أردرويد
كوالكوم

كوالكوم مستعدة للتحول إلى تقنية التصنيع 7 نانومتر بمساعدة سامسونج

تقنية التصنيع تسمح بتوفير رقاقات أصغر حجمًا، مما يعطي مصنعي الأجهزة مساحة أكبر داخل الأجهزة لتوفير تصاميم أقل حجمًا وبطاريات أكبر.

قبل عدة أيام كشفت شركة كوالكوم المصنعة للرقائق عن مودمها الجديد Snapdragon X50 إلى جانب مودم Snapdragon X24، والذي يعد أول رقاقة مصنعة وفق تقنية 7 نانومتر في العالم وقادر على دعم سرعات LTE تصل إلى 2 جيجابت في الثانية.

ويبدو أن كوالكوم في طريقها إلى الاستفادة من هذه التقنية ضمن رقاقاتها القادمة، إذ أعلنت شركة تصنيع الرقائق عن شراكة جديدة مع سامسونج من أجل تصنيع الجيل المقبل من رقاقات Snapdragon الداعمة لقدرات شبكات الجيل الخامس 5G، بحيث يتم بناء هذه الرقاقات بالاعتماد على تقنية سامسونج للتصنيع 7 نانومتر منخفضة الطاقة Low Power Plus.

وخلال شهر مايو الماضي عرضت سامسونج لأول مرة تقنية التصنيع خاصتها 7 نانومتر EUV، والتي أشارت إلى أنها سوف تكسر الحواجز المتعلقة بقانون مور، كما أوضحت الشركة أن تقنية التصنيع هذه تسمح بالحصول على زيادة بنسبة 35 في المئة من حيث كفاءة استهلاك الطاقة مع ما يصل إلى 10 في المئة زيادة في الأداء بالمقارنة مع تقنية التصنيع الحالية 10 نانومتر.

وتبعًا لذلك فإنه من المتوقع أن تكون رقاقات Snapdragon الداعمة لقدرات شبكات الجيل الخامس 5G القادمة أصغر من حيث الحجم بالمقارنة مع الرقاقات الحالية، مما يوفر للشركات المصنعة حرية أكبر تترجم إلى إمكانية إضافة بطاريات أكبر أو تقديم تصاميم أقل حجمًا.

وعلى صعيد متصل، فإن هذه الشراكة تعتبر انتصارًا كبيرًا لسامسونج، التي تجاوزت إنتل في وقت سابق من هذا العام لتصبح أكبر شركة تصنيع أشباه موصلات في العالم، حيث أوضح Charlie Bae المسؤول في شركة سامسونج لأشباه الموصلات أن هذا التعاون يعد معلمًا هامًا بالنسبة لأعمال سامسونج لأشباه الموصلات لأنه يدل على الثقة في تكنولوجيا سامسونج.

ومن جانبها، أعربت كوالكوم عن حماسها لقيادة صناعة الرقاقات المحمولة الداعمة لشبكات الجيل الخامس جنبًا إلى جنب مع سامسونج، من خلال تقنية 7 نانومتر LPP EUV، بحيث أن الأجيال الجديدة من رقاقات Snapdragon 5G المحمولة سوف تستفاد من تحسينات عملية التصنيع والتصاميم المتقدمة للرقاقات، مما ينعكس على تجربة المستخدم ضمن الأجهزة المستقبلية.

ومن المرجح أننا سنضطر إلى الانتظار حتى عام 2019 على الأقل قبل أن نتمكن من إلقاء نظرة أولية على رقاقات كوالكوم Snapdragon الداعمة لشبكات الجيل الخامس، مع الأخذ بعين الاعتبار أن عملية كشف النقاب عن أول هاتف يتضمن معالج Snapdragon 845 المصنع وفق تقنية 10 نانومتر سوف تتم خلال المؤتمر العالمي للجوال MWC 2018.

المصدر

أحمد عنتر

محرر مختص بالشؤون التقنية

أضف تعليقًا