كل ما نعرفه (ومالا نعرفه) عن نسخة أندرويد 2.2 الجديدة

تذكرون أننا كتبنا منذ فترة عن نسخة أندرويد القادمة Android 2.2 والتي ستحمل الإسم فرويو Froyo وذلك بحسب عادة غوغل إطلاق أسماء الحلويات والمثلجات على نسخ أندرويد. الأخبار الجيدة هي أن إطلاق النسخة الجديدة قد اقترب كما يبدو فقد بدأ نظام التشغيل Android 2.2 بالظهور في إحصائيات بعض المواقع مما يدل على أن غوغل تقوم حالياً بتجربة النظام استعداداً لإطلاقه قريباً.

حتى الآن غوغل لم تصرح بأي معلومات رسمية حول ميزات النظام القادم, لكن هنالك العديد من التوقعات والأدلة التي يجمعها المراقبون من هنا وهناك, سنقدم لكم الآن ما الذي يُقال عن أندرويد فرويو مع العلم أنها كما قلنا (توقعات تشير إليها الأحداث والأخبار) وقد لا تكون جميعها دقيقة:

تاريخ الإطلاق: في التاسع عشر من الشهر القادم (أيار/مايو) ستقيم غوغل مؤتمرها Google I/O 2010 وهو مؤتمر يجمع مطوري الويب ويناقش تطوير الويب باستخدام تقنيات وخدمات غوغل. لم تصرح غوغل بأنها ستطلق أندرويد الجديد خلال المؤتمر لكننا سنبقي أعيننا مفتوحة على هذا التاريخ فهناك احتمال كبير جداً لذلك.

دعم الفلاش 10.1: ليس هذا مفاجئاً بل هو متوقع ومنذ فترة طويلة. النسخة البيتا يمكن تنصيبها حالياً وتشغيلها (بشكل غير رسمي) على أجهزة أندرويد. لكن نسخة فرويو الجديدة ستدعم الفلاش بشكل رسمي وتلقائي.

نظام أسرع بثلاث مرات: لو تم تطبيق هذه الميزة بالفعل خلال النسخة القادمة فستكون هذه أحد أروع الميزات الجديدة. كنا قد تحدثنا سابقاً عن آلة افتراضية جديدة Virtual Machine لأندرويد تُدعى Dalvik Turbo يتم اختبارها حالياً وستقدم ما يعرفه المبرمجون جيداً وهو JIT Compiler. لن نخوض بالتفاصيل التقنية لما يعنيه هذا لكنهم يقولون بأنها ستزيد سرعة أداء التطبيقات لثلاثة أضعاف! ويقول أيضاً بعض من أتيحت لهم الفرصة لتجربة النسخة التجريبية منها بأنهم وباستخدام برمجيات لقياس الأداء لاحظوا أن أداء الجهاز صار أسرع ب 250 إلى 300 بالمئة! مُذهل أليس كذلك؟ الخبر الذي يشير إلى احتمال تضمين هذه الميزة الجديدة في النسخة القادمة هو أن مؤتمر غوغل القادم سيحتوي على فقرة تعرف المطورين عليها وعلى كيفية اختبار تطبيقاتهم فيها.

ملاحظة: أنا أستخدم حالياً جهاز نيكسوس وَن الذي يعمل بمعالج سناب دراغون فائق السرعة 1000 ميغاهرتز. أستخدم الجهاز منذ أكثر من شهر ولا زلت مذهولاً من سرعة الجهاز الخارقة التي لم أرَ مثيلاً لها على أي جهاز آخر ولا زلت لا أدري كيف سيصبح أسرع ب 300 بالمئة لأنني لا أتخيل كيف سيكون الجهاز أسرع من هذا. لا بد أنه سيصير ضرباً من الخيال العلمي خاصة مع اقتراب توفر الألعاب ثلاثية الأبعاد  ذات النوعية العالية جداً لأجهزة أندرويد.

المزيد من ذاكرة RAM: بعض الأجهزة مثل نيكسوس وَن لا تستفيد حالياً من كامل ذاكرة الرام المتوفرة بالجهاز. لكن بفضل نواة لينوكس Linux Kernel الجديدة التي سيتم استخدامها في فرويو (النسخة 2.6.32) سيصبح بإمكان أندرويد الاستفادة من طاقة الرام القصوى. هذه الميزة قادمة بكل تأكيد.

تحسينات على معالج الرسوميات OpenGL: سيتم تمكين المطورين من الاستفادة من معالج الرسوميات الثنائية والثلاثية الأبعاد OpenGL بشكل أكبر مما يعني تحسناً في أداء الألعاب والبرامج التي تستفيد من تقنيات الـ 3D.

تحسين أداء اللمس المتعدد Multi Touch: بالرغم من أنني شخصياً رأيت اللمس المتعدد على جهاز نيكسوس وَن ممتازاً (وسيكون أفضل على الأجهزة الأحدث مثل جهاز Incredible) إلا أن البعض قاموا بإجراء اختبارات أداء عن طريق برامج معينة وتبين لهم أن جهاز آيفون يقدم تجربة لمس متعدد أفضل. هي ليست بالمسألة الهامة فعندما تجري اختبار عن طريق برنامج ستكون حساسيته أعلى بكثير من حساسية أصابعك على أرض الواقع, قد لا يكون الفرق ملحوظاً من الناحية العملية لكن يبدو أن غوغل لديها تحسينات برمجية تضيفها في هذا المجال وهي تحسينات مرحب بها على أية حال.

تعدد ألوان التنبيهات في الفأرة Trackball: بالنسبة لأجهزة أندرويد التي تأتي مزودة بالـ Trackball (مثل النيكسوس) فهذه الكرة الصغيرة تضيء عند وجود تنبيهات مثل رسالة الكترونية جديدة أو رسالة نصية جديدة. في النسخة القادمة من أندرويد سيمكن تغيير وتخصيص اللون الذي تضيء به الكرة بحسب نوع التنبيه.

راديو FM: بعض أجهزة HTC تحتوي بالفعل على راديو FM (مثل Desire و Incredible) لكن يبدو أن أندرويد الجديد سيدعم هذا بشكل افتراضي في نسخته الجديدة. بل من المعتقد -وهذا خبر سيُفرح أصحاب النيكسوس- بأن جهازكم يحتوي راديو FM بشكل سري! إذ تبين بأن شريحة Broadcom المتوفرة في الجهاز فيها مستقبل FM لكن نسخة أندرويد الحالية 2.1 لا تدعمها. وسيتم دعمها في النسخة الجديدة 2.2.

شبكة WiFi أسرع: يبدو بأن النسخة الجديدة ستدعم شبكات 802.11n وهو الجيل الذي يوفر اتصال لاسلكي أسرع وذو مدى أوسع. الدليل على هذا هو أن نفس الشريحة المذكورة بالنسبة لراديو الـ FM قادرة على دعم هذه الميزة لكن أندرويد حالياً يدعم الجيل الأقدم 802.11g لكن توفر هذه الشريحة يشير بأن النسخة الجديدة من أندرويد ستدعم الجيل الجديد وستستفيد من إمكانياته.

سوق أندرويد جديد: أشارت أحد الصور المسربة لنسخة تجريبية من أندرويد 2.1 إلى توفرسوق أندرويد جديد يقدم ميزة التحديث التلقائي للتطبيقات المنصبة في الجهاز وهي ميزة هامة ستوفر الكثير من العناء على مستخدمي أندرويد الحاليين.

دعم اللغة العربية: الآن وصلنا إلى النقطة المهمة بالنسبة لجميع القراء. هل ستدعم النسخة الجديدة من أندرويد 2.2 اللغة العربية بشكل رسمي؟ كل ما لدينا من معلومات حالياً هو ما وصلنا بشكل غير رسمي من بعض المصادر من غوغل بأنه سيتم دعم العربية (قريباً جداً) في أندرويد. لا ندري هل هذا يعني النسخة 2.2 أم  لا,  فغوغل ملتزمة الصمت التام بالنسبة لنسختها الجديدة ليس من ناحية اللغة العربية فقط بل من ناحية جميع الميزات الأخرى.

لكن المؤشر الثاني الذي لدينا حول دعم العربية هو أن المبادرة التي أطلقها موقع أردرويد سابقاً للضغط على غوغل ودعم العربية بشكل رسمي ساهمت برفع الطلب على هذه الميزة من حوالي الأربعمئة تصويت إلى أكثر من 2800 صوت حالياً لتصبح هذه الميزة ثاني أكثر ميزة تم طلبها ضمن قائمة الميزات التي يطلبها المستخدمون في النظام الجديد, ومن المفترض أن تستمع غوغل إلى كل هذا العدد الكبير. فهل ستستمع؟

تابعونا دائماً لأننا سنبقى نوافيكم بآخر التطورات حول أندرويد 2.2 أولاً بأول.

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 68
  1. محمد يقول

    تقرير رائع ومبهج

    أبدعت وما قصرت

  2. Maz يقول

    اتمنى ان تدعم اللغة العربية

  3. Anas Qtiesh

    RT @ardroid: كل ما نعرفه (ومالا نعرفه) عن نسخة أندرويد 2.2 الجديدة http://bit.ly/axMmOF #Android

  4. خالد يقول

    شكرا على التقرير

    و نتمنى الدعم الرسمي للعربيه و توفر اندرويد ماركت في الهواتف المخصصه للشرق الاوسط

  5. حمزة عبد المطلب يقول

    تقرير رائع زمتكامل يا أخ أنس أبدعت فيه صراحة
    لو صحة كل هذه التوقعات فإن أندرويد سيرتقي لمستوى جديد تماما وسيكون أقوى نظام تشغيل بالتأكيد
    و إن شاء الله تكون أخبار دعم اللغة العربية صحيحة
    لكن عندي ملاحظة : هناك الكثير من الهواتف التي ما زالت تعمل بنسخة 1.6 و لم ترتقي لنسخة 2.1 حتى . كيف ستتعامل جوجل مع تعدد النسخ هذا؟

  6. محمد بدوي يقول

    تقرير رائع بارك الله فيك : )

    1. أنس المعراوي يقول

      شكراً عزيزي محمد على متابعتك وإعجابك بالتقرير 🙂

  7. حمزة يقول

    احسنت وبارك الله فيك اخي انس تقرير شامل ماشاء الله

    عندي بعض التعليقات :

    بالنسبة لنقطة “نظام اسرع بثلاث مرات” اظن ان هذه النقطة مبالغ فيها فلم نشاهد على مدى تطوير انظمة التشغيل سواء على مستوى الحواسيب الشخصية ام المحمول ام الجوالات وغيرها مثل هذا الكلام على الاطلاق لكن ربما هناك تطور في السرعة من ناحية ما هذا ممكن.

    اما دعم اللغة العربية فهذا ما نود سماعه اليوم قبل غدا واظن ان قوقل سوف تدعم اللغة العربية عاجلا ام آجلا “ويا خبر اليوم بفلوس بكرة ببلاش”

    1. أنس المعراوي يقول

      أهلاً عزيزي حمزة.

      بالنسبة لنقطة تضاعف السرعة لثلاث مرات فهي صحيحة وغير مبالغ فيها. لا أدري إن كان لديك خلفية برمجية لكن توفر الـ JIT Compiler الذي يمكن أن أترجمه ترجمة قد لا تكون دقيقة (بالمترجم الفوري) وهو ترجمة كود البرنامج من بايت كود إلى (كود آلة أساسي Native machine code) أثناء زمن التشغيل Runtime وهو بهذه الطريقة يقوم بالفعل بمضاعفة سرعة أداء البرامج. أعتذر على الشرح المقتضب جداً خاصة أنه يصعب شرح مثل هذه المفاهيم التقنية باللغة العربية لكن يمكنك التوسع حول الـ JIT Compiler من هنا:
      http://bit.ly/4qMYuJ

      ويمكنك من هنا مشاهدة اختبار أداء للرسوميات ثلاثية الأبعاد بين جهازين أندرويد أحدهما يحتوي على النسخة التجريبية من الآلة الافتراضية الجديدة:

      http://bit.ly/bmiZwh

      1. محمد يقول

        ماقصرت بالإجابة .. كنت سأتكتب نفس المعلومات التي أوردتها وهذا ماذكره السيد /فيك في المؤتمر

  8. طارق منصور يقول

    أود التعليق علي نقطة

    “لأنني لا أتخيل كيف سيكون الجهاز أسرع من هذا. لا بد أنه سيصير ضرباً من الخيال العلمي خاصة مع اقتراب توفر الألعاب ثلاثية الأبعاد ذات النوعية العالية جداً لأجهزة أندرويد.”

    الم تسمع عن الأي-فون؟ هذه الالعاب وأفضل تعمل علي الأي-فون منذ سنيين طويلة. والأن ننتظر iPhone 4G وفي الغالب ستتمكن من رؤية ما هو الخيال.

    🙂 الحقيقة انا استمتع بموقعك. شكراً لك.

    1. أنس المعراوي يقول

      أهلا عزيزي طارق وشكراً على تعليقك وإعجابك بالموقع 🙂

      طبعاً عندما نقول بأن أندرويد سيشهد تحسناً في الأداء من الناحية البرمجية وبأن أجهزة أندرويد الجديدة تقدم آخر تكنولوجيا المعالجات والشاشات فهذا لا يعني أننا نقلل من شأن الآيفون أو بأننا نقول بأن الآيفون (غير جيد) فأنا لم أتطرق إليه أصلاً في هذه الفقرة وأنا أذكر معلومة فقط ولا أُجري مقارنة.
      لكن حتى لو أردت إجراء مقارنة (وبما أننا نتحدث عن الألعاب) فآيفون ما يزال عالقاً على معالج الـ 600 ميغاهرتز (حتى هذه اللحظة على الأقل) وذو شاشة تعتمد على تكنولوجيا LED التي صارت تعتبر قديمة الآن مع وجود الـ AMOLED و Super AMOLED ناهيك عن دقة الشاشة في الآيفون التي تبلغ 320×480 مقابل 800×480 للنيكسوس ون على سبيل المثال. هل جربت تشغيل فيديو على الآيفون ونيكسوس ون ووضعهما بجانب بعضهما البعض للمقارنة؟ أنا جربت .. عندما ترى دقة شاشة الآيفون بشكل منفصل ستراها جيدة جداً لكن عند وضع الجهاز جنباً إلى جنب مع النيكسوس فلا مجال للمقارنة على الإطلاق .. ستظهر صورة الآيفون كئيبة ومعتمة.

      الأندرويد لديه الأرضية الأفضل بالنسبة للألعاب لكن الفرق الوحيد هو أن الآيفون يوفر مجموعة أوسع بكثير من الألعاب عالية النوعية لكن هي مسألة وقت لا أكثر حتى تبدأ تلك الألعاب بالتوفر لأندرويد الذي رغم نموه الكبير لا يزال يعتبر نظاماً فتيّاً في مرحلة الصعود.

      شكراً مرة أخرى.

  9. wleed mhamed يقول

    اتمني حل مشكلة ال3ج

  10. د اسعد يقول

    رائع فعلا ابعدت يااخي
    شكلك متابع تمام
    وانا اعمل على عدة برامج ولكن ينقصني دعم اللغه العربيه

  11. Smurf يقول

    شكراً عالمقال المفصل و الشائق في نفس الوقت 🙂

    سؤال صغير ، يفترض أن جميع الأجهزة العاملة بنظام 2.1 هي قابلة للارتقاء إلى 2.2 مع اختلاف المدة التي سينتظرها المستخدم لإجراء التحديث ,، هل هذا صحيح ؟

    1. أنس المعراوي يقول

      نعم 🙂

  12. BluePrince يقول

    راااائع..

    تقرير رائع حقاً..
    وأنا بانتظاره على أحر من الجمر.

    بالمناسبة شاهدت صورة يقال أنها مسربة لهذا النظام يعمل على جهاز HTC Magic .. ها هي:
    http://i60.servimg.com/u/f60/12/60/50/97/2_2-3010.jpg

    فهل هي صحيحة؟

    وشكراً لكم،،

    1. أنس المعراوي يقول

      نعم يقال بأن هذه الصورة صحيحة وإن كان من الغريب أن يعمل أندرويد 2.2 على جهاز ماجيك الذي لم يعمل حتى الآن على نسخة أعلى من 1.6 !

  13. Engineer يقول

    اتمنى ان يدعم العربية

    فهي العائق الر ئيسي لإقتنائه

    سوأل ؟

    تابعنا اردرويد كاست واستمتعنا به

    على مدى اربع حلقات
    ولكن انقطع لمدة 40 يوم

    ما السبب وهل هناك عودة

    لاني تعبت من التحديث بشكل يومي

    جزاكم الله خيراً

    1. أنس المعراوي يقول

      أهلاً بك وشكراً على اهتمامك بأردرويد كاست … بالفعل تأخرنا جداً في متابعة حلقات البودكاست لبعض الأسباب الخاصة … وأبشرك بأن حلقاتنا ستعود في نهاية هذا الأسبوع 🙂

  14. ابراهيم يقول

    الله
    احلى خبر سمعته عن الاندرويد

    بارك الله فيكم
    ومشكورين على المجهود

  15. سمير يقول

    اهم شي العربي

  16. onecd2000 يقول

    شكرا على اهتمامكم الكبير باللغة العربيىة

  17. ماهر يقول

    شكرا أخي على المقال
    ما فائدة هذا كله والعاب قوية ما دام انك ما تقدر تنزل الالعاب على الذاكرة الخارجية
    انا عندي نيكسس ون وآي فون وللأسف لست مستمتع بالنيكسوس وون
    لأني ما اقدر انزل اي شي عليه بسبب الذاكرة
    والتعريب الغير رسمي دايما فيه مشاكل
    ودعمه للوسائط المتعدد تعيس جداً بالامارات
    انا مستغرب من الأخوة اللي منبهرين به
    هل لهم اسهم في جوجل
    أم هم اعداء النجاح أقصد طبعا نجاح آبل
    استخدمت نوكيا وسيمنس وسوني اريكسون وموتورلا سابقاً وبلاك بيري ولم اجد هاتف اتعس من الاندرويد حاليا
    ما يعرف شي اسمه بساطة لازم تتعب في كل شي تحب تضيفه

    1. أنس المعراوي يقول

      بالنسبة لنيكسوس ون فقد وعدت غوغل بإتاحة إمكانية تنزيل الألعاب على الذاكرة الخارجية. لكن حتى الآن لم تتوفر تلك الألعاب الكبيرة لأندرويد ولم أسمع بأحد قد استهلك الذاكرة الداخلية للجهاز اللهم إلا لو كان قد قام بتنزيل كمية ضخمة جداً من البرامج! وأنا قد قمت بتنصيب كمية لا بأس بها من البرامج (التي أحتاجها) ولا زال لدي الكثير من المساحة. على كل حال يمكن إجراء بعض التعديلات التي تسمح لك بتنصيب البرامج على الذاكرة الخارجية قم بإجراء بعض البحث عنها 🙂

      1. ماهر يقول

        شكرا أخي على الرد
        اذا كان متجر اندرويد ممتلئ بالبرامج حاليا ما يقارب الخمسين ألف الا يحق لمستخدمين اندرويد التمتع بذلك
        وقد ذكرت ابحث عن كيفية تخزين البرامج في الذاكرة الخارجية
        هذا ما قصدته في انك اذا تحب تعمل اي شي في الهاتف يجب ان تتبع خطوات معقدة تعرض هاتفك للخطر
        وقد جربت ذلك لكن به مشاكل
        ناهيك عن مشاكل برنامج الايميل الخاص باندرويد مع ايملات imap
        اتمنى ان جوجل تدرك ذلك ولا تكرر أخطاء الغير وتعلم ان هناك منافسين بمساحات كبيرة تعطيك الحرية بتجربة كل ما هو موجود بالمتجر

  18. Kaito Kid يقول

    بصراحه موقع أردرويد يبدع أكثر يوما بعد يوم !!

    وموقع أردرويد الآن من المواقع الأربعة التي أقوم بفتحها كلما دخلت إلى اإنترنت !

    وأنتو أول موقع يفكر بهالتقرير فهنيئا لكم هذه الأفكار النيره !

    أنس المعراوي :

    يا زلمه ليش ما بتدخل على الإيميل بالمره أنتا غيرته ؟؟

    1. أنس المعراوي يقول

      أهلا عزيزي وشكراً لك على كلامك الجميل بالنسبة للموقع.

      بالنسبة للإيميل فلم يصلني منك أي شيء. أرجو تعيد إرسال أي رسالة كنت قد أرسلتها لي ولم أرد عليها.

      مع التحية

  19. فادي يقول

    أخ أنس أسمح لي بأن أشكرك على جهودك و أهنئك على هذا النجاح في دعم اندرويد.

    الحقيقة إنني اعمل في المجال الطبي و حب الالكترونيات متأصل منذ فترة طويلة و قد جربت كل أنواع الهواتف الذكية (لم و لن أجرب الآيفون… لم أنبهر به منذ البداية) و الـPDA و لازلت أستعمل htc بنظام ويندوز الذي أصبح متخلفا جدا حتى بآخر نسخه (لقد قاومت إغراء الـHD2 من htc).

    الحقيقة أني سأمت من جهازي الحالي و لا زلت أنتظر نظام أندرويد و تقديمه رسميا في المنطقة العربية (STC قدمت جهاز الماجيك و لكنه يحمل إصدار اندرويد القديم) و الا أخفيك انني أشعر بالأحباط من بطء وصوله و عدم وجود سوق تطبيقات موحد مما يفسر النجاح الساحق للآيفون و إقتناء العديد من أصدقائي له و كأنهم يتساقطون كالذباب (مازلت أداعبهم و أقول لهم انني سأحصل على جهاز يقزم آيفونهم الجميل)
    للأسف أسواقنا لا يصلها شيء إلا بعد فوات الأوان, و انا اريد شراء جهاز في الصيف و لكني دقيق جدا و ذوقي صعب جدا…..
    تحمست للسوني X10 و لكنه يبدوكالرجل العجوز نظرا لسوء شاشته و ضخامته و و و ولكن و بكل صراحة سوني أريكسون شركة تثبت فشلها تدريجيا في اللحاق بركب الهواتف الذكية خاصة انهم لم يفهموا اللعبة و يهجروا نظام Symbian المتخلف و يلتزموا مع جوجل كما فعلت Motorla.

    الجالاكسي أكس يبدو رائعا و شاشته الأفضل على الإطلاق و لكني جربت السامسونج مرتين و لن تكون هناك ثالثة أبدا.

    الـDesire من htc لم يلهب مشاعري أبدا خاصة ان تسجيله للفيديو رديء و الذاكرة الداخلية مضحكة. الـNexus one مشابه له في المواصفات طبعا مع أن شكله رائع جدا جدا (أجمل هاتف في التاريخ)

    الـ Evo 4G لن يصل لأسواقنا لعدم تطور شبكاتنا و اتوقع أن يكون سعره بدون عقد خياليا.

    اما الـincredible فهذا هو هاتف الأحلام و لكني لا اعتقد انه سيصدر لدول غير أميركا الشمالية لنظامه الخلوي الفريد لـVerizon

    أرايت مشكلتي؟ مستعد ان أنتظر حتى شهر أغسطس أو حتى سبتمبر و لكن …… ساعدني

    1. عمر الزعبي يقول

      انا عندي حل بيعجبك
      و بحل اي مشكلة بتتعلق بتاخر وصول المنتجات الى وطننا العربي

      عندك خدمة Shop&Ship المقدمة من شركة الشحن Aramex
      هالخدمة تتيح لك الحصول على صندوق بريد في أمريكا بسعر منخفض, و انت تطلب من سوق امريكا عن طريق النترنت مثل امازون او اي باي او اي متجر الكتروني و تطلب التوصيل الى صندوق البريد ها
      و ارامك ما ان تستلم هذا الغرض حتى تقوم بشحنه اليك و بمبلغ يعادل 18$ لكل كيلو جرام و تحاسب بالنصف كيلوجرام على اقل تقدري
      ممكن توصل للخدمة عن طريق الموقع
      http://www.aramex.com/shopandship/default.aspx

      1. فادي يقول

        شكرا اخ عمر, نعم عندي فكرة عن موضوع الشحن. بس بيضل موضوع دعم اللغة العربية اللي أفضل يكون مدمج بشكل أساسي من جوجل و ليس بطرق غير مباشرة ممكن تسبب مشاكل للجهاز و من اجل ذلك فضلت الإنتظار. شكرا عزيزي

        1. محمد يقول

          والمشكلة أن انكردبل وايفو فور جي كلها مربوطه بشركات داخل أمريكا؟!!؟ موهما الأفضل حتى الآن في عالم أندرويد ( وفي العالم بالنسبة لي:) ) …. كلها تستخدم ال CMDA !

  20. فادي يقول

    على فكرة يبدو الأخ ماهر دخل في عالم أبل و اندرويد و يوصل انطباع واقعي جدا و يصيب في كل ما يقوله, و يبدو أن لا أحد ينكر ما يقوله أو يستطيع الرد على شعوره بالأحباط؟ هل الحل هو 2.2؟ ام مجرد fragmentation حتى نصل لـ 3.0؟ مخاض نحن ضحاياه أم نسلم للأبل؟ فعلا مشاكل الاندرويد عديدة.

    بس بصراحة؟ برضو رح أشتري أندرويد phone حتى لو شو ما صار ابى من أبى و شاء من شاء هاهاهاهاهااههاها سامحني اخ انس بس عن جد ما بطيق أبل….. بس برضو الاخ ماهر وجهة نظره تحترم و يجب مناقشتها لانك اذا متحمس لمنتج معين لازم تتكلم عن عيوبه عشان الصورة تكون واضحة للكل.

    1. ماهر يقول

      هلا أخ فادي
      أنا استخدم منتجات آبل من التسعينات واستخدم ويندوز أو بشكل عام الكمبيوترات من الثمانينات واعمل حالياً استشاري تقنية معلومات لبعض الشركات العاليمة من خلال شركتي الخاصة
      لا أخفيك كم اكره سياسة شركة آبل أشد الكره وذلك لأنه ستيف جوبز يغصبك أن تستخدم في منتجاتهم ما يظنه هو جيد للمستخدم وكأن جعل نفسه ولي أمرنا وخايف علينا ويعرف مصلحتنا يسمح فيه ما يحب ويمنع فيه ما يكره
      دايما أقول لو مايكروسوفت تسوي نظام بقوة نظام آبل وسلاسته على طول بنتقل لمايكروسوفت ودون تردد وخاصة أن نظام ويندوز عندك فيه تشكيلات منوعة من الاجهزة أما آبل فأنت مجبر بأشكالهم الحصرية
      وكذلك في مجال الهاتف المتحرك
      في البداية عارضت وبشدة أن استخدم آي فون حتى لدرجة كنت ابيع تعريب الآي فون في الامارات قبل صدوره الرسمي دون أن أكون أنا استخدم آي فون
      وفي إحدى زياراتي للقاهرة قابلت أخي طارق منصور صاحب موقع آي فون اسلام استغرب لما لم يجدني من مستخدمين آي فون
      لم استقر أبدا على موبايل لكن لما استخدمت آي فون بعد دمج اللغة العربية فيه بشكل رسمي وخاصة بعد صدور الاصدار الثالث لم اتمكن أن استخدم غيره وذلك لاستقرار النظام فيه وجمال الخط العربي ووفرة البرامج وسهولة ومرونة استخدامه
      وتخلصت من جميع تلفوناتي وكنت احمل جوالين آي فون في يدي حتى تم اصدار النيكسس ون
      طبعاً فرحت أني سوف أخرج من جلباب آبل وقمت بشراء نيكسس ون وأول ما مسكته حبيته من مواصفاته العالية يتفوق على الآي فون من ناحية العتاد في كل شي بدون استثناء خاصة وضوح شاشته لكن للأسف يا فرحة ما تمت برنامج التشغيل اصبني بالأحباط لا يقارن نهائيا بنظام الآي فون ولا يسعني هنا عمل مقارنة علمية وتقنية صحيحة
      نصيحتي لك أخ فادي أن تنظر قليلا لنرى ما هو الجديد في الاصدار القادم من جوجل وماهو الجديد من شركة آبل في الصيف
      وبعدها قرر آي فون الجديد أو جوجل اندوريد القادم

      1. فادي يقول

        عزيزي ماهر, شكرا على مداخلاتك الرائعة و الصحيحة تماما. كلامك 100% صح, مشكلة الأبل هي الأنغلاق التام للعالم الخارجي, هناك العديد من السيئات و لكن يجب ان نعترف بما سبق و قلته انت… منتجات هائلة الجودة من ناحية الهارد وير, و سوفت وير سلس, عملي, و خالي من الفيروسات. و كما قلت سأفعل, سأنتظر حتى يمل مني الإنتظار و لا أخفيك انني سأعاني كلما نظرت للـhtc بنظام الويندوز موبيل الذي سئمت منه… و لكن سأنتظر.

        اتمنى أن أقرأ مداخلاتك أو تعليقاتك دائما …. و تحية للأخ انس الذي جمعنا في هذا الموقع الجميل

        على فكرة, أنس……… بيني و بينك, لا تحكي لماهر……… رح أستنى أندرويد 😉

  21. عاشق الجوجل يقول

    السلام عليكم أخي فادي

    أنا من المعجبين بموقعك كونه يختص بالاندوريد، الطفرة الثالثة في عالم النقال – بعد اختراع النقال وبعد الابفون -.

    امتلك جهاز نيكسوس ون وأقل مايمكنني أن أقول عنه أنه رائع.

    ولكن ،،،

    واختصارا للكلام فان النظام سيطغى على باقي أنظمة التشغيل للهواتف النقالة – إلا إذا عادت مايكروسوفت بشيئ خيالي وهو ما اشك فيه – حيث أن الاندرويد نظام مفتوح ويمكن لأي شركة أن تتبناه بعكس نظام الايفون – والذي لو تم فتحه لباقي الشركات فما أعتقده هو أنه والأندرويد سيسيطرون على أجهزة النقال الذكية والسوبر .

    مع التحية

    1. فادي يقول

      و عليكم السلام يا عاشق الجوجل,
      بس تصحيح يا عاشق الجوجل, الموقع انا أزوره مثلك و ليس لي أي صلة رسمية فيه بل انشأه أخونا الحبيب أنس المعراوي مشكورا و انا أشاركك إعجابك و أضم صوتي لصوتك في تحيته.

      أشاركك عشقك لكل ماهو جوجل, أنا مستخدم لمتصفح الكروم من جوجل, الـGmail, الـ Picasa, و و و و و و غيرها من منتجات جوجل من البرمجيات. أنتظر لترى ما سيفعل الChromium في مجال الحاسب و قبله الـ Chrome OS. و أول ما ينزل Tablet PC بأندرويد أو chrom OS سأحصل عليه ان شاء الله.

      أحسدك على النكسوس ون و إن شاء الله ساركب سفينة الأندرويد عما قريب.

      أشاركك ايضا توقعاتك بالنسبة للأندرويد و سيطرته المتوقعة عما قريب, الحقيقة أنه ما كان العالم بإنتظاره, برنامج مفتوح للجميع, يتمتع بالمرونه المطلوبة, و يوفر خبرة جديدة مع وجود العديد من الصعوبات التي يجب التغلب عليها و أهمها بالنسبة إلينا كعرب هو دعم اللغة العربية الذي تأخر كثيرا.
      المنافسين: البلاكبيري أيامه معدودة (لا أقول انه سينتهي كهاتف, بل أعني شعبيته و سيطرته على سوق الهواتف الذكية ستنتهي و بمجرد النظر لآخر الطرازات التي تكرر نفسها و لا تضيف جديد تتاكد لي هذه التوقعات) الأبل سيظلون أقوياء و لكني أتوقع تفوق الأندرويد خلال سنة او سنتين خاصة بعد التعامل مع مشاكل البرنامج.

      Gizmodo تمكنوا من إختبار الآيفون المقبل و يبدوا أنه لا يضيف شيء جديد عما تحويه أجهزة الأندرويد الجديدة (شاشة أصغر قليلا, قدرة على تشغيل عدة تطبيقات في آن, ميكروفون إضافي لإلغاء الضوضاء…. الخ)مع أن أبل ستضع ثقلها في إضافة تطبيقات أكثر إبداعا لدعم جهازها الجديد إلا أني أتوقع إستمرار تنامي مبيعات أجهزة الأندرويد.

      آسف أطلت الحديث و لكن في النهاية أنا لست خبيرا و هذه مجرد توقعات شخصية, أتوقع من موقعنا الجميل هذا تعريفنا بشكل أكبر بمستجدات الساحة التكنولوجية.

      و سلامي لعاشق الجوجل…..

  22. Royalo يقول

    رائع جداً بس احب اقول قوقل طفشتنا ومع انها قالت راح تدعم العربيه
    إن شاء الله النسخة القادمة تدعم العربيه
    والمقال رائع جداً شكراً ^.^

  23. azoooz8 يقول

    خبر جميل
    قريتة في الريدير وحبيت اعلق هنا

    الحقيقة المقال جدا سخي بالاخباار الجميلة والي اتمنى ان يزيدها جمال تعريب الاندرويد وبنظام كامل

    لكن ماحددوا موعد نزول النسخة ..!!

    1. عاشق الجوجل يقول

      على مايبدو من الأخبار أن موعد صدزر النسخو 2.2 هذا الشهر

  24. ebraheemkh يقول

    مشكور بارك الله بك تقرير رائع

  25. Khalid.k يقول

    هل سيعمل على الـ سامسونج سبيكا samsung galaxy spica I5700 ?

    سؤال هام

    1. أنس المعراوي يقول

      نعم, بحسب ما قرأت فسيحصل الجهاز المذكور على أندرويد 2.2 .

  26. AlSami يقول

    السلام عليكم

    أشكرك أخي أنس على المعلومات القيمة وأنا صراحة اعجبت بالموقع من أول زيارة وأتمنى لك التوفيق

    بس عندي استفسارين عن الأندرويد

    أول شي ماهي نسخة الأندرويد على جهازر نكسوس ون , ثاني استفسار واللي بخصوص دعم اللغة العربية .. الآن اللغة العربية غير مدعومة , ولكن ماذا يعني ذلك .. هل يعني أني لا أستطيع أن أقرأ حتى أي نص مكتوب باللغة العربية كالرسائل النصية أو مواقع الانترنت أو حتى الأسماء المخزنة في الشريحة أم أن المشكلة تكمن فقط في الكتابة باللغة العربية

    لأنه إذا كان النظام لا يقرأ ولا يكتب العربية فذلك مخيب للآمال بجد .. وعندها يجب أن ننتظر حتى نزول الدعم ….

    وآسفين على الاطالة … وأجدد شكري لك

    1. أنس المعراوي يقول

      أهلا بك ..

      نسخة الاندرويد على جهاز نيكسوس ون هي حاليا النسخة الأخيرة 2.1. أما بالنسبة لدعم العربية فيمكن تعريب غالبية أجهزة أندرويد بحيث تستطيع أن تقرأ وتكتب العربية في كل مكان.

      مع التحية

  27. ابراهيم يقول

    مشكور اخى انس بارك الله بك
    بس على حد علمك راح تنزل 2.2 على النيكسس ون

    1. أنس المعراوي يقول

      سيكون النيكسوس ون أول جهاز على الإطلاق يحصل على 2.2. نحن نتحدث عن الطفل المدلل لغوغل D:

  28. أحمد السعيد يقول

    في البدايه أحب أشكر الأخ أنس على هذا الموقع والتقرير الرائع

    أنا جديد في تجربة هذا النظام .. ولقد قمت بشراء سوني أريكسون X10
    أعجز عن وصف إعجابي بهذا النظام .. مع أني أستخدم السوفت وير القديم 1.6

    ولكنك شوقتي للتحديث القادم .. أتمنى أن تدعم سوني أريكسون التحديث في وقته .. وأن لا يتم تأخيره مثل ما تم تأخير طرح الجهاز

    أتمنى قبولي صديقا دائما للموقع

    1. أنس المعراوي يقول

      أهلاً بك عزيزي أحمد في موقعنا وأتمنى أن نراك دائماً هنا.

      ستقوم سوني إريكسون بتحديث النظام إلى 2.1 قريباً جداً لكن لا ندري متى سيكون التحديث إلى 2.2. نتمنى ألا يتأخر وأنا لا أعتقد أنه سيتأخر كثيراً.

      مع التحية

  29. سارة يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيراً على هذه المعلومات المفرحة حقاً والحمد لله =)

    هل لديك معلومات إن كان جهاز HTC Hero مشمولاً بهذه التحديثات والميزات؟ أرجو ذلك حقاً.

    شكراً

  30. Toto يقول

    نفس سؤال الاخت سارة

    هل Htc hero قابل للتحديث الى 2.2 مباشرة فور نزوله ؟؟ خصوصا انني سمعت بانه تاجل تحديثة الى 2.1 ؟
    سؤال آخر نعلم بان ال hero يملك واجهة معدلة لنظام اندرويد هل يعتبر ذلك عائق في حصول ال hero على التحديثات الجديدة بشكل مباشر ؟
    آخر سؤال : سمعنا بالسرعات المضاعفة للاندرويد 2.2 والتحسينات العالية في اداء الاجهزة هل ال hero قابل للستفاده من التحسينات تلك ام انه حصري في النكسوس ون والاجهزة الحديثة باعتبار ان ال hero جهاز قديم نوعا ما ؟؟؟؟

    1. أنس المعراوي يقول

      HTC Hero ليس قابل للتحديث مباشرةً إلى 2.2 فهو حتى الآن لم يحصل على 2.1 … والواجهة المعدلة في جميع الأجهزة هي سبب في تأخر الجهاز لتلقي التحديث. أما إن كان سيحصل هيرو والأجهزة القديمة على أندرويد 2.2 فلا ندري. هناك إشاعة بأن هذا قد يحدث وبأن أندرويد الجديد سيكون قادراً على العمل على الأجهزة القديمة وستفاجئنا غوغل في هذا لكن الأمر لا يتعدى مجال الإشاعة بعد.

  31. عبد اللطيف يقول

    السلام عليكم ,لدي سؤال :
    هل يدعم محاكي (émulateur) اندرويد خاصية التعرف علة الصوت و شكراااااااااااا
    ارجو ان اجد عندكم الاجابة

    1. أنس المعراوي يقول

      لم أخض جيداً في مجال تطوير الأندرويد ولست متأكداً من نقطة دعم خاصية التعرف على الصوت في المحاكي. المفترض ان يكون الأمر متوفراً لهذا قم ببعض البحث عن الموضوع 🙂

      مع التحية

  32. Abdllaziz يقول

    هل ماحصل يبشر بالخير؟

    اليوم وصلني طلب تحديث لتطبيق الترجمة Google Translate
    لوجود Arabic and Hebrew font support
    وعدة ميزات يصل عددها الى الثلاث اجمالاً

    1. أنس المعراوي يقول

      هذا هام جداً. أرجو أن تراجع بريدك الالكتروني أحتاج إلى مساعدتك.

  33. AMB يقول

    اخوي انس

    سؤالي عن htc legend

    هل يحصل على التحديث الجديد 2.2

    والتعريب اللي لنسخه 2.1 هل موجود له

    وشكراً

    1. أنس المعراوي يقول

      نعم سيحصل على 2.2 لكن لا تعريب حتى الآن للجهاز.

  34. د.محمد يقول

    بارك الله فيك اخي انس وفي جميع الموجودين
    الصحيح …..(انك قد جئت بما لم تأت به الاوائل)
    مهما كتبنا من شكر وعرفان فلن نفيك حقك…. وعليه نقول جزاك الله خيرا فنعم الجزاء والثواب هو ما جاء من عند الله
    عندي سؤال يالحبيب…. جهازي ( my touch 3g ) هل سيمكن تطويره الى 2.2
    اشكرك والى اللقاء

    1. أنس المعراوي يقول

      المعلومات كانت أن MyTouch 3g سيحصل على تحديث إلى 2.1 ولا توجد معلومات عن 2.2. سنبلغكم بها في حال توفرها وشكراً على كلامك اللطيف جداً.

      1. د.محمد يقول

        اشكرك على سرعة استجابتك … وصدقني ان اعجابنا الكبير بالاندرويد الان اصبح اكبر بعد ان وجدنا متخصصين مثلك يسهلون علينا مالم نفهمه … ويأتون الينا بكل شارده ووارده عن هذا المجال الساحر فعلا….. امتلكت g1 قبل سنه وتعطل فيه مكان الشحن ولم نجد من يصلحه في ماليزيا هنا ثم اخذت ماي تاتش جي3 من 3 شهور والى الان استطعت اقناع 10 اشخاص بهذا النظام برغم انني هاوي ولست مطلع على خبايا الاندرويد…منهم 4 مستخدمين اي فون هههه
        بس يضل مربط الفرس لدينا اللغة العربيه منهم لله على هذا الغباء.
        اشكرك مره اخرى واتمنى لك التوفيق …. واذا مافيها ثقاله اسمح لي بهذا السؤال…
        ماهي افضل 20 ابلكيشن ممكن انزلهم على ماي تتش 3جي؟ طبعا من وجهة نظرك انت
        سلاااااااااااااااام والى اللقاء

  35. شريف يقول

    بصراحة انا اول مرة ادخل الموقع هذا وصرت مدمن في خلال ثواني واحب اشكر حبيب الشعب والملائكة انس علئ هذا الموقع الجميل الذي اصبح من مواقعي المفضلة وانا فعلا شاركت في دعم اللغة العربية وبارك اللة في الاخ انس اللي اعطانا الرابط بس للاسف قبل شهر اشتريت htc desire وهو جهاز ممتاز ولكن عدم دعم اللغة العربية افقدني اعصابي رغم معرفتي موخرا iphone 3gs الاخير نازل من ابل مدعوم عربي ولكن سوف انتظر نزول iphone 4g والاندرويد 2.2 وبعدها نحكم علئ الافضل مع تحياتي للجميع

  36. Ahmed M يقول

    يا جماعة هذا الهاتف متوفر في مصر بدعم اللغة العربية

    و أنا اتصلت برقم الدعم الخاص بــ HTC بمصر و افادني ان الهاتف يدعم اللغة العربية ( قراءة و كتابة و قوائم عربية ) تحديدا ً كما قال لي أحد العاملين فى HTC Tech Support.

  37. Ahmed M يقول

    يا جماعة HTC Tattoo متوفر في مصر بدعم اللغة العربية

    و أنا اتصلت برقم الدعم الخاص بــ HTC بمصر و افادني ان الهاتف يدعم اللغة العربية ( قراءة و كتابة و قوائم عربية ) تحديدا ً كما قال لي أحد العاملين فى HTC Tech Support.

  38. ahmed NE يقول

    ايه هو رقمهم طيب لانى محتاج htc desire و مش لاقيه بصراحة و شكرا ليك

  39. ahmed NE يقول

    و ياريت لو تعملولى مقارنة بين htc desire – htc google nexus one لانى حاسس ان فى بعض الممزات البسيطة اللى تخلى ال desire احسن شوية مثل الراديو و السنس و لكن لا احد يذكر هذا الهاتف لا اعرف لماذا فى حين انه كما قلت نسخة اخرى من الnexus و ممكن تكون احسن بس دايما الشكر بيجى للnexus فقط مش عارف ليه مع انهم نسخة من بعض فارجو مقارنة صريحة بين الهاتفين مفصلة لانى بصراحة كنت افكر فى الdesire و اريد ان اطمئن

  40. emad يقول

    سلام عليكم

    سؤاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل هناك نسخة 3.0 ؟؟؟؟؟؟

    هل تعمل على HTC TATTOO ???????

    رجاءآ ردوووووووو علي

  41. Dr.Mahdi يقول

    عاااااجل جدا…السلام عليكم..اشكرك اخ انس ومعجب جدا وادعم موقعك على تويتر لتعم الفائدة..لدي مشكلة..واتمنى ان اجد لديك حل لها… جهازي ( my touch 3g ) وهو 1.6 قبل فترة وصلتني رسالة ان كنت اريد التحديث الى 2.2 ووافقت ..وبعدها بأسبوع اصبح جهازي بطيئ جدا جدا بشكل مقرف..وبعد البحث في منتديات جوجل وجدت ان هذه المشكلة حصلت للكثير وقاموا بالعودة الى 1.6 وقد حل هذا مشكلتهم ..لم افهم طريقتهم..وعليه لجأت اليك لعلي اجد لديك حلا في كيفية العودة الى 1.6؟؟؟؟ ارجو تفهمك ومساعدتك في اقرب فرصة وشكرا جزيلا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.