pokemon go

ما هي لعبة Pokémon Go التي يتحدث عنها الجميع؟

أصبحت لعبة بوكيمون جو Pokémon Go خلال اليومين الماضيين الحديث الشاغل لمُحبي الألعاب حول العالم، وكذلك لعشاق سلسلة Pokémon الشهيرة. ويبدو أن اللعبة التي يتم طرحها بشكلٍ تدريجي حول العالم تشهد إقبالًا هائلًا دعا الشرطة الأسترالية لإصدار تحذير يوصي المستخدمين بتوخّي الحذر أثناء اللعب.

ما هي Pokémon Go؟

Screenshot at Jul 09 1-03-16 PM

هي لعبة من نمط الواقع المُعزز Augmeted Reality من تطوير شركة Niantic وهي إحدى الشركات التابعة لآلفابيت (الشركة الأم لجوجل)، تم طرحها قبل أيام بنسختها النهائية في عدد محدود من دول العالم، وهي تمزج ما بين الواقع الحقيقي والافتراضي كي تتيح للمستخدم اصطياد كائنات البوكيمون وتدريبها والمتاجرة بها.

فكرة الجذب الرئيسية التي تقوم عليها اللعبة، هي أن على اللاعب البحث عن البوكيمون واصطياده من خلال التجوّل والمشي في العالم الحقيقي من حوله، حيث تعتمد اللعبة على كاميرا الهاتف بشكل يتيح مشاهدة البوكيمون في البيئة المُحيطة للمُستخدم عبر شاشة الهاتف، ومن ثم اصطياده من خلال رمي كرة افتراضية عليه.

كيف تلعب Pokémon Go؟

اللعبة متوفرة حاليًا على متجر جوجل بلاي لكنك لن تتمكن من تتنزيلها إلا لو كنت في إحدى الدول التي تتوفر فيها اللعبة مثل الولايات المتحدة واستراليا ونيوزلندا، حيث يتم طرح اللعبة بشكل تدريجي حول العالم، إلا أنه بإمكانك الحصول عليها وتثبيتها يدويًا بصيغة APK عبر هذا الرابط.

لدى تشغيل اللعبة عليك اختيار وتصميم شخصيتك واسمك الحركي، ثم ستجد شخصيتك الافتراضية ضمن خريطة تُظهر لك الأماكن من حولك، وتستطيع من هنا أن تبدأ جولتك بحثًا عن البوكيمون. وتوجد أيضًا أماكن خاصة تدعى Pokéstops تظهر لك على الخريطة، هذه الأماكن تتواجد عادةً في أماكن بارزة حقيقية في مدينتك عند الأبنية الأثرية، الساحات الشهيرة، أماكن الجذب السياحي، وغير ذلك. عليك التوجه إلى تلك الأماكن كي تتمكن من الحصول على الكرات اللازمة لصيد البوكيمون وأشياء أخرى ضرورية لاستمرار اللعب.

هناك أيضًا أنواع وأشكال عدة من البوكيمون منها البوكيمون المائي الذي تجده أمام البحيرات، وأنواع أخرى لن تجدها إلا في أماكن معينة، وبالتالي تتطلب اللعبة الكثيرمن المشي والاستكشاف.

لدى إمساكك لكل بوكيمون تربح نوعين من العملات الافتراضية داخل اللعبة، وهي السكاكر candies وغبار النجوم stardust، ويعتمد ما تربحه على مرحلة النمو التي وصل إليها البوكيمون ضمن حلقة التطور. ويمكن صرف العملات التي تربحها لزيادة قوة البوكيمون وتطويره.

يربح اللاعب أيضًا نقاط خبرة experience points لدى إنهاء مهام معينة ضمن اللعبة تؤهله للارتقاء إلى مرحلة جديدة. ولدى الوصول إلى المرحلة الخامسة يمكن له الانضمام إلى واحد من ثلاثة فرق (الأحمر، الأزرق، أو الأصفر) للتنافس مع بقية اللاعبين.

Screenshot at Jul 09 1-02-38 PM

 

تجربتنا لـ Pokémon Go

قمت بتجربة سريعة للّعبة لا تكفي لاستكشاف كل ما فيها بعد، لكن يبدو أنها لعبة ممتعة لأبعد حد وهي ستحظى بالتأكيد بشعبية عالية. سأقوم باختبار اللعبة بشكل أطول خلال الأيام القادمة وعمل مراجعة أخرى لها.

في هذه الأثناء دعنا نعرف إن قمت بتجربة اللعبة وفيما إذا كانت تعمل بشكل جيد في الدول العربية؟

إقرأ المزيد عن

، ،

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 37 ضع تعليقك

:) . يقول:

لدى تثبيت اللعبة يدويا علما أنها لا تتوفر في بلدي، هل يمكنني اللعب بشكل طبيعي دون مشاكل؟

:) . يقول:

تمت التجربة، حتى الآن اللعبة تعمل بشكل جيد.

زياد يقول:

هذه التفاهة يجب منعها
لعبة سخيفة جدا

Bilal Bilou يقول:

نعم دون مشاكل

iraqi يقول:

لعبة جميلة
لكن اعتقد ان شركة كوكل سوف تستفاد من هذه اللعبة بتصوير الاماكن ومنها تتمكن بانشاء برنامج للتجوال في الخرائط مجسم وحقيقي، وبمساعدة اللاعبين ومن دون اي جهود اضافية لكوكل .
بالاضافة سوف تكون اداة تجسس ممتازة ويمكنها من رؤية وارشفة ما تشاهده ، ويكون لديها عملاء من دون ان يعرفو انهم يعملون لصالح كوكل .

MSL dev يقول:

هههههههه صراحة لم افهم ابدا سبب التقييم السلبي على تعليقك … انا ادعم كلامك 100% وهذا توضيح بسيط للموضوع … قبل ان نبدا يجب على الكل معرفة انه ان وجدت خدمة ما “مجانية” في عالم البرمجة فاعلم ان المنتج هو انت ! كيف؟ مثال بسيط ! واتساب كانت تفرض دفع 0.99$ بشكل سنوي على كل مستخدم لماذا اصبحت مجانية فجاة؟ لانها تحبنا؟ لا والله …. بل لانها تريد مزيد من المستخدمين, ومزيد من المستخدمين = مزيد من البيانات = ارتفاع في اسهم الشركة ! وامثلة غيرها فيسبوك, انستقرام, توتر, يوتيوب … نحتاج الكثير من المقالات للحديث عن هذا الموضوع بالتفصيل ! ولكن وجب التنويه انه بمان هذه اللعبة “بهده الامكانيات الكبيرة والهائلة” مجانية فهذا يؤكد كلام الاخ جوجل تستخدمنا لزيادة خزائن معلوماتها .

yassin يقول:

بنصحك بتخفيف متابعة الافلام البوليسية شوي يا 007 !!! ليش بتعتقد انو جووجل تسعى وراء كميرات هواتفنا . هي تمتلك كمرات بالفضاء .
طبعاً اللعبة بشكل أساسي هدفها تجاري . و من بعده هدف معنوي لأحتواء و أحتكار السوق على كافة الاصعدة . من خلال لعبة تجذب المستخدمين بطابع رياضي مفيد لهم و هو المشي أو ركوب الدراجة لكي تستمر باللعبة . طبعاً المستحدمين الغرب . نحن العرب لا وقت لدينا للتنزه “دوبنا انلحق لقمة عيشنا”

انا يقول:

الصور في اللعبة موجودة من سنين ماخوذة من لعبة اقدم اسمها Ingress من نفس الشركة وتصوير الاماكن مقفل في اللعبة اصلا يعني ماراح يكتشفون اماكن مو موجودة اصلا عندهم, وثاني شي شركة nintendo ماراح تشوه سمعتها عشان لعبة سخيفة زي كذا وهي مالها دخل في قووقل

Akram يقول:

بعد تحميل اللعبه والحصول على أول بوكيمون، يطلب تسجيل اسم مستعار (‘مدرب) لكن للأسف كل ما اكتب اسم يقول غير متوفر،، هل هناك قائمة أسماء مدربين بعينها،، أتمنى الإفادة اخ أنس

:) . يقول:

حاول باسم آخر.
“غير متوفر” أي أن لاعب آخر يحمل نفس الإسم.

Akram يقول:

جربت سبعين اسم، للأسف دائما تطلع عباره غير متوفر

أنس المعراوي يقول:

يبدو أن مخدمات الشركة تعاني من مشاكل بسبب الضغط بحسب ما قرأت في بعض المواقع. عليك المحاولة مجددا بعد ساعات.

Suhail Mohammed يقول:

تنصحني بتحميلها أستاذ أنس

Akram يقول:

اتممت عملية التسجيل وقد وصلت المستوى الرابع،، شكراً استاذ أنس

كاميليا السيد يقول:

هي هايلة وكل حاجة بس مش بسهولة توصل للرابع !! انا تعبت اوي لعرفت ازاي ابدأ بيها و قرأت هنا كتير اوي http://www.myandroiddownloads.com/pokemon-go-game-mobile/ و لكن مفيش حاجة ادفانسد انا عايزة اوصل مراحل متقدمة ، عملتها ازاي بقى ؟
بجد المقال دا هايل و عجبني موت وانا عرفت اللعبة منه اساساً و بعد كدة شوفت الانترنت عشان اعرف العبها و كدا

Suhail Mohammed يقول:

تنصحني أحملها أستاذ أنس

أنس المعراوي يقول:

التجربة لن تضر 🙂

Suhail Mohammed يقول:

لو سمحت يا أستاذ أنس
ممكن تعمل مقال عن
تشفير بطاقة sd و
فك تشفيرها

ALrayes يقول:

لا تجعل في الاسم مسافات ولا حروف كبيرة حروف صغيرة وارقام فقط، وجرب

jamal_Gonzalez يقول:

انا بديت فيها من يوم و الى الان تقريباً جمعت 10 بوكيمونات !! فعلاً اللعبه جميلة و ممتعه

samer يقول:

يعطيكم العافية انا بالاردن ما بعطيني مواقع البوكيمون صعب تنلعب الا الدول المذكروة فوق

Bilal Bilou يقول:

ستتاح في كل البلدان عن قريب

ناصر يقول:

على فكرة لعبة بوكيمون ليست من تطوير جوجل بل من شركة نينتندو المعروفة والمتخصصة بألعاب الفيديو

وصراحة الغريب ان تخطئ بهذا ولعبة بوكيمون تمتلك شعبية جارفة منذ التسعينات والكل يعلم من صنعها

أنس المعراوي يقول:

اللعبة من تطوير شركة Niantic إحدى شركات ألفابيت بالتنسيق مع شركة The Pokémon Company صاحبة حقوق علامة البوكيمون التجارية والتي تُعتبر نينتندو جزءًا منها. https://en.wikipedia.org/wiki/Pokémon_Go

ناصر يقول:

المفروض انك ذكرت هذا بالخبر لانك نسبتها بشكل صريح لشركة نانتيك وبوكيمون علامة تجارية لشركة بوكيمون

وللعلم شركة بوكيمون جزء من شركة نينتندو وليس العكس وشركة نينتندو هي الشركة الام كما هيا شركة الفابت بالنسبة لشركة نانتيك

yassin يقول:

عزيزي …. الكاتب ذكر بأن اللعبة من تطوير شركة Niantic . يقصد بأن اللعبة برمجياً . و لا يقصد صاحب العلامة التجارية . و هل تعتقد أن الأندرويد 4.4 من تطوير كيتكات أو أنه ملك لها ؟؟؟

ناصر يقول:

لا تخلط الاوراق يا اخي من المعروف عن جوجل استخدام اسماء الحلويات في كل اصدارة من الاندرويد منذ بدايته حتى وقتنا هذا ومن ضمنها نسخة الكيت كات التي تعتبر ماركة تجارية لشركة نستله والتي قامت بترخيصها لجوجل وفي ذلك الوقت تناقلت الكثير من المواقع ذلك

لكن ما رأيك بمن ينسب نظام الأندرويد لسامسونج رغم ان من صنعه جوجل اعتقد الأمر مشابه لنسب بوكيمون لجوجل رغم من صنعه نينتندو

انا اعلم ان الكاتب اخطأ ولم يقصد ذلك وردي كان للتوضيح فقط

أنس المعراوي يقول:

عزيزي أنا لم أُخطئ ويبدو أن معلوماتك غير دقيقة. أنا قلت أن اللعبة من تطوير Niantic وهذا صحيح 100%. لا علاقة لشركة نينتندو بتطوير اللعبة ولا أدري من أي جئت بهذه المعلومة التي تريد منّا أن نذكرها خطأً.
نينتندو طورت العديد من ألعاب البوكيمون في الماضي وهذا صحيح، وكان آخرها لعبة Pokkén Tournament على منصة Wii U وقد صدرت هذا العام. لكن نينتندو لا علاقة له بتطوير Pokémon Go ولا أدري من أين جئت بهذه المعلومة الخاطئة. أما شركة The Pokémon Company فهي الموزّع الرسمي للعبة فقط أما المطوّر والناشر فهي Niantic.

نينتندو ليست لديها إلا لعبة واحدة على الهواتف الذكية هي Miitomo.

ناصر يقول:

اخي لا اعلم لماذا هذا الغضب واعتذر ان كنت احرجتك لكن الاعتراف بالحق فضيلة

وبالنسبة لموضوع التطوير ليس الامر هنا من طورها إن كان بالكامل او جزء منها بل من هو صاحب العلامة التجارية الذي يمتلكها في الاصل انت تذكر شركة بوكيمون وكأنها الموزع فقط وليست المالك لهذه العلامة التجارية الشهيرة وتتكلم عن نينتندو وكأنها ليس لها علاقة بالامر وفي الاصل شركة بوكيمون تابعة لها

وللعلم Pokkén Tournament من تطوير شركة بانداي نامكو ونشر شركة بوكيمون و نينتندو

والغريب في الامر انك تجادلني في لعبة شهيرة جدا كبوكيمون والكل يعلم من هي الشركة التي تمتلكها !!!؟؟؟

هل رأيت يوما ما لعبة بوكيمون على اجهزة البلاي ستيشن او الاكسبوكس او الكمبيوتر ام وجدتها فقط على اجهزة نينتندو الامر واضح يا اخي ولا يحتاج لهذا الجدال

yassine يقول:

استاذ انس انا حملت اللعبة لكن عندي مشكلة هي عندما العب ب wifi العب عادي لكن عندما العب ب Mobile Data تكتب عبارة GPS Signal Not Found ارجو الرد وشكرا

Mona يقول:

نفس الحالة عندي

Bilal Bilou يقول:

قم بتفعيل gps .. هههههه لعبة تجسسية بامتياز

M123 يقول:

لو سمحتو لا تقولون ان بوكيمون كرتون بوكيمون انمي وليس كرتون

زياد يقول:

هذه التفاهة يجب منعها

Nuha يقول:

احين انا اسوي الافاتار و اخلص يطلع لي كلتم يقول انه الافاتار ماخوذ هل لازم انه افاتار غير لان تعبت و انا اسوي

Bilal Bilou يقول:

كل من يلعب لعبة البوكيمون الجديدة فهو جاسوس مجاني يعمل لحساب الشركة المطورة لهذه اللعبة . وتعتبر لعبة pokémon Go من اخطر التطبيقات التجسسية التي شهدتها البشرية لحدود الساعة ! وقد تتجاوز خطورة الفيسبوك لتصبح كعكة يسيل لعاب امريكا للحصول عليها

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *