كيفية عمل مانع الإعلانات على متصفح جوجل كروم

حظر الإعلانات يتم وفقًا لمعايير تحالف Coalition for Better Ads المكون من تجمع الشركات التقنية والإعلانية الرئيسية فضلًا عن ناشري الأخبار.

في شهر يونيو من العام الماضي، كشفت جوجل النقاب عن أنها تعمل على تطوير مانع للإعلانات مدمج ضمن متصفحها للويب كروم، وذلك من أجل تحسين تجربة التصفح، وخلال شهر ديسمبر أوضحت أن مانع الإعلانات سيجري تفعيله بتاريخ 15 فبراير الموافق ليوم غدًا الخميس.

وبحسب التصريحات السابقة فإن المتصفح لن يمنع جميع الإعلانات بشكل مباشر، بل فقط الإعلانات المتطفلة، وذلك كما هو محدد من قبل التحالف من أجل إعلانات أفضل Coalition for Better Ads، المسؤول عن تحسين تجربة المستهلكين مع الإعلانات عبر الإنترنت.

والآن، تنشر جوجل مجموعة من التفاصيل التقنية حول كيفية عمل برنامج الحظر، فضلًا عن واجهة المستخدم النهائية، بحيث لا يسمح بظهور الإعلانات المنبثقة أو الإعلانات المتحركة أو الإعلانات التلقائية أو الإعلانات أثناء التمرير أو اللافتات الإعلانية الكبيرة، مما يعني أنه ينبغي على مواقع الويب الرضوخ إلى قواعد Coalition for Better Ads أو المخاطرة بفقدان أرباح الإعلانات الواردة من مستخدمي كروم.

ووفقًا للإعلان، فإنه سيتم تقييم مواقع الويب باستخدام عينة من الصفحات، واعتمادًا على عدد المخالفات التي تم العثور عليها سيتم منح الموقع أحد التقييمات، وهي Passing أو Warning أو Failing، على أن يتم تنبيه مالكي المواقع من خلال خدمة Google Search Console، ويمكنهم طلب إعادة مراجعة الموقع بعد معالجة المخالفات.

وفي حال حصل الموقع على تقييم “Failing”، ولم يتم معالجة تلك المخالفات في غضون 30 يومًا من التنبيه، فإن كروم سيحظر جميع الإعلانات على صفحات الموقع، مع عرض رسالة للمستخدمين “تم حظر الإعلانات”، ويعتمد مانع الإعلانات على فلاتر خدمة EasyList، كما يؤثر على خدمات جوجل مثل AdSense و DoubleClick.

وعلى المستوى التقني، فإن فلتر مانع الإعلانات ضمن متصفح كروم يتحقق عند انتقال المستخدم إلى إحدى الصفحات حول ما إذا كانت هذه الصفحة تنتمي إلى موقع حصل على تقييم Failing، وفي حال تأكد من ذلك يقوم بالتحقق من طلبات جافا سكريبت أو طلبات الصور، وعند تطابقها مع قائمة عناوين URL المتعلقة بالإعلانات فإن كروم يحظر تلك الطلبات، بحيث يتم منع ظهور الإعلان ضمن الصفحة.

وبالنسبة لمستخدمي المتصفح على نظام التشغيل أندرويد، فإن كروم يعرض شريط معلومات يظهر من أسفل الشاشة يشير إلى كيفية منع الإعلانات من الظهور بعد أن تم حظر طلب واحد على الأقل، ويمكن للمستخدمين تجاوز الحجب الافتراضي بالنسبة لمواقع معينة، في حين تظهر واجهة مشابهة تقريبًا لمستخدمي المتصفح على حواسيب سطح المكتب.

المصدر

قد يعجبك أيضًا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.