فيروس FalseGuide يستهدف محبي الألعاب على هواتف أندرويد

في تقريرٍ أمنيّ جديد، كشفت شركة Check Point عن وجودٍ برمجيةٍ خبيثة ضمن الكثير من التطبيقات على متجر بلاي، والتي تستهدف بشكلٍ أساسيّ شريحة المستخدمين المحبة للألعاب على هواتف أندرويد.

تم تسمية البرمجية الخبيثة FalseGuide، وذلك إشارةً لكونها تتواجد في تطبيقات المساعدة على اللعب وليس في الألعاب بحد ذاتها، حيث يحب الكثير من هواة الألعاب تحميل تطبيقاتٍ مساعدة Guides تقدم لهم النصح والإرشاد بهدف الحصول على أفضل تجربة لعب ممكنة.

هذه الغاية كانت هدفًا لمطوري البرمجية الخبيثة وتضمينها ضمن الكثير من التطبيقات المخصصة للمساعدة على اللعب. آلية عمل FalseGuide بسيط نوعًا ما ويعتمد بشكلٍ كبير على عدم حذر المستخدم نفسه، فعند تنصيب التطبيق المصاب بها، سيتم سؤال المستخدم عن إمكانية استخدام صلاحيات وصول عالية، وهو أمرٌ غير مألوف أو اعتياديّ بالنسبة لتطبيقٍ من هذا النوع. في اللحظة التي يضغط فيها المستخدم بالموافقة، يكون قد وقع بالفخ، ويضمن أن البرمجية ستصبح غير قابلة للإزالة.

ما يجعل الأمر أسوأ هو القدرات التي تتمتع بها هذه البرمجية، حيث كشف فريق شركة Check Point أنه بإمكانها إجراء رووت للهاتف والحصول على صلاحياتٍ أوسع بهدف إجراء الكثير من الأمور، سواء كانت بغرض ربح المال مثل إظهار نوافذ الدعايات بشكلٍ كبير، أو حتى تنفيذ هجمات DDoS.

حاليًا، قامت جوجل بإزالة كامل التطبيقات المصابة بهذه البرمجية من متجر بلاي والتي بلغ عددها 50 تطبيق، كما تم أول شهر أبريل/نيسان الحاليّ حذف لعبتين جديدتين بعد أن رفعهما وانتباه جوجل للموضوع بناءً على التبليغات من شركة Check Point.

ما يهم بمثل هكذا حالة هو الانتباه بشكلٍ كبير لموضوع صلاحيات الوصول التي تطلبها التطبيقات عند تنصيبها، فهي الخطوة الأولى التي تمكن المهاجم من الوصول لمراده. في حال كان التطبيق لعبة ويطلب صلاحية وصول لاستخدام الكاميرا – على سبيل المثال – فإن هنالك أمرًا مريبًا بالموضوع، وينبغي على المستخدم ألا يتابع التنصيب. بالطبع، ينبغي التذكير بضرورة الانتباه للتطبيقات التي يريد المستخدم تحميلها وتنصيبها، من خلال قراءة المراجعات والاطلاع على رابطها بشكلٍ جيد، قبل الضغط على زر التحميل.

للاطلاع على كافة التطبيقات المصابة ببرمجية FalseGuide: اضغط هنا.

 

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 1 ضع تعليقك

M0hamedAlsheikh يقول:

بالرغم من تقدم جوجل بالكثير من المجالات إلا أن متجرها ما زال متخلف كثيرا عن آب ستور للأسف الشديد.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *