OnePlus 3

تجربتنا الأولى لهاتف OnePlus 3: هل استحق “قاتل الهواتف الرائدة” لقبه الآن؟

أعلنت شركة ون بلس أخيرًا عن هاتفها المنتظر OnePlus 3. ويعرف القارئ المتابع لموقعنا، علاقتنا “الشائكة” مع هواتف شركة ون بلس OnePlus الصينية، من مراجعة إيجابية جدًا نشرناها قبل عامين للجيل الأول من هاتف الشركة المثيرة للجدل، إلى ندم وقرار بعدم شراء أي هاتف آخر من الشركة.

لا شك أن الشركة تعرضت للكثير من الانتقادات، أولًا بسبب نظام الدعوات الذي يفرض عليك الحصول على دعوة خاصة لشراء الهاتف مما أدى إلى صعوبة شديدة في الحصول عليه، وثانيًا بسبب التخبط البرمجي الذي عانت منه الشركة بسبب خلافها مع سيانوجين.

ثالثًا، فقد وجد الكثير من المستخدمين بأن إطلاق الشركة لقب “قاتل الهواتف الرائدة” Flagship Killer على هواتفها، وخاصةً هاتفها الثاني OnePlus 2 كان فيه الكثير من المبالغة، خاصة بعد أن رفعت الشركة سعر هاتفها العام الماضي، وغابت عنه بعض الميزات المفترض وجودها في الهواتف الرائدة مثل الشحن السريع و NFC واستخدام المعدن في صناعة الهاتف.

لتجربة الهاتف ومعرفة ما الجديد، قمنا بإلقاء نظرة أولية على OnePlus 3 خلال حدث إطلاقه في العاصمة الألمانية برلين، وهذا ما وجدناه:

تصميم معدني أنيق، لا غُبار عليه!

oneplus-3-ardroid-big

لم تحاول ون بلس أن تلعب أية لعبة خارجة عن المألوف فيما يتعلق بتصميم الهاتف وفضلت أن تبقى على بر الأمان من هذه الناحية، وهذا تحرّك ذكي برأينا. لهذا يأتي الهاتف بتصميم معدني بات مألوفًا جدًا ومحبوبًا هذه الأيام. لن ندخل في نقاشٍ حول التشابه بين تصميم الهاتف وتصميم هواتف اتش تي سي، وهو تشابه واضح بالطبع، دعنا نتجاوز هذه النقطة ونقول بأن التصميم أنيق وجميل جدًا والهيكل. هذا هاتف ذو مظهرٍ فخم وملمس ممتاز ومريح.

شخصيًا كنتُ أُفضّل أن تقوم الشركة بزيادة سماكة الهاتف لزيادة حجم البطارية وإلغاء بروز الكاميرا، لكن تفضيل الشركة الاتجاه نحو التصميم النحيف على حساب بروز الكاميرا، ليس بالمشكلة التي قد تمنعني أو تمنع الكثيرين من شراء الهاتف. مع العلم أن حجم البطارية يبلغ 3000 ميلي أمبير وهو أقل مما جاء به الهاتف في الجيلين السابقين. وتبلغ سماكته 7.4 ميليمتر.

oneplus 3

 

الشاشة ممتازة

كما في الجيلين السابقين من الهاتف، جاء OnePlus 3 بشاشة من قياس 5.5 إنش وبدقة Full HD لكنها هذه المرة أتت بتقنية أطلقت عليها الشركة اسم Optic Amoled وهي عبارة عن شاشة Super AMOLED من سامسونج بتعديلات على الألوان والتباين قامت بها ون بلس.

oneplus-3-screen-ardroid

الشاشة جميلة وممتازة، وكوني ممّن يميلون إلى شاشات AMOLED أكثر من LCD فهذا يعني نقطة إضافية لصالح الهاتف بالنسبة لي. بالتأكيد، لا تظهر الشاشة بألوانها الفعلية في الصورة أعلاه، لهذا سأحاول وصفها: بشكلٍ ما، وجدتُ بأن الشاشة تُعطي انطباعًا بأنها مزيج غريب ما بين Super AMOLED و LCD. لو قلتَ لشخصٍ لا يعرف مواصفات الهاتف بأن ما يراه أمامه هي شاشة LCD، يُمكن أن يُصدقك إن لم يُدقق ويعتقد أنها بالفعل شاشة LCD من نوع ممتاز جدًا. وهنا يمكن أن نفهم ما الذي فعلته الشركة بتقنيتها التي أطلقت عليها Optic AMOLED، حيث لن ترى هنا نفس حرارة (وتوهّج) الألوان التي تراها في شاشات هواتف سامسونج، فالألوان أكثر برودًا بشكلٍ عام، وهذا قد يعجبك أو لا يعجبك، وفقًا لذوقك.

شخصيًا، وجدتُ أن شاشة سامسونج على هواتف مثل جالكسي اس 6 و اس 7 ما زالت أجمل، لكن هذا لا يعود إلى حرارة الألوان فقط بكل تأكيد، إذ أن شاشة سوبر اموليد على هاتف مثل جالكسي اس 7 ايدج بدقة QHD تعطي كثافةً أعلى تبلغ 534 بيكسل في الإنش، مقابل 401 بيكسل في الإنش لشاشة ون بلس 3 وهي بدقة 1080p.

oneplus-3-screen-2-ardroid

وهنا يأتي سؤال المليون: رغم أني أُقر بأن شاشة Super AMOLED بدقة QHD كانت برأيي أجمل من شاشة Optic AMOLED بدقة 1080p، سواء كان ذلك يتعلق بالألوان أو بالدقة أو بكليهما معًا، فهل يبقى سيناريو شراء OnePlus 3 واردًا بالنسبة لي من حيث المبدأ؟ الإجابة واضحة وسهلة ولا تحتاج إلى تفكير، وهي: نعم بالتأكيد!

السبب هو أنك لن ترى الفرق بين الشاشتين إلّا إن كان الهاتفان جانب بعضهما البعض، ولأن 1080p ما زالت دقة عالية وأكثر من كافية بالنسبة لشاشة هاتف ذكي إلا إذا كنت تقضي يومك مُستخدمًا الهاتف ضمن نظارة الواقع الافتراضي فهذا حينها موضوعٌ آخر، ولأن -وهذا الأهم- جودة الشاشة تتناسب وأكثر مع السعر الذي يبلغ حوالي 400 دولار. باختصار، لا أرى عيبًا في كون الشاشة بدقة 1080p.

أداء رائع

oneplus-3-2-ardroid

يقدّم الهاتف أداءً خرافيًا، بفضل معالج Snapdragon 820 مع 6 غيغابايت من الذاكرة العشوائية. لن تُصدق مقدار سرعة فتح التطبيقات والتبديل بينها. عند الضغط على أيقونة متصفح كروم مثلًا، سيفتح كروم أمامك بفارق زمني معدوم ما بين الضغط على الأيقونة وفتح التطبيق بشكل كامل، ستشعر وكأنه تم فتح كروم قبل ضغطك على الزر!

لكن يجب ألّا ننسى بأن هذه كانت تجربة لهاتف جديد من دون أية تطبيقات إضافية مثبتة عدا التطبيقات الافتراضية، وأنها كانت تجربة لفترة قصيرة. اختبار أداء الهاتف يحتاج إلى استخدام ووقت أطول، لكن نظرًا إلى المواصفات العالية والتجربة الأولية وتاريخ ون بلس بتقديم هواتف ذات أداء جيد، يمكن أن نقول بأنك -وبكل تأكيد- ستحصل على واحدة من أسلس التجارب على الهواتف الذكية مع هذا الجهاز.

قاتل الهواتف الرائدة؟

هل نجحت ون بلس هذا العام بتقديم “قاتل” للهواتف الرائدة فعلًا؟ لو كان علينا أن نجيب بنعم أو لا، فالإجابة ستكون بنعم، لأن الشركة أصلحت على ما يبدو مشاكل هواتفها السابقة.

الآن يمكن لرأيك الشخصي أن يكون لا، لمجرد أن الشاشة ليست بدقة QHD. لكن دعنا ننسى موضوع الشاشة قليلًا ونستذكر المواصفات، نحن نتحدث عن هاتف معدني مع أقوى معالج موجود حاليًا في الأسواق، و 6 غيغابايت من الذاكرة العشوائية، و 64 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية، وتقنية Dash Charge للشحن السريع تُنافس ما هو في الأسواق، وكاميرا ممتازة جدًا وفقًا للصور التي تم نشرها، نعم يمكن أن نعتبره قاتلًا للهواتف الرائدة بسعر 399 دولار.

شاهد مجموعة الصور الأخيرة، ودعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات:

إقرأ المزيد عن

،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 24 ضع تعليقك

Wared يقول:

قاتل الهواتف الرائدة هو ZTE Axon 7 فقط،
أفضل هاتف بالعالم دون منازع.

alsahhir يقول:

غياب نسخة 128G مؤثر خصوصاً وسط توفر هذه النسخ من شركات أخرى كــ شومي وزوك …الخ , وبأسعار مقاربة لهاتف ون بلاص

متابع يقول:

لم تذكر موضوع البطارية غير قابلة للنزع! وموضوع امكانية توسيع المساحة الداخلية، وموضوع البصمة.. وخصائص الكاميرا. ونظام التشغيل… وشكرا لك أخي أنس..

Zahi29 يقول:

بعد أسابيع من المعاينة سنقرأ الملاحظات التالية:-مشكل صرف البطارية ـ حرارةغير عاديةعند الشحن أو عند تشغيل الألعاب ـ سوء معالجة المشاكل التقنية وتأخر التحديث ـسهل الكسر أو الخدش …أين هو من هاتف نكسوس 6p.

ابو همام يقول:

بالنسبة للكاميرا على حسب ماشاهدت من بعض المواقع التقنية اداءها جيد ولا تصل الى مستوى الجالكسي اس7

عبدالله يقول:

المقال بالكامل تقريباً عبارة عن تفريغ نصي لمقطع MKBHD على اليوتيوب. المشكلة انهم يزعلون لو سرقت جهودهم!

لم أرَ مراجعة MKBHD للهاتف، سأشاهدها الآن كي أرى لماذا تصف مراجعتنا بالـ “تفريغ النصي”.

محمد سلمان يقول:

هذا غير صحيح، أنا شاهدت مراجعة MKBHD ولا أفهم وجهة نظرك لا يوجد أي تشابه بين المراجعتين. جميع المراجعات الأولى للجهاز جاءت متشابهة، ولا أرى شبهًا إلا في الإشارة إلى سماكة الهاتف وبروز الكاميرا، وهذه نقطة رئيسية تناولتها معظم المراجعات. شكرا اردرويد.

عبدالعزيز يقول:

لا أدري.. هل أنت غبي أم تتغابى!

جميع المراجعات التقنيّة تكون متشابهة في أول ظهور للجهاز الذي يراجعونه.

لذلك، عند التحدث.. تحدّث بعقلانيّة.

Jaber يقول:

بالحقيقة وانا احسست أيضا بان المقال عبارة عن ترجمة لمراجعة MKBHD

هيثم يقول:

الأخ عبد الله هذا كلام غير مسؤول وظلم كبير للموقع. لقد زار الأستاذ أنس حدث الكشف عن ون بلس في العاصمة الألمانية برلين وتواجد بشكل شخصي والتقط الصور الحصرية وعاين الجهاز … الخ. هل برأيك أنه بعد كل هذا سيحتاج أيضًا لسرقة المراجعة من فيديو على يوتيوب؟ أنا شاهدت الفيديو ولم أفهم نقطتك بالفعل!!!!

Smsmrules يقول:

I think Axon 7 will be better

خالد يقول:

في هذا الهاتف لا يدعم الذاكره الخارجيه !
وبطاريه ضعيفه بالنسبه لحجمه !
المفروض تكون 3500 ملي أمبير عالأقل

بالنسبه لي أفضل الاس 7حتى لو كان أغلى من هذا الهاتف…
أداء قوي خصوصا معالج أكسينوس
وشاشه جباره
وذاكره خارجيه
ومقاوم للماء
وغيرهاا من الاشياء إلخ…

ممدوح يقول:

السلام عليكم
أستاذ أنس ممكن تراجع هاتف lenovo zuk z2 pro
اذا امكن
وشكرا لك

نجيب عياد يقول:

6 قيقا رام على الفاضي الجهاز لم ياتي بجديد من ناحية السرعة والسلاسة
https://www.youtube.com/watch?v=vYv8YQJbJaQ

Mo يقول:

بعض المراجعات عابت عدم وجود التركيز الليزري وقالت ان تريكز الكاميرا عن مقارنة الصور مع جوالات أخري تجدها تتفوق على الهاتف مثل Mi5 ..
لكن مناحية المدى الديناميكي وتوازن اللون الابيض تجدها ممتازه أحيانا..
في إنتظار المراجعات الكامله للجهاز..
لا أرى أي شي مبدع قدمه الهاتف..
حتى من ناحية السعر فهو ليس بالمبهر..

المراجعات الاوليه متشابه كثيرا وتوجد بعض النقاط المشتركه فيها .. ربما يكون هناك بعض التشابه في الإنطباع الأولي..

في إنتظار مراجعة تقنية بحته أستاذ أنس..

مصطفى يقول:

العيب الوحيد في الهاتف هو شاشة الأموليد الباهتة

رامي السهام يقول:

الاهتمام المبالغ فيه بهذا الهاتف من قبل السيد انس هل هو لان الاطلاق كان في برلين محل اقامته ام لان الهاتف يستحق هذا التركيز ؟ شخصيا لا ارى اي جديد للهاتف لا بل ارى ان عدم وجود بطاقة الذاكرة الخارجية وحجم البطارية الضعيف لم يتم الاشارة اليها عمدا او سهوا عيبا سينقلب بعد حين على الشركة بالسوء

اياد محمد يقول:

كفاكم إعلانات يا أردرويد
أنتم تورطون وتخدعون الناس لشراء هذا الهاتف
أغلب مراجعتك غير صحيحة

بالنسبة لموضوع التصميم فكلامك صحيح
أما بالنسبة لموضوع السرعة والسلاسة الذي أضحكني جدا ، شاهدوا هذا المقطع وستعلموا أن هذه المراجعة مجرد إعلان مدفوع
https://www.youtube.com/watch?v=vYv8YQJbJaQ
الGalaxy S7 تغلب على الOnePlus 3 في اختبار السرعة وفي إدارة الذاكرة وفي حفظ التطبيقات في الخلفية بالرغم من أن الOnePlus 3 لديه 6 جيجا رام والGalaxy S7 لديه 4 جيجا رام
الOnePlus 3 فشل بإبقاء لعبة واحدة تعمل في الخلفية بينما الGalaxy S7 أبقى أكثر من 7 تطبيقات ولعبتين يعملون في الخلفية

بالنسبة لموضوع الشاشة فإن أغلب المراجعات التي رأيتها تقول أن الشاشة جيدة ولكنها تعاني من نفس المشكلة التي كان يعاني منها OnePlus One وOnePlus 2
والمشكلة هي ضعف الشاشة الكبير في ضوء الشمس وحتى أنك لن تستطيع أن ترى أي شئ في وجود ضوء الشمس

أنا شاهدت حدث الكشف في نيويورك والهاتف عادي جدا ولا يستحق لقب قاتل الهواتف الرائدة
فسعر الهاتف هو 400 دولار وهو نفس سعر الNexus 6P الآن
فأيهما أفضل؟ الNexus 6P أم الOnePlus 3؟
الNexus متقارب معه من ناحية سرعة فتح التطبيقات والNexus أفضل منه في حفظ التطبيقات في الخلفية والNexus يحتوي على نظام خام والNexus يحصل على التحديثات بسرعة (ال OnePlus 2 حصل على تحديث المارشميلو قبل أسبوع من الآن ويمكنك التأكد من أي موقع) والNexus سيبقى مدعوم من قوقل لفترة طويلة والNexus أفضل من ناحية الكاميرا وأفضل من ناحية الشاشة وووووووووووو
وال Huawei P9 يأتي بسعر مقارب له والP9 أفضل منه في جميع النواحي
ولا تنسوا خليفة الNexus 6P الذي سيصدر في شهر 9 وبسعر 500 دولار تقريبا

هذه الشركة وهواتفها منفوخين إعلاميا ولا تستحق أيا من ذلك

أتمنى أن تتقبلوا مروري وأن لا تتهجموا علي لأنني قلت كلمة الحق
الNexus 6P والHuawei P9 أفضل منه ويباعون بنفس السعر تقريبا

رامي يقول:

شكرا لك . عندما يكون الفديو حاضرا فالدليل اكبر من ان نعلق عليه ??

nn يقول:

اخي كلامك لا غبار عليه وعين الصواب لا اعلم ما سر تطبيل الاخ انس لهذه الشركة هل المال يستحق ان تخدع جمهورك ومتابعينك يا اخ انس ما هذا ؟

##اشرف يقول:

لقد شاهدت الفيديو.. و أجل هاتف سامسونج أفضل من هاتف ون بلس؛ و كيف لا!! فأنت تدفع ما يقارب 800 دولار مقابل الـ S7..
لاحظت – و يجب أن تلاحظ – في الفيديو أن تأخير هاتف ون بلس حصل عندما فتح الرجل لعبتي Temple Run و Asphalt 8 اما باقي التطبيقات فكما وصفها أنس المعراوي فتحت بمجرد الضغط على ايقونتها………..
و يجب أن اذكرك أن سامسونج خصصت إمكانيات ضخمة ليكون هاتف S7 مخصص للألعاب بامتياز ، حتى أنها وضعت أنبوب لتبريد للمعالج!
تقبل مروري

ابو محمد يقول:

الجهاز له ضجة اعلامية واقبال على الشراء واجب انس متابعة حدث اطلاق الجهاز والمراجعة وعيب اتهامه انه مجرد اعلان لو ماعجبك لا تتابع بدون قلة ادب

Suhail Mohammed يقول:

الصراحة لما أشوفه وكأنه تصميم مسروق من HTC وكمان مشكلة الرام عند فتح التطبيقات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *