ما هي واجهة Chrome Home الجديدة كليًا لمُتصفح كروم؟ وما أبرز خصائصها؟

بدأت جوجل أواخر عام 2016 العمل على تحديثٍ خاص بواجهة استخدام متصفحها الشهير كروم Chrome، حيث تم رصد نصوص برمجية تشير إلى تعديلٍ بموضع شريط البحث من أعلى لأسفل الصفحة، مع بعض الأمور الأخرى وذلك ضمن نسخة المطورين المتصفح. بعد عامٍ من هذه الإجراءات، بدأت جوجل بطرح التحديث الذي يجلب الشكل النهائيّ من هذه الواجهة التي أصبحت تعرف باسم Chrome Home، وذلك بالتوازي مع طرح النسخة رقم 61 من المتصفح.

كنا قد تحدّثنا سابقًا عن بعض ملامح هذه الواجهة وذلك بدءًا من طرح الإصدار رقم 61 من متصفح كروم والذي بدأت معه التقارير الخاصة بوصول واجهة Chrome Home للمستخدمين، ووقتها لم يكن من الواضح إذا كان التحديث مخصصًا لمنقطةٍ جغرافية ما أو إذا كان تجريبيًا، ولكن ومع تزايد وصوله لعددٍ كبيرٍ من المستخدمين تبين أنه إصدارٌ عام من جوجل يهدف لتعديل شكل متصفح كروم على الهواتف الذكية، إلا أن وقت وصوله سيختلف من منطقةٍ لأخرى.

الآن وبعد وصول الواجهة لهاتفي، سيكون بالإمكان إجراء نظرة سريعة على أبرز ما تحمله من تغييراتٍ شكل متصفح كروم على الهواتف الذكية…

أول الأمور التي سيتم ملاحظتها وبشكلٍ فوريّ هي موضع شريط البحث Search bar الذي أصبح أسفل واجهة المتصفح بدلًا من مكانه التقليديّ بأعلى الصفحة. بالإضافة لكونها تفاعلية وذات خصائص إضافية. ثاني الأمور الهامة التي سيتم ملاحظتها هي المظهر الدائريّ للواجهة وكافة العناصر الخاصة به.

الآن وعندما تريدون كتابة اسم موقعٍ ما (أو إجراء بحث) ستظهر صفحة جديدة مماثلة لصفحة البحث الخاص بخدمة Google Feed، بالإضافة لامتلاكها عدة أيقونات بأسفلها تساعد على الوصول السريع وهي من اليسار لليمين:

  • أيقونة الولوج لسجل التصفح History
  • أيقونة الولوج لقائمة المفضلة Favorites
  • أيقونة الولوج لقائمة التنزيلات Downloads
  • أيقونة الصفحة الرئيسية Home

أيضًا، وعند النقر على النقاط الثلاث الخاصة بفتح إعدادات المتصفح، ستظهر الأيقونات الأربعة أسفل القائمة وذلك للمساهمة بالوصول السريع.

من ناحيةٍ أخرى، وفضلًا عن أيقونات الوصول السريع أو تغيير موضع شريط البحث، فإن أحد أهم الأمور التي جلبتها الواجهة الجديدة هي عرض المقالات التي تهم المستخدم اعتمادًا على الأمور التي يبحث عنها ويهتم بها، وكذلك بحسب الأمور التي قام بإضافتها عبر خدمة Google Feed، وبحالتي فأنا متابع لفريق ليفربول الإنجليزيّ وقمت بتخصيص هذه المعلومة ضمن خدمة Google Feed، وبسبب التزامن بين خدمات جوجل المختلفة تم عرض خبر خاص بالفريق الذي أتابعه ومدربه الألماني يورغن كلوب وذلك ضمن صفحة المقالات.

مع الأسف وبخلاف كيفية عرض بطاقات المقالات والأخبار ضمن Google Feed، لا يمكن حاليًا تخصيص كيفية عرضها ضمن واجهة Chrome Home في متصفح كروم، وعلى المستخدم أن يعتمد فقط على ما ستظهره له جوجل، ومن المرّجح أن تحصل هذه الصفحة على قدرات تخصيص إضافية عبر تحديثاتٍ لاحقة، أو على الأقل لنأمل حدوث ذلك.

هذه كانت أبرز الأمور الهامة التي قمت برصدها ضمن واجهة Chrome Home الجديدة، وآمل أن أكون قد أحطت بكل الجوانب المفيدة، وفي حال لم أنتبه لنقطةٍ ما أو نسيت ذكر خاصيةٍ ضمن الواجهة، أتمنى أن تذكروها ضمن التعليقات لزيادة الفائدة من المقال.

ما رأيكم بواجهة Chrome Home؟ هل وصلت إليكم؟ شاركونا رأيكم وخبرتكم ضمن التعليقات.

 

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 5
  1. DGSA يقول

    عرض نسبة التوفير اخر القائمة الرئيسية

  2. علي الشريف يقول

    رغم إمتلاكي لأحدث نسخة من المتصفح لكن ظهرت لدي هي عرض المقالات فقط

  3. محمود يقول

    حملت التطبيق chrome Dev و لكنه مختلف عما عرضت
    من فين اقدر أحمل النسخ اللي بتتكلم عليها

    1. ماريو رحال يقول

      التطبيق الذي قمت بتحميله مخصص للمطورين. الحديث هنا عن النسخة المستقرة من تطبيق متصفح كروم والتي يمكنكم تحميلها من متجر بلاي: اضغط هنا أو بشكلٍ خارجيّ من موقع APK Mirror: اضغط هنا.

  4. رامي يقول

    بعد استخدامي لمتصفح free adblocker ارى ان جميع المتصفحات الاخرى لا تساوي شيئيا خصوصا وان هذا المتصفح (خلصنا) من الاعلانات وقتلها جميعا في مقتل حتى ان اليوتيوب اشاهده بلا اي اعلان ولا تقكيع ولا اي اشارة مزعجة . صورة صاااااافية

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.