vulkan

ما هي مكتبة Vulkan الرسومية وكيف ستغيّر كل شيء في عالم الألعاب على الهواتف الذكية؟

عندما أعلنت سامسونج عن هاتفيها الرائدين لهذا العام Galaxy S7 و S7 Edge، قالت أنهما من أوّل الهواتف الذكية الداعمة لمكتبة فولكان Vulkan الرسومية، واستعرضت كيف يقدم الهاتفان إمكانيات رسومية عالية لا يُمكن منافستها في تشغيل الألعاب.

بعد ذلك أعلنت جوجل عن دعم فولكان في نسخة أندرويد القادمة Android N، وأصبح من الواضح أن مكتبة الرسوميات هذه تُمثل عصرًا جديدًا في عالم الألعاب على الأجهزة المحمولة.

فما هي منصة Vulkan؟ ما الميزات التي تقدمها؟ ومتى ستصل إلى هواتفنا؟

ما هي فولكان Vulkan؟

فولكان هي مكتبة برمجية للرسوميات ثلاثية الأبعاد، من تطوير مجموعة كرونوس Khronos غير الربحية، كي تكون بديلًا عن مكتبة OpenGL ES المستخدمة حاليًا في أندرويد والمنصات الأخرى. تم الإعلان عنها في مؤتمر مطوري الألعاب في العام 2015 وسارع أبرز مُصنّعي الشرائح للإعلان عن دعمها.

ما الميزات التي تقدمها فولكان Vulkan؟

تم تصميم Vulkan بشكلٍ يتيح للمطوّرين الاستفادة بشكل أفضل من العتاد (المعالج المركزي CPU والمعالج الرسومي GPU) بحيث لا يؤدي ذلك إلى تقديم أداء أفضل في الألعاب فحسب، بل إلى أداء أكثر نعومة في التطبيقات والهاتف بشكلٍ عام، وتختبر سامسونج حاليًا نسخة جديدة من واجهات TouchWiz تعمل بـ Vulkan لتقديم أداء ناعم وسريع.

أبرز ميزات فولكان:

  • تخفف فولكان العبئ بشكل كبير على المعالج مما يوفر أداءً أعلى وتوفيرًا في البطارية
  • تقدم فولكان أداء رسوميات عالٍ جدًا يتيح دعم الألعاب بكمية هائلة من التفاصيل والمؤثرات
  • تقدم فولكان واجهة برمجية سهلة وموحّدة تتيح للمطوّرين نقل الألعاب من ويندوز إلى أندرويد بسهولة كبيرة

يمكنك أخذ فكرة أفضل عمّا تستطيع Vulkan تقديمه من خلال الفيديو التالي الذي نشرته سامسونج للعبة Need for Speed: No Limits والذي فيه مقارنة ما بين إمكانيات Vulkan و OpenGL ES كي تتمكن من ملاحظة الفرق:

بالتأكيد فإن Vulkan ليست للهواتف الذكية فقط، بل هي تدعم ويندوز أيضًا، وهذا مثال للعبة Doom تعمل بمكتبة Vulkan على بطاقة إظهار GeForce GTX:

متى ستصل فولكان Vulkan إلى هواتفنا؟

قريبًا جدًا، هي بالفعل على هواتف سامسونج الأخيرة كما قلنا، وهي مدعومة من شركة كوالكوم بدءًا بمعالج Snapdragon 820 وما سيأتي بعده، كما أعلنت كل من إنتل وإنفيديا عن دعم المنصة.

كما قلنا أعلاه، جوجل تدعم المنصة رسميًا بدءًا من Android N لكن من المحتمل أن نراها على أجهزة أندرويد أخرى قبل Android N حتى، طالما كانت هذه الأجهزة تعمل بمعالج Snapdragon 820 خلال الشهور القادمة.

بالتأكيد، فإن مجرد توفر الدعم اللازم لـ Vulkan في الهاتف لا يكفي وحده لتحسين أداء الألعاب، إذ يجب أن تكون اللعبة نفسها مطوّرة وفقًا لذلك، لهذا سنحتاج إلى بعض الوقت قبل أن نرى انتشارًا كبيرًا للمنصة، إلا أنها تُمثل دون شك المستقبل الجديد للرسوميات على الهواتف والحواسب اللوحية.

إقرأ المزيد عن

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 7 ضع تعليقك

سامي يقول:

معلومه اضافية: مكتبة فولكان Vulkan الرسومية هي مكتب مبنية على mantle الذي طورته شركة amd .

خلدون يقول:

سبق ونبهتم على ذلك أكثر من مرة وما عدلوا الموضوع!
https://en.m.wikipedia.org/wiki/Vulkan_(API)

انا متفائل إن هذه API يمكنها تحسين وضع لينكس على الكمبيوتر الشخصي. ما زال في رأسي حلم سقوط ويندوز من عرش الكمبيوتر الشخصي!
إلى الآن يوجد فقط لعبتين تدعمها على لينكس هما Talos principal و dota 2.

أنس أحمد يقول:

Vulkan ليست بديلًا لـ OpenGL (هذا خطأٌ شائع) .. ولكنها تقدم واجهة برمجية منخفضة المستوى Low-level تسمح لمطوري الألعاب بالتحكم بالرسوميات ومحادثة بطاقة الرسوميّات مباشرةً .. ولهذا فإن لها مجالها الخاص (التركيز على الألعاب) بينما تستمر OpenGL في التطوير لدعم كلًا من الألعاب والتطبيقات العلمية.

محمد يقول:

هل دعم اندوريد n لهذه المكتبه يعنى اى هاتف يحصل على اندرويد n سيشغل فولكان حتى لوكان cwm

الخليفي يقول:

ماذا عن النوت 5 هل سوف يحصل على فولكان

الخليفي يقول:

ماذا عن النوت 5 هل سيحصل على فالكون

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *