كاسبرسكي تكشف عن فيروس تروجان خطير جدا مع قدرات لم تشهد لها مثيلا

أوضحت كاسبرسكي أن فيروس Skygofree قادر على تعقب موقع الجهاز، وتشغيل الكاميرا الأمامية، وقراءة رسائل واتساب.

تتردد إلينا شركات أمن المعلومات بين الحين والآخر مع الكشف عن ثغرات أمنية جديدة، منها البسيطة ومنها الحرجة والخطيرة جدًا، وها هي كاسبرسكي لاب تعود مع ثغرة باسم “سكاي جو فري” SkyGoFree تقول إنها تتمتع بمزايا لم تشهد لها مثيلًا من قبل.

وقالت الشركة الروسية في منشور على مدونتها: “تتشابه معظم فيروسات التروجان (حصان طروادة) فيما يتعلق بالتوغل في الجهاز، ثم سرقة معلومات الدفع للمالك، أو التنقيب عن العملات الرقمية لصالح المهاجمين، أو تشفير البيانات ثم طلب فدية. ولكن بعضها يظهر قدراتٍ هائلةً تذكرنا بأفلام التجسس من هوليوود”.

وأضافت كاسبرسكي أنها اكتشفت حديثًا فيروس التروجان Skygofree، الذي أكدت أنه يفيض بالوظائف المتعددة، التي لم تصادف بعضها منها من قبل. على سبيل المثال، يمكن لهذا الفيروس تعقب موقع الجهاز الذي يُثبت عليه وتشغيل الميكروفون حين يكون المستخدم في مكان معين.

ومن التقنيات الأخرى المثيرة للاهتمام، يقوم فيروس Skygofree على نحو خفي بربط الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي المصاب بشبكة واي فاي يسيطر عليها المهاجمون، حتى لو كان مالك الجهاز معطلًا لجميع اتصالات واي فاي على الجهاز.

وذكرت كاسبرسكي أيضًا أن الفيروس قادر على العمل حتى في وضع الاستعداد، فعلى سبيل المثال، يمكن للإصدار الأحدث من نظام أندرويد تلقائيًا إيقاف العمليات غير النشطة للحفاظ على طاقة البطارية، ولكن Skygofree قادرٌ على تجاوز هذا عن طريق إرسال إشعارات إلى النظام دوريًا.

ويمكن للفيروس مراقبة التطيبقات الشائعة، مثل فيسبوك مسنجر، وسكايب، وفايبر، وواتساب، حتى أنه قادر على قراءة رسائل واتساب عن طريق خدمات قابلية الوصول التي تتطلب عادةً إذنًا من المستخدم للعمل.

وأخيرًا وليس آخرًا، يمكن لفيروس Skygofree تشغيل الكاميرا الأمامية سرًّا والتقاط صور حينما يكون الجهاز مطفأً. ولا ننسى أن فيروسًا قادرًا على كل ذلك، فإنه سيكون قادرًا بطبيعة الحال على قراءة الرسائل النصية، والتقويم، وبيانات المستخدم الأخرى.

وأوضحت كاسبرسكي، التي اكتشفت الفيروس أواخر عام 2017، أن مطوريه يستخدمونه ويعملون على تحسينه منذ عام 2014، وهو تطور خلال السنوات الثلاث الماضية من مجرد برمجية خبيثة بسيطة إلى برمجية تجسس متعددة الوظائف.

ولكن كيف يصل فيروس Skygofree إلى الأجهزة؟ قالت كاسبرسكي إنه يُوزَّع عن طريق مواقع مزيفة لشركات الاتصالات، وهو يظهر كتحديث لتحسين سرعة الاتصالات بالإنترنت المحمول.

ما رأيك بقدرات فيروس Skygofree؟ هل تظن أن أُصبت به دون أن تدري؟

المصدر

قد يعجبك أيضًا
تعليق واحد
  1. رامي يقول

    الان سياتي لك احدهم ويقول ان هذا الفيروس الخطير لا يشمل منتجات ابل لان ابل لديها (نظام حماية) لا يمكن اختراقه !! ..(تعال الان ادخل في نقاش ليفهم ولن يفهم)

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.