أردرويد
جلاكسي

كل ما نعرفه عن جلاكسي نوت 5: المواصفات، التصميم، وموعد الإطلاق

يرى الكثير من مُتابعي عالم الهواتف الذكية، بأن هاتف سلسلة “نوت” Note الذي يصدر كُل عام، هو في الحقيقة هاتف سامسونج البارز خلال العام، وليس هاتفها من سلسلة S.

قد تختلف الآراء حول هذه النقطة، لكن الأكيد بأن هواتف سلسلة جلاكسي نوت Galaxy Note تُمثّل في كُل عام أعلى ما توصّلت إليه تكنولوجيا الهواتف الذكية من حيث الشاشة والمُعالج والتصميم والميّزات البرمجية.

سنحاول هُنا تلخيص كُل ما نعرفه حتّى الآن عن هاتف سامسونج جلاكسي نوت 5 المُنتظر بناءً على ما ظهر من معلومات وتسريبات حتى الآن، وسنقوم بتحديث هذا المقال بشكل دائم لدى توفّر المعلومات الجديدة.

ما الّذي ننتظره من جلاكسي نوت 5؟

التصميم

جلاكسي نوت 5

الصورة أعلاه هي صورة مُسرّبة لما يُقال أنه أحد أغطية الحماية الخاصّة بهاتف نوت 5 وهي تُظهر تصميمًا مُشابهًا لـ جلاكسي إس 6. حاليًا لا يُمكن التأكّد من صحّة هذه الصورة لكن المعلومات المتوفّرة تُشير بأن سامسونج ستعتمد نفس المواد المُستخدمة في صناعة هاتفي إس 6 و إس 6 إيدج، أي أننا نتحدّث عن الإطار المعدني والخلفية الزجاجية، لكن من غير المؤكد بعد إن كان الهاتف عبارة عن نسخة كبيرة الحجم من إس 6 أم أنه سيُقدّم تصميمًا مُختلفًا نوعًا ما.

(تحديث: 6 تموز/يوليو 2013): وفقًا لفيديو مُسرّب يُظهر تصميمًا ثُلاثيّ الأبعاد للهاتف، يبدو بأن تصميم نوت 5 قريب جدًا بالفعل من تصميم إس 6.

ما بات من شبه المؤكّد هو أن سامسونج لن تطرح نسخة بشاشة مُنحنية من الهاتف كما فعلت العام الماضي بهاتف نوت 4 إيدج، بل ستكتفي بإصدار واحد من الهاتف، وستُعلن قريبًا عن هاتف Galaxy S6 Edge Plus الذي يأتي بشاشة مُنحنية بقياس 5.5 إنش أو أكبر قليلًا بحسب التسريبات. أي أن من يُريد شاشة كبيرة ومُنحنية، سيكون عليه اللجوء إلى S6 Edge Plus حصرًا.

مواصفات جلاكسي نوت 5

samsung-galaxy-note-5-4k-uhd

بالنسبة للصورة أعلاه فهي تُمثل خارطة طريق مُسرّبة منذ فترة طويلة من شركة سامسونج، وتُظهر الصورة بأن الشاشات بدقة 4k أو UHD هي ضمن خطّة سامسونج للعام 2015 مما يجعل هذا الاحتمال كبيرًا بالنسبة لشاشة Note 5.

بعض التسريبات تحدثت بالفعل عن دقة 4K، في حين تحدثت تسريبات أُخرى بأن الشاشة ستكون بدقة 2K، أي نفس دقة الشاشة في نوت 5، لكن حتى الآن ما زالت مُعظم التقارير تُرجّح دقة 2K. وبالنسبة للقياس فقد تحدث بعضها عن 5.67 إنش وبعضها عن 5.9 إنش، لكن القياس الأوّل هو المُرجّح حاليًا.

أما المُعالج فقد يحمل الهاتف مُعالج Exynos 7422، وهو الجيل الأحدث من مُعالج Exynos 7420 المُستخدم في جلاكسي إس 6، حيث سيكون المُعالج الجديد أوّل مُعالج من سامسونج بتقنية ePoP الجديدة التي تدمج كلًا من المعالج الحسابي والمعالج الرسومي والذاكرة العشوائية والتخزين والمودم في شريحة واحدة. مما يُساعد في توفير المساحة واستهلاك الطاقة.

كما ذكرت تقارير أُخرى بأن سامسونج تختبر كذلك نماذج من الهاتف تعمل بمُعالج أحدث يحمل اسم Exynos 7430، لكن تُشير المعلومات بأن هذا المُعالج ما زال عبارة عن عيّنات تجريبية غير جاهزة، وقد لا نراه في النسخة النهائية من الهاتف.

مهما كان المُعالج، فهو سيعمل جنبًا إلى جنب مع 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائية كما تذكر التقارير.

وكما هاتفي اس 6 و اس 6 إيدج، سيكتفي نوت 5 بمساحة التخزين الداخلية ولن يكون هناك دعم لبطاقات الذاكرة الخارجية، وسيتوفّر الهاتف بسعات تخزين دخلية تصل إلى 128 غيغابايت. وستكون البطارية أيضًا غير قابلة للإزالة وهي كبيرة بسعة 4100 ميلي أمبير وفقًا للتسريبات.

من المواصفات التي تم تسريبها أيضًا هي استغناء الهاتف عن منفذ microUSB التقليدي واستخدام المعيار الحديث USB Type-C. يُقدّم هذا المعيار الجديد مجموعة كبيرة من الميّزات التي شرحناها بشيء من التفصيل في مقالٍ سابق. باستخدام هذا المنفذ سيُمكن نقل البيانات من الهاتف (إلى أي جهاز آخر يدعم نفس المنفذ) بسرعة تصل إلى 10 غيغابِت في الثانية، كما يُمكن استخدام نفس المنفذ ونفس السلك الخاص به كثلاثة منافذ هي USB و HDMI والتغذية الكهربائية، كما يُتيح شحن الأجهزة بين بعضها البعض، على سبيل المثال يُمكن شحن بطّارية نوت 5 من بطّارية حاسب لوحي يدعم USB Type-C، والعكس صحيح.

بالنسبة للشحن اللاسلكي، فمن المتوقّع أن يأتي الهاتف بنفس تقنية الشحن الموجودة في اس 6 المتوافقة مع عدّة معايير مما يُتيح شحن الهاتف لاسلكيًا مع أي قاعدة للشحن اللاسلكي.

الكاميرا

لم تحظَ كاميرا الهاتف بأية معلومات ضمن التسريبات التي ظهرت حول الهاتف حتّى الآن، لكن بالنظر إلى الكاميرا الممتازة التي قدمتها سامسونج في S6 والتي جاءت بدقة 16 ميغابيكسل مع التثبيت البصري للصورة OSI، وبفتحة عدسة ممتازة f/1.9، فإننا نتوقّع أن يُقدّم نوت 5 كاميرا بنفس الجودة على الأقل، أو مع تحسينات إضافية مُحتملة.

أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فقد تضاربت التسريبات، فهناك من تحدث عن دقة 5 ميغابيكسل وهناك من قال 8 ميغابيكسل.

موعد الإصدار

الموعد المتوقّع بشكل شبه مؤكّد هو معرض IFA 2015 في العاصمة الألمانية برلين، وهو الموعد التقليدي الذي تُعلن فيه سامسونج عن هواتف سلسلة Note في كُل عام. وهذا العام سيُقام المعرض ما بين 4 إلى 9 أيلول/سبتمبر، وبالتالي فهذه هي الفترة المتوقّعة للكشف عن الجهاز.

مُلخّص مواصفات جلاكسي نوت 5

فيما يلي قائمة لتلخيص المواصفات بحسب قوّة الشائعات وبحسب توقّعاتنا. يُرجى أخذ العلم بأن هذه القائمة ليست نهائية وليست دقيقة وسنقوم بتعديلها وتحسينها باستمرار حتى موعد الإعلان الرسمي عن الهاتف:

  • مُعالج Exynos 7422 ثُماني النواة بمعمارية 64 بِت
  • الذاكرة العشوائية 4 غيغابايت
  • مساحة التخزين الداخلية 32/64/128 غيغابايت
  • شاشة بقياس 5.67 إنش بدقة 2K من نوع Super AMOLED
  • كاميرا خلفية بدقة 16 ميغابيكسل
  • كاميرا أمامية بدقة 5 أو 8 ميغابيكسل
  • نسخة مُحسّنة من قلم S Pen
  • منفذ USB Type-C
  • قارىء للبصمة
  • حساس ضربات القلب
  • بطارية بسعة 4,100 ميلي أمبير
  • أندرويد 5.1.1 – Lollipop

هذه هي آخر المعلومات المتوفّرة عن جلاكسي نوت 5، وسنقوم بتحديث المحتوى بشكل مُستمر وفقًا للمعلومات الجديدة التي ستظهر لاحقًا.

ما هي توقعاتك لـ جلاكسي نوت 5؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

27 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • التسريبات تتحدث عن صدور الجهاز في شهر أغسطس.
    وهذا أمر منطقي لتجنب الصدام مع أيقونة أبل المقبلة،حتى لا يلقى النوت5 مصير النوت4 المطموس للأسف

    • مدير شركة سامسونج مثلا أم مدير شركة أبل ؟! 🙂

      أم محلل إقتصادي تجاري تقني ؟! 🙂

      خف علينا .. ورح إلبس حفاظتك زين ، قبل لا أجي أفقعك . 🙂

    • هههههههههههه لولي galaxy Note 4 مطموس؟! بصراحة أشعر أنك أنت هو المطموس مع احترامي لك،ما رأيك بأن تطمس galaxy S6 أيضاً، و بالمعية galaxy S6 edge فلتطمس galaxy S7 من الآن، هههههه كفاك تناقضاً مع الواقع كن جدياً.

      • خلي الطابق مطموس
        سامسونج محرجة حالياً من إعلان نتائجها للربع الثاني،لكن لا مفر من المواجهة.

        • لا اعرف كيف اعبر عن حقدي وكرهي لسامسونج.في كل مرة احاول ان انتقص من هذه الشركة لكنها تفاجئ الجميع بابداعات رائعة.اخيرا اعذروني فان مثل مدير ابل مثلي وشاذ واطالب بحقوقي

    • انت ما ادري كيف تفكر والله انك حاقد على سامسونج
      أقسم بالله ان النوت 4 جهاز خرافي وأخذ حجمه فالوقت
      وما كان مطموس ولا شي، وبالنسبة للصدام عشاق آبل اشتروا
      الجهاز لأنهم من زمان كانوا يتمنون جهاز كبير فأخذوا الجهاز
      بعيدا عن العيوب الكارثية الموجودة فيه.

      • لا داعي للحلف
        ركز في كلامي فأنا لم أتحدث عن المواصفات بل على المبيعات لأنه إصطدم بهواتف الأيفون فأنطمس.
        بل حتى الجالكسي إس6 طاله الطمس ولايزال الأيفون يحقق مبيعات أعلى من الإس 6.
        أنا لا أستغرب ردودكم وهجومكم لأن هذا الموقع يفتقر للشفافية وهو حر في سياسته ولذلك لن تجد مثل هذه الأخبار على موقع أردرويد

        • ياخي استغرب واحد يعشق ابل للصميم وجاي في موقع يخص الاندرويد بس عشان ينقص هذا الهاتف ويحلل هذا الهاتف .
          الشخص الشترى ايفون 6 ما هو الا من عشاق ابل ومافي احد انتقل من هنا الى هناك وان حصل سيكون باقل من 1 في المئة واذا عندك دليل غير ذلك ارجو وضعه هنا لكي نرى هذا الطمس .
          اذا الناس الكانوا يعشقون الاندرويد ذهبوا بنسبة من 30 الى 40 في المئة تعال وتحدث عن الطمس
          بعدين لولا اختلاف الناس لبارت السلع .. اذا انت تعشق ابل خليك مع ابل ونحنا من سامسونغ
          احترامي

        • طبعا الايفون مبيعاته أعلى لأنه صدر قبله بمدة طويلة
          لكن انا اسف اذا كان هذا الشي يزعلك، وشكرا

  • مواصفات تجعل الجهاز هو الافضل في عام 2015 مثلما حل سابقه نوت 4 وحصل علي افضل جهاز ف 2014

    كل ما اتمناه عدم المبالغه ف سعره بالمقارنه ب اس 6

  • النوت 5 افضل جهاز في فئته ذات الشاشات الكبيرة وعملي جدا وجهاز عن تجربة جبار.

  • اعتقد بأن هذا جهاز راح يكون أفضل من Galaxy S6 edge

  • لو صحت هذه المواصفات بحق سيكون عباره عن قنبله هيدروجينيه وبقية الأجهزه ستكون بمثابة شظايا متناثره !

  • الصراحه اذا كان النوت 5 ما يدعم الذاكره الخارجيه راح اسحب عليه , ميز ة النوت 4 كانت بالذاكره الخارجيه , الى الآن ما قدرت افهم ليش الشركات صارت تسحب الذاكرة الخارجيه من اجهزتها !؟ .

    • هذا لان البنوك العالمية طلبت الشركات لكي تدعمها ان يصبح الهاتف مغلق واليك مثال samsung buy طلبو من samsung ان يصبح الهاتف مغلق

  • حراااام عليكم
    طيب خلونا نتهنا فالنوت 4 اول !
    مستعجلين <معصب

  • انا مع ان لا يكون النوت 5 منحني مثل جالاكسي اس 6 ادج !!
    لان الانحناء بالشاشه بالنسبة للمستخدم هو فقط تغيير بالديزاين …
    فلا فائدة كبيرة او تستحق انتقال نوعي من الى شاشه بانحناء بالطرف ..
    صحيح اني من اكبر معجبي جالاكسي اس 6 ادج وهو اكثر جهاز اتمنى اقتناءه.
    لكن اقتنائي له ليس الا بسبب الثورة الجديده بالتصميم .. يعني سامسونج منذ البداية مميزة بطرح اجهزتها،
    وهذه المرة قامت بطرح جهاز معدني كما نريد ، وايضا هناك تحسن واضح وكبير على الكاميرا، والاهم هو مواصفات الجهاز التي لا يمكن ان تراها في جهاز اخر ، مثل الشاشه والمعالج والرام …
    ………………………………
    نوت 5 سوف يلاقي نجاحا باهرا في حال كان ذو تصميم جديد ومميز مثل الجالاكسي اس 6 ادج .
    يجب النظر في تحسين جودة الكاميرا مثلا تصبح 20 ميغا بكسل واكثر اشباعا للالوان نثل كاميرا جي 4.
    جعل سعة البطارية كبيرة جدا لكي يستطيع المستخدم استخدام الجهاز لفترة طويلة دون احتياج استخدام الشاحن .
    واعتقد انه يجب تغيير الواجهه بشكل جذري من سرعه وخفة وسلاسه وايضا تغيير جذري في تصميم النظام ، لكي يعلم المستخدم انها ليست Tuchwiz
    ……………………………………….
    سامسونج سوف تبقى الشبكة الرائدة الاولى في عالم اندرويد، حتى تراجعها يعتبر تراجع نسبي وسرعان ماتعود للقمة.
    بالعربي شو ماكانت سيئات سامسونج تبقى هي الشركة الاكثر تطويرا والاكثر مبيعا والافضل بين جميع المنافسين
    تحيتي
    ^_^

  • طبعا اني من عشاق النوت طبعا النوت جهاز خرافي بغض النضر اذا كان النوت 2 او 3 او 4 ولحد الان اني استخدم النوت 2 لان جهاز كلش جبار …. ولعشاق اجهزة ابل احب اكوللهم انتو شكو تحجون على اجهزة سامسونك خلوكم على ابل ليش انتو منضغطين من سامسونك ….وياريت احد يجاوبني شوكت ينزل النوت 5 حيل تاخر

  • شركة سامسونك من افخم الشركات للموبايل طبعا الى مستخدمي اجهزة ابل ما حاجة تعذبون نفسكم وتنتقدون شركة سامسونك تكدرون تستخدمون ابل وبكل حرية مع عدم التعرض لسامسونك ……شوكت يتم تسويق النوت فايف في الاسواق كلش تاخر

  • الاكيد انه سيكون هاتف قوي وبما اني احب جدا فئة النوت من سامسونج فأنا اتوقع النوت 5 وخصوصا بعد الهاتف المحترم جدا اس6 ان يكون هاتف خارق من حيث الاداء والشكل والمواصفات ..كل مااتمناه فى هذا الهاتف USB Type-C

  • الفرق بين سامسونج وابل
    سامسونج تعطيك الحرية
    وابل تقيدك

  • الى الاخ dr.lollipop انا عندي علميه واسعه في مجال smartphone markershare وان معلوماتك كلهه غلط ومبنيه على كراهيه وليس شفافيه انو جهاز الايفون نزل منذ مده ليس بقصيره وان galaxy s6 نزل منذ مده قليله واصبح الجهاز الثاني مبيعا بعد الايفون بفتره قصيره جدا ووفقا لwallstreet journalist ان مبيعات galaxy s6 ادت الى تراجع جيد في مبيعات الايفون في جميع دول العالم عدا usa

%d bloggers like this: