RAW

الدليل الكامل إلى التصوير بصيغة RAW: ما هي؟ وكيف تستفيد منها في هاتفك؟

لا بد أنك سمعت عدة مرات بمصطلح التصوير بصيغة RAW الذي كان حكرًا على الكاميرات الاحترافية قبل أن يصل لاحقًا إلى هواتفنا الذكية. وبالتأكيد فقد مرّت عليك الكلمة لدى قراءة مواصفات بعض تطبيقات التصوير وبعض الهواتف القادرة على التصوير بصيغة RAW، فما الذي يعنيه هذا؟ وكيف يمكنك الاستفادة منه.

ما قبل الـ RAW

قبل أن نُعرّف صيغة RAW (يُمكن ترجمتها حرفيًا إلى الصيغة الخام)، علينا معرفة كيف يعمل التصوير عمومًا، وفي الهواتف الذكية خصوصًا قبل أن تدخل إليها تقنية الـ RAW.

الصيغة الافتراضية والمعتادة لدينا هي الصور من نوع JPEG، وهي عبارة عن صيغة مضغوطة من الصورة الأصلية. هذا يعني أنه وبعد التقاط الصورة يقوم معالج الهاتف بمعالجة الصورة والتعديل عليها على عدة مستويات، إحدى هذه المستويات هي تجميل الصورة وتعديل الإضاءة وتباين الألوان والتخفيف من الضجيج وما إلى هنالك كي تظهر الصورة بأفضل شكل ممكن.

لكن المستوى الآخر من التعديل لا يهدف إلى تجميل الصورة بل إلى تصغير حجم الملف الخاص بها، وهذا يتم من خلال (حذف) بعض المعلومات من الصورة بشكل لا يظهر للعين المجردة ويساهم في تصغير حجم الملف بنسبة تصل إلى 6 مرات. بهذه الطريقة لن تمتلئ ذاكرة الهاتف بسرعة كبيرة.

لتبسيط فكرة الضغط في صيغة JPEG، تخيّل أنك التقطت صورة لمشهد طبيعي تظهر فيه السماء بدرجات كثيرة ومتعددة من اللون الأزرق، ما يقوم به المعالج هو دمج درجات اللون الأزرق المتشابهة والقريبة من بعضها البعض في لونٍ واحد. هذه العملية تعني أنه تم حذف مجموعة من الألوان بشكل يصعب أن تلاحظه، وهذا يؤدي بدوره إلى تصغير حجم الصورة.

اختصار الألوان ودمجها هو مجرد مثال واحد على ما تفعله صيغة JPEG، يمكنك تخيّل نفس الفكرة على معلومات الإضاءة والتباين والإشباع وغير ذلك ضمن الصورة.

ما هي صيغة RAW؟

الآن وبعد أن فهمت كيف تعمل صيغة JPEG، يمكن بسهولة استنتاج ما هي الصيغة الخام RAW. هي ببساطة صورة حافظت على جميع المعلومات الأصلية للصورة كما التقطها حساس الكاميرا تمامًا، بدون أي تدخّل وتغييرات، لكنك ستحصل بالطبع على ملف ذو حجم أكبر بكثير مقارنةً بصيغة JPEG.

ما رأيك أن تأخذ فكرة أفضل من خلال هذا المثال. الصورة التالية تم التقاطها بصيغة RAW وبصيغة JPEG، شاهد الفرق:

RAW:

c0xUo

JPGE:

UZ6ur

هل تفاجأت بالنتيجة وكنت تعتقد أن RAW ستعطي نتيجة أفضل؟ قد تبدو لك الصورة الثانية (أجمل) لكن لا يمكننا أن نقول أنها كذلك، فالصورة الثانية هي نتيجة قيام خوارزمية الكاميرا بعمل التعديلات على الإضاءة والألوان كي تظهر الصورة بهذا الشكل. أما الصورة بصيغة RAW لم يتم التعديل عليها لهذا يمكن أن تعتبرها أقل جاذبية، لكن الفارق هي أنها تتضمن مجموعة كبيرة من المعلومات حول الإضاءة والألوان تتيح لك حرّية أكبر في تعديلها كما تحب.

قد يخطر لك أنك تقوم دائمًا بالتعديل على صورك العادية بصيغة JPEG وإضافة الفلاتر عليها من خلال تطبيقات تحرير الصور المختلفة في هاتفك، فما أهمية RAW إذًا؟ الفارق هو أن التعديل على JPGE أكثر محدودية بكثير لأنها تحتوي على معلومات أقل حول الإضاءة والألوان وما شابه، في حين تفتح لك صيغة RAW الباب للقيام بتعديلات احترافية تُعطي نتيجة أفضل بكثير مما تعطيه خوارزمية التعديل في هاتفك.

كيف تلتقط الصور بصيغة RAW؟

للأسف، فإن صيغة RAW ليست شيئًا افتراضيًا تجده في أي هاتف أندرويد. من أجل التقاط الصور بهذه الصيغة يجب أن تتوفر عدة عوامل هي:

  • نظام التشغيل أندرويد 5.1.1 وما فوق
  • هاتف يدعم صيغة RAW (ليست جميع الهواتف العاملة بأندرويد 5.1.1 تدعم الصيغة بالضرورة)
  • تطبيق للكاميرا يدعم صيغة RAW (قد يكون تطبيق الكاميرا الافتراضي في الهاتف أو تطبيق خارجي)

أسهل طريقة كي تعرف إن كان هاتفك جاهزًا للتصوير بصيغة RAW هي الاستعانة بتطبيق Manual Camera Compatibility الذي يعطيك تفصيلًا كاملًا بميزات التصوير في هاتفك، من بينها وجود دعم RAW في الهاتف.

raw

إذا عثرت على إشارة خضراء بجانب دعم RAW فأنت جاهز للتصوير بهذه الصيغة. حينها عليك فتح إعدادات تطبيق الكاميرا في هاتفك والبحث عن خيار التصوير بصيغة RAW. إن لم تعثر على الخيار سيكون عليك الاستعانة بأحد التطبيقات الخارجية مثل Manual Camera, Camera FV-5Snap Camera HDR.

تتيح لك هذه التطبيقات خيار التقاط الصور بصيغتي JPEG و RAW معًا، وستظهر الصور الخام بلاحقة تُدعى DNG.

كيف تقوم بتحرير الصور الخام؟

توجد بعض تطبيقات تحرير الصور على أندرويد قادرة على التعامل مع الصور الخام، من أبرزها تطبيق جوجل Snapseed وتطبيق Adobe Photoshop Express. لكن هذه التطبيقات ليست بقوة ما يمكن أن تحصل عليه من تطبيقات تحرير الصور على أجهزة الكمبيوتر مثل Adobe Lightroom.

هل صيغة RAW لك؟

في الوقت الذي توفر فيه صيغة RAW إمكانيات تعديل متقدمة تتيح لك عمل أشياء رائعة بصورك، إلا أنها ليست صيغة سحرية تعطيك النتائج الممتازة بضغطة زر، إذ قد يتطلب تعديلها بعض الخبرة والجهد لتحسين الإضاءة والألوان بأفضل شكل ممكن، في حين أنك لو كنت تمتلك هاتفًا مثل Galaxy S7 أو Nexus 6P أو HTC 10 فإن خوارزميات معالجة الصور الممتازة التي تتوفر في هذه الهواتف ستعطيك صورًا رائعة بشكلٍ فوري. بالتأكيد يبقى للخوارزمية أسلوبها الذي تعمل به وقد لا تكون النتيجة هي ما تريده أنت بالضبط أحيانًا، وهنا يمكنك قضاء بعض الوقت في تعديل الصورة بصيغتها الخام لمحاولة الوصول إلى نتيجة أفضل.

بشكلٍ عام، التصوير بصيغة RAW هو ليس الأسلوب اليومي أو الروتيني للتصوير، إن لم تكن مصورًا محترفًا، لكنه يبقى خيارًا متوفرًا إن كنت تريد أن تفرغ بعضًا من وقتك لإنتاج صور رائعة.

هل تقوم بالتصوير بصيغة RAW؟ ما هي أبرز النصائح التي لديك والتطبيقات التي تستخدمها للتصوير والتحرير؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

إقرأ المزيد عن

،

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: anasonline@

تعليق 11 ضع تعليقك

Omar9x يقول:

استخدم الRAW احيانا في بعض اللقطات المهمة
لكن تطبيقات الجوال الداعمة لل RAW ليست مفيدة اطلاقا

Mohammd Mobarq Albalwie يقول:

انا هاتفي LG g3 ولا يدعم ميزة RAW

Osama يقول:

أنا أيضاً هاتفي LG G3 والهاتف يدعم ميزة RAW

Bahaa يقول:

LG G4 is the best RAW camera ever

نوت نوت يقول:

شخصيا انا صدمت من نتائج التصوير بالصيغتين فعند النظر اولا وقبل اكمال قراءة المحتوى تصورت ان الصورة الثانية هي المثالية وهي بصيغة Raw لكن بعدها تفجأت بالمعلومات التي لم اعرفها سابقا . شكرا سيد انس على هذا الكم من المعلونات المفيدة ولولا كتاباتك ما كنا لنعرف الفرق بين الحالتين

قيس يقول:

من افضل برامج تحرير الصيغة الخام في اندرويد برنامج Photo Mate R3 وهو برنامج مدفوع وليس مجاني لكنه الافضل ويتعامل مع عدة صيغ من ملفات الرو وليس ملفات dng فقط. أنصح به بشدة.

مجد يقول:

حسب قراءتي ومعرفتي المتواضعة, فإن صيغة RAW هي الأفضل لتصوير شيء ما خلفه مصدر إضاءة ساطع, مثل تصوير شخصية جالسة وخلفها شبّاك في النهار, Raw لن تجعل وجه الشخص داكن والشّبّاك ساطع, بل سيكون الإثنان بسطوع ووضوح جيد

sam يقول:

هذه الميزة يمكنك الحصول عليها من خلال تقنية HDR

HASSAN يقول:

كاميرا Oneplus 3 تدعم الRAW وأيضا تطبيق الكاميرا الافتراضي يدعم هذه الصيغة

Rami يقول:

يمكنكم التقاط صور ال Raw عبر تطبيق Freedcam فهو يدعم الكثير من الاجهزه ويعمل من 4.0 فما فوق بالاضافه الى بعض المميزات الجميله الموجوده في التطبيق

Moaz يقول:

أفدتنا يعطيك العافية

ضع تعليقًا