كيف تلتقط أفضل الصور بواسطة كاميرا هاتفك الذكي؟

رغم أن كاميرات الهواتف الذكية لا تصل إلى ما تقدمه لك الكاميرات الاحترافية، لكن هذا لا يعني أنك لا تستطيع التقاط صور جميلة جدًا وذات طابع احترافي لو اتّبعت بعض النصائح البسيطة، حيث يمكن لاتباع أساليب التصوير الصحيحة أن يُعطيك نتائج أفضل مما يمكن أن تتخيلها عبر كاميرا هاتفك.

لهذا أعددنا لك هذه القائمة التي تحتوي على عدد من النصائح التي ستساعدك في التقاط صور أفضل.

 

امسح عدسة الكاميرا

samsung-s6-camera

نصيحتنا الأولى ليست برمجية ولا تتعلق بمهارات التصوير، لكنها غاية في الأهمية لو أردت التقاط صور ممتازة كما يسهل أن تنساها في كثير من الأحيان، حيث تلتقط عدسة الهاتف عادةً الكثير من الغبار والبصمات، لهذا وقبل أن تبدأ بالتقاط الصور وخاصةً لو كانت صورًا هامّة تريد الاحتفاظ بها والعودة إليها ومشاركتها، أن تقوم بمسح العدسة سريعًا كي تضمن ألا تؤثر على نقاء ووضوح الصورة التي يصعب تصحيحها برمجيًا لو تاثرت جودتها بسبب العدسة.

استخدم تطبيقًا قويًا

camapp

قدمت جوجل بدءًا من إصدار أندرويد 5.0 (مارشميلو) الكثير من التحسينات والميزات إلى الواجهات البرمجية الخاصة بالتصوير، والتي تساعد في التقاط صور ممتازة ذات جودة عالية. للأسف فإن دعم أندرويد لمثل هذه الميزات لا يعني بالضرورة أنها تتوفر افتراضيًا في جميع تطبيقات التصوير، حيث يتوجّب على المطوّر الاستفادة من هذه الإمكانيات البرمجية المتوفرة في أندرويد ودعمها في تطبيقه كي تستفيد منها أنت بدورك.

لا تقوم الكثير من الشركات المُصنّعة للهواتف بتزويد تطبيقات الكاميرا الافتراضية الخاصة بها بكل ما يتيحه أندرويد برمجيًا، لكن تتوفر الكثير من تطبيقات الكاميرا على متجر جوجل بلاي التي تستفيد من هذه الإمكانيات لتقديم ميزات تصوير احترافية مثل تطبيق DSLR و Camera FV-5 وغيرها، والتي توفر مجموعة كبيرة من الإعدادات وخيارات التصوير. قد تحتاج إلى بعض الوقت لتجربة الإعدادات المتوفرة، لكن مهما كانت خبرتك في التصوير تساعدك هذه التطبيقات على التقاط صور أفضل.

لقد قمنا سابقًا بإعداد قائمة تتضمن أفضل تطبيقات الكاميرا على أندرويد ننصحك في الاطلاع عليها.

لا تستخدم الفلاش

20160717_130348

من الأفضل ألا تستخدم الفلاش قدر الإمكان، حيث يؤدي الاعتماد على الضوء الطبيعي إلى نتائج أفضل خاصة لو كان هاتفك من الهواتف الحديثة والقوية والتي تقدم صورًا جيدة في ظروف الإضاءة المنخفضة. قد لا يكون الفلاش مفيدًا إلا في ظروف قليلة جدًا، مثلًا عندما تكون العتمة شديدة لكنك تريد تصوير عنصر قريب. لكن لدى تصوير المشاهد العامة أو الطبيعية لن يؤدي الفلاش إلى جعلها أفضل، بل قد يجعلها أسوأ.

لا تستخدم التقريب الرقمي Digital Zoom

20160717_130427

تقدم جميع الهواتف الذكية تقريبًا كاميرا ذات عدسة لا تستطيع التقاط الصور إلّا من مسافة ثابتة، ورغم أن جميع تطبيقات التصوير تتيح لك تقريب أو تكبير الصورة Zoom إلا أن هذا يتم عبر التقريب الرقمي وليس الحقيقي، وهذا يؤدي إلى تضخيم التفاصيل دون رفع دقتها، ما يؤدي بدوره إلى تشويه الصورة. حاول الاقتراب قدر الإمكان من العنصر المراد تصويره، وتجنب الوقوف بعيدًا وتكبير الصورة.

استخدم تقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي HDR

20160509_145840

توفر معظم الهواتف الحديثة ميزة HDR، وهي تقنية تقوم على التقاط عدة صور من نفس المشهد بنسب تعرّض مختلفة للإضاءة ثم دمج هذه الصور في صورة واحدة. الهدف من التقنية هي محاولة التقاط أفضل تفاصيل إضاءة ممكنة وأقربها للطبيعة. تؤدي هذه الميزة بشكلٍ عام إلى صور أفضل وألوان أجمل، لكنها مفيدة بشكل خاص في المشاهد التي تحتوي على تباين شديد في الإضاءة (خلفية مضيئة بشكل كبير وعناصر في الواجهة ذات إضاءة ضعيفة). لولا استخدام HDR في الصورة أعلاه لظهر البناء في المقدمة كالقوس والعمود الحجري بلون أسود تمامًا. ناهيك عن إظهار الألوان بصورة أفضل.

20160601_163632_Richtone(HDR)

تدعم معظم تطبيقات التصوير ميزة HDR، بعض التطبيقات تدعم هذه الميزة بشكل برمجي وليس حقيقي، أي أنها لا تقوم فعليًا بالتقاط عدة صور بل صورة واحدة يتم تعديل إضاءتها برمجيًا ثم دمجها. أحيانًا قد يؤدي HDR إلى نتائج عكسية غير جيدة وهذا يعتمد على التطبيق نفسه وظروف التصوير وكاميرا الهاتف. لهذا جرب الميزة في مختلف الظروف كيف تعرف ما هي الظروف الأنسب لتصوير HDR في هاتفك.

استخدم قاعدة التثليث The rule of thirds

ro3

إن أبرز ما تجده لدى من لا يجيدون التصوير هو قيامهم بوضع العنصر الرئيسي في الصورة في وسطها. ولو سألت مصورًا محترفًا عن أول (وأسهل) قاعدة لإظهار صور جميلة سيخبرك عن قاعدة التثليث.

تنص قاعدة التثليث على التقسيم التخيّلي للمشهد إلى ثلاثة أجزاء أفقية وثلاثة عمودية مع وضع العنصر الرئيسي للصورة في اليمين أو اليسار، بشكل يقترب نحو الوسط، لكن ليس في الوسط، مع وجود مساحة متساوية أعلى وأسفل العنصر الرئيسي.

لاحظ في الصورة التالية كيف تم وضع الشجرة أقرب إلى الجهة اليمنى على تقاطع المربعين الأول والثاني من اليمين.

Rivertree_thirds_md

هذا يعطي المشهد جمالية عالية لأنه يتيح إظهار العنصر الرئيسي مع خلفيته ويضع العنصر في إطاره الطبيعي ضمن مكان تواجده.

لحسن الحظ لن يكون عليك تخيّل هذه الخطوط حيث تدعم معظم تطبيقات التصوير خيارًا يتيح إظهار شبكة من الخطوط الافتراضية لمساعدتك في تقدير مكان توضّع العناصر في الصورة، إبحث عن هذا الخيار في تطبيق الكاميرا الذي تستخدمه وقم بالاستفادة منه.

استخدم تطبيقًا قويًا لتعديل الصور

snapseed

ما بعد التقاط الصورة الجيدة، يوجد لك مجال لإضافة المزيد من التحسينات عليها، حيث تقدم الكثير من التطبيقات إمكانيات تحسين الصور بضغطة واحدة، أو تتيح لك القيام يدويًا بتعديل الإضاءة والتباين وإزالة العيوب من الصورة. إن استخدام التطبيق المناسب وعمل التحسينات الملائمة قد يؤدي إلى تحسين كبير في النتيجة.

ليست جميع تطبيقات تعديل الصور متساوية، فمنها ما يقدم إمكانيات ضعيفة، لهذا من يجب اختيار تطبيق من التطبيقات المتفوقة فعلًا في هذا المجال مثل تطبيق Snapseed من جوجل مثلًا.

قمنا سابقًا بإعداد قائمة بأفضل تطبيقات تحرير الصور على أندرويد يمكنك الاطلاع عليها لمساعدتك في اختيار التطبيق الأنسب لك.

استخدم الفلاتر بشكلٍ مناسب

Screenshot_20160717-131854

إن استخدام الفلاتر لتعديل ألوان الصورة هو سلاح ذو حدين، إذ قد يؤدي أحيانًا إلى تشويه وتدمير الألوان، لكنه قد يؤدي لو تم استخدامه بالشكل المناسب إلى تحسين الصورة بشكلٍ كبير.

رغم أن إنستاغرام هو التطبيق الأشهر في هذا المجال إلا أنه ليس الأفضل، ويمكن اعتباره تطبيقًا للتسلية ليس أكثر. لو أردت خياراتٍ أكثر مع إمكانيات أعمق في التعديل على الفلاتر ودرجتها وإضاءتها عليك حينها النظر في تطبيقات أخرى. تقدم العديد من تطبيقات التصوير مثل هذه الميزات بشكل مدمج، أو ستحتاج إلى تطبيق آخر مثل Snapseed الذي يقدم مجموعة من الفلاتر المميزة مع إمكانية تعديلها وتخفيفها والتحكم بإضاءتها وإعداداتها لإعطاء نتائج ممتازة. يمكنك أن تجد عددًا من الخيارات الأخرى في مقالنا عن أفضل تطبيقات تحرير الصور.

بشكلٍ عام قد لا تحتاج صورك إلى الفلاتر على الإطلاق لتحسينها، في حال اتبعت النصائح السابقة في هذا المقال، لكن يمكنك أن تُجرّب اللجوء إلى بعض الفلاتر الخفيفة التي قد تُضفي شيئًا من الجمالية على الألوان.

صوّر بصيغة RAW

قد لا يكون التصوير بصيغة RAW مناسبًا لأي صورة تلتقطها مهما كانت، لكن لو كانت الصيغة مدعومة في هاتفك يمكنك الاستفادة منها لتصوير اللقطات الهامة التي تريد الاعتناء بها وتحسينها لاحقًا، حيث يتيح التصوير بهذه الصيغة إمكانيات تعديل وتحسين كبيرة جدًا لا تتيحها صيغة JPEG. لمعرفة المزيد عن صيغة RAW وطريقة استخدامها وأهميتها، راجع مقالنا السابق: الدليل الكامل إلى التصوير بصيغة RAW: ما هي؟ وكيف تستفيد منها في هاتفك؟

ما هي نصائحك؟

هل لديك نصائح معينة تستخدمها للحصول على صور أفضل في هاتفك؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 9 ضع تعليقك

محمد الزعبي يقول:

أكثر ما هو مهم بالنسبة لي و الذي حولي إلى عالم للتصوير الفوتوغرافي هي هذه القواعد الذهبية:
” ابتعد عن المألوف وأطلق العنان لخيالك ”
“صور كل شيء تراه جميل أو ترغب في تصويره ”
“لا تستسلم ببساطة فحتى المحترفون يحاولون أكثر من عشر مرات حتى تظهر صورهم بالشكل المثالي”
“لا تفكر ولو للحظة أن هاتفك فاشل من ناحية التصوير وأن به عيبا ما فالجود بالموجود”
اذا لم تصدق اخر نصيحة ابحث على اليوتيوب على قناة digital rev tv و شاهد اختبار المحترفين مع كاميرات انت تضحك منها ( كاميرا لعبة …. ساعة ….الخ)
“جرب كل شيء ..لا تدع برنامجا ولا طريقة إلا وجربها …. فلربما تبرع بإحداها”
“لا تدع انتقادات الآخرين المزعجة تحبطك … بل اعتبرها تحديا لك واقبل ذلك التحدي”
“لا يوجد بشري ولد متعلما …. فعليك بالمحاولة المتكررة حتى تنجح وتتقن وتتعلم وتطور حتى تصبح معلما فالنهاية”

.. هذا ما تمسكت به وعملت به أرجو أن أكون قد نفعت أحدهم بهذه الجمل الصغيرة…..

شكرا أستاذ أنس على المجهود الجبار

حسام الدين يقول:

معلومات رائعة افادتني شكرا .

حسام الدين يقول:

أرجو أن تخبرني بأفضل تطبيق الكولور سبلاش لأنني أحب الصورة يكون فيها عنصر بلون أحمر و والباقي رمادي .

محمد الزعبي يقول:

Light room – snapseed – photoshop express

ايمن يقول:

اتمنى جوال بزووم بصري من ماركة سامسونغ او سوني

Guest يقول:

يوجد هاتف يحتوي على التقريب البصري، samsung galaxy zoom k.

Peter يقول:

كل اساسيات التصوير مهمة لكن مش هتحفظ حاجة منها غير لما تجرب وقتها هتتعلم
بيدج للتصوير
بيدج للفوتو
Life Photo

https://www.facebook.com/pages/Life-Photo/307020039430520

M0hamedAlsheikh يقول:

يوجد برنامج إن قلت عنه رهيب أكون قد ظلمتة برنامج لا يوصف إسمه ” Facetune ” برنامج مدفوع حوالي 15 ريال سعودي ، يستاهل كل ريال يندفع فيه ، لم يذكره الأخ أنس ضمن أفضل برامج تحرير الصور ، أرجوا من الاخ أنس عمل مراجعة له فبرنامج مثل هذا يستحق انت تكتب عنه انت فقط ولا احد سواك 🙂

M7md يقول:

نصائح رائعة وفي محلها! بحب ضيف عليها:
1. استخدام برنامج التصوير الأساسي أفضل لأنه مصمم بالشكل الأمثل لعدسة جهازك
2. في حالة الاضاءة الضعيفة استخدم فلاش جهاز آخر من مكان بعيد قليلا للتصوير وليس فلاش الجهاز الذي يقوم بالتصوير وسوف تحصل على نتائج رائعة
3. تأكد أن تضع أكبر رقم للميغابكسل باعدادت التصوير وكذلك تأكد أن لا تتغير بعد تعديل الصورة في برنامج التعديل
4. استخدم كلتا يديك للتصوير وشغّل المؤقت في حال كانت يدك تهتز أثناء التصوير

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *