ليست كذبة نيسان .. شركة Cloudflare تطلق خدمة DNS تسرع اتصالك بالإنترنت

تدعي شركة Cloudflare أنها ستكون “خدمة DNS للمستهلكين الأسرع في الإنترنت والتي تمتاز بأنها تجعل الخصوصية أولى أولوياتها”.

لو كنت ممن يعاني من البطء الشديد في سرعة الاتصال بالإنترنت، خاصةً أننا في الدول العربية حيث لا ننعم بما ينعم به غيرنا في دول العالم المتحضر من السرعات التي تصل إلى 1 جيجابت، وجاءك أحدهم مع موقع إنترنت يقول إنه سوف يزيد سرعة الإنترنت لديك، فقد لا تصدقه، خاصةً أننا في أيام يكثر فيه الكذب فهي تصادف “كذبة نيسان”.

ولكن شركة خدمات الإنترنت الشهيرة Cloudflare أعلنت “صادقةً” اليوم عن خدمة DNS موجهة للمستهلكين العاديين، قالت إنها ستزيد سرعة اتصال الإنترنت لديك وتجعله أكثر خصوصيةً، وهي تستخدم موقع إنترنت رابطها بسيط جدًا: https://1.1.1.1.

وتدعي شركة Cloudflare أنها ستكون “خدمة DNS للمستهلكين الأسرع في الإنترنت والتي تمتاز بأنها تجعل الخصوصية أولى أولوياتها”. وفي حين أن كلًا من OpenDNS و Google DNS موجودتان، فإن Cloudflare تركز في المقام الأول على جانب الخصوصية في خدمة DNS الخاصة بها مع وعد بمسح كل سجلات استعلامات DNS  خلال 24 ساعةً.

يشار إلى أن خدمات DNS تُوفّر عادةً بواسطة موفري خدمة الإنترنت بغية تحويل أسماء النطاقات مثل Google.com إلى عنوان IP حقيقي تفهمه أجهزة التوجيه والمحولات. وهي جزء أساسي من الإنترنت، ولكن خوادم DNS التي يوفرها مزودي خدمات الإنترنت بطيئة وغير موثوقة في كثير من الأحيان.

ويمكن لمقدمي خدمات الإنترنت أو أي شبكة واي فاي تتصل بها استخدام خوادم DNS لتحديد كل المواقع التي تتم زيارتها، الأمر الذي يعد انتهاكًا للخصوصية. كما تلعب خدمات DNS دورًا مهمًا في مساعدة المستخدمين حول العالم في اجتياز المواقع المحظورة في دولهم.

وتقول شركة Cloudflare أن خدمة DNS الجديدة ستدعم كلًا من DNS-over-TLS و DNS-over-HTTPS، وتأمل الشركة أن يسمح دعم HTTPS بدعم المزيد من المتصفحات وأنظمة التشغيل التي تدعم البروتوكول. هذا ويمتاز نظام أسماء النطاقات من شركة Cloudflare بأنه يوفر أسرع وقت استجابة مقارنةً بالمنافسين والذي لا يتعدى 14 ميللي ثانية، مقارنةً بـ 20 ميللي ثانية لـ OpenDNS و 34 ميللي ثانية لـ Google DNS.

ولكن يبقى السؤال، كيف استفيد من الخدمة وطريقة استخدمها؟ الأمر يتعلق بتغيير بعض إعدادات شبكة الإنترنت، وهو ما قامت الشركة بتفصيله بحسب كل نظام، ويشمل ذلك أنظمة أندرويد وويندوز وماك وآي أو إس ولينوكس، ويمكن الوصول إلى الطريقة بالفيديو من خلال موقع الخدمة.

ما رأيك بالخدمة الجديدة؟ وهل تنوي استخدامها؟ شاركنا رأيك بها في التعليقات.

المصدر

عدد التعليقات 9
  1. محمد الشمري يقول

    ما فهمت حاجه ?

    1. Amro Ansi يقول

      هههههههه انا مثلك ?

  2. AMER ALSALEH يقول

    كيف استفيد من هذة الخدمة ؟
    المقال ناقص

  3. هههههههههههه يقول

    كذبة نيسان؟! اكتبوا كذبة أبريل وبس! راح بالي لشركة نيسان للسيارات، وقلت ما دخلها! الموقع من جرف لدحديرة بعدما تركه المعراوي وماريو.

    1. Amro Ansi يقول

      ههههه صحيح… لا أدري لماذا بعض الناس تصر على عدم إستخدام أسماء التواريخ المتعارف عليها في كل الدول العربية

    2. kareem يقول

      نيسان اسم الشهر باللغة العربية، والموقع هو عربي ويكتب باللغة العربية
      يمكنك الدخول إلى هذا الرابط للتأكد:

      https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%86/

      وشكراً
      🙂

  4. mosemos يقول

    هذا يسرع فقط عملية تحويل الرابط إلى عنوان آي بي (domain name resolution)
    اما سرعة الانترنت نفسها لا تتغير (bandwidth)

    للتوضيح: عند تحميل اي صفحة من الانترنت يقوم المتصفح اولا بالتواصل مع مزود خدمة ال DNS
    لتحويل رابط الموقع إلى عنوان آي بي، بعد ذلك يتواصل المتصفح مع الموقع لتحميل الصفحة وما تحويه من نصوص وصور، الخ

    هذه الخدمة ستزيد من سرعة الجزء الأول فقط، بمعنى أن التغير سيكون طفيفا جدا لأصحاب الانترنت الضعيف

    1. Amro Ansi يقول

      شكراً للتوضيح

  5. R28 يقول

    غيرنا من دول العالم المتحضر.. ظننتنا لا زلنا نشعل النار بالخجارة.. أكثر يخجلني في هذه الحياة هو انتمائي لهذه الأنظمة المسماة عربية.. لكن لم يصل بي الأمر إلى التفنن في الإستهزاء بالانسان الذي لا حول له ولا قوة.. الذي ينتمي لها.. نصيحتي لك حاول كما قال أحدهم الاستفادة من اسلوب اسلافك

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.