الهواتف الذكية

مبيعات الهواتف الذكية تنخفض في الصين

وفقًا للأرقام فقد انخفضت شحنات الهواتف الذكية في الصين مع شحن 91 مليون جهاز خلال هذه الفترة، وهو رقم لم تشهده السوق الصينية منذ الربع الرابع من عام 2013.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2018، شهدت شحنات الهواتف الذكية في الصين أكبر انخفاض لها على الإطلاق، مما يثير المخاوف من تباطؤ المبيعات العالمية، حيث وجدت أرقام جديدة من شركة أبحاث السوق كاناليس Canalys أن الشحنات انخفضت بنسبة 21 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام.

ووفقًا للأرقام فقد تم شحن 91 مليون جهاز خلال هذه الفترة، وهو رقم لم تشهده السوق الصينية منذ الربع الرابع من عام 2013، وذكرت Canalys أن 8 من أصل أكبر 10 بائعين للهواتف الذكية في الصين تضرروا من انخفاض الطلب، مما يسلط الضوء على أن هذه القضية على مستوى الصناعة لا تقتصر على شركة واحدة.

وكانت شركة هواوي، بما في ذلك علامتها التجارية Honor، هي الشركة الرئيسية الوحيدة التي حافظت على تقدمها وعززت حصتها في السوق مع تسجيلها ارتفاعًا في الشحنات خلال هذه الفترة بنسبة 2 في المئة، لتحتل المركز الأول في قائمة أكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية في البلاد، مع تمكنها من شحن 21 مليون جهاز أو ما نسبته 24 في المئة من جميع الأجهزة خلال هذا الربع.

في حين حلت كل من أوبو Oppo وفيفو Vivo في المركزين الثاني والثالث، حيث شهدت كل منهما انخفاضًا بنسبة 10 في المئة، وتمكنت أوبو من شحن 18 مليون جهاز، في حين تمكنت فيفو من شحن 15 مليون جهاز، وبالرغم من أن الأخبار كانت أفضل بالنسبة لشركة شاومي Xiaomi التي شهدت زيادة في عدد الشحنات بنسبة 37 في المئة لتصل إلى 12 مليون جهاز، لكنها حلت في المركز الرابع بشكل عام.

هذه الشركات شكلت ما يقرب من ثلاثة أرباع مبيعات الهواتف الذكية في الصين خلال هذا الربع، بينما شهدت الشركات غير الصينية مثل سامسونج وآبل خسائر، مع تمكن شاومي من تجاوز آبل في هذه السوق والحصول على المركز الرابع، وقال المحلل لدى كاناليس Mo Jia: “من المؤكد أن الهواتف الذكية الجديدة ستجذب الناس للترقية، لكن البائعين أكثر حرصًا على تجنب زيادة العرض”.

وأضاف المحلل: “قد يشهد سوق الهواتف الذكية في الصين فترة قصيرة من الركود مع إعادة تركيز البائعين على البحث والتطوير، واعتمادهم على حالات استخدام جديدة لإثارة عمليات التحديث بدلاً من الإنفاق بشكل كبير على التسويق”.

هذه الأخبار تأتي بعد أيام قليلة من كشف بحث مماثل أجرته شركة GfK عن انخفاض عالمي في الطلب على الهواتف الذكية الجديدة، حيث انخفضت المبيعات بنسبة 2 في المئة لتصل إلى 347 مليون هاتف تم بيعه في الربع الأول من عام 2018، بما في ذلك انخفاض سنوي بنسبة 6 بالمئة في الصين.

المصدر

إقرأ المزيد عن

أحمد عنتر

محرر مختص بالشؤون التقنية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *