ما هو المساعد الذكيّ Bixby الخاص بهواتف Galaxy S8؟ وما الذي يميزه عن Google Assistant؟

أحد أبرز الأمور التي ترافقت مع الإعلان عن هواتف Galaxy S8 و S8 Plus الجديدة هي الكشف عن بدء توفر المساعد الذكيّ من سامسونج Bixby، والذي سبق وأن قامت الشركة سابقًا بالإعلان عنه كجزءٍ من خططها المستقبلية لهواتفها الذكية.

ما هو Bixby

ببساطة، هو مساعد رقميّ Digital Assistant يعتمد على تقنيات التعرف على الصوت والذكاء الصنعيّ لتنفيذ أوامر مختلفة يطلبها المستخدم. اعتمادًا على هذا التعريف، لا يبدو أنه يوجد أي فرق بين Bixby و Google Assistant أو المساعدات الرقمية الأخرى مثل كورتانا من مايكروسوفت أو سيري من آبل.

ما يميز المساعد الجديد هو كونه مخصص لتنفيذ أوامر خاصة بالهاتف نفسه وفهم سلوك المستخدم مع مرور الوقت، وهذا يعني أنه ليس مبني ليكون “محرك بحث” ذكي مثل Google Assistant، وإنما وسيلة أخرى يمكن عبرها التحكم بالهاتف وتطبيقاته وعتاده بشكلٍ دقيق أكثر. بهذه الصورة، يمكن القول أن مستخدمي هواتف Galaxy S8 سيكون بإمكانهم الحصول على مساعدٍ ممتاز لمهام البحث على الإنترنت والحصول على أجوبةٍ ممتازة لتساؤلاتهم بفضل Google Assistant، مع الحصول على مساعدٍ آخر يمكنهم من تأدية مهامهم واستخدام هاتفهم الذكيّ بأفضل صورة ممكنة وهو Bixby.

كيف يعمل Bixby

من أجل تفعيل المساعد الجديد واستخدامه، وفرت سامسونج عدة طرق مختلفة:

  • الضغط على الزر الخاص به والمتوضع على يسار الشاشة أسفل أزرار التحكم بالصوت
  • استخدام الأمر الصوتي  “Bixby”
  • سحب الواجهة الرئيسية للهاتف لجهة اليسار سيؤدي لظهور واجهة الاستخدام الخاصة بالمساعد الجديد

مهما كانت طريقة تفعيل المساعد، فإن النتيجة التي سيحصل عليها المستخدم نفسها: الحصول على واجهة استخدام جديدة مخصصة للمهام التي يمكن القيام بها عبر Bixby، وبشكلٍ أساسيّ، تقول سامسونج أنه يتضمن أربعة ميزات أساسية:

  • التحكم الصوتيّ Voice: أحد أهم الأمور المتعلقة بالمساعدات الذكية هي القدرة على تنفيذ مهام مختلفة باستخدام الأوامر الصوتية، وهذه هي أبرز ميزة سيتم الحصول عليها من Bixby، حيث سيكون المستخدم قادرًا على التقاط صورة وإرسالها لصديقٍ ما باستخدام الأوامر الصوتية – على سبيل المثال.

  • الرؤية Vision: تتعلق هذه الميزة بما يمكن مشاهدته عبر الكاميرا الخلفية الخاصة بالهاتف، حيث يمكن للمساعد الذكيّ التعرف على الأشياء الموضوعة أمام المستخدم وتقديم معلوماتٍ عنها، مثل صور المعالم الشهيرة، أو المنتجات الاستهلاكية المختلفة، وحتى قراءة رموز QR-Code والتعرف على محتواها.

  • التنبيهات Reminder: سيكون بإمكان المستخدمين تخصيص التنبيهات المختلفة عبر المساعد الذكيّ الجديد.

  • الصفحة الرئيسية Home: عبر هذه الصفحة المدمجة ضمن المساعد، سيتم عرض النشاطات التي قام بها المستخدم عبر مختلف التطبيقات في هاتفه الذكيّ، مثل المحادثات ورسائل الدردشة والصور التي التقطها وغيرها، وسيكون هنالك إمكانية تخصيص طريقة العرض بما يتناسب مع رغبات المستخدم.

التوفر والدعم 

في الوقت الحاليّ، سيتوفر المساعد الجديد على هواتف Galaxy S8 و S8 Plus وهواتف سامسونج الرائدة المستقبلية مثل Galaxy Note 8. لا يوجد أي معلومات حول نية الشركة طرح المساعد لهواتفها السابقة، مثل Galaxy S7.

أيضًا، وفيما يتعلق بدعم اللغات، فإن المساعد الذكيّ يدعم فقط اللغة الإنجليزية والكورية، مع وعودٍ من سامسونج توفير دعمٍ للغات الأخرى خلال وقتٍ قريب. فيما يتعلق بميزة Vision ودعمها للتعرف على المنتجات المختلفة أثناء التسوق، فإنها حاليًا مدعومة فقط في الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا، وسيتم طرحها أيضًا في دولٍ أخرى.

ما رأيكم بتضمين سامسونج للمساعد الجديد Bixby ضمن هواتف Galaxy S8؟ هل تعتقدون أنه يمثل إضافة هامة، أم أنكم تفضلون التحكم بالهاتف كاملًا عبر اللمس بدون أي مساعدةٍ ذكية؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

المصدر 

للمزيد من أخبار Galaxy S8: 

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 3 ضع تعليقك

طاهر يقول:

مشكوووووورين

أندرويدي يقول:

شكراً على الموضوع أخ ماريو
لكن Reminder معناها تذكير وليس التنبيهات

يونس يقول:

هل سوف يتوفر على هاتف اس 7ايدج

ضع تعليقًا