أردرويد
التشفير الكامل

فيس بوك تجلب التشفير الكامل إلى مسنجر

أعلنت فيس بوك اليوم أنها بدأت وبشكلٍ اختباري طرح ميزة التشفير الكامل بين طرفي المحادثة end-to-end encryption ضمن تطبيق الدردشة (مسنجر)، وهي نفس ميزة التشفير الآمن التي طرحتها الشركة قبل فترة في واتس اب.

ورغم أن الدردشة عبر مسنجر مُشفرة أيضًا، إلا أنها تعتمد حاليًا على التشفير بواسطة مُخدّمات فيس بوك. ورغم أن هذا يحمي المُستخدم من المتلصصين على اتصاله إلا أنه لا يضمن السّرّية الكاملة على طول الخط.

أما بالنسبة للتشفير الكامل فهو يعني أن مفاتيح التشفير يتم توليدها والاحتفاظ بها على جهاز المُستخدم، أي حتى فيس بوك نفسها لا تستطيع معرفة محتوى الرسائل التي يتم تبادلها عبر خدمتها.

خدمة التشفير بين الطرفين والتي أطلقت عليها فيس بوك اسم “المحادثات السرّية” Secret Conversations لن تكون متوفرة بشكل افتراضي لجميع المحادثات في مسنجر بل ستمتلك أيقونتها الخاصة التي تتيح للمستخدم بدء مُحادثة سرّية جديدة مع جهة اتصال أخرى. ولأن التشفير يتم على هواتف المستخدمين وليس عبر مُخدّمات الشركة، لن تدعم الدردشة السرّية ميزة مزامنة المحادثات، بمعنى أنك إذا بدأت محادثة سرّية مع شخص آخر من الهاتف، عليك أن تتابعها من نفس الهاتف، إذ لن تعثر عليها ضمن المحادثات في تطبيق مسنجر على الحاسب اللوحي أو الكمبيوتر، كما بإمكانك وضع مؤقّت تختفي الرسائل تلقائيًا بعد انتهائه.

خدمة المحادثات السرية ما زالت تجريبية ومتوفرة على نطاق ضيق، لكن من المفترض أن يتم طرحها قريبًا لجميع المستخدمين، ومن الجيد أن نرى فيس بوك تولي اهتمامًا بتحسين أمن خدمتها التي تعتبر من أكبر خدمات الدردشة في العالم.

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

6 من التعليقات

  • أولا واتساب ثم فايبر والآن فيسبوك ماسنجر لاكن بصراحة ميزة التشفير راااااائعة

  • ميزة رائعة انتظرتها طويلاً في فيسبوك ماسنجر.. أتمنى أن نراها في القريب العاجل 🙂

  • لا اصدقها على الاطلاق ومهما تحدثوا وقالوا سنكتشف بعد حين ان هناك ثغرة عن عمد او بدونه يتم التلصص على المحادثات . الادلة اكثر من ان تذكر ولا زلنا نتذكر ادوار سنودن وما كشف من اسرار اخرها تنصت المخابرات الامريكية على المستشارة الالمانية بهاتفها الشخصي وغيره!! تصوروا . فمن يصدق كلام فيس بوك وغوغل وواتس اب . مجرد كلام استمعوا له و….. للنسيان فقط

    • صدقت
      معروف هالشي
      اليست هذه الميزة متوفرة سابقاً على telegram

  • كلام يفتقر للصحة تماما … طالما مفاتيح التشفير يتم توليدها على سيرفرات الفيس بوك … تماما كما يحصل لتشفير الواتساب
    كأنك اعطيت للقط مفتاح القفص ….. واصلا من يتلصص على المستخدمين غير الحكومات والاخص الامريكية التى تملك الصلاحية لهذه المفاتيح عن طريق شركة فيس بوك