ما هي حزمة الحماية Google Play Protect؟ ولماذا يجب أن تتأكدوا من امتلاكها؟

لطالما كان موضوع الأمان والحماية أحد الهواجس الكبيرة بالنسبة لجوجل، فامتلاك نظام تشغيل مثل أندرويد موجود على أكثر من 87% من هواتف العالم هو أمرٌ رائع، ولكنه سيفرض صعوباتٍ بالغة من ناحية التحكم وضبط كافة التفاصيل الخاصة به، ولذلك فإننا نسمع على الدوام باختراقاتٍ وظهور برمجياتٍ خبيثة وغيرها.

تعلم جوجل ذلك بشكلٍ جيد، وكي نكون منصفين، فإنها طوّرت من أدواتها المعززة للحماية بشكلٍ كبير وحسنّت من مستوى الحماية في الكثير من خدماتها خصوصًا متصفح كروم وبريد جيميل، وذلك عبر ميزة “التصفح الآمن Safe Browsing” واعتماد معايير سلامة متقدمة.

فيما يتعلق بنظام أندرويد ككل وبمتجر بلاي، اعتمدت جوجل سابقًا على خاصية التحقق من التطبيقات Verify Apps، والتي على الرّغم من فعاليتها وقدرتها على كشف العديد من التطبيقات الخبيثة، وجد المخترقون طرقًا لتجاوزها والوصول لهواتف المستخدمين، وهو ما دعا لتعزيز مستوى الحماية عبر إطلاق حزمة Google Play Protect، وذلك أثناء مؤتمر المطورين Google I/O 2017 الماضي.

ما هي Google Play Protect؟ 

لا تمثل خدمة Play Protect تطبيقًا يمكن تحميله واستخدامه، وإنما هي عبارة عن حزمة متكاملة من الخدمات الأمنية التي تعمل مع بعضها البعض لضمان عدم وجود أي تطبيقاتٍ خبيثة أو مشاكل أمنية.

تتألف الحزمة بشكلٍ أساسيّ من 3 مكونات:

  • خدمة التحقق وفحص التطبيقات Verify Apps
  • خدمة التصفح الآمن Safe Browsing
  • خدمة تحديد موقع الجهاز من جوجل Find My Device

أين تتواجد حزمة Google Play Protect؟

بشكلٍ أساسيّ، يمكن مشاهدة الحزمة في مكانين:

  • متجر بلاي
  • الهاتف الذكيّ

بدأت جوجل بتضمين الحزمة أولًا في متجر بلاي، حيث أصبح يظهر لدى المستخدمين في قسم “تطبيقاتي My Apps” شريط جديد يتضمن إمكانية إجراء مسح وفحص للتطبيقات التي قام المستخدم بتحميلها وتنصيبها وإعطاء نتيجة، إما تؤكد وجود مشكلة ما أو تظهر للمستخدم أن كل الأمور على ما يرام. بالإضافة إلى ذلك، قامت جوجل بتشكيل لصاقة جديدة تظهر أعلى الصفحة الخاصة بكل تطبيق، حيث تخبر المستخدم بأن هذا التطبيق متوافق مع معايير الحماية الخاصة بجوجل. بكل الأحوال، قامت جوجل بإزالة هذه اللصاقة لاحقًا، كون كافة التطبيقات على متجر بلاي يجب أن تتبع معايير الحماية الخاصة بجوجل.

بعد ذلك، قررت جوجل التوسع أكثر وجعل الخدمة مدمجة ضمن الهاتف نفسه، وهو ما حصل عبر التحديثات الهوائية اللاحقة التي أضافت خيارًا ضمن إعدادات الحماية على الهاتف والذي يتيح إجراء مسح للتطبيقات، فضلًا عن تفعيل المسح الآليّ بشكلٍ دوريّ. للولوج حزمة Play Protect من هذا الخيار، عليكم اتباع الخطوات التالية:

  • الضغط على تطبيق الإعدادات Settings
  • الولوج للأسفل حتى تجدوا خيار “الحماية Security” (قد يظهر لديكم باسم “الأمان)
  • ستجدون بأعلى الصفحة خيار “Google Play Protect” مع معلوماتٍ بآخر فحصٍ ناجح للتطبيقات

الآن وعند النقر على الخيار الأخير، ستظهر لكم صفحة الإعدادات الخاصة بالحزمة، والتي تتضمن معلوماتٍ حول آخر التطبيقات التي تم فحصها، كما يمكن من خلالها الولوج لصفحة الدعم التقنيّ عبر النقر على “مزيد من المعلومات”، وأخيرًا، يمكن تعطيل خيار فحص تطبيقات الجهاز أو إرسال معلومات الفحص عبر الخيارين المتوضعين أسفلها.

كيف يمكنني الحصول على حزمة Play Protect؟ 

كما قلنا ببداية المقال، لا تمثل حزمة Play Protect تطبيقًا يمكن تحميله، بل هي عبارة عن حزمة قامت جوجل بإرسالها للمستخدمين كجزء من حزمة خدمات بلاي Google Play Services، وبالتالي ومن أجل الحصول عليها، عليكم التأكد من أنكم تمتلكون الإصدار 11 من حزمة خدمات جوجل أو ما يليه، ولمعرفة ذلك عليكم اتباع ما يلي:

  • الضغط على تطبيق الإعدادات Settings
  • البحث عن “Google Play Services”
  • الضغط عليها والولوج لأسفل الصفحة الخاصة بها، حيث ستجدون “رقم الإصدار Version Number”
  • يمكن استخدام تطبيق مثل Play Services Info للحصول على المعلومات الخاصة بإصدار حزمة خدمات جوجل بشكلٍ مباشر
  • يمكن تحديث حزمة خدمات جوجل من متجر بلاي: اضغط هنا، أو عبر تحميل الإصدار المتوافق مع نسخة أندرويد على هاتفكم من موقع APK Mirror: اضغط هنا.

هل هذا يعني نهاية الاختراقات والبرمجيات الخبيثة؟ 

بالطبع لا، في الواقع، لا يمكن الادعاء على الإطلاق بأن أي نظام تشغيل هو آمن. الفكرة الأساسية أنه أصبح يوجد الآن جدار حماية تعمل جوجل على تحديثه باستمرار وسيساهم بتوفير مستوى جيد من الحماية للمستخدمين.

ما أود قوله هنا أن موضوع الحماية يرتبط بالمستخدم إلى حدٍ كبير، ومهما قامت الشركات من إجراءات وخطواتٍ بهدف توفير أقصى درجة آمان، خطأ بسيط من المستخدم سيؤدي إلى ضياع كل شيء: بدءًا من عدم اختيار كلمات مرور قوية ومعقدة وصولًا مرورًا بعدم الاهتمام بإجراءات مثل التحقق بخطوتين وصولًا لتحميل التطبيقات والبرامج بدون التأكد من مصدرها ووثوقيتها، أو الضغط العشوائيّ على الروابط ورسائل البريد الإلكترونيّ مهما كان صاحبها.

ما رأيكم بخدمة Play Protect؟ هل لاحظتم فرقًا بعد إطلاقها وتواجدها على متجر بلاي والهاتف؟ شاركونا خبرتكم ضمن التعليقات.

 

 

قد يعجبك أيضًا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.