أردرويد
sony xperia x

لماذا لم يهتم أحد بهواتف سوني الجديدة من سلسلة Xperia X؟

كشفت سوني أمس ضمن مشاركتها في المؤتمر العالمي للجوال MWC 2016 في برشلونة الإسبانية، عن سلسلة هواتفها الجديدة Xperia X، والتي تتضمن ثلاثة هواتف تتدرج من حيث المواصفات.

لكن على عكس هواتف LG G5 و Samsung Galaxy S7 اللذان خطفا كل الأضواء، يبدو أن ردة الفعل الأولية حول هواتف سوني الجديدة كانت ضعيفة جدًا، سواء عبر صفحات هذا الموقع أو شبكات التواصل الاجتماعي التابعة له، أو عبر المواقع الإخبارية الأُخرى.

البعض هلّلَ لـ LG G5 والبعض الآخر هتف لـ Galaxy S7، بل إن النقاشات تحولت أحيانًا إلى شجار بين بعض المُتابعين حول أي الهاتفين أفضل. لكن في ذات الوقت مرّت هواتف سوني مرور الكرام لدى الجمهور وفي الصحافة.

هل السبب هو أن الجمهور أُصيب بالملل فعلًا من تصميم هواتف سوني؟ لاحظ أن سامسونج غيّرت تصميم هواتفها العام الماضي، وإل جي فعلت نفس الأمر هذا العام، وإتش تي سي كذلك رغم اختلاف الآراء حول الخط الجديد لتصاميمها. لكن سوني دأبت على مدى عدة سنوات على استخدام نفس التصميم تقريبًا، وهو تصميمٌ أُحبه بالمُناسبة ولا أنتقده، لكني فقط أتساءل إن كان عدم نجاح سوني في تقديم شيء جديد كُليًا هو سبب تراجع الاهتمام بهواتفها؟

دعنا نُراجع ما الذي قدمته سوني أمس في هاتفها الأقوى Xperia X Performance. وتستطيع مُراجعة مواصفاته التفصيلية ومواصفات الهواتف الأخرى في السلسلة من هنا.

maxresdefault (2)

في البداية نلاحظ بأن الشركة استغنت على ما يبدو عن فكرة الشاشة بدقة 4K، بل هي لم تطرح حتى شاشة بدقة 2K في هاتفها الأقوى X Performance الذي جاء بشاشة من دقة Full HD رغم أنه يعمل بأقوى مُعالج موجود الآن في الأسواق وهو Snapdragon 820، وهو يمتلك كاميرا متقدمة بدقة 23 ميغابيكسل، وقارئًا للبصمة، و 3 غيغابايت من الذاكرة العشوائية وميزة مقاومة الماء.

دقة الشاشة لا تنتقص من الهاتف برأيي، بل إن سوني قررت على ما أعتقد أن تتجه إلى العملية أكثر من اتجاهها إلى المواصفات. صحيح أنها قدمت أفضل مُعالج في هاتفها كي تُقدم أداءً ممتازًا للمُستخدم، لكنها ارتأت -بحسب اعتقادي- بأن شاشة بقياس 5 إنش ودقة 1080p هي شاشة عملية وممتازة وذات استهلاك غير عالٍ للبطارية. وعلينا ألا ننسى هنا بأن الهاتف أصبح مصنوعًا من المعدن بشكلٍ كامل.

لكن هل (عمليّة) سوني تكفي لشد الانتباه؟ ردود الأفعال الأولية تقول عكس ذلك، وفي الحقيقة أعتقد بأن الأمر سيتعلق في النهاية بالسعر. لا نعرف حاليًا السعر الذي سيتم فيه طرح أقوى الهواتف الثلاثة Xperia X Performance لكن لو تمكنت الشركة من طرحه بسعرٍ يقل بشكلٍ ملحوظ عن سعر هاتف مثل Galaxy S7 فحينها بالتأكيد ستختلف وجهة نظر الجمهور وسيلفت الهاتف كل اهتمام.

للأسف، لا أتوقع أن تُحاول سوني المُنافسة على السعر رغم أنه برأيي منفذ نجاتها الوحيد من وضعها المُتردي في الأسواق حاليًا. سوني عُرِفَت بأسعارها المرتفعة. ولو طرحت Xperia X Performance بنفس سعر Galaxy S7 سيتجه الناس إلى S7 للحصول على شاشة الـ QHD اعتقادًا منهم بأنه يقدم قيمة أعلى لأموالهم، ولا يمكن أن تلومهم في هذه الحالة.

هناك سرٌ ما (أم أقول لعنة؟) تُحيط بسوني: لدى إعلانها عن هواتفها تُبهرك الصور الصحفية الرسمية التي تُظهر هاتفًا لامعًا يُغرد بعيدًا عن السرب، وتُعجبك إعلانات الفيديو المُتقنة لهواتفها، وحتى عندما تُمسك بهواتفها الجديدة لأول مرة وتُعاينها، تُعجب بها، وتُقدّرها، وتحترمها، لكنك لسببٍ ما تشتري في النهاية هاتفًا من شركة أُخرى.

لا يبدو أن سوني وفي أول ظهور لها في 2016 ستنجح بالخروج من هذه القوقعة، أو هذا ما تُبينه على الأقل ردة الفعل الباردة الأولى على ما طرحته.

ما هو السبب؟ ما الذي يجب على سوني فعله؟ دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

35 من التعليقات

  • سوني شركة رائعة وأنا من كبار معجبيها لكن يوجد فيها بعض العيوب فمثلا عند تعطل و حدوث خلل في أحد قطع الهاتف لا نجد أن القكع البديلة متوفرة بكثرة مثل باقي الشركات ولكن أنا أرى أنها شركة عريقة وهواتفها ذات عمر طويل وجودة عالية ولكن يجب أن تخفض أسعار هواتفها بعض الشيء لأن الآن يوجد الكثير من المنافسة بين الشركات وكلهم يحاولون أن يقدموا الجودة الأفضل.

  • السعر هو أهم عامل .
    لذلك أبتعد تماما عن آبل وسوني و htc عندما أفكر بشراء هاتف جديد .

  • هناك مشكلة بجودة الالوان لدى سوني و حتى الكاميرا ليست كما تصرح بها الشركة

  • و لله انا من اكتر المعجبين بسوني و باستخدم سوني زد 5 و كل واحد بشوفو الجهاز بيعجب فيه بس الاغلب بيشتري اجهزه منغير شركه بعتقد السبب هو السعر فهاتف اكسبيريا اكس ما هو الهاتف الرائد لسوني هدا الموسم لينافس اس 7 و لينزل الهاتف الرائد من سوني منافس اس 7 بتكون سامسونج نزلت سعر اس 7 و بصير الفرق بين الجهزين بيلعب دور انا صار معي هيك بزد 5 و اس 6 بس انحذت لسوني بسب دعم الذاكره الخارجيه يلي هي مهمه لقلي لاني كل 3-4سنين لبدل الجهاز

  • كنت من محبي سوني و قد اشتريت z3 وقت اصداره و لم اطق هذا التصميم ، الخلل يكمن في أن سوني متأخرة دائماً في الامور العملية للمستخدم قارئ البصمة وضعته متأخرة في اجهزتها ، كان بامكانها أن تستغل عدم وضع تقنية 3D touch في جهاز s7 و تضعها في اجهزتها ، شركة سوني تتخذ مبدأ المحافظة تخاف أن تغامر في تفاصيل جديدة هنا و هناك ، هي تهتم بالكاميرا فقط و كان جهازي للكاميرا فقط ومكبرات الصوت كانت سيئة في سلسلة z من حيث النوعية هذا حسب تجربتي الشخصية غير التحديثات و ما شابه من هذه الامور ، بجي أن تغامر سوني في تغيير التصاميم لاجهزتها و عليها ان تغامر بما هو عملي و جديد و ليس دقة شاشة هاهم مستخدمو ايفون يشترونه مع ان شاشته عادية جدا ، روح المغامرة وانتاج شيءمبتكر مفقودة لدى سوني

  • خيبة أمل كبيرة بالنسبة لي مع هذه السلسلة الجديدة من سوني، اذا وضعوا اقوى معالج حالياً بالسوق لايعني انه اصبح من افضل الأجهزة، فبجانب هذا المعالج قدمت سوني مواصفات باهته جداً بعمر السنتين والثلاث شاشة 1080p صغيرة الحجم، حجم رام اقل من المنافسين، بطارية صغيرة، تصميم تراجع للأسوء برأيي عن سابقيه، لم تقدم سوني في هذه الأجهزة اي شيء يجعلها تتميز عن المنافسين بالعكس سلسلة Z كانت لها بصمة مختلفة تتميز بها طوال السنوات الماضية لكن سلسلة X خيبت الآمال.

  • سوني بها مشكلتين وهذه المشكلتين هي سبب موتها :

    #الاول العيوب القاتلة،
    اسميها من حيث الشكل وعدم ابهارنا بالجديد تأتيك بأجود المواد واعلى المواصفات والكمال في كل شيء ومن ثم قتل هذه المميزات بصوت سيء؟ او تشويش فالصور noice? او بهتان فالشاشة z1? وانا كمستخدم لسلسلة اكسبيريا بالكامل ارسال ضعيف؟ وقيس على هذا

    #الثاني الوكيل وخدمة ما بعد البيع
    من اسوأ الشركات فالعالم في اغلب الدول تحتاج اكثر من شهر لصيانة بسيطة وقطع غير متوفرة ولا اي اعلان ترويجي يجعلك تتردد في شراء اي منتج من سوني

    السعر والشكل غير مبرر لعدم الجذب
    ابل نفس الشكل وارتفاع فالسعر وما زالت متصدرة في المبيعات

    وشكراً

  • يجب على سوني تقديم شيء مبهر.. شيء جديد..
    أما هذه السلسلة الجديد.. معالج مختلف فقط.!!

  • للاسف،امتلكت جميع هواتف سوني السابقة،ولكن اليوم قرأت ان اكسبيريا XP سيكلف ٧٠٠ دولار ?!!! وهي طرحته على اساس انه اعلى الفئة المتوسطة،ومحللون كثر يرون انه زد ٦ ولكن بمسمى اخر…رغم جمال الواجهة الجديدة والتصميم دائما يصبح افضل في الهواتف الجديدة..

  • السبب : هو تراجع سوني عن دقة الشاشة 4k فلماذا التراجع؟
    أسعار سوني مرتفعة
    وجود منافسين كبار بداية من شركة Samsung s7 and Samsung s7 edge و htc و apple حتى شركة هواوي
    عدم تغيير شكل الهاتف علي الرغم من المواصفات التقنية الحديثة والجودة العالية
    ظهور شركة vivo التى سوف تعلن عن هاتف بداية مارس المقبل vivo x play 5 بذاكرة عشوائية 6 جيجا رام وبذلك يصبح أول هاتف في العالم يمتلك ram بمثل هذا الحجم وذلك إذا ثبتت صحة هذة الشائعة
    يجب علي سوني ابتكار وتطوير أفكار جديدة لكي تكون من المنافسين الكبار وذلك حتي لا يخطف الشركات المنافسة الأضواء عنها .

  • انا عن نفسي من معجب بتصميم هواتف سوني , ولا املل من هذة الناحية
    لكن , لاارغب بشرا ء هواتف سوني لاسباب

    اولا: سوني دورها من ناحية تصميم واجهه مثالية سئ جدا , اضن لو احتفظت بواجهه الاندرويد الخام بدون التعديلات البسيطة الي ادخلتها كان ممكن فكرت فيها
    ثانيا: تجارب سيئة مسبقة مع هواتف سوني من ناحية الجودة
    ثالثا: كاميرات سوني سيئة عند التعرض المباشر للشمس ولا تنافس سامسونج او الجي او ابل
    رابعا: سوني تفكر بطريقة غريبة , مثلا لم يعد احد يستخدم شاشات TFT الا سوني ونرى انها توقفت عنها قبل اقل من سنتين هذا يدل ان سوني لا تركز على التميز بقطع منتجاتها كلها ما يهمها قطع قديمة وتكلفه عاليه , استهتار بالمستهلك
    لذلك اشعر ان لو اشتريت احدث هواتفها , فهناك احتمال كبير عن وجود قطع وشرائح بالهاتف قديمة , مما يجعلني لا اثق بمنتجاتها

    • انت كل تعليقاتك تشتم سوني يا مريض يا حاقد

      ممكن أعرف متى آخر مرة جربت أجهزة سوني يا فهد ؟

      ولماذا تكره سوني مع انها تهتم بالتحديثات ؟

  • عندما طرحت سامسونج هاتف S5 كان من أقوى الهواتف في ذلك العام خصوصا انه مضاد للماء، و لكن لم تنجح الشركة في الهاتف حيث أن سامسونج لم تأت بجديد على مستوى التصميم..
    و آبل التي تداركت نفسها بتصميم جديد ل ايفون 6، و اتش تي سي التي سقطت سقوطا حرا بسبب التصميم أيضا.
    x performance هاتف قوي ولكنه غير مميز

  • علي فكره انت منافق حتي سامسونج نفس التصميم عده سنوات عليش نفاق الكذب

  • سوني شركة راقية وأجهزتها جيدة وممتازة مع بعض الامور الغير جيدة مثل صوت وجودة الشاشات في بعض الأصدارات ولكن سوني تحاول أن تتميز بهذا التصميم وتحافظ عليه لكنها تقع في نفس الحفرة التكرار الذي ملل منه بعض مستخدمين أجهزة سوني…والتصميم ليس سيء لكن سوني أن أرادت تقديم نفس التصميم عليها تقديم ماهو جديد وملفت للأنتباه ويجعله متميز عن الأصدار الذي قبله وليس تغير في بعض المواصفات وأنا أحب تصميم السوني جداً لكن أن لم تقنعني الشركة بتبديل جهازي بجهاز يضع الفرق بين بيدي فلن أغير…. وأعتقدأن سبب تغير بعض المستهلكين من أجهزة سوني للشركات أخرى هو عدم أقناعهم بالفرق بين الجديد والقديم… ومن طبع البشر حب التغير وكل شيء جديد هو مرغوب ومحبوب وتكراره يفقد جمالية التصميم وروعته وشكراً

  • مشكلة تراجع سوني في الفترة السابقة الاساسية تاخر اطلاق الجهاز و السعر
    لنرجع في الماضي لنرا كيف زادت نسبة انتشار سوني و تراجعها

    في عام 2013 قامت سوني باصدار جهاز xperia z الاول بعد جهاز الايفون 5 و قبل جهاز جالكسي s4
    حيث كان الجهاز يتفوق بشكل كبير على الايفون 5 ومقاربة لمواصفات جالكسي s4
    و كان سعره اقل منهما حيث كان 2000 ريال بينما جالكسي s4 و ايفون 5 بسعر 2400 بسعر مما ساعد الناس على شرائه و انا منهم

    و نفس الشيئ في 2014 مع جهاز xperia z2 حيث اطلق الجهاز مع جهاز galaxy s5 و مع مواصفات متساوية و سعر اقل لل xperia

    بينما في 2015 خبطت الشركة لانها قدمت جهاز xperia z4 في وقت متاخر و بسعر اعلى من جالكسي S6 و الاسوئ من كذا كان جهاز اقل مواصفات من S6 مما سبب تراجع للشركة

    لو تكرر سوني اسلوبها الذي كانت تستخدمه مع اجهزتها في z و z2 لنجحت

    • إكسبيريا زد 2 أقوى من الإس 5 في كل النواحي

      كيف تقول انه مواصفاته متساوية ؟

      وإكسبيريا زد 4 أقوى من الإس 6 في معظم النواحي

      كيف تقول مواصفاته قليلة ؟

      • ههههه من الذي قال أن Xperia Z4/Z3+ أفضل من galaxy S6؟؟؟الكاميرا أفضل في galaxy S6 و الشاشة أفضل كدقة 2K و نوع Super Amoled سوني لم تصنع جهاز بشاشة 2K حتى الآن، المعالج لصالح S6 بينما المعالج الرسومي لصالح سوني ،، البطارية أكبر عند Z4 و لكن حسب gsmarena فS6 أفضل من ناحية البطارية، الشيء الوحيد المميز عند سوني هو مقاومة الماء. و حتى ما قلته عن Z2 و S5 ليس دقيقا و لكن سأغض النظر هذه المرة?

        • قال اغض النضر مسوي فيها الخبير من حلات وجهك اب العريف كل تبن انت وسامسونج سوني هو البطل واجهة خفيفة ومحترمه وكاميرا صاروخيه ولاالتبن الي معكن

      • مقارن بين Z2 و S5
        نفس المعالج
        نفس دقة الشاشة
        نفس حجم الذاكرة
        و كلاهما مضاد للماء

        يتوفق Z2 في
        كاميرته الخلفية افضل
        بطارية افضل
        حجم الرام اكبر
        و سماعات افضل
        و افضل في المواد المصنعة

        لاكن في المقابل S5 يتفوق في
        كاميرا امامية افضل
        و يملك IR للتحكم بالاجهزة المنزلية
        و يملك حساس نبضات القلب
        و يملك بصمه

        لهذا قلت ان الجهازين متساويين

        Z2 يتفوق على S5 في بعض الاشياء
        لاكن بالمقابل S5 يملك مميزات اكثر من Z2

        • مش مييزة ابدا حساس نبض القلب يعني خلاص الدكاترة هيقعدوا في البيت ههههههههههههه بلاش نقول حاجات احنا في غنى عنها بصراحة

      • بينما لما نقارن بين +Z4/Z3 و جهاز S6

        سنجد ان الجهازين متساويين في
        البطارية رغم ان بطارية z3+ اكبر ب15% من S6
        و الكاميرا

        سنجد ان الجالكسي S6 يتوفق في
        الشاشة
        المعالج سواء كان في الاداء العام او الالعاب
        الكاميرا الامامية
        و اقل حرارة
        و و بعض المميزات مثل :
        IR للتحكم بالاجهزة المنزلية
        و حساس نبضات القلب
        و البصمة

        بينما xperia يتفوق في
        وجود مدخل ذاكره خارجية
        و انه مضاد للماء
        و سماعات افضل

  • أنا حالياً أمتلك جهاز سوني Xperia Z5 Premium بتنقية 4K في كل من الشاشة وتسجيل الڤيديو ودرجة بيكسلات تصل إلي 808 كأعلي جهاز يملك هذه السمة حالياً..ولكن للأسف درجة السطوع ضعيفة جدا مقارنةً بال Super Amoled الا متنازع عليها…بشكلٍ عام المواصفات العتادية وجودة السوني تعتبر ممتازة وتدوم مع طول الإستخدام..غير أن السوني تفتقر لسياسة التسويق والدعايات لأجهزتها والدليل عدم إعلان اجهزة الX الجديدة في مؤتمر برشلونة مؤخرا إلا بعد طرحها كمفاجئة للإعلاميين وتكتم تسريبات الأجهزة..لذا لا نستغرب تهميش عروضها مقارنةً بال S7 وال G5…على السوني ان تحسن ترويج اجهزتها وان لم تريد تغير سياسة تصميم أجهزتها المعادة..تغير التصميم لا يؤثر علي التسويق مثلما تخفظت كلاً من الأيفون والسامسونغ..

  • اود ان اضيف شيئ لاحظته على سوني منذ ان قررت دخول سوق الجوالات في 2001
    برأيي سوني لا تبحث عن الاضواء و لاتريد التوسع بشكل فاحش في السوق كما فعلت سامسونج و LG .
    رغم انه قد يضرها عدم الانتشار ، ولكن بالنسبه لي كمستخدم محب للسوني ، ارى انه يضيف لي ميزة بحكم انني لا افضل ان يكون لدي هاتف موجود عند معظم الناس حولي في نفس المنطقة.
    من المحزن فعلا اننا نجد ان سوني في تعثر وانها قد تتكبد خسائر بسبب استراتيجيتها

    من المحزن فعلا ان ترى معارض ( عالم سوني ) يتغير اسمها الى ( Modern Electronics ) وباتت تبيع اجهزة لاب توب من HP و Lenovo مثلا فضلا عن كونها تبيع اجهزة Vaio بكل فخر

    لكن لا ننسى ايضا ان سوني تمتلك سوق الالعاب مع بعض االمنافسة من مايكروسوفت وننتندو طبعا ولكنها مازالت تقود المنافسة وهي بدأت من الصفر في هذا المجال.

    لا اعلم ماذا يخبئ المستقبل لسوني ، ولكنني فعلا شغوف بهم و اتمنى ان يتحسن وضعهم في السوق

    ملاحظة اخيرة : لا ننسى ان الصناعة الكورية الان تحارب السوق في كثير من المجالات، في السيارات ، في الالكترونيات و في الاجهزة المنزلية وغيرها ، وهي نهضة قوية لكوريا جعلتها تتقاسم الكعكة مع فطاحلة الصناعة (سابقا) من الاوروبيين و الامريكان و اليابانيين.

    وتقبلوا مروري

  • اذا كان هذا الهاتف الرائد الجديد من سوني لسنه 2016 فهي خيبه امل انا من معجبين سوني ولو خيروني بين Xperia z6 premium و Xperia x performance بختار Xperia z6 لان مواصفاته اقوى من اخيه وانا مهتم بدقه الشاشه وهي اللي تحدد شرائي للجوال من عدمه اكتب التعليق من جوالي Xperia z2

    • انا كمان بتهمني دقة الشاشه اذا دقة الشااشه مو زي الجالكسي بروح اشتري جالكسي احسن .. الكاميرا ايضاً مو على الدقه اللي كاتبينها يعني اشوف كاميرا الجالكسي اقل دقه لكنها احلا في التصوير من سوني .. والالوان مو واضحه زي لما اشوف الصوره نفسها في جوال جالكسي او ايفون .. كمان الصوت برضو راخي لكن ما يعتبر الصوت عيب كبير .. اكتب لكم من جوال سوني اكسبيريا z3

  • سونى من افضل الشركات انا مش برتاح فى التعامل مع اى هاتف غيرها بحس امكانيات سونى اعلى من اى تليفون تانى وخصوصا ان التقنيات الجديدة دايما بتنزل فى تليفونتهم قبل الشركات الاخرى ودقة امكانيات تليفوناتهم لو اتعاملت فى صيانتها خارج شركتهم تحس ان التليفون فقد قيمته ومترتحش نفسيا بعد كده للتليفون لكن بصراحة هو تليفون عالى بجودة عاليه وعمر انتاجى اكبر من اى تليفون اخر ومنفرد بتصميمهالداخلى من حيث التطبيقات زى الايفون لكن الهواتف التانية كلها تحس انها نفس التصميم فتشعر بالمللل.
    بس مش مشاكل سونى السعر العالى وارتفاع الحرارة اثناء الاستخدام والشحن

  • أكبر فشل لـ سوني قلة أو ندرة أجهزتها ولاتجدها إلا عند الوكلاء فقط ؟ خصوصا الموبايلات.
    سعر قطع غيار نار نار ولي تجربة مع كاميرا لسوني تكلفة شاشة lcd أكثر من نصف قيمتها

    على مسؤلي الشركة أن يهتموا بالزبون ويستمعوا الى أكثر مايعيق او يمنع الزبائن من امتلاك اجهزتها.

    لا أقلل من شأن أجهزتها لكن الزبون يهتم بالخدمة مابعد البيع !!!!

  • الحقيقه استعملت اصداره الام وكانت فيها مشكلة عيب صناعه فالشاشه غير جوده الصناعه سيئه جدا و الواجهه واداء الصوت السئ بس انا بحبها جدا و اتمتي ترجع باجهزه قويه و تبطل البلاستيك ?? و يهتموا بالواجهه السوفت وير