كل ما تريد معرفته عن منصة جوجل للواقع الافتراضي Daydream

أعلنت جوجل أمس خلال مؤتمر Google I/O 2016 عن منصتها الجديدة كليًا للواقع الافتراضي Daydream. وهي منصة متكاملة برمجيًا وعتاديًا للواقع الافتراضي Virtual Reality.

التسريبات السابقة كانت قد تحدثت عن اعتزام جوجل إطلاق نظارة واقع افتراضي جديدة، لكن تبيّن بأن هذا كان خاطئًا، فمنصة Daydream هي أكبر بكثير من مجرد نظارة واقع افتراضي. سنحاول هنا توضيح كل ما يتعلق بالمنصة الجديدة.

ما هي Daydream؟

منصة Daydream هي ما يمثل دخول جوجل الحقيقي والكامل في تكنولوجيا الواقع الافتراضي، وهي ليست شيئًا واحدًا، بل عبارة عن عدة أشياء تتمثل بالتالي:

1- مجموعة من المعايير الخاصة بالهواتف

Screen-Shot-2016-05-18-at-9.14.14-PM

مجموعة من المعايير الخاصة بإنتاج هواتف ذكية مصممة لتقديم أفضل تجربة واقع افتراضي من جميع النواحي: طريقة عرض ومعالجة الصورة، السرعة، الحساسات، الرسوميات، وغير ذلك. ويُمكن لأي شركة مُصنّعة لهواتف أندرويد الذكية اتّباع هذه المعايير لإنتاج هاتف متوافق مع Daydream. وقد بدأت بالفعل عدة شركات بالتعاون مع جوجل لإنتاج هواتف داعمة للتقنية هي سامسونج وإتش تي سي وإل جي وشياومي وهواوي وأسوس وزد تي إي وألكاتيل.

2- مجموعة من المعايير الخاصة لإنتاج نظارات الواقع الافتراضي

Screenshot at May 19 10-36-32 AMمجموعة من المعايير الخاصة بإنتاج نظارات الواقع الافتراضي. هذا يعني بأن جوجل وكي تضمن أفضل تجربة واقع افتراضي ممكنة، فهي مسؤولة أيضًا عن الإشراف على نظارات الواقع الافتراضي نفسها. حيث تضع Daydream مجموعة من المعايير التي ينبغي على الشركات الراغبة بصناعة نظارات الواقع الافتراضي اتّباعها كي تحصل على الترخيص من جوجل وتكون متوافقة بشكلٍ كامل مع الهواتف الداعمة لنفس التقنية، مما يضمن تقديم أفضل تجربة استخدام وتكامل ممكنين. إضافة إلى النظارة تتضمن المعايير أيضًا وجود جهاز صغير للتحكم يمكن استخدامه للتنقل بين الواجهات بشكل أسهل، ويمكن كذلك استخدامه للألعاب بفضل إمكانيات تتبع حركة اليد المزود بها.

3- حزمة تطوير برمجية

Screenshot at May 19 10-38-48 AMحزمة تطوير برمجية تتيح للمطورين إنتاج التطبيقات الداعمة للواقع الافتراضي Google VR SDK وحزمة خاصة بإنتاج ألعاب الواقع الافتراضي Google VR SDK for Unity.

4- متجر تطبيقات الواقع الافتراضي

Screen-Shot-2016-05-18-at-9.19.22-PM

نسخة خاصة من متجر جوجل بلاي مصممة بحد ذاتها كي يتم تصفح المتجر بتقنية الواقع الافتراضي، والمتجر مخصص بالطبع لعرض التطبيقات والألعاب المبنية لـ Daydream.

ما الذي يعنيه كل هذا الكلام؟

  • هذا يعني أنك إذا كنت مهتمًا بتقنية الواقع الافتراضي، يجب أن يكون أي هاتف مُستقبلي تشتريه متوافقًا مع Daydream. علينا انتظار طرح الهواتف المتوافقة، وأتوقع أن تكون الغالبية العظمى (إن لم تكن جميع) الهواتف الرائدة، وخاصة تلك القادمة من شركات كبرى متوافقة مع المنصة خلال الفترة القادمة.
  • ستصل إلى الأسواق أيضًا نظارات واقع افتراضي، تحمل شعارًا على غرار Daydream Certified أو ما شابه، وستكون هذه النظارات من شركات كبيرة، أو حتى من شركات صينية مغمورة، إلا أنها ستقدم جميعًا نفس التجربة القياسية المُفترضة من Daydream.
  • هذا يعني أيضًا أننا سنشهد انفجارًا في كمية التطبيقات والألعاب الداعمة لتقنية الواقع الافتراضي، بعد دخول جوجل بقوة ووضعها المعايير لهذا السوق. صحيح أن عددًا من الشركات سبقت جوجل إلى الواقع الافتراضي، لكن جوجل مسيطرة بشكلٍ شبه كامل على سوق الهواتف الذكية، ودخولها الآن في مجال الواقع الافتراضي بهذا الشكل، هو حدث ضخم … ضخم جدًا، سيُغير السوق بأكمله خلال السنوات القليلة القادمة.
قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 5
  1. Raptor يقول

    جوجل الآن تحاول دخول كل المجالات، تحاول السيطرة على كل شيء، و المجال مفتوح أمامها لدخول الواقع الافتراضي

    يبدو المستقبل مشرقا أمامك يا جوجل
    ترفع لك القبعة ?

  2. Anas E5 يقول

    هل هناك حساس معين أو ضروري موجود في الهاتف لهذه النظارة حسب علمي فهو Gyro أما أنا مخطئ؟؟

    1. ѦՊԻ يقول

      نعم مستشعر Gyroscope مطلوب لكي تعمل أي نظارة واقع افتراضي .

      1. Anas E5 يقول

        شكرا.

        1. رامي يقول

          الامر للاسف اعقد من ذلك بقليل، ابحث في فيديوهات شركة اوكولس وستعثر على الجواب لكن بالمختصر الامر يتطلب الجيرسكوب بالاضافة لحساس المغنطيسية الارضية (وهذا موجود تقريبا في جميع الاجهزة) لكن هذه الاجهزة بحد ذاتها لديه هوامش خطا تتطلب تصليحات برمجية بالاضافة لان هناك نوعيات معينة تعمل بشكل افضل مع الواقع الافتراضي.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.