[ملف apk]: تعرّفوا على مدير الملفات الذكيّ Files Go من جوجل لمُستخدمي هواتف أندرويد

يضم متجر بلاي عددًا كبيرًا من التطبيقات الخاصة بإدارة ملفات المستخدمين File Managers وذلك فضلًا عن تطبيقات إدارة الملفات الافتراضية التي تتيحها الشركات المصنعة للهواتف الذكية ضمن هواتفها بشكلٍ مثبت مسبقًا، وبالتالي فإن الحديث عن مدير ملفات جديد قد يكون أمرًا من دون أهمية، إلا كان ذو فكرةٍ مبتكرة من شأنها تحسين تجربة الاستخدام: رحبوا بتطبيق Files Go من جوجل.

قبل الحديث عن التطبيق نفسه، يجب الإشارة إلى أنه لا يزال غير متوّفر بشكلٍ رسميّ، حيث ظهر على متجر بلاي لعدة ساعات ومن ثم اختفى رابطه ولم يعد له وجود، فيما يبدو أنه خطأ تقنيّ. الأمر الجيد بالموضوع أن أحدًا تمكن من التقاط التطبيق واستخراج ملف apk الخاص به ما جعلنا قادرين على تنصيبه وإجراء تجربة استخدام سريعة له.

الفكرة الأساسية من التطبيق هي السهولة والبساطة وتوفير تجربة استخدام سلسة، فهو وإلى جانب كونه مدير ملفات يمكن عبره التحكم بالصور والفيديوهات والمستندات المتواجدة على الهاتف الذكيّ، تم تخصيصه ليكون أيضًا دليلًا فعالًا حول كيفية استثمار موارد الهاتف بشكلٍ جيد، بشكلٍ قريبٍ من الخدمات التي تقدمها تطبيقات التنظيف، ولكن الاختلاف هنا أن حجمه صغير جدًا ولا يتضمن إضافاتٍ إعلانية أو ضرورة تحميل العديد من التطبيقات الوهمية الأخرى.

تنقسم واجهة التطبيق لقسمين أساسيين:

  • سعة التخزين Storage
  • الملفات Files

بالنسبة لقسم “سعة التخزين” فهو يشتمل على صفحةٍ تتضمن معلوماتٍ حول مساحة التخزين في الهاتف، سواء كانت الداخلية أو الخارجية (بطاقة microSD) مع عرضٍ للحجم المشغول منها والحجم المتبقي. يشتمل هذا القسم على بطاقاتٍ مرتبة بشكلٍ مشابهٍ تمامًا لمختلف خدمات جوجل الأخرى (مثل Google Feed أو واجهة Google Chrome) والتي تتضمن نصائحًا حول كيفية التخلص من الملفات غير الضرورية التي تحتل حجمًا في مساحة التخزين، مثل الملفات غير الهامة Cache Files أو الملفات المكررة أو الصور وملفات الوسائط المتعددة الخاصة بتطبيقات التواصل الاجتماعيّ. عند النقر على أي بطاقة من البطاقات ستظهر صفحة جديدة تتضمن معلوماتٍ حول كيفية تنظيم الملفات المعروضة وإمكانية جذفها والتخلص منها مع بعض الوظائف مثل إمكانية معرفة التطبيقات التي لم يتم استخدامها منذ فترةٍ طويلة من أجل حذفها.

بالنسبة لقسم “الملفات Files” فهو يمثل قسم إدارة وتنظيم الملفات المختلفة حيث تم تقسيم هذا الجزء إلى:

  • التنزيلات Downloads
  • الملفات التي تم استلامها (عبر البلوتوث مثلًا)
  • الصور
  • مقاطع الفيديو
  • الصوت
  • المستندات

مع تخصيص أسفل الشاشة ليكون جزءًا خاصًا بإرسال واستقبال الملفات المختلفة. هنا يجب ذكر أمر رائع يتعلق بكيفية عرض الملفات ضمن كل قسم من الأقسام السابقة، حيث اعتمدت جوجل تصميمًا فريدًا يتيح سهولةً بالتصفح بين مصادر الملفات: عند النقر على قسم الصور ستظهر صفحة استعراض الصور التي يمكن تخصيصها لتكون خاصة بكل الصور أو بحسب المكان التي تم حفظها به وذلك عبر الشريط التي يمكن سحبه لليمين واليسار.

أخيرًا، وفيما يتعلق بإعدادات التطبيق، فهي تتضمن فقط مجموعة من الخيارات التي يمكن إتاحتها من قبل المستخدم حول التنبيهات التي يمكن الحصول عليها، فضلًا عن إمكانية تعديل اسم الظهور الخاص بالهاتف عند تبادل الملفات مع هواتف أخرى.

خلاصة التجربة التي تم تنفيذها حول التطبيق: أعتقد أن جوجل قد قدّمت بالفعل مدير ملفات متميز عبر تبني تصميمٍ معتمد على مبدأ عرض البطاقات الذي يتماشى مع كافة واجهات خدماتها الأخرى فضلًا عن حجمه الصغير وواجهاته البسيطة. من ناحية الوظائف التي يتيحها التطبيق، لم أجد شيئًا فوق العادة أو خصائص مبتكرة كليًا، ولكن الجمع بين إدارة الملفات والتصميم السهل والبسيط بالإضافة لمسح الهاتف ومساحة تخزينه بشكلٍ دائم لتوفير أفضل الحلول للمستخدم هو ما يجعل من Files Go مبتكرًا ومميزًا ككل.

لا يزال حاليًا التطبيق غير متوّفر بشكلٍ رسميّ على متجر بلاي ومن المنتظر أن تقوم جوجل بذلك خلال وقتٍ قريب، ولكن وإن كنتم تريدون الاستمتاع بتجربته سيكون بإمكانكم القيام بذلك عبر تحميل وتنصيب ملف apk الخاص به بشكلٍ خارجيّ من موقع APK Mirro: اضغط هنا. يجب الذكر أن التطبيق يتطلب أن تكون نسخة أندرويد 5.0 وما فوق.

إقرأ المزيد عن

، ، ،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

تعليقات 5 ضع تعليقك

Jomaat يقول:

برأي اذا نزل التطبيق راح يقضي على جميع تطبيقات اداره الملفات لانه لا يحتوي على اعلانات وهذه الميزه مهمة في رأي

مؤمن يقول:

بالنسبة لي، ينقصه إمكانية إضافة الحسابات السحابية إليه

مؤمن يقول:

كما لا يمكن من خلاله استعراض الملفات بشكل عام بدون تصنيف لإمكانية الدخول إلى أي مجلد أو ملف

Falcon Noir يقول:

اعتقد ان es manager هو الافضل في هذا المجال،لنشوف جوجل ماذا ستقدم لاحقا لكن الان انا باقي مع es manager.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *