أردرويد

كوالكوم تمنع سامسونج من بيع معالجات Exynos للشركات الأخرى

في عالم معالجات الهواتف الذكية، يبرز اسم شركة كوالكوم كأكبر مصنع لشرائح المعالجة، وفي حين أن معظم الشركات المصنعة لهواتف أندرويد تعتمد بشكلٍ كبير على معالجات Snapdragon من كوالكوم، يبدو في بعض الأحيان أن معالجات Exynos من سامسونج تمتلك أداءً أفضل، فلماذا لا تقوم سامسونج ببيع معالجاتها للشركات الأخرى؟

ساد اعتقاد أن سامسونج لا تريد بيع التقنيات الخاصة بها للشركات الأخرى، وتنوي الاحتفاظ بالأفضل لنفسها، خصوصًا أن كوالكوم نفسها تعتمد على تقنيات التصنيع التي تقوم سامسونج بتطويرها.

ما تبين – وفقًا لتقريرٍ جديد – أن سامسونج قد أرادت بالفعل أن تبيع معالجاتها لتحقيق المزيد من الأرباح والحصول على حصةٍ أكبر في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية، إلا أن كوالكوم قد منعت الشركة الكورية عبر اتفاقية تعاون مشترك تنص على ألا تقوم سامسونج ببيع معالجاتها للشركات الأخرى لمدة 25 سنة.

بهذه الصورة، تسعى كوالكوم للمحافظة على موقعها كأكبر مورد لشرائح المعالج في سوق الهواتف الذكية، ويبقى التهديد الوحيد لها هو صعود الشركات الأخرى – مثل ميدياتيك – أو الأسوأ، قيام مصنعي الهواتف الذكية تطوير معالجاتهم بأنفسهم، مثلما تقوم آبل، سامسونج وهواوي، ومؤخرًا شاومي.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

9 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • ولماذا لا يستعملون معالجات INTEL فهي موجودة في بعض الهواتف

    • انا من متابعي أردرويد.. للأسف لم يعد ذاك الموقع المفيد تقريبا أربعة أيام لم يعد هناك جديد من أخبار….. غريبه

  • لا أعتقد بأن هذا التقرير صحيح ، شركة ميزو الصينيه على سبيل المثال تستخدم معالجات سامسونغ وخصوصاً في هواتفها الرائده وهناك شركه صينيه أخرى نسيت إسمها كذلك تستورد معالجات من سامسونغ ولا ننسى أيضاً آبل بغض النظر عن المعالج المخصص التي تطلبه من سامسونغ ..

    • شركة ميزو هي ملك لسامسونج، شخصيا أعتقد التقرير صحيحا لأني لطالما تسألت لماذا لا تبيع معالجاتها و هي تملك أفضل المعالجات، مثلا معالج اكسينوس 8895 أقوى من سناب 835.
      شخصيا أعتقد هذا صحيح كوالكوم خافت من مكانتها

  • شو السبب عدم استخدام معالج ميدا تيك X30 لحد الان من قبل الشركات مع انو المعالج قوي جداً وبسعر اخف من كوالكوم

  • أشكرك على المقال ولكن شركة أبل لا تصنع معالجاتها كما ذكرت بل سامسونج هي من يصنعها

    • آبل تقوم بالتطوير، ثم تعتمد على سامسونج للتصنيع، فقط لا غير، يعني حتى لا تقوم ببناء مصانع، ما دام المصانع موجودة.

  • الغريب في الامر هو موافقة سامسونج اتفاقية خاسرة وفاشلة كهذه
    فأيا كان الشيء اللذي عرضته شركة كوالكوم على سامسونج لتقبل هل هو مهم لدرجة تخلي سامسونج عن تحقيق أرباح بالمليارات على مدار 25 سنة مع احتمالية التربع على عرش تصنيع المعالجات في العالم !!؟
    لدي احساس بوجود شيء خاطئ في قصة الاتفاقية هذه

%d bloggers like this: