أردرويد

موزيللا تضيف ميّزة تعدد الروابط لمُتّصفح الحماية والخصوصية Focus

أعلنت شركة موزيللا اليوم عن طرح تحديثٍ جديد لمتصفح Focus والذي يضيف ميزةً من شأنها تشجيع المستخدمين بشكلٍ أكبر على استخدامه واعتماده كمتصفحٍ أساسيّ لهم.

تم إطلاق متصفح FireFox Focus قبل عدة أشهر، وذلك ليكون متمحورًا حول ميزات الأمان وحماية الخصوصية، بما يوّفره من ميزاتٍ مثل حجب الإضافات الإعلانات وحجب أدوات التعقّب وعدم الاحتفاظ بتاريخ تصفح المستخدم، وهي أمورٌ أصبحت تهم الكثيرين بظل تزايد الهجمات الإلكترونية مع مرور الوقت.

وعلى الرّغم من التجربة الفريدة التي يوّفرها المتصفح، إلا أن موزيللا قررت إطلاقه بدون القدرة على فتح عدة روابط بنفس الوقت، في خطوةٍ وجدت أنها مفيدة لإبقاء تجربة استخدام المتصفح بسيطة وسلسة لأقصى حدٍ ممكن. ولكن لنكن واقعيين، هل فتح رابطين بنفس الوقت سيؤثر على بساطة تجربة الاستخدام؟

هذا ما أدركته موزيللا ونشرته اليوم ضمن إعلانها عن التحديث الجديد، حيث قالت أنها استمعت لمطالب المستخدمين وقررت توفير هذه الخاصية لتطبيق Focus على هواتف أندرويد عبر التحديث الجديد.

يجب الانتباه إلى أمرٍ هام: لن يكون هنالك إمكانية إضافة رابط ومن ثم كتابة اسم الموقع ضمن شريط البحث الخاص به، بل سيكون بالإمكان فتح صفحات الويب ضمن روابط جديدة. كمثال، قمت بفتح موقع أردرويد من متصفح Focus، الآن ومن أجل فتح أي خبر ضمن رابطٍ جديد، سيتوجب عليي الضغط مطولًا على الخبر حيث سيظهر نافذة جديدة تتضمن ثلاث خيارات:

  • فتح الرابط ضمن لسان جديد
  • مشاركة الرابط
  • نسخ عنوان الرابط

عند النقر على خيار “فتح الرابط ضمن لسانٍ جديد” سيتم الانتقال للصفحة الخاصة الجديدة مع تغيّر أيقونة سلة المهملات المتوضعة أسفل الشاشة على اليمين، لتصبح دائرة وبداخلها رقم يشير لعدد الروابط التي تم فتحها، وعند النقر على هذه الدائرة سيكون بالإمكان التنقل بين الروابط أو مسحها بالكامل (أي مسح تاريخ التصفح) والعودة للصفحة الرئيسية للمتصفح.

أخيرًا، وفي حال كنتم تستخدمون لوحة مفاتيح Gboard، يجب التنويه إلى أن التحديث الجديد يجعل من المتصفح متوافقًا مع نمط التخفي Incognito Mode الخاص بلوحة المفاتيح، بمعنى أنه لن يتم حفظ أو تذكر أي كلماتٍ تقومون بكتابتها على اللوحة عند استخدام متصفح Focus بالإضافة لغياب الشريط الخاص بالكلمات المتوقعة أو إمكانية البحث المباشر في محرك جوجل أو حتى البحث عن الصور التعبيرية والصور المتحركة بصيغة GIF. الصور التالية تظهر الفارق بشكل لوحة المفاتيح عند استخدامها ضمن متصفح Focus – على اليمين – ومتصفح كروم بالوضع الطبيعي – على اليسار:

التحديث الجديد متوفر للتحميل من رابط التطبيق على متجر بلاي: اضغط هنا.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

تعليق واحد

ضع تعليقًا

  • نعم وصلني التحديث الجديد لكن يجب إضافة إمكانية حذف كل رابط على حدا بدل من حذفها جميعا كخيار وحيد .. شكرا للمعلومات المتجددة

%d bloggers like this: