تطبيقات أندرويد

كيف تصنع تطبيقات أندرويد دون أن تكون مطوّرًا؟

هل فكرت يومًا بتطوير تطبيق أندرويد الخاص بك؟ هل لديك فكرة معيّنة ترغب بتحقيقها، لكن لا وقت لتعلّم البرمجة؟ لحسن الحظ، هذا لا يعني أنك لا تستطيع تطوير تطبيقاتك الخاصة وطرحها في متجر جوجل بلاي.

تتوفر على الإنترنت مجموعة كبيرة من الأدوات التي تتيح لك تطوير التطبيقات دون كتابة سطر برمجي واحد. ورغم أن هذه الأدوات تظل محدودة من حيث الإمكانيات مقارنةً ببرمجة تطبيقك الخاص من الصفر، إلّا أنها تظل مفيدة جدًا لإنشاء أنواع مختلفة من التطبيقات، خاصةً إن كنت مُبتدئًا وتريد إنشاء تطبيق لشركتك، لموقعك، لزبائنك، أو لأي غرضٍ آخر.

قمنا هنا باختيار بعض أفضل الأدوات التي تتيح إنشاء التطبيقات بسهولة من خلال متصفح الإنترنت.

GoodBarber

Screenshot at Jun 19 7-09-04 PM

من أفضل خدمات إنشاء التطبيقات التي قمنا بتجربتها بفضل سهولة استخدامه ودعمه لعمل التطبيقات باللغة العربية، وهو يوفر أكثر من 50 تصميمًا جاهزًا لتطبيقك بإمكانية تعديلها أو إنشاء تصميمك الخاص من الصفر. كما توفر GoodBarber لوحة تحكم سهلة الاستخدام بشكلٍ كبير مقارنةً بالخدمات الأخرى المشابهة، وتتيح إنشاء نسخة لأندرويد ونسخة لـ iOS من تطبيقك. ولو كانت لديك بعض الخبرة البرمجية يمكنك إدخال تعديلات إضافية لإغناء التطبيق ببعض الميزات التي لا توفرها لوحة التحكم الافتراضية.

تدعم الخدمة عرض المحتوى الثابت أو الديناميكيفي التطبيق، حيث يتم الحصول على المحتوى من خلاصات RSS وقنوات يوتيوب وغير ذلك من الخيارات. كما تدعم إضافة الخرائط والنماذج والتقويم والصور والفيديو، وتستطيع إنشاء القوائم والتبويبات والربط مع الخدمات الخارجية مثل فليكر وتويتر وفيس بوك وغيرها. كما توفر إضافة خاصة لوورد برس تُسهل إنشاء التطبيقات الخاصة بالمدونات.

تعتبر GoodBarber من أكثر الخدمات احترافيةً وتكاملًا في هذا المجال مع دعمها للإحصائيات وإرسال الإشعارات وغير ذلك من الميزات، وهي تمنحك شهرًا مجانيًا لتجربتها ثم تستطيع الترقية إلى خطط تتراوح تكلفتها ما بين 20 إلى 60 دولار شهريًا بحسب الميزات، وبأسعار أقل لو اخترت الدفع السنوي.

Appy Pie

Screenshot at Jun 19 5-49-20 PM

 

من أشهر خدمات إنشاء التطبيقات وحتى الألعاب بدون برمجة. ما يميز هذه الخدمة أنها توفر إمكانية إنشاء التطبيقات مجانًا لكن بخيارات محدودة. كما توفر مجموعة من القوالب الجاهزة لإنشاء التطبيقات الملائمة للأغراض المتنوعة مثل تطبيقات الشركات، المطاعم، الصور، الخدمات القانونية وغيرها.

خدمة Appy Pie تدعم إنشاء التطبيقات باللغة العربية، ورغم تقديمها طريقةً سهلة لصناعة التطبيقات ومجموعة كبيرة من التصاميم المناسبة لكل غرض، إلا أنها تقدم خيارات محدودة نوعًا ما من حيث التخصيص كما أن لوحة التحكم الخاصة بها ليست بتلك السهولة، لكن تجربة الاستخدام العامة لـ Appy Pie جيدة ولا تتطلب الكثير من المجهود لإنشاء تطبيقك الخاص إن كنت لا تسعى وراء الكثير من التخصيص والتعديل.

تتراوح أسعار الخدمة من المجانية إلى 50 دولار أمريكي شهريًا بحسب الميزات.

App Makr

Screenshot at Jun 19 6-49-00 PM

تُعتبر خدمة App Makr من أشهر وأقدم الخدمات التي تساعد في إنشاء التطبيقات بدون برمجة ومن خلال لوحة تحكم وبناء بسيطة. وهي تقدم مجموعة من القوالب الجاهزة لعمل التطبيقات المناسبة لمختلف أنواع النشاطات التجارية والمواقع الإخبارية، وهي كما الخدمات الأخرى في هذه القائمة تدعم اللغة العربية سواء في واجهات لوحة التحكم أو ضمن التطبيقات نفسها.

تتيح App Makr إنشاء تطبيقات الويب الخاصة بالهواتف الذكية مجانًا، في حين يُكلف إنشاء تطبيق أندرويد دولارًا واحدًا فقط في الشهر لكن بإمكانيات محدودة، و 9 دولارت أو 39 دولار شهريًا لإنشاء تطبيقي أندرويد و iOS بميزات كاملة تتضمن إحصائيات الاستخدام وعددًا غير محدود من المستخدمين والتحديثات.

App.Yet

Screenshot at Jun 19 7-06-30 PM

إن كان كل ما تحتاج إليه هو إنشاء تطبيق أساسي وبسيط لمدونتك، يمكنك الاكتفاء بـ App.Yet فهي أداة مجانية لمعظم الميزات وسهلة الاستخدام إلى حد كبير. كل ما عليك القيام به هو اختيار اسم تطبيقك وإدخال عنوان موقعك وبعض المعلومات الأساسية وغير ذلك من الخيارات، ثم إنشاء الثيم الخاص بك إن أردت من خلال التعديل على الألوان والصور في الثيم الأصلي، وسيُصبح لديك تطبيق كامل لموقعك.

صحيح أن App.Yet محدود مقارنةً بالخدمات الأخرى المذكورة في هذه القائمة، لكنه خيار مناسب وسهل للمواقع الإخبارية بشكل خاص ويعمل من غير مشاكل ويدعم اللغة العربية كذلك. يكلف الاشتراك المدفوع 49 دولار سنويًا وهو يقوم بإزالة الإعلانات ويسمح ببيع التطبيق على متاجر التطبيقات.

هل تعرف أدواتٍ أخرى؟

هل قمت سابقًا بتطوير تطبيقك الخاص من خلال أدوات مشابهة؟ دعنا نعرف ما هي الأداة التي استخدمتها وشاركنا رابط تطبيقك ضمن التعليقات.

إقرأ المزيد عن

، ، ،

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: anasonline@

تعليقات 6 ضع تعليقك

Yassinovic يقول:

مافي شي ببلاش
ماذا عن eclipse او Android studio من يستطيع ان يعلمني

maxmus يقول:

موضوع جميل أخ أنس لكن تبقى البرمجة أقوى وأغنى

Suhail Mohammed يقول:

تحياتى للأستاذ أنس

دخيل يقول:

كذلك خدمة andromo

نور الدين يقول:

أين App Inventor

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *