ما هي خدمة Samsung Knox وكيف يمكن استخدامها لحماية البيانات الحسّاسة في هاتفك؟

إن كنت من أصحاب هواتف سامسونج، فلا بد أنك سمعت سابقًا بخدمة Samsung Knox الأمنية حتى لو لم تستخدمها. وربما تعرف بأنها خدمة خاصة للشركات وأصحاب الأعمال وبأنها تقدم مستوىً عالٍ من التشفير تعتقد أنك لا تحتاجه.

لكن في الحقيقة، فإن خدمة Samsung Knox ورغم أنها تُقدم حلولًا خاصة بالشركات الكبيرة، إلّا أنها يمكن أن تكون مفيدة جدًا للمُستخدم العادي أيضًا لإضافة طبقة خاصّة من الحماية أو تشغيل بعض التطبيقات بحسابين مُختلفين كما سنرى بعد قليل. لكننا سنبدأ شرح الخدمة باختصار أولًا.

ما هي Samsung Knox؟

01_hero_v1_2

Samsung Knox هي خدمة أنشأتها سامسونج كي تُنافس الخدمات الأمنية التي تقدمها بلاك بيري، وكي تتمكن من اقتطاع حصّة لها في عالم المؤسسات الحكومية والشركات الكبيرة التي تولي اهتمامًا كبيرًا للناحية الأمنية في هواتف موظفيها حرصًا على أسرار العمل.

تقوم خدمة Knox بمهمّتين رئيسيتين: الأولى هي خدمة تشفير البيانات التي يرغب المُستخدم بحمايتها، وذلك وفق أقوى معايير التشفير العسكرية، وذلك تشفيرًا برمجيًا وعتاديًا. التشفير البرمجي مفهوم، وهو ما يمكن أن تقوم به أية تطبيقات أخرى لتشفير البيانات يمكن أن تجدها في متجر جوجل بلاي، لكن التشفير العتادي يعني وجود جزء من التشفير يعتمد في عمله على شريحة خاصّة موجودة في الهاتف، ما يعني أن التشفير قوي جدًا ويتم على عدّة مستويات ما يجعل كسره أمرًا مستحيلًا بالنظر إلى القدرات الحاسوبية المتوفرة حاليًا.

لكن التشفير هو ميزة واحدة فقط من ميزات Knox، الميزة الثانية هي أن الخدمة تقوم بإنشاء مساحة آمنة ضمن الهاتف، معزولة تمامًا عن المساحة العادية التي تستخدمها بشكل يومي والتي تتواجد فيها تطبيقاتك وملفاتك. هذه المساحة الآمنة والمشفّرة لا يُمكن الوصول إليها من المساحة العادية، بمعنى أن أي فيروس أو برنامج للتجسس يصل إلى هاتفك، لا يستطيع الوصول أو التأثير على مساحة Knox الآمنة.

Section2_1.SeparateData

في الحقيقة فإن مساحة Knox الآمنة تُصبح وكأنها هاتف جديد مُنفصل، وهذه هي الفكرة بالضبط، فعدا عن التشفير، تُغني Knox المُستخدم عن امتلاك هاتف ثانٍ للعمل، وبالتالي يمكن للمستخدم استخدام هاتف واحد فقط فيه فصل كامل ما بين تطبيقات العمل والتطبيقات الشخصية.

كيف يمكنني استخدام Knox؟

كما قلنا أعلاه، فإن Knox هي ليست ميزة برمجية فقط، بل تعتمد على عتاد الهاتف نفسه، وهي بالتالي ليست مدعومة في جميع هواتف سامسونج لكنها مدعومة في الكثير منها بما في ذلك العديد من هواتف سامسونج المتوسطة وحواسبها اللوحية. يمكنك الاطلاع على الهواتف المدعومة عبر هذا الرابط.

يمكن لأصحاب الهواتف المدعومة تنزيل تطبيق My KNOX عبر متجر جوجل بلاي. استخدام التطبيق سهل جدًا، فبعد فتحه لأول مرة يطلب منك التسجيل عبر بريدك الإلكتروني (أي بريد الكتروني تختاره، ويمكن أن يكون مختلفًا عن البريد الرئيسي المسجل في الهاتف)، ويمكنك اختيار كلمة مرور، وطريقة ثانية لفتح مساحة Knox الآمنة كالبصمة، رسمة النمط، أو غير ذلك.

knox1

بعد ذلك تظهر لك قائمة تحتوي على التطبيقات الموجودة في هاتفك، يمكنك من خلالها اختيار التطبيقات التي تريد إضافتها إلى Knox. جميع التطبيقات التي تقوم بإضافتها ستُصبح متوفرة ضمن مساحة Knox الآمنة مع فارق هام جدًا، هو أنه ولدى فتحها لأوّل مرة ضمن Knox ستكون خالية من أية بيانات، وكأنك قمت بتثبيتها وفتحها لأول مرة على هاتفٍ جديد، أي ستطلب منك تسجيل الدخول من جديد. هذه ميزة هامة لأنها تتيح لك استخدام نفس التطبيق بحسابين مختلفين، واحد للعمل والآخر للاستخدام الشخصي، سواء كانت تطبيقات بريد إلكتروني، تخزين سحابي، تواصل اجتماعي أو غير ذلك، يمكن من خلال Knox استخدام التطبيق بحسابين مختلفين ومفصولين تمامًا عن بعضهما البعض.

knox2

هذه المساحة الآمنة ليس مفيدة لتطبيقات العمل فقط، بل لأية تطبيقات أو ملفات أو صور خاصة تريد تشفيرها وفصلها عن بقية المعلومات المخزنة في الهاتف.

يمكن الوصول مساحة Knox عبر فتح تطبيق My Knox واستخدام البصمة أو أي وسيلة حماية أخرى اخترتها لدى إعداد التطبيق. كما يوجد طريقتي عرض لهذه المساحة الآمنة، الأولى هي بشكل مجلّد Folder، بحيث تظهر لك التطبيقات داخل مجلد لدى فتح تطبيق My Knox، أو بشكل لانشر Launcher بحيث تنتقل إلى واجهات منفصلة بشكلٍ كامل وكأنك على هاتفٍ آخر بالفعل.

يمكنك معرفة المزيد مما تقدمه Samsung Knox من حلول أخرى خاصة بالشركات عبر الموقع الرسمي للخدمة.

هل تستخدم Knox؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 11
  1. محمود يقول

    السلام عليكم استاذ انس
    الخدمة جيدة ولكنها مثل السرطان تلتهم مساحة الهاتف وتلتصق بسه حاولت التخلص منها ولكن دون جدوى لدي هاتف نوت 5 وتحجز هذه الخدمة 20 جيغا من مساحة الهاتف …حاولت الغاء تثبيته ولكن بقيت المساحة محجوزة….
    المسااااعدة من اهل الخبرة

  2. Maizar يقول

    لهذا السبب انا خفت نزلها على جوالي النوت 5 والسبب لما كان معي نوت 3 ونزلتها مو بس اخدت مساحة بالذاكرة التخزينية وكمان من الذاكرة العشوائية وصار الجوال ابطئ عموما هي خدمة أكثر من رائعة بس مابظن موجهة للعميل العادي ….

  3. محمد يقول

    انا استخدمه منذ مدة وهو مفيد جدا جدا بشكل رائع

  4. سام يقول

    من يقدم على هذه الخطوة يجب ان يكون بحاجة لهذه الخدمة فعلا ولديه بيانات حساسة وهامة يجب الاحتفاظ بها في موقع سري وامن لذا فالذي استخدم النوكس عليه ان يعرف ان هذه المساحة قد اقتطعت منه بارادته لحفظ اسراره حفظا يستحيل احدا غيره ان يكتشفها. بالمناسبة اليوم 16.8.2016 قمت بطلب نسخة من نوت 7 من موقع سامسونغ مع هدية نظارة VR بسعر 824 يورو وستصل بالتاكيد غدا حسب الموقع

  5. Otaku manga يقول

    نعم استخدمه لتخزين للصور الشخصية والتي لا اريد ان يصل لها اي من اصدقائي الخصوصية في العراق تعني ان الذكر يتدخل في شؤون الذكور فقط وكذالك الأمر بالنسبة للأناث الغالبية لا يهتمون بخصوصية الفرد الاخر ولا ايتطيع ان ارفض ان طلب احد اصدقائي هاتفي هذا امر اكرهه جداً لكن الان عرفت انه يمكن تشغيل اكثر من حساب على نفس البرنامج عن طريق البرنامج العادي والمتوفر بتطبيق knox

  6. قاسم يقول

    السلام عليكم استاذ، انا عندي مشكلة بعد تحديث السامسونج حذف برامج ماي كنوك تلقائيا، والآن أحاول استرجاع الصور دون جدوى، هل من مساعدة؟ وشكرا.

    1. Alouat mouad يقول

      انا ايضا لدي نفس المشكل

    2. toty يقول

      طيب هل وجدت الحل ولا لا ؟؟ انا صار فيني نفس الشي بس بعد ما حملت البرنامج طلع لي انو الجوال لا يدعم البرنامج ومالي عارفه ايش الحل لو سمحت لو متذكر الطريقه خبرني ،؟؟

  7. احمد يقول

    البرنامج مابقاش شغال ماهو السبب

  8. ahmed يقول

    كنت مخزن عليه داتا والجهاز اتعملوا فرمات دلوقتي الداتا طارت وعايز ارجعها ومش عارف لو حد يعرف يفديني .. ياريت

  9. Ahmadabwmhmad يقول

    انا لا استعمله ولكن عندما اخترق هاتفي أو علمت أن هناك أحدا ما يتجسس على هاتفي فا اني الآن بحاجة لتنزيله وشكرآآ جزيل الشكر ل شركة SAMSUNG KONX على تطبيق MY KONX . انتهى

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.