[مشروع كوانتم]: موزيللا تستعد لطرح أفضل إصدارات مُتصفح فايرفوكس على الإطلاق

أعلنت شركة موزيللا فايرفوكس اليوم عن بدء التوفر الرسميّ لإصدارٍ تجريبيّ جديد خاص بمتصفح فايرفوكس FireFox الشهير، إلا أنه يختلف هذه المرة بسبب المشروع الجديد الذي تم العمل عليه طويلًا حتى أصبح الآن متاحًا للجميع: مشروع “كوانتم Quantum”.

يعود الإعلان عن مشروع كوانتم لشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما بدأت الشركة بتطوير محركٍ دمج صفحات Rendering Engine جديدٍ خاص بها، وذلك بهدف تحسين قدرات المتصفح من حيث سرعة التصفح لمجاراة المنافسة القوية من متصفح كروم الخاص بجوجل.

لم يكن المحرك الجديد متاحًا من قبل، وبقي كمشروعٍ داخل الشركة حتى اليوم عندما تم الإعلان عن توّفره ضمن النسخة التجريبية الجديدة من متصفح فايرفوكس. تقول موزيللا أن المحرك الجديد سيكون قادر على توفير سرعة تصفح أعلى بمرّتين بالمقارنة مع أداء الحاليّ لمتصفح فايرفوكس، وذلك عبر الاعتماد على نتائج مقياس الأداء Speedometer 2.0، كما قامت بعرض بعض المقارنات مع متصفح كروم نفسه، والتي تظهر تحسنًا كبيرًا لفايرفوكس من ناحية سرعة تحميل صفحات الويب، ولو أن متصفح كروم لا يزال قادرًا على تحميل بعض الصفحات بسرعةٍ أكبر:

تقول فايرفوكس أن السرّ الأساسيّ وراء السرعة التي سيوّفرها محرك “كوانتم Quantum” يعود للطريقة التي سيعمل بها: كان متصفح فايرفوكس يعتمد دائمًا على استهلاك نواة واحدة ضمن وحدة المعالجة المركزية CPU، وما تم تطويره ضمن محرك كوانتم هو إمكانية استغلال عدة أنوية بنفس الوقت ضمن وحدات المعالجة المركزية المتوفرة في الحواسيب الشخصية والهواتف الذكية، وبالتالي فإن الاستغلال الأفضل لعتاد الحاسب والهاتف الذكيّ سيوّفر تحسنًا أكبر بتجربة التصفح ككل. بالإضافة إلى ذلك، قامت موزيللا بتطوير محرك CSS Engine جديد، وآلية محسنة لتنظيم عمل الروابط من ناحية تمييز تلك التي يتم استخدامها مع الروابط الموجودة بالخلفية، بما يوّفر سرعة أداء أعلى من تلك التي يقدمها متصفح كروم مع استهلاكٍ للذاكرة العشوائية أقل بمقدار 30%.

لن يقتصر مشروع كوانتم على توفير تجربة تصفح أسرع ضمن موزيللا فايرفوكس، بل ستقوم الشركة أيضًا بطرح واجهة استخدام جديدة تم تسميتها “مشروع فوتون Photon Project” الذي سيتم عبره طرح واجهة جديدة كليًا للمتصفح مع حركاتٍ وانتقالاتٍ ناعمة والتركيز على توفير الأيقونات والأدوات التي سيحتاجها المستخدم بشكلٍ سهل وسلس، فضلًا عن جعل الواجهة متوافقة مع كافة المعايير التصميمية المتعلقة بأحدث إصدارات أنظمة التشغيل مثل ويندوز 10، أندرويد 8.0 أوريو، iOS 11.

بالنسبة لموعد الطرح الرسميّ، ستقوم موزيللا بتوفير محرك كوانتم ضمن الإصدار رقم v57 من متصفح فايرفوكس والذي سيتم طرحه خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ولمن لا يود الانتظار حتى ذلك الوقت، سيكون بإمكانكم تحميل النسخة التجريبية منه: اضغط هنا، ولهواتف أندرويد من متجر بلاي: اضغط هنا، أو الاشتراك بنسخة المطورين: اضغط هنا.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 4
  1. Seif Ahmed يقول

    رائع

  2. salah يقول

    “…..حتى اليوم عندما تم الإعلان عن توّفره ضمن النسخة التجريبية الجديدة من متصفح كروم.”
    هذا خطأ مطبعي, صح؟

  3. Mohamed Abdulla يقول

    في المقال مكتوب انه مشروع كوانتوم يعتمد على عده أنوية للعمل والسؤال الذي يطرح نفسه هل سيسبب استعمال المتصفح الجديد في ارتفاع استهلاك البطاريات في الأجهزة المحمولة مثل الاب توب

  4. محمد الحمود يقول

    المتصفح فعلاً مميز، قمت بتجربته على ويندوز. ولكن ما زال كروم أخف وأسرع، وأتمنى أن يتفوق عليه فايرفوكس في القريب العاجل.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.