مايكروسوفت تعيد تصميم سكايب من الصفر، مع ميزاتٍ مُقتبسة من فيسبوك وسنابشات

أعلنت شركة مايكروسوفت عن أضخم تحديثٍ لتطبيق المحادثة والاتصال سكايب Skype والذي يجلب معه واجهة استخدام جديدة كليًا، بالإضافة للعديد من الميزات التي تجعله أكثر تشابهًا مع تطبيقات التواصل الاجتماعيّ، خصوصًا فيسبوك وسنابشات.

لو عدنا بضع سنين للوراء، كان سكايب أشهر وسيلة لمحادثات الفيديو حول العالم، حيث تفرد التطبيق – الذي تم إطلاقه عام 2003 – بتوفير ميزة خدمات التراسل المرئيّ، ولكن ومع تزايد عدد تطبيقات الاتصال وتوفيرها ميزة الاتصال المرئيّ – الفيديو – فضلًا عن العديد من الميزات والأمور الأخرى، تراجعت شعبية سكايب بشكلٍ كبير ولم يعد يجد لنفسه شيئًا يميزه بشكلٍ لافت عن باقي الخدمات.

تعلم مايكروسوفت ذلك بشكلٍ جيد، وما تحديثها الأخير للتطبيق سوى أكبر على هذا الأمر، فهي لم تكتفِ بإعادة تصميم واجهة التطبيق بالكامل، بل أضافت العديد من الميزات والخصائص التي تجعله أقرب لشبكة تواصل اجتماعيّ من أن يكون تطبيق محادثة واتصال.

بدايةً، أصبحت واجهة التطبيق أكثر بساطة، وامتلاكها لثلاثة أقسام أساسية:

  • Find
  • Chats
  • Capture

يوفر القسم الأول Find واجهة بحث للمستخدمين تتضمن الكثير من الإضافات Add-ins مع تكاملٍ مع الروبوتات البرمجية Bots التي يمكن عبرها الاستفسار عن الكثير من الأمور، مثل المطاعم والخرائط وفيديوهات يوتيوب والصور المتحركة بصيغة GIF، وذلك بهدف استعمال كافة هذه المعلومات ضمن المحادثات، سواء مع جهات الاتصال الفردية أو ضمن مجموعات الاتصال.

يعرض القسم الثاني Chats سجل المحادثات مع مختلف جهات الاتصال، وأخيرًا يمكن عبر قسم Capture التقاط صور أو فيديوهات عبر الكاميرا من أجل مشاركتها ضمن المحادثات، أو لاستخدامها في الميزة الجديدة Highlights.

بدون الإطالة كثيرًا، فإن ميزة Highlights هي نسخة مايكروسوفت من ميزة القصص على إنستجرام وسنابشات، حيث سيكون بالإمكان تصوير فيديو أو صورة وعرضها ومشاركتها مع جهات الاتصال لمدةٍ زمنية تصل حتى سبعة أيام، مع خياراتٍ أخرى لتعديل الفيديو وإضافة العبارات والملصقات عليه، بالإضافة لإمكانية الرد وإنشاء محادثة على الفيديو أو الصورة التي تم مشاركتها ضمن ميزة Highlights.

لم تتوقف الإضافات عند هذا الحد، بل قامت مايكروسوفت أيضًا بتوفير ميزة “التفاعل Reaction” مع الرسائل ضمن المحادثات، حيث سيكون بإمكان المستخدمين الآن وضع رمزٍ تعبيريّ “إيموجي” على الرسائل التي تردهم، بشكلٍ مشابهٍ تمامًا للميزة التي أطلقتها فيسبوك قبل فترة، ووفرتها بعد ذلك على تطبيق مسنجر.

بدأت مايكروسوفت طرح التحديث الذي يجلب الميزات الجديدة لمستخدمي التطبيق على هواتف أندرويد، ويجب أن يتوفر للجميع خلال الأيام المقبلة، مع طرحه أيضًا لنسخة الحواسيب الشخصية خلال وقتٍ لاحق. سيكون بإمكانكم تحديث التطبيق عبر رابطه من متجر بلاي: اضغط هنا.

ما رأيكم بالتحديثات الجديدة لتطبيق سكايب؟ هل ستشجعكم على استخدامه بشكلٍ أكثر من تطبيقات المحادثة الأخرى؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

المصدر

إقرأ المزيد عن

، ،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 4 ضع تعليقك

مؤمن يقول:

بشكل عام، سكايب يستعمل على نطاق واسع بشكل رسمي وفي الشركات أكثر من كونه للتواصل الاجتماعي كما هو الحال مع معظم تطبيقات مايكروسوفت، حيث لم تنجح حتى الآن حسب علمي بدخول هذا القطاع
بما أن مايكروسوفت قد اشترت مؤخرا شبكة لينكد إن، قد يكون من المفيد في المستقبل دمج التطبيقين مثل فيسبوك ومسنجر، أعتقد أنها ستحصل على فوائد جمة لسكايب ولينكد إن وتصبح قادرة على السيطرة أكثر على وسائل التواصل الخاصة بقطاع الأعمال وهو ما تنجح فيه مايكروسوفت كثيرا في تطبيقات أوفيس وغيرها
في الكثير من الأحيان تفشل الشركات في دخول قطاعات ليست من اختصاصها مثل فشل جوجل عدة مرات في إنشاء شبكة تواصل اجتماعي تنافس فيسبوك

محمد حمود يقول:

سكايب تطبيقي المفضل لإجراء المكالمات، وهوَ من وجهة نظري الأفضل في هذا المجال من بين جميع تطبيقات المحادثة.

ّIslam يقول:

وقريبا سنرى كورتانا ايضا بداخل التطبيق

ساراي يقول:

التحديث زبالة بكل معنى الكلمة
بعد ما حدثته لم يعجبني
ورجعت ثبتت النسخة الأقدم

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *