جوجل بلاي

متجر جوجل بلاي يسجل 19.2 مليار عملية تنزيل في الربع السابق

جوجل راهنت بشكل كبير خلال السنوات القليلة السابقة على الأسواق الناشئة، ويبدو أن تلك الرهانات كانت صحيحة.

العديد من الأشخاص كان يتنبأ بأن التطبيقات سوف تنتهي وتختفي في غضون سنوات قليلة، إلا أن أحدث التقارير الصادرة عن موقع App Annie المتخصص بمراقبة أسواق التطبيقات يشير إلى خلاف ذلك، إذ أوضح التقرير ارتفاع معدل الإنفاق على التطبيقات بنسبة 22 في المئة خلال الربع الأول من عام 2018 ليصل إلى 18.4 مليار دولار قادمة من عمليات شراء التطبيقات المدفوعة والاشتراكات وعمليات الشراء داخل التطبيقات.

ووفقًا لتقرير الربع الأول من عام 2018، فإن معدل تنزيل التطبيقات من متجر جوجل بلاي Google Play Store ومتجر آي أو إس iOS ارتفع خلال الأشهر الأولى من العام – بين يناير ومارس – بأكثر من 10 في المئة على أساس سنوي ليصل المعدل إلى مستوى قياسي بلغ 27.5 مليار عملية تنزيل في جميع أنحاء العالم.

وخلال هذا الربع شهد متجر بلاي أكثر من 19.2 مليار عملية تنزيل، وهو أعلى ربع في أي وقت مضى، مما يعني أم مستخدمي أندرويد قد قاموا بتثبيت تطبيقات إضافية بنسبة 135 في المئة بالمقارنة مع مستخدمي نظام آي أو إس، والذي حقق حوالي 8.2 مليار عملية تنزيل، ويعتبر هذا الرقم ملحوظًا لأنه يتضمن التنزيلات الجديدة فقط، ولا يحتسب عمليات إعادة التثبيت أو تحديثات التطبيق.

ومع ذلك فإن التقرير يوضح وجود فرق من حيث الإيرادات، إذ حقق متجر App Store أرباحًا أعلى بنسبة 85 في المئة بالمقارنة مع متجر Google Play في الفترة ما بين شهر يناير وحتى شهر مارس 2018، مما شكل زيادة في الأرباح بنسبة 25 في المئة خلال الربع الأول من عام 2018 بالمقارنة مع الربع الرابع من عام 2017.

وقد حصدت الولايات المتحدة معظم النمو في متجر Google Play في حين شهد متجر App Store نموًا كبيرًا من الولايات المتحدة وروسيا وتركيا، ويتفاعل مستخدم الهاتف الذكي العادي مع التطبيقات لما يقرب من ثلاث ساعات يوميًا، ويفتح 40 تطبيقًا خلال الشهر.

تجدر الإشارة إلى تمكن تطبيقات الصوت والموسيقى والترفيه من تحقيق أعلى نسبة نمو في حصة سوق متجر جوجل بلاي، سواء على مدار العام أو على مدار الربع، في حين حصلت تطبيقات الصحة واللياقة البدنية على أكبر زيادة في الحصة السوقية من الربع الأخير من عام 2017 إلى الربع الأول من عام 2018.

المصدر

إقرأ المزيد عن

أحمد عنتر

محرر مختص بالشؤون التقنية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *