كوالكوم تكشف عن معالجاتها الجديدة Snapdragon 660 و 630 مع دعمٍ للتقنيات الحديثة

أعلنت شركة كوالكوم المختصة بتصنيع معالجات الهواتف الذكية عن إطلاق شرائحها الجديدة من عائلة Snapdragon 600 وهي Snapdragon 660 و Snapdragon 630. تأتي هذه المعالجات كتحديثٍ على معالجات العام الماضي SD 653 و SD 626 مع تعزيزها بالكثير من التقنيات الحديثة. يذكر أن هذه الشرائح مخصصة للاستخدام في هواتف أعلى الفئة المتوسطة، كونها تقدم أداءً قويًا ودعمًا للكثير من المميزات المتقدمة، ولكنها تبقى غير قادرة على تقديم نفس قدرة المعالجة التي توفرها معالجات الفئة العليا، أي معالجات عائلة Snapdragon 800.

شريحة Snapdragon 660

قامت كوالكوم هذا العام بتعزيز هذه الشريحة بشكلٍ كبير، وهذا التعزيز بدأ من بنية وتصميم الشريحة نفسها، حيث تم اعتماد بنية Kryo 260 بمعمارية 64-بت والتي كانت حكرًا على شرائح الفئة العليا مثل Snapdragon 820، ومن شأن البنية الجديدة توفير قدرة معالجة أفضل بنسبة 20% بالمقارنة مع شريحة Snapdragon 653 من العام الماضي.

الشريحة تتضمن معالجًا بثمانية أنوية وبتردد قدره 2.2 غيغاهرتز مع الاعتماد على تقنية التصنيع بدقة 14-نانومتر. الشريحة تتضمن أيضًا على وحدة المعالجة الرسومية Adreno GPU 512 التي من شأنها توفير أداءٍ رسوميّ أفضل بنسبة 30% بالمقارنة مع وحدة Adreno 510 من الجيل السابق.

إلى جانب استخدام بنية تصميم متقدمة، تم تعزيز الشريحة بعددٍ من التقنيات التي من شأنها توفير أداءٍ متميز:

  • دعم لأحدث جيل من تقنية البلوتوث Bluetooth 5
  • دعم لأحدث جيل من تقنية الشحن السريع Qualcomm Quick Charge 4.0
  • توفير مودم الاتصال اللاسلكيّ Qualcomm X12 الذي يوفر سرعة اتصال حتى 600 ميغابت/ثانية بالنسبة لشبكات الجيل الرابع 4G LTE
  • دعم تطبيقات مجال تعلم الآلة Machine Learning عبر توفير حزمة تطوير برمجية جديدة تعتمد على الشبكات العصبونية، تتيح للمطورين استثمار قدرات الشريحة بأفضل شكلٍ ممكن
  • دعم الشريحة بعددٍ من وحدات معالجة الصورة المتقدمة، مثل وحدة Qualcomm Spectra 160 ISP بمعمارية 14-بت التي تدعم الكاميرات حتى دقة 24 ميغابيكسل للكاميرا الواحدة، أو كاميرتين ثنائيتين كل منهما بدقة 16 ميغابيكسل، بالإضافة لدعم التصوير بدقة 4K
  • دعم إخراج الصوت بتقنية Hi-Fi وبدقة 24-بت

شريحة Snapdragon 630

تعتبر هذه الشريحة تطويرًا على شريحة Snapdragon 626 من العام الماضي، وهي تتشابه مع Snapdragon 660 بكثيرٍ من الميزات والتفاصيل، ولكنها تختلف عنها أيضًا بعدة أمور، حيث يمكن القول أنها أضعف قليلًا، ولكنها تبقى خيارًا متميزًا لهواتف الفئة المتوسطة وأعلى الفئة المتوسطة.

تم اعتماد وحدة معالجة مركزية بثمانية أنوية معالجة بمعارية 64-بت وترددٍ قدره 2.2 غيغاهرتز، وتم اعتماد بنية ARM Cortex-A53 بدلًا من بنية Kryo 260. أيضًا، تم توفير وحدة المعالجة الرسومية Adreno 508 GPU والتي من شأنها تعزيز الأداء الرسوميّ بنسبة 30% بالمقارنة مع وحدة Adreno 506، فضلًا عن امتلاكها لدعمٍ لواجهات التطبيق البرمجية الخاصة بمكتبة Vulkan.

فيما يتعلق بتقنيات الاتصال، حصلت شريحة Snapdragon 630 على كافة المميزات المتواجدة في Snapdragon 660، وكذلك الأمر بالنسبة لدعم تقنية الشحن السريع الحديثة وتقنيات إخراج الصوت المتقدمة ودعم تطبيقات تعلم الآلة والذكاء الصنعيّ.

الاختلاف يبقى بدعم حساسات الكاميرا، حيث يمكن لهذه الشريحة دعم كاميرتين خلفيتين كل منها بدقة 13 ميغابيكسل، ومع ذلك فهي تتوفر على دعمٍ للتصوير حتى دقة 4K وبكثافة إطارات قدرها 30 إطار/ثانية.

موعد التوفر، وملاحظات أخرى

يمكن للشركات المصنعة للهواتف الذكية أن تبدأ باستخدام شريحة Snapdragon 660، حيث من المتوقع أن نشاهد العديد من الهواتف التي تعتمد عليها خلال الشهر المقبل، وبالنسبة لشريحة Snapdragon 630 فإنه من المرجح توفرها خلال الربع الثالث من العام الحاليّ.

بهذه الصورة، عززت كوالكوم من شرائحها الذكية الموجهة لهواتف الفئة المتوسطة بشكلٍ كبير، وتتفوق هذه الشرائح بالكثير من المميزات على شرائح الفئة العليا مثل Snapdragon 820 و Snapdragon 821 من العام الماضي، وبالتالي فإنه من المنتظر أن نشهد تحسنًا كبيرًا بأداء ومواصفات هواتف الفئة المتوسطة.

المصدر1، المصدر2، المصدر3

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *