جودة صوت

كيف تحصل على جودة صوت أفضل في هاتفك؟

من المهم جدًا أن تحصل على أفضل جودة صوت يمكن أن يقدمها هاتفك، حيث يمكن للمحتوى الذي تشاهده أو تستمع إليه أن يُصبح أفضل بكثير لو تمكنت من الحصول على تجربة صوتية عالية المستوى.

سنقدم هنا عددًا من النصائح التي تتيح لك الاستفادة قدر الإمكان من الإمكانيات الصوتية لهاتفك أو حاسبك اللوحي، مهما كان نوعه أو جودة الصوت فيه، وسواء كان ذلك من خلال السماعات أو عبر مُكبّرات الصوت في الجهاز.

كيف تحصل على جودة صوت أفضل في هاتفك؟

تأكّد من الإعدادات

Screenshot_٢٠١٦٠٧٠٨-١٤٠٣٥١

إن أول ما يجب أن تقوم به هو تفقُّد إعدادات الصوت في هاتفك. هذه الخطوة تختلف من هاتفٍ إلى آخر، إذ لا يقدم أندرويد بشكل افتراضي إعدادات للتحكم والتغيير في نوعية الصوت، لكن بعض الشركات أضافت إعداداتها الخاصة.

على سبيل المثال ستجد في هواتف سامسونج خيارًا يدعى “جودة الصوت وتأثيراته” Sound quality & effects يتوفر فيه مجموعة من الخيارات التي تستطيع تفعيلها للحصول على صوت أفضل مثل ميزة +SoundAlive ومضخم للصوت، كما يتوفر فيه ميزة Adapt Sound التي تتيح لك وصل السماعات وأخذك ضمن جولة من الاختبارات التي تساعدك في ضبط الصوت بأفضل شكل بالنسبة لك.

تقدم بعض الشركات الأخرى مثل سوني وإل جي إعدادات الصوت الخاصة بها أيضًا والتي قد لا تنتبه إليه إن لم تبحث جيدًا ضمن الإعدادات، لهذا تأكد من العثور على مثل هذه الإعدادات في حال وجودها في هاتفك كأول خطوة للحصول على صوت أفضل.

استخدم تطبيقًا أفضل لتشغيل الموسيقا

poweramp

في الوقت الذي تقدم فيه جميع الهواتف تطبيقاتٍ افتراضية لتشغيل الموسيقا، إلا أنك تحتاج إلى ما هو أفضل لو كنت جادًا في الحصول على تجربة صوتية ممتازة. لهذا تحتاج إلى تطبيق قوي لتشغيل الموسيقا يستفيد من الواجهات البرمجية المتقدمة التي يقدمها أندرويد في هذا المجال.

في هذا المجال ننصح بتطبيق Poweramp، واحد من أقدم وأشهر تطبيقات تشغيل الموسيقا على أندرويد، والذي يُقدم مُعادلًا للصوت Equalizer يحتوي على 10 إعدادات موجودة مسبقًا تستطيع تعديلها أو إضافة إعداداتك الخاصة، حيث يوفر التطبيق التحكم بشكل منفصل بإعدادات مثل الـ Bass والـ Treble والـ Balance إضافة إلى العشرات من الميزات الأخرى.

استخدم تطبيقًا لتحسين جودة الصوت في الفيديو

unnamed-8

صحيح أن تطبيق Poweramp يقدم مجموعة ممتازة من خيارات التحكم بالصوت، لكنه للموسيقا فقط. إن كنت تشاهد الأفلام عبر جهازك وتريد الحصول على أفضل تجربة صوتية تقدم لك نوعية عالية من المؤثرات، يمكنك استخدام تطبيق مثل Equalizer & Bass Booster وهو يقوم بتحسين الصوت على مستوى الجهاز بأكمله، وبالتالي فهو مفيد أيضًا للموسيقا في حال كنت تحب استخدام تطبيق آخر غير Poweramp، لكنه يوفر دعمًا خاصًا لتحسين صوت الفيديو إذ يمكنك ضبط إعداداته وتركه يعمل في الخلفية أثناء تشغيل الفيديو وستلحظ الفرق في الجودة مُباشرةً بمجرد استخدامه.

استخدم سمّاعات عالية الجودة

31jpdsqQIPL

في حال جاء هاتفك مع سماعات خاصة به داخل العلبة، تأكّد بأن الشركة لم تضع لك إلا سماعات أساسية جدًا ورخيصة في معظم الأحوال، ولو كنت جادًا في الحصول على أفضل تجربة صوتية ممكنة أثناء استخدام السماعات، فتأكد أنك بحاجة إلى سماعات عالية النوعية.

السماعات الجيدة هي ليست بالاستثمار الرخيص، والخيارات كثيرة ما بين سماعات الأذن، سماعات الرأس، السماعات السلكية واللاسلكية. قد تصل الأسعار إلى مئات الدولارات لكنك لو بحثت جيدًا ستجد سماعات بأسعار متوسطة وجودة عالية من مختلف الشركات وبميزات عديدة. لا يمكننا اقتراح سماعات معينة لتوفر مئات الأنواع بأشكال وأحجام مختلفة والأمر بالتالي يعود لك. لكن يمكنك كبداية الاطلاع على السماعات الموجودة في آمازون ومشاهدة السماعات الأعلى مبيعًا وقراءة المراجعات والتقييمات لاختيار الحجم والميزات المناسبة بالسعر الأنسب لك.

تضخيم الصوت والمزيد من الإعدادات (روت)

Viper4Android-screenshot

لو كانت لديك صلاحيات الروت في هاتفك، وكنت ترغب في تجربة المزيد من التعديلات للحصول على صوت أفضل، يمكنك تجربة تطبيق Viper4Android الذي يقدم مجموعة كبيرة من خيارات التحكم بالصوت، سواء صوت مكبرات الصوت في الهاتف، السماعات السلكية، أو سماعات البلوتوث. يتيح التطبيق رفع الصوت عن الحد الطبيعي والتحكم بالكثير من خيارات الصوت الأخرى كما يتضمن مجموعة من الإعدادات الجاهزة لتقديم أفضل صوت في عدد من سماعات الشركات.

ما هي نصائحك؟

لديك نصائح معيّنة للحصول على صوت أفضل في أجهزة أندرويد؟ دعنا نعرف ما هي ضمن التعليقات.

إقرأ المزيد عن

،

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: anasonline@

تعليقات 7 ضع تعليقك

صلاح9 يقول:

أفضل خطوه ان الشخص يشتري جوال فيه DAC ممتاز للحصول على جودة صوت مثل أجهزة iPhone

عبدالعزيز يقول:

أفضل خطوة أن الشخص يشتري جهاز فيه سماعتين أمامية، مثل نيكسوس 6P.

رامي السهام يقول:

قبل فترة ليست بالبعيدة اشتريت من امازون سماعات samsung level وكان سعرها 100 يورو وتم تخفيضها الى 60 يورو (بلوتوث). الان استمتع بالموسيقى بشكل جيد وخصوصا بعد التحديث الاخير قبل يومين لسامسونغ للموسيقى اصبح افضل من السابق . ساجرب التطبيق اعلاه وارى فائدته خاصة بالنسبة لمضخم الصوت العالي الذي يشعرك وكأنك في استوديو تسجيل الاغاني

دخيل يقول:

بارك الله فيكم،
نتمنى طرح موضوع فيه نصائح عن جودة “تسجيل” الصوت في الهاتف

خيوط الفجر يقول:

اشتري جهاز من لينوفو بنظام دولبي وعيش…ههههه

yassin يقول:

بعيداً عن سياق الموضوع . نشكر أردرويد على المواضيع المفيدة التي تقدمها . يوجد تغيير واضح بالموقع من ناحية الجودة و التميز بالمواضيع النادرة .

امير عدن يقول:

Viper4android هو الافضل بلا منازع

ضع تعليقًا