لهذه الأسباب فشلت إل جي مع هاتف LG G5

لم يحقق هاتف LG G5 النجاح الذي كانت إل جي تتخيله أو تتصوره، على الرغم من امتلاك الهاتف لتصميمٍ مبتكر ومختلف عن باقي الهواتف الرائدة. الشركة أعلنت منذ فترة عن خسائر كبيرة ومبيعاتٍ منخفضة جدًا لهاتفها الرائد، ما دفع إدارة الشركة للقيام بتغييراتٍ إدارية كبيرة لمحاولة تحسين الوضع.

ما الذي حصل وما هو الخطأ – أو الأخطاء – الذي ارتكبته إل جي بهاتفها الجديد؟ سأحاول عرض وجهة نظري تجاه هذا الموضوع عبر هذا المقال، وتعداد الأسباب التي أدت لفشل إل جي بإقناع المستخدمين بشراء الهاتف الجديد.

يجب أن نذكر أمر هام هنا: هاتف LG G5 هو أحد أفضل الهواتف المتوفرة من ناحية الأداء، وهو يمتلك أفضل المواصفات المتوفرة في السوق، فضلًا عن كاميرتين خلفيتين أحدهما بزاوية تصوير عريضة مما يقدم إمكانيات تصوير متنوعة للمستخدم. هذا المقال ليس للقول أن الهاتف بحد ذاته سيء، وإنما لتسليط الضوء على الأخطاء التي قامت بها إل جي والتي أدت لمبيعاتٍ منخفضة.

LG-G5

لا أحد يريد هاتفًا “تركيبيًا” 

على الرغم من الضجة الكبيرة التي أحدثها هاتف إل جي الجديد، وعلى الرغم من الاهتمام الذي حصده بفضل تصميمه القابل للتعديل، إلا أنه لا يبدو أن المُستخدمين حاليًا يرغبون بشراء هاتفٍ ذو تصميمٍ تركيبيّ أو قابلٍ للتغيير. ما يُريده المستخدم هو هاتف قادر على تأدية كافة المهام المطلوبة ولأطول فترة زمنية ممكنة مع أفضل أداءٍ مُمكن. هذا الكلام لا يعني أن هاتف LG G5 هو هاتف سيء من حيث الأداء، على العكس تمامًا فهو أحد أفضل الهواتف المُتوفرة بالسوق من حيث أدائها، إلا أنه قد التصق بذهن المستخدمين على أنه “الهاتف المُتحوّل” ولذلك عزف العديد من المستخدمين عن شرائه بغض النظر عن الأداء.

الهاتف ليس “تركيبيًا” بالمعنى الدقيق

modular-type-1600x840_G5_M01C

قالت إل جي أن الهاتف “تركيبي Modular” وذلك بفضل إمكانية إزالة القطعة السفلية منها وتركيب قطع أخرى عليه. لا أعتقد أن هذا الكلام دقيق، لأن القطع الإضافية لا تحسن من أداء الهاتف نفسه. كمثال، قطعة الكاميرا تضيف ميزات إضافية على إمكانيات التصوير في الهاتف، ولكنها ليست كاميرا إضافية، ولن تحسن من جودة التصوير نفسها. الفكرة هنا أن القطع الإضافية لم تقدم تحسينًا على عتاد الهاتف الداخليّ، ما جعلها تبدو غير مهمة من وجهة نظر العديد من المستخدمين.

تصميم غير عملي

قدمت إل جي تصميمًا جديدًا ومبتكرًا بكل تأكيد ولكنه غير عمليّ، وذلك لضرورة إطفاء الهاتف وإعادة تشغيله في كل مرة يرغب المستخدم تبديل أحد القطع الخاصة به، خصوصًا قطعة البطارية الإضافية. بالمقارنة، أجد أن لينوفو قدمت تصميمًا عمليًا أكثر مع هاتف Moto Z حيث يمكن تركيب القطع الإضافية على سطح الهاتف مباشرةً بدون الحاجة لإطفاء الهاتف، ما يمنح المستخدم مرونةً أكبر عند استخدام الهاتف.

من ناحيةٍ أخرى، فإن آلية فك وتركيب القطعة السفلية في هاتف LG G5 أضافت عيبًا تصميميًا للهاتف، حيث تبين أن القطعة لا تلتصق مع الهاتف بشكلٍ كامل، وسيبقى هناك مسافة – ولو أنها صغيرة جدًا – بينها وبين جسم الهاتف، ما يعني أن سهولة دخول الغبار والسوائل لداخل الهاتف عبر هذه الفجوة الصغيرة.

الصورة التالية – والعديد من الصور الأخرى – تظهر كيف أن القطعة السفلية لا تحاذي هيكل الهاتف بشكلٍ كامل، ما يجعل منها عيبًا تصميميًا للهاتف قد يساهم بدخول الأوساخ والسوائل لداخله.

20160425_225210

تصميم غير جذاب

قد يختلف العديد من الأشخاص حول موضوع التصميم. بالنسبة لي، فإني لا أجد أن الهاتف يرقى لجمال الهواتف المنافسة، مثل Galaxy S7 Edge أو HTC 10 أو Huawei P9 أو حتى Moto Z. كافة الهواتف الأخرى تمتلك نقطة جاذبية تجعلها متميزة، فضلًا عن أنها جميعها تظهر أنحف وأكثر ثباتًا بيد المستخدم بالمقارنة مع LG G5.

ارتفاع ثمن “أصدقاء إل جي” 

lg g5 and friends

أعتقد أن هذا الأمر هو أحد أهم أسباب فشل الهاتف، حيث قامت إل جي بطرح القطع الإضافية لتكون قابلة للشراء بشكلٍ منفصل عن الهاتف، وبأسعارٍ مرتفعة نوعًا ما. أعتقد أن إل جي اعتمدت على فكرة أن المستخدمين بحاجة شيء جديد ومبتكر عن باقي الهواتف ولذلك سيقومون بشراء الهاتف مع القطع، إلا أن الشركة غفلت عن أن طرح فكرة جديدة يتطلب تنازلًا في البداية من أجل تحقيق انتشارها، فكان الأجدر بالشركة بيع الهاتف وكافة المُلحقات الأخرى ضمن نفس العلبة وبسعرٍ مُخفّض، وتحقيق الربح اعتمادًا على بيع الهاتف وملحقاته بكمياتٍ كبيرة وبسعرٍ منخفض، بدلًا من بيع الهاتف وملحقاته بثمنٍ مرتفع وبشكلٍ منفصل من أجل الحفاظ على هامش ربح كبير.

بالنسبة لكم، لماذا فشلت إل جي – حتى الآن – بتحقيق مبيعاتٍ كبيرة عبر هاتف LG G5؟ هل السبب التصميم، الشكل، الأداء، الملحقات، السعر، أو أمور أخرى؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

 

إقرأ المزيد عن

،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 22 ضع تعليقك

ѦՊԻ يقول:

تحليل رائع .. للأسف إل جي لم تستطع جني ثمار ابتكاراتها بسبب تلك العيوب البسيطة والقاتلة في الوقت ذاته.

يارجل أنا أجد جهاز هواوي وايفاي المحمول يضايقني عندما اخذه معي بالرغم من شدة حاجتي اليه فما بالك بقطع لا تسمن ولا تغني من جوع ؟ لا أعلم كيف فكرت إلجي بهذه الطريقة ! تفكر بهذه الطريقة وأنت تنافس سامسونج ؟ لا أعلم أين توجه الجي لاكن أعتقد أنها تخبط ! وماذا عساني أقول عن تصميم الهاتف الذي لايتعلق لا بالجاذبية ولا بالجمال ؟ أجمل منه براحل الهاتف السابق الجي جي 4 ! لاكن فرصتها قائمة على الجي V20 .. اذا ما تهورت وضيعت هذه الفرصة أيضاً ؟ حينها نقرأ عليها السلام ولا عزاء !

^ يبقى من أقوى الأجهزة المنافسة وأحترم كل من يرى عكس كلامي ويجده الهاتف الرائد .. كان هذا رأيي وحسب

عبدالله يقول:

اتوقع ال جي جي 5 هوا استمرار لفشل اجهزه جي ليس من ناحيه الربح ولكن من ناحيه جوده التصنيع والعيوب المصنعيه، سلسله جي عانت من الموت المفاجئ بعد سنه او اقل من بدايه جي 2 مرورا جهاز جي 3 زائد مشكله البطاريه تخرب بعد سنه او اقل وحتى جي 4 بعض الاجهزه لم تكمل سنه وماتت واتوقع من بعد جي 4 ادرك الناس ان اجهزه ال جي رديئه وابتعدوا عنها في جي 5 بالإضافة للمشاكل اللي ذكرتها بموضوعك، ولك ان تأخذ جولة في المنتديات المهتمه بالتقنية وتسمع وترى بنفسك مشاكل مستخدمين سلسله جي بالتحديد

Yasser Saeed يقول:

أتفق مع كل ما كتبه الأخ ماريو وأضيف لذلك خيبة الأمل في عدم صناعته من “المعدن” كما روجت LG له حيث تغطية المعدن بالبلاستيك جعل التلفون يبدو بلاستيكي ورخيص على عكس هاتف العام الماضي G4 والذي كان تصميمه أفضل بكثير رغم أنه من البلاستيك أيضاً ولكن مع الغطاء الخلفي الجلدي كان شكله فخم وأنيق جداً.

ولكن للأسف الشديد، أيضاً جهازي G4 أصيب بالموت المفاجئ بعد حوالي 10 شهور وذلك بعد أن كان يعاني من الحرارة الزائدة والتي كانت تنبع من الشاشة!!! أيضاً كان يعاني من التباطئ في أحيان كثيرة!

رجعت لهاتفي القديم HTC One M9 Plus منذ أكثر من 3 شهور وهو لايزال يعمل بشكل سلسل ورائع ولكني سأقوم بالترقية إلى HTC 10 قريباً إن شاء الله.

Nouri يقول:

منذ البداية حاولت ال جي مجاراة الشركات الكبرى من ناحية الاعلان والتشويق والترويج لهاتف G5 وملحقاته لكن ذلك فشل ..
كمثال على ذلك كما ذكر الاخ ماريو طرحت ال جي ملحقات “اصدقاء ال جي” منفردة وبأثمان مرتفعة بينما قامت سامسونغ مثلا بمنح نظارة الواقع الافتراضي بشكل مجاني مع طرح هاتف Galaxy s7 ما تسبب في زيادة الاقبال اكثر على شراء الهاتف

رامي يقول:

سيد ماريو اتذكر تماما كم كنت انت متحمسا لهذا الهاتف وكم كنت تتوقع له النجاح الذي سيكتسح سوق الهواتف وسيحوز على رضى جميع فئات المستخدمين اتذكر حينها كتبت تعليقا قلت فيه لا تتحمس كثيرا لهذا الهاتف فالايام ستثبت فشله وسننتظر ونرى(بسبب تصميمة) . الان ما توقعته حدث والهاتف كلف الشركة خسائر بالملايين )(حوالي123) مليون الى الان ورغم ذلك ارى ان الشركة بامكانها فعل المزيد لتحسين تحربة استخدام هواتفها

ماريو رحال يقول:

في البداية نعم توقعت نجاح الهاتف وكنت متحمسًا له بسبب فكرته المبتكرة عن باقي الهواتف الأخرى، ولأن الهاتف بحد ذاته مُتميز بغض النظر عن فكرة القطع القابلة للتركيب. كما ذكرت في هذا المقال – وكما ذكرت سابقًا – فإن أهم عوامل فشل الهاتف هي بيع القطع بشكلٍ منفصل وبثمنٍ مرتفع، لو قامت إل جي ببيع القطع مع الهاتف وبسعرٍ مُخفّض، لكانت الصورة مُختلفة، ووقتها سيُصبح الهاتف مع القطع الخاصة به صفقة رابحة جدًا بالنسبة للمُستخدمين.

مشعل يقول:

اتذكر أن ال جي اعلنت عن هاتفها مع اعلان سامسونغ عن هاتفها s7 .ولكن LG اصدرت هاتفه في الاسواق العالميه بعد شهر تقريبا من اصدار سامسونج وبقيه الشركات لهواتفها الرائده. يرجع على هذا السبب من ضمن فشل LG. في التسويق لهاتفها. G5

MR.ZL1 يقول:

انا معك اخوي انس . الجهاز غير عملي مع اني توقعت السنه هذي راح تكون سنة LG لكن توقعاتي مع فئة ال V راح تعوض مافاتها في فئة ال G

Me988 يقول:

انا اخالفكم الرأي،صحيح ان اس7 ايدج هو في المركز الاول،وجي 5 يأتي بالثاني،الهاتف مميز من ناحية الكاميرا والتصميم لابأس به ربما البطارية هي نقطة الضعف ،وفي بعض الدول تهدى قطعتين مع الجهاز مجانا،صحيح انها اعلنت عن خسائر ولكن السبب الرئيسي -برأيي- هو التأخير في طرحه بالاسواق وان اس7 توفر قبله

محمد حميد يقول:

كانت لي تجربة دامت لمدة نصف سنة مع هاتف LG G4، وقبله جهاز Sony Xperia Z2 وفي الحقيقة ما ازعجني جدا في جهاز أل جي هو البطارية التي تحتاج الى شحن في اليوم مرتين على الاقل، بالاضافة الى الاداء غير السلس (ويكمن بالاخص مع واجهة المستخدم الخاصة بشركة أل جي).
عندما طرح الجهاز الجديد، كنت متحمس جدا للفكرة البراقة في تغيير الملحقات وكان في بالي (وانا مستخدم عادي جدا ولست ضليع في التكنولوجيا) ان الجهاز يحتوي على بطارية صغيرة اخرى تنوب عن البطارية الرئيسية فقط للمدة التي يتم بها تغيير الملحق، لكي لا يحتاج المستخدم لإغلاق الهاتف وتشغيله مرة اخرى. لكن عندما علمت ان ازالة القطعة يأتي على حساب استمرارية الهاتف بالعمل اصبت بخيبة امل. بالاضافة الى تجربتي السابقة مع أل جي التي تم تكن تجربة جيدة جدا، فكان خياري الابتعاد عن هذا الجهاز والتوجه الى الخيار التقليدي وهو جهاز Samsung GS 7، وحتى اني لم اقتني نسخة ال Edge لاني لم اجدها عملية.

عبدالعزيز يقول:

لن اتكلم من فراغ انا استخدم الجهاز حاليا
لن اتكلم عن المميزات
ولكن الجهاز مرضي تماما لابعد الحدود ولكن هناك مشكله تجعلني لن اتردد في استبداله
عندما تستخدم الجهاز وانت موصله بالشاحن شحنه بطيئ جدا جدا
لدرجه يمكن نص ساعه لا يشحن سوى 5 % ولكن في وضع السبات شحنه سريع جدا

كمال يقول:

صراحة اشوف اللي معه جي 4 مابغير واعتقد بانه بيطلع من شركة الجي كلها ليه؟
انا معي جي 4 نسخة الشريحتين(وغيري كثير) فجأة الهاتف صار يطفي فجأةبعد شهرين استخدام فقط دخلت النت لقيت فيه كثير يشتكون من هالأمر بالذات النسخة اللي معاي. بعدين وديته جرير(احد الموزعين المعتمدين) شافوه وقالو ان فيه تسرب ماء طبعا انا انصدمت لان الجوال جديد مو معقول فرحت الوكيل اكسترا(ايضا احد مراكز الصيانة المعتمدة من الجي) قالولي البورد فيها عطل مصنعي قلتلهم صلحوه قالو الجوال الحين شغال لازم يعلق على الجي بعدين تعال? ومن وقتها الجوال في سطل الرز ومصيره مجهول لحد الأن
والحين عمري مابشتري من الجي جوالات

Islam يقول:

عندي استعداد لشراء هذا الهاتف بسعر 300$ وليس أكثر
ولا حاجة لي بأصدقائه (ربما قطعة الصوتيات هي الوحيدة التي تستحق)

Sam يقول:

شركة الجي اعلنت عن الجي 5 في نفس نفس الوقت الاعلان عن الاس7 وفشلت في مقارعة هواتف جارتها الكورية لاسباب
تصميم ليس بالافضل و لا المدهش كما انه ليس سيء بنظري
تصغير الشاشة .ليست اموليد
تغيير البطارية الشيء الذي ارى انه ليس بالمهم الملحقات التي لاتغني من جوع سوى عبء حملهم
ضعف التسويق

كمال يقول:

صباح الخير أخي العزيز..للتوضيح فقط (أل جي )شركة في كورية الجنوبية ..لأن أنت كاتب مقارعة جارتها..

Ridha4N يقول:

اجهزة ال جي ممتازة لقد بدات قصتي معها لما اقتنيت جهاز D802 ومن يومها وانا مخلص لهواتف ال جي و بعد ال جي 4 استخدم اليوم V10 مشكلتي الوحيدة مع هذه الشركة ان خدمات مابعد البيع لا تزال دون المستوى و بخصوص جهاز ال جي 5 فهو كجهاز لا كلام عليه لكنني لا احب الاجهزة المركبة وهذه التجربة القاسية ستتعلم منها ال جي الكثير

nexus phone يقول:

جهاز ممتاز ماشاء الله تبارك الله

بين عليك انت انسان فاشل وعميل سامسونج فاشل كيفك

nexus phone يقول:

عليك نفاق والكذب

مراقب يقول:

أول ما يجذبك لأي شئ هو جماله والهاتف قبيح التصميم و بطاريته سيئة جداً كعادة بطاريات lg وحمل بطارية اخرى ربما يكون مناسب عندما اذهب في رحلة أو سفر ولكن غير عملي للاستخدام اليومي اتوقع نجاح v20 إذا كانت بطاريته 4000 ملي امبير وأكثر

Essam Fawzy يقول:

لى اقتراح اعتقد انه لو تم تنفيذه سيغير فلسفة صناعة الهواتف المحموله وهو أن يتم تصميم مخرج معيارى فى هيكل التليفون لكى يركب عليه لاحقاً عتاد اصافى للكاميرا تقوم الشركات المتخصصة فى انتاج الكاميرات بتوفيره بإمكانيات مختلفة ولكنها يتم تركيبها بسهولة على المخرج الموجود فى هيكل التليفون المحمول بحيث يمكن أن نركب عدسات اضافية بامكانيات خاصة لأى تليفون يدعم هذا المخرج مع اصدار شركات صناعة الكاميرات لإضافات عتادية مختلفة المهمام يتم نزعها وتركيبها من أى شركة على أى تليفون محمول

Mohammed hbahbeh يقول:

فشلت ال جي بلهواتف جي3 جي 4 حيث كان هوناك اخطاء تقنيه حيث كان الهاتف يتعطل ولا يعمل هنا قام المستهلك بالغاء فكره شراء ال جي وهاذا السبب الحقيقي. حيث انني. جربت جي2 جي3 جي4 والان ج5. وقد كان جي 2 افضل من جي 3 وا 4

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *