أردرويد

لهواتف اقتصادية بأداءٍ أفضل: كوالكوم تكشف عن شريحة المعالجة Snapdragon 450

كشفت اليوم شركة كوالكوم الأمريكية عن شريحة المعالجة الجديدة الخاصة بها Snapdragon 450 والتي تنتمي لعائلة شرائح 400 المخصصة للاستخدام في هواتف الفئة الاقتصادية، حيث تمثل الشريحة الجديدة خليفةً لشريحة Snapdragon 435. يذكر أن كوالكوم كانت قد كشفت سابقًا عن شرائحها الجديدة Snapdragon 660 و Snapdragon 630 المخصصة لهواتف الفئة المتوسطة.

عملت كوالكوم على تحسين معظم المزايا والخصائص بالشريحة الجديدة مقارنةً مع الجيل السابق، وذلك بدءًا من تقنية التصنيع نفسها، فبدلًا من الاعتماد على تقنية 28 نانومتر، تم تصنيع الشريحة الجديدة اعتمادًا على تقنية 14 نانومتر، مع الإبقاء على بنيةٍ داخلية تعتمد على ثمانية أنوية معالجة بمعمارية ARM Cortex-A53، ولكن مع رفع تردد العمل الخاص بها ليصبح 1.8 غيغاهرتز، بدلًا من 1.4 غيغاهرتز كما في الجيل السابق، بالإضافة للاعتماد على وحدة المعالجة الرسومية Adreno 506 والذواكر العشوائية من نوع LPDDR3. فيما يتعلق بمساحة التخزين، فإن الشريحة الجديدة تدعم استخدام وحدات الذاكرة من نوع eMMC 5.1.

ستوفر البنية السابقة تحسينًا كبيرًا في الأداء، حيث تقول كوالكوم أن الشريحة الجديدة ستوفر أداء معالجة أفضل بنسبة 25% بالمقارنة مع الجيل السابق، فضلًا عن أداءٍ أفضل لوحدة المعالجة الرسومية بنسبة 25%، وأخيرًا، تحسين استهلاك الطاقة بنسبة 30%، وذلك بفضل تقنية التصنيع الأحدث والإبقاء على أنوية A53 الشهيرة بانخفاض استهلاك الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، وعلى الرغم من أن الدقة العظمى لحساس الكاميرا التي يمكن دعمها عبر الشريحة هي 21 ميغابيكسل، إلا أنها توفر دعمًا لاستخدام حساسيّ كاميرا كل منهما بدقة 13 ميغابيكسل، مع دعمٍ لتصوير الفيديو حتى دقة 1080×1920 بيكسل وبكثافة إطارات قدرها 60 إطار/ثانية.

فيما يتعلق بالطرفيات، تدعم الشريحة الجديدة معيار الاتصال USB 3.0 ما يعني إمكانية تضمين منفذ USB Type-C في الهواتف المعتمدة عليها، خصوصًا أنها تدعم تقنية الشحن السريع Quick Charge 3.0 من كوالكوم، مع دعمٍ أيضًا للاتصالات اللاسلكية بمعيار Wi-Fi ac ودعمٍ لاتصالات الجيل الرابع حتى الإصدار Cat.7 اعتمادًا على موديول الاتصال X9 LTE من كوالكوم، والذي يوفر سرعة تبادل معلومات تصل حتى 300 ميغابت/ثانية بالنسبة للتحميل Download و 150 ميغابت بالثانية بالنسبة للرفع Upload. أخيرًا، تدعم الشريحة تقنية الاتصال بالمدى القريب NFC وتقنية بلوتوث 4.1.

في الواقع، وبمراجعة بعض الشرائح السابقة، يمكن القول أن الشريحة الجديدة عبارة عن تعديل بسيط لمواصفات شريحة Snapdragon 625 المخصصة للأجهزة الذكية متوسطة الأداء، حيث تتشابه الشريحتان في كافة المواصفات تقريبًا، باستثناء دعم التصوير حتى دقة 4K في شريحة SD625.

تقول كوالكوم أن شريحتها الجديدة ستتوفر بشكلٍ تجاريّ للاستخدام بدءًا من الربع الثالث من العام الحاليّ.

المصدر1، المصدر2

 

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

أضف تعليقًا

ضع تعليقًا