google i/o 2016

كل ما نتوقع أن تعلن جوجل عنه في مؤتمر Google I/O 2016

بعد أقل من يومين، ستقوم جوجل ببدء فعاليات مؤتمرها السنويّ Google I/O 2016 والمعروف أيضًا باسم مؤتمر مطوري جوجل. بشكلٍ عام، وعلى الرغم من أن جوجل تخصص مؤتمرها للمطورين، إلا أن المؤتمر السنوي يتضمن العديد من الإعلانات الهامة لكل المستخدمين. عبر هذا التقرير، سنسلط الضوء على أبرز الفعاليات والإعلانات المنتظرة في مؤتمر جوجل الأشهر.

قبل البدء: معلومات يجب معرفتها

بالنسبة لمن يود معرفة تفاصيل المؤتمر، فإنه سينعقد في الفترة ما بين 18-20 من شهر مايو/أيار الحاليّ في ولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية. سيتضمن المؤتمر 200 جلسة مختلفة، تتضمن العديد من الإعلانات حول مشاريع جوجل الحالية والمستقبلية، وبإمكانكم معرفة جدول الجلسات بالكامل من الموقع الرسميّ للمؤتمر: اضغط هنا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين أن يتابعوا المؤتمر وبشكلٍ مجانيّ، وكذلك متابعة الجلسات الخاصة به عبر البث المباشر، من خلال التطبيق الرسميّ للمؤتمر والذي أطلقته جوجل لأول مرة، وذلك لأجهزة أندرويد و iOS.

أخيرًا، ومن أجل معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالمؤتمر وجلساته، يمكنكم زيارة الموقع الرسميّ للمؤتمر: اضغط هنا.

أبرز الإعلانات المُتوقعة في مؤتمر Google I/O 2016

Android N

android-n-ardroid

بشكلٍ أكيد، فإن أكثر أمر يترقبه المستخدمون هو الإعلان عن نسخة أندرويد الجديدة لهذا العام، والتي لم يتم إعلان اسمها الرسميّ حتى الآن. قامت جوجل بإطلاق النسخة التجريبية من Android N في وقتٍ مبكر هذا العام، كما قامت بإطلاق تحديثٍ هام للنسخة التجريبية جلب عددًا من الميزات الإضافية.

أبرز الميزات المنتظرة في نسخة أندرويد الجديدة هي ميزة تعدد النوافذ Multi-Window والتي من شأنها السماح للمستخدمين بفتح تطبيقين والعمل عليهما بنفس الوقت. من المنتظر أيضًا أن يتضمن النظام دعمًا لتطبيقات الواقع الافتراضيّ. أيضًا، لا تزال تحوم الشكوك حول إمكانية دعم Android N للشاشات المتحسسة للضغط، فعلى الرغم من أن العديد من مراجعات المطورين أظهرت أن النظام الجديد سيتضمن دعمًا لهذه الميزة، إلا أن التقارير الأخيرة أشارت إلى أننا لن نشاهدها في Android N.

من المنتظر أيضًا مشاهدة ميزة النوافذ الحرة Free Window التي أشار إليها عدد من المراجعين، والتي تسمح بفتح التطبيقات كنوافذ مستقلة، بشكلٍ مشابه لفتح نوافذ البرامج على أنظمة الحواسيب. لم يتم الإشارة لهذه الميزة بشكلٍ رسميّ من جوجل، ولكني أعتقد أن إضافتها ستكون أمرًا رائعًا.

بالإضافة لهذه الميزات، هنالك ميزات أخرى مثل تحسين التنبيهات ودعم الرد المباشر للرسائل والمحادثات من قائمة التنبيهات بشكلٍ مباشر، وإضافة ميزة Data Saver للحد من استهلاك البيانات عند الاتصال بشبكات 3G أو 4G LTE، وميزة الإقلاع المباشر Direct Boot لتسريع عملية إقلاع الهاتف ونظام التشغيل. (للمزيد من التفاصيل اقرأوا مقالنا السابق: كل ما تريد معرفته عن Android N).

Android VR

android-vr-ardroid

دخلت جوجل تطبيقات الواقع الافتراضيّ بشكلٍ خجول نوعًا ما عبر نظارة Google Cardboard، والتي تعتمد على الهواتف الذكية، بدلًا من كونها نظارة واقع افتراضيّ مستقلة، ما جعل تجربة الواقع الافتراضيّ التي تقدمها النظارة محدودة قياسًا بالنظارات المُستقلة، والتي تمتلك عتادها الخاص الذي يُوفر أداءً أفضل وأقوى.

ولكن يبدو أن الأمر لن يبقى كذلك، حيث يبدو أن جوجل ستُطلق نظارة الواقع الافتراضيّ الخاصة بها Android VR لتكون نظارة واقع افتراضي مُستقلة، تعمل بشكلٍ مُشابه لنظارات HTC Vive أو Oculus Rift.

Project Tango

lenovo-project-tango-ardroid

من بين العديد من المشاريع المُستقبلية التي تعمل عليها جوجل، يبدو مشروع تانغو Project Tango الأقرب للتطبيق في السنة الحالية. يهدف المشروع إلى تطوير هاتفٍ ذكيّ يتمتع بإمكانية استشعار الوسط ثلاثيّ الأبعاد، من أجل رسم الخرائط وقياس الأعماق في كل الاتجاهات، ورسم صورة افتراضية ثلاثية الأبعاد للغرفة التي يتواجد فيها الهاتف.

من المتوقع أن يشهد مؤتمر جوجل السنوي إعلانًا هامًا بخصوص مشروع تانغو، خصوصًا مع إعلان لينوفو بشكلٍ رسميّ أنها ستطلق أول هاتف ذكيّ ضمن هذا المشروع في شهر يونيو/حزيران المقبل، ما يعني أن التعاون مع جوجل قد تطور بشكلٍ كبير، وسيكون هنالك نسخة نهائية لهذا الهاتف المنتظر.

Chrome OS

Chrome-OS-ardroid

بالنسبة لنظام تشغيل تشغيل Chrome OS الخاص بحواسيب كروم بوك، فهنالك عدة أمور متوقعة. أهم التفاصيل المنتظر الإعلان عنها هي تكامل متجر بلاي على نظام تشغيل Chrome OS ليصبح المستخدمون قادرون على تحميل التطبيقات بشكلٍ كامل، ما يعطيهم المزيد من الكفاءة في استخدامهم لحواسيب كروم بوك، بدلًا من الاعتماد على نسخ الويب لتطبيقات جوجل، كما هو الأمر عليه حاليًا.

من ناحيةٍ أخرى، هنالك احتمال أن نشهد إعلانًا عن اندماج بين أندرويد و Chrome OS، فمع الميزات التي تم اكتشافها في النسخة التجريبية من Android N، والتي تظهر حصول نظام أندرويد على المزيد من ميزات التخصيص واقترابه أكثر من شكل أنظمة تشغيل الحواسيب الشخصية، قد يكون هنالك نية من جوجل للاتجاه نحو تنفيذ اندماجٍ أكبر من خدماتها (وهو ما أعتقد أنه أفضل)، ومع ذلك، أنكرت جوجل سابقًا مثل هكذا نوايا، وصرحت أنها ستحافظ على نظام Chrome OS بشكله المستقل.

هواتف وحواسيب Nexus

على الرغم من عدم وجود إي إشارة أو تسريب حول موعد إطلاق هواتف وحواسيب نيكسوس اللوحية هذا العام، إلا أننا قد نشهد إعلانًا من جوجل حول تفاصيل هواتف نيكسوس لهذا العام.

معظم المعلومات المتعلقة بهواتف نيكسوس حاليًا تربط جوجل مع إتش تي سي، حيث ذكر سابقًا أن إتش تي سي هي من سيقوم بتصنيع هواتف نيكسوس لهذا العام، وأنها قد بدأت بالفعل بذلك. بعض التقارير ذكرت نية جوجل البدء بتصنيع هواتف نيكسوس اعتمادًا على نفسها، وبدون التعاون مع أي شركةٍ أخرى، كما كان عليه الحال دائمًا. بكل الأحوال، سيكون من الرائع معرفة التفاصيل المتعلقة بهواتف نيكسوس لهذا العام ضمن مؤتمر جوجل السنويّ.

تطبيق مُحادثة جديد: وداعًا Hangouts؟ 

يمكن القول أن تطبيق المحادثة الرسميّ الخاص بجوجل هانغاوتس Hangouts لم يحقق أي نجاحٍ مأمول منه، حيث يفضل المستخدمون الاعتماد على خدمات الدردشة الأخرى مثل واتساب وتيليغرام، بالإضافة إلى أن شبكة +Google لم تحظى أيضًا بشعبيةٍ كبيرة مقارنةً بفيسبوك، ما جعل تطبيق مسنجر الخاص بفيسبوك أكثر انتشارًا واستخدامًا من هانغاوتس.

مع ذلك، يبدو أن جوجل لن تخرج من معركة تطبيقات المحادثة، مع وجود تقارير لنية جوجل إطلاق تطبيق محادثة جديدة، بميزاتٍ متقدمة، تتضمن البرمجيات الروبوتية Bots التي تساعد المستخدمين في البحث عن الصور والفيديوهات والمقالات المختلفة على الإنترنت، وحتى ربطهم مع المجموعات الأخرى الموجودة على نفس التطبيق. أكثر من ذلك، قد تجعل جوجل من برمجياتها الروبوتية أكثر ذكاءً، بحيث يمكن للمستخدمين عبر تطبيق المحادثة الخاص بجوجل القيام بأمورٍ متقدمة مثل طلب الطعام، أو طلب سيارة أجرة.

تفاصيل أخرى

تمتلك جوجل العديد من المشاريع الذكية، وبعضها قد تأخر كثيرًا للوصول لنسخته النهائية مثل مشروع نظارة جوجل الذكية، أو مشروع “آرا Project Ara” الذي يهدف لبناء أول هاتف ذكيّ متحول، بمعنى أنه يمكن تعديل تصميمه وميزاته بالكامل. من غير الواضح نية جوجل الإعلان عن أي تطور يخص هذه المشاريع، إلا أنه سيكون من الرائع معرفة ما يحصل بها.

أيضًا، هنالك تقارير حول نية جوجل لإطلاق مساعدٍ صوتيّ منزليّ للمستخدمين، على شكل جهازٍ إلكترونيّ متصل بالإنترنت يعتمد على خدمة البحث الصوتيّ الخاصة بجوجل، بشكلٍ يساعد المستخدمين على الاستفسار سريعًا عن المعلومات، وربما تنفيذ أوامر أخرى لأجهزتهم الذكية، مثل الاتصال بأحد الأصدقاء، أو إرسال رسالة نصية أو بريد إلكتروني وغيرها.

أخيرًا، قد يشهد مؤتمر جوجل إعلاناتٍ تتعلق بنظام أندرويد وير المخصص للأجهزة الذكية القابلة للارتداء Wearables والساعات الذكية، مثل تحديث جديد يجلب معه المزيد من إمكانيات التخصيص، وكذلك الأمر بالنسبة لنظام Android Auto الذي خصصته جوجل للسيارات، حيث تم تخصيص جلسة واحدة ضمن جلسات المؤتمر لنظام Android Auto، بدون معرفة محور الجلسة والتفاصيل التي سيتم الكشف عنها.

هذه هي أبرز التفاصيل المتعلقة بمؤتمر جوجل الأهم وفقًا للمعلومات التي نعرفها حتى الآن.

بالنسبة لكم، ما هي أبرز التفاصيل التي تنتظرون الإعلان عنها ضمن مؤتمر جوجل المقبل؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

 

إقرأ المزيد عن

، ، ، ،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *