أردرويد

غوغل تختبر طريقة جديدة للدفع في المتاجر عبر هواتف أندرويد

google wallet

رغم أن غوغل كانت أول من بدأ قبل سنوات بالترويج بشكل واسع لاستخدام شرائح NFC في الهواتف الذكية، وكان أندرويد (وما زال) هو أكبر نظام تشغيل داعم لـ NFC، إلّا أن هذه التقنية أثبتت نجاحها وعمليّتها في الكثير من حالات الاستخدام ما عدا حالة واحدة: الدفع الإلكتروني.

حتى الآن، لم ينجح الدفع عبر الهاتف المحمول المُعتمد على NFC بجذب جمهور واسع من المُستخدمين، وفشلت خدمة Google Wallet للدفع عبر الهاتف في تحقيق انتشار كبير، قد يعود هذا لعدة أسباب من أبرزها بأن هذه التقنية لا تعمل إلّا مع طَرَفيات الدفع المدعومة، وبالتالي فهي تحتاج إلى قيام المتاجر بتحديث طرفياتهم لدعمها. ويبدو أن الدفع عبر NFC لم يجد صدىً لدى المُستخدمين لأن الكثير منهم لا يعرفون بوجود هذه الميزة في هواتفهم أساسًا.

لهذا تختبر غوغل بحسب معلومات نشرها موقع The Information تقنية جديدة تحمل حاليًا الاسم الرمزي Plaso ويبدو بحسب المعلومات المتوفرة بأنها لا تحتاج إلى تقنية NFC بل تتيح للمُستخدم الدفع بمُجرد نطق الأحرف الأولى من اسمه.

ما زالت التفاصيل حتى الآن غير واضحة، لكن المُفترض بأنك تذكر حروف اسمك الأولى للبائع لدى قيامه بطلبها منك، وينظر البائع إلى شاشة هاتفه المحمول للتأكد من أن كل شيء على ما يرام ثم يتم الدفع. قد تعتمد هذه التقنية على الجمع ما بين تقنية البصمة الصوتية والبلوتوث معًا، بحيث تتأكد غوغل من خلال هاتفك (الذي يتواصل مع هاتف البائع عبر البلوتوث بشكل ما) ومن خلال صوتك من معلومات الدفع الخاصة بك كي تتم عملية الدفع.

كما قُلنا، هذه توقعات بحسب المعلومات التي ذكرها التسريب، وسننتظر كي نعرف المزيد من التفاصيل حول هذه الخدمة التي بدأ موظفو غوغل بتجربتها مع بعض المتاجر.

لدى غوغل مُهمة صعبة الآن وهي المُنافسة مع خدمة Apple Pay التي تعتمد كذلك على نفس تقنية NFC التي فشلت غوغل في إنجاحها في مجال الدفع الإلكتروني، لكن يبدو بأن آبل تفوقت على غوغل من حيث الاتفاقيات والشركات التي وقّعتها مع الجهات المالية لإنجاح خدمتها، ويجب على غوغل الإتيان بطريقة أسهل وأكثر بديهية للدفع وهو ما يُعتقد أنها تعمل عليه الآن.

[The Information]

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

5 من التعليقات

ضع تعليقًا

%d bloggers like this: