كوالكوم تُعلن عن تقنيتها الجديدة لمسح البصمة التي تعمل بالأمواج فوق الصوتية

بالتزامن مع إطلاق شريحة المعالجة الجديدة Snapdragon 450، كشفت شركة كوالكوم عن تقنيتها الجديدة المخصصة لمسح بصمة المستخدم والقابلة للاستثمار ضمن الهواتف الذكية، والتي تم تسميتها Qualcomm Fingerprint Sensors.

تعتمد التقنية على استخدام الأمواج فوق الصوتية من أجل تحديد البصمة، ما يعني إمكانية تضمينها ضمن هيكل الهاتف نفسه، سواء تحت الشاشة الأمامية أو حتى تحت اللوحة الخلفية، حيث تقول كوالكوم أن تقنيتها قادرة على تحديد شكل البصمة عبر الزجاج أو المعدن، ما يعطي الصانعين خياراتٍ متنوعة بالطريقة التي يريدون عبرها استثمار هذه التقنية في الهواتف الذكية.

فيما يتعلق بأداء التقنية نفسها، تقول كوالكوم أنها قادرة على استشعار البصمة حتى مسافة 1200 ميكرومتر تحت شاشةٍ من نوع OLED، وحتى مسافة 800 ميكرومتر تحت طبقة الحماية الزجاجية وحتى 650 ميكرومتر تحت طبقةٍ معدنية من الألمنيوم، وهي تمثل تحسنًا كبيرًا بالمقارنة مع التقنيات الحالية التي تستطيع أن تكشف البصمة حتى عمق 400 ميكرومتر تحت الزجاج أو المعدن.

لا يقتصر عمل التقنية الجديدة على كشف بصمة المستخدمين، بل قامت كوالكوم بتطويرها لتكون قادرة على استشعار محدداتٍ حيوية أخرى خاصة بالإنسان، مثل نبض القلب وتدفق الدم، ما يجعلها إضافةً ممتازة فيما لو ثبت دقة النتائج التي توفرها. أخيرًا، توفر التقنية الجديدة التعرف على الإيماءات Gestures التي يقوم بها المستخدمون، بدون الحاجة للمس الهاتف بشكلٍ مباشر.

بالنسبة للاستثمار التجاريّ للتقنية، تقول كوالكوم أنها تعمل حاليًا مع شركة Vivo الصينية لعرض أول هاتفٍ ذكيّ يعتمد على هذه التقنية الجديدة، وذلك عبر نسخةٍ معدلة من هاتف Vivo Xplay6، كما ستقوم كوالكوم أيضًا بعرض نماذج أخرى لإظهار أداء التقنية الجديدة تحت هواتف بمواصفاتٍ هيكلية مختلفة.

ستكون التقنية قابلة للاستثمار التجاريّ بدءًا من النصف الأول لعام 2018، وسيتم عرضها أمام المستخدمين خلال النصف الثاني من العام الحاليّ.

من الجدير بالذكر أن شركة سامسونج كانت تعمل على تضمين هواتفها الرائدة بتقنية مسح البصمة بالأمواج فوق الصوتية اعتمادًا على التقنية المطورة من شركة سينابتيكس، وتحديدًا هواتف Galaxy S8، إلا أنها لم تتمكن من ذلك بسبب عدم قدرة التقنية على تقديم أداءٍ جيد بما يسمح باستبدال مستشعرات البصمة الحالية.

المصدر

 

إقرأ المزيد عن

، ،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *