لأول مرة: كلفة تصنيع شاشات AMOLED أقل من كلفة تصنيع شاشات LCD

وفقًا لتقريرٍ جديد من شركة IHS Technology، أصبحت الشاشات المصنوعة بتقنية AMOLED ذات كلفة إنتاج أقل من الشاشات المصنوعة بتقنية LTPS LCD وذلك لأول مرة منذ دخول شاشات AMOLED مجال الهواتف الذكية.

(اقرأوا أيضًا تحليلنا: هل انتصرت شاشات OLED على شاشات LCD؟)

بلغة الأرقام، فإن الكلفة الوسطية لتصنيع شاشة هاتف ذكي بقياس 5 إنش وبدقة 1080×1920 أي تقنية Full HD هي 14.3 دولار أمريكيّ في حال استخدام تقنية AMOLED و 14.6 دولار أمريكيّ في حال استخدام تقنية LTPS LCD. بالعودة للربع الرابع من العام الماضي، كانت كلفة تصنيع نفس الشاشة بتقنية AMOLED هي 17.1 دولار أمريكيّ بينما كانت تبلغ 15.7 دولار أمريكيّ بالنسبة لشاشات LCD. بالنسبة للشاشات التي تمتلك قياساتٍ أكبر ودقة أعلى، لا يوجد حاليًا أرقام دقيقة حول كلفة تصنيعها.

كيف يمكن خفض تكلفة الإنتاج؟ ببساطة، مع بقاء كلفة تشغيل المصانع ثابتة، ومع ارتفاع الطلب على الشاشات، ستنخفض الكلفة الإجمالية لإنتاج الشاشة الواحدة، طالما أنه لا يوجد نفقات تشغيل إضافية على المصنع. من ناحيةٍ أخرى، ومع دخول العديد من الشركات الصينية مجال الهواتف الذكية، وزيادة عدد الهواتف الذكية في السوق بشكلٍ كبير، وتزايد الاعتماد على شاشات AMOLED، فإن الكلفة الكلية لإنتاج الشاشة ستنخفض. من ناحية الشركات المصنعة، تبقى شركة سامسونج في طليعة الشركات المصنعة لشاشات AMOLED والتي تستحوذ على أكبر حصةٍ سوقية في معدل إنتاجها واعتمادها ضمن الهواتف الذكية.

(اقرأوا أيضًا: ما سبب تزايد الاعتماد على شاشات AMOLED؟)

هذا الأمر يعني أن تحول تقنية AMOLED لتصبح المعيار الأساسي في تصنيع شاشات الهواتف الذكية هو مسألة وقت، وقد نشاهد ذلك خلال السنتين المقبلتين. الميزة الأساسية التي تقدمها شاشات AMOLED عن شاشات LCD هي انخفاض استهلاك الطاقة الكهربائية والتباين الكبير في الألوان، إلا أنها عانت من مشاكل تتعلق بارتفاع كلفة تصنيعها (يبدو أن هذه المشكلة قد انتهت) بالإضافة للتباين الشديد أحيانًا في الألوان ما يؤدي للحصول على صورةٍ مغايرة نوعًا ما للصورة الأصلية. فضلًا عن ذلك، لا يزال هنالك أجيال جديدة من شاشات LCD تقدم أداءً جيدًا، سواء من ناحية استهلاك الطاقة أو من ناحية تباين الألوان، مثل شاشات Super LCD أو الشاشات التي تعتمد تقنية النقاط الكمومية (الكوانتية) Quantum Dots LCD.

 ما رأيكم بشاشات الهواتف الذكية المصنوعة بتقنية AMOLED؟ هل تجدونها أفضل من شاشات LCD التقليدية من حيث الأداء واستهلاك الطاقة؟ شاركونا خبرتكم ضمن التعليقات.

المصدر

إقرأ المزيد عن

، ، ،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 11 ضع تعليقك

مصطفى يقول:

شاشات الأموليد فاشلة وهذه الأسباب …

1- اللون الأحمر يظهر برتقالي

2- اللون الأبيض يظهر أصفر

3- الإصابة بالحروق من أشعة الشمس

4- إرهاق العيون وإصابتها بالأمراض

5- وشاشة الأموليد تصبح باهتة بعد مرور سنة أو سنتين

Anas E5 يقول:

شاشة أموليد فاشلة لأنك مطبل لسوني

(: يقول:

بالتأكيد ال AMOLED أفضل وبمراحل.
عند مقارنة شاشتين إحداهما LCD والثانية AMOLED سيبدوا واضحا كما لو أن المقارنة لشاشتين إحداهما (أسود أبيض) والثانية ملونة.

Ghassan يقول:

السلام عليكم
1-شاشات amoled استهلاكها للطاقة اعلى من شاشات lcd
2-عمر شاشات lcd أطول لعتمادها على الاضاءة الخلفية عكس AMOLED والتي تعتمد على أضائة البكسلات بحد ذاتها مما يجعل البكسلات تضعف بعد فترى من الزمن…ف LG طرحت ساعة تمتلك شاشة OLED وهي تقنية مشابهة AMOLED ولكن بعد طرها قامت الشركة بسحبها من السوق بسبب احتراق البكسلات
3-شاشات AMOLED مبالغ في عمق الالوان فيها وتميل الالوان فيها الى عدم الواقعية للواقع
ولكن هناك الكثير ممن يحبون شاشات AMOLED لجمالية الالوان وسطوعها وارتفاع التباين فيها…. ولكلوشخص ذوقه الخاص

ماريو رحال يقول:

هنالك أخطاء بسيطة بتعليقك صديقي. أولًا الميزة الأساسية والأهم لشاشات AMOLED هي انخفاض استهلاك الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها وليس العكس. ثانيًا، تقنية OLED ليست تقنية مشابهة لتقنية AMOLED، بل فعليًا هي التقنية الأم والأساسية. كلمة OLED تعني Organic Light Emitting Diodes بينما AMOLED تعني Active Matrix OLED، ومقصدي أن تقنية AMOLED هي أحد التطويرات التي برزت على التقنية الأٍساسية. بشكلٍ مشابهٍ تمامًا، هنالك تقنية أساسية هي LCD ظهر عنها تطويرات مثل TFT LCD و IPS LCD و LTPS LCD و Super LCD.

Rami يقول:

اخ ماريو كلامك ليس سليم بخصوص استهلاك الطاقه الكهربائيه حيث ان استهلاك الطاقه في شاشات AMOLED يعتمد على المحتوى المعروض ، فمثلا عند عرض اللون الابيض والذي يتطلب تشغيل مصفوفه الالوان كامله يرتفع استهلاك شاشه الاموليد بشكل كبير حيث في غالبيه التجارب وجد ان السحب للطاقه الكهربائيه في هذا النوع من الشاشات يفوق ال LCD بكثير عند عرض اللون الابيض بينما تتميز شاشات ال LCD بثبات الاستهلاك و يقل استهلاك الطاقه في شاشات الAMOLED عند عرض المحتوى المتحرك و الصور الغنيه باللون الاسود لذلك فأن قضيه الطاقه ليست بهذه البساطه يرجى دوما التحقق قبل النشر …

Yasser Saeed يقول:

بكل تأكيد لكل تقنية ميزاتها وعيوبها، ولكن الكلام الذي ذكرته حول إستهلاك أقل للطاقة لتقنية AMOLED غير دقيق لأنه يعتمد على عرض المحتوى… فتقنية OLED تستهلك الكثير من الطاقة عند عرض اللون الأبيض والألوان الفاتحة بشكل عام وتوفر الكثير من الطاقة عند عرض اللون الأسود والألوان الداكنة بشكل عام، والعكس صحيح بالنسبة لتقنية LCD

ولهذا تقنية LCD في الغالب تستهلك طاقة أقل من تقنية OLED عند تصفح الإنترنت لأن معظم صفحات المواقع يغلب عليها اللون الأبيض والفاتحة بشكل عام.

عموماً..أفضل S-LCD و Quontom Dot LCD لأنها تعرض ألوان أكثر واقعية وأريح للعين في الإستخدام المطول كما أنها تعرض تباين ولون أسود حقيقي ولا تستطيع أن تفرق بين اللون الأسود بينها وبين تقنية OLED إلا في الظلام الحالك.

طارق يقول:

امتلكت اجهزة سامسونج جالكسي اس 4 و اس 5 و نوت 4 و للامانة شاشة الاموليد تبدأ اللوانها بالبهتان و تفقد دقتها و تشبع اللالوان بعد فترة من الاستخدام.

كما و امتلكت ايفون 5 اس لاكثر من سنتين و نصف و الشاشة لا تزال رائع جداً كما و امتلكت جهاز HTC M8 لاكثر من سنتين و اللالوان اكثر من رائعة.

بكل تأكيد شاشات LCD هي الافضل بلا منازع

احمد احمد يقول:

لدي note 2 و lg g2 وعند الاستخدام :
اجد تصفح الصور على شاشة النوت نوع اموليد ??اجمل في عرض الالوان خصوصا في المناطق الداكنة dark والجانب المضلل shadows حيث تعودت عيناي على على هذا النمط ?☺ بينما جي 2 يتمتع في عرض اللون الابيض exposure ?

اما بخصوص الصرف الطاقة? اجد النوت افضل ولو بشكل يسير عند الاستخدام المكثف والضغط على المعالج مع وضع الشاشة على السطوع الضعيف يبقى الهاتف صامد معي ليوم او يوم والنصف مع العلم ان تردد المعالج في جي تو اكبر?? ودقة الشاشة اعلى والبطارية متقاربة والحجم في النوت اكبر .!

Sent by not 2

شكر اردرويد ☺
اللهم صل على محمد

احمد احمد يقول:

تجربتي هنا لاتشمل الالعاب

Anas E5 يقول:

لست متأكدا و لكن يبدو أن أحد مطبلي شركة فلانية لا تستعمل أموليد وضع الكثير من (لم يعجبني) على كل تعليق يمدح أموليد و أعتقد أنني أعلم من هو و الله أعلم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *