عدد مستخدمي الهواتف في الهند يتجاوز عتبة المليار

أعلنت هيئة الاتصالات الهندية TRAI أن عدد اشتراكات الهواتف (بمختلف أنواعها) في الهند قد تجاوز عتبة المليار اشتراك، ما يعني أن الهند تصبح ثاني بلد في العالم يتجاوز عتبة المليار مستخدم بعد الصين.

على وجه التحديد، فإن الإحصاء الأخير من هيئة TRAI يشير لعدد “الاشتراكات” بالهواتف، من دون الإشارة بشكلٍ محدد إلى طبيعة الاشتراكات، وأعني هنا: هل كل اشتراك يمثل مستخدم واحد؟ بالطبع، يمكن لمستخدمٍ واحد أن يقوم بشراء عدة هواتف وتسجيل عدة اشتراكات في مزودات خدمة الاتصالات في الهند. بكل الأحوال، ومهما كانت طبيعة “الاشتراكات” فإننا أمام رقمٍ هائل وكبير.

وفقًا لآخر الإحصاءات، فإن عدد سكان الهند يبلغ 1.25 مليار نسمة، وعلى الرغم من تعداد السكان الكبير جدًا في الهند، إلا أن تجاوز عتبة المليار اشتراك يعني أن نسبة استخدام الهواتف هي 80% من إجمالي عدد السكان الكليّ! هذه نسبة كبيرة جدًا، وهي تدل على نجاح سياسة تسويق الهواتف منخفضة التكلفة في دولٍ مثل الهند والصين.

إن كان أحد يستغرب من تزايد اهتمام جوجل وفيسبوك والشركات التقنية الكبيرة بالسوق الهندية، فإننا اليوم نمتلك سببًا مقنعًا ووجيهًا: سوق ضخم جدًا، عدد هائل من المطورين، سوق متوسع ومتنامي بشكلٍ كبير مع مرور الوقت…ألن ترغب أي شركة تقنية بالعالم بالحصول على حصةٍ من هذا الكنز؟

المصدر

إقرأ المزيد عن

،

مصنف في

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 32 ضع تعليقك

Yasser Saeed يقول:

80% من سكان الهند يستخدمون هواتف ذكية!!!!!!!!

هذا الكلام غير منطقي!!! لو كان 80% من السكان يستخدمون هواتف محمولة بشكل عام (هواتف ذكية وهواتف عادية) لكان الأمر منطقي مقبول رغم أنها لاتزال نسبة جنونية جداً!

وبعدين كيف لمزود الخدمات أن يعرف إذا كان المستخدم يستعمل هاتف ذكي أو عادي؟

Yasser Saeed يقول:

ولا أعتقد أن نسبة مستخدمي الهواتف الذكية في الهند تصل إلى 50% وهي لاتزال نسبة عالية جداً..

Anas E5 يقول:

موقع أردرويد ليس وحده من يقول هذا هناك عدة مواقع أخرى و حتى على ويكيبيديا:

https://en.m.wikipedia.org/wiki/List_of_countries_by_number_of_mobile_phones_in_use

Yasser Saeed يقول:

واضح أن أخونا ماريو لم يتحرى الدقة في ترجمة ونقل الخبر، فبحسب المصدر الذي وضعه في المقال، وهو موقع رويتر، الخبر المصدر عن الهواتف بكل أنواعها ولم تحدد بالهواتف الذكية فقط.

يرجى إصلاح المعلومة الخطأ في المقال وشكراً.

مهدي يقول:

الخبر يقول “عدد مستخدمي الهواتف بمختلف أنواعها” و لم يقل ” عدد مستخدمي الهواتف الذكية”

Yasser Saeed يقول:

صحيح.. وهذا ما أحاول توضيحه.. شكراً.

adnan يقول:

هذا صحيح لأن نسبة كبيرة هناك

adnan يقول:

هذا صحيح لأن نسبة الفقر كبيرة هناك

Yasser Saeed يقول:

في التقرير الذي في الرابط التالي، موقع The Economic Times ، يقول أن عدد مستخدمي الهواتف المحمولة (وليست الذكية فقط) في الهند يتوقع أن يصل إلى 895.6 مليون في عام 2019 وهو ما يعادل 67% من عدد السكان، وهذا يناقض الخبر الذي كتبه الأخ ماريو!!

http://articles.economictimes.indiatimes.com/2015-02-03/news/58751662_1_networking-index-mobile-users-population

Mo يقول:

يا شباب أنا أدرس حالياً في الهند ومعايش للواقع وأكاد أجزم أن أي هندي يملك هاتف ذكي..
وذلك لان هناك شركات هنديه كثيره جدا تصنع هواتف ذكيه رخيصه ويستطيع اي هندي مهما كان دخله صغير أن يمتلك هاتف ذكي

العرب يعتقدون أن الهنود كلهم فقراء وهذا مخالف للواقع

الدول العربية مجتمعه لا تملك ربع القوة الشرائية مقارنة بالسوق الهنديه

الهند أكبر سوق ومستهلك للذهب في العالم ناهيك عن الجوالات الذكيه ومعظم شركات الهواتف العالمية إتجهت الي السوق الهندية والعرب يعتقدون ان الهنود فقراء ..
اذا كان هناك 120 عربي غني
فهناك 300 مليون هندي غني
ولو كان هناك مليار هندي فقير فهذا لا يضر ب بالسوق

كفاكم كلام نظري ايها العرب

إنتظروا عشرة سنين علي الاكثر لتشاهدوا ماذا سيفعل هؤلاء الفقراء بالعالم
بعلمهم ولا تنسو ان سوندري بيتشاي هندي يا عرب يا أندرويديين

مهدي يقول:

الهند أكبر سوق للذهب من أجل نسائهم اللائي اعتدن اقتنائه لأجل تقاليدهم. و ليس لغنى الشعب الهندي.

Yasser Saeed يقول:

أولاً.. لأنك تدرس في الهند ومعايش للواقع، وعليه “””تكاد تجزم””” أن أي هندي يمتلك هاتف ذكي!!!!! أووف ? كبير جداً هذا الكلام ? لا أقصد الإستهزاء أو التقليل من الشعب الهندي، ولكن كلامك بعيد كل البعد عن الصحة، بل يكاد يبعد “سنوات ضؤئية” عن الواقع! ?

ممكن أسألك سؤال بسيط؟ كم عدد الهنود الذي رأيتهم يحملون هاتف ذكي؟ مليون؟ مليونين؟ 3 ملايين؟ لو أفترضنا جدلاً أنك رأيت فقط 1% من الهنود، هل تعلم كم تساوي هذه النسبة؟ ذلك يعني وكأنك رأيت أكثر من 13 مليون هندي يملكون هاتف ذكي، وطبعاً مستحيل ترى هذا العدد في كل الأحوال حتى لو كنت طول عمرك عايش في الهند! يا عزيزي مستحيل أن تعرف عدد الذين يستخدمون هواتف ذكية لأنك عايش في الهند! هذه النتائج تأتي من خلال إحصائيات ودراسات سوقية، وليس من خلال المعايشة.

ثانياً من قال أن الهنود كلهم فقراء؟ هذا طبعاً غير صحيح، بل من أغنى أغنياء العالم هم من الهنود الذين يعيشون في الهند. ولكن هذا لا يعني أن معظم الشعب الهندي غني، لأن الهند تحتل المرتبة الأولى عالمياً في قائمة الأمم المتحدة للعام 2014 للدول شديدة الفقر. وبحسب الدراسة، فأن نسبة الشعب الهندي الذي يعاني من الفقر المدقع قدر ب 33% أي أكثر من 432 مليون هندي لا يكادون يملكون قوت يومهم! بمعنى آخر، هذا العدد المهول لا يملك هاتف من الأساس!

ثالثاً، عمر الفقر المادي ما كان سبباً للتقليل من قيمة الإنسان ، فمن أذكى أذكياء العالم هم من الفقراء، ونسبة عالية جداً جداً جداً منهم من الهنود. فلا يجوز أبداً أن نسخر ونستهزئ من الفقير، فقد يكون أفضل وأذكى وأشرف من الغني.

رابعاً، ذكرت أن الدول العربية مجتمعة لا تملك ربع القوة الشرائية الموجودة في السوق الهندية. لا أدري صحة هذه النسبة ولا من أين أتيت بها! ولكن حتى لو أفترضنا أن هذه النسبة دقيقة، فهي دقيقة ليست لأن الهند دولة غنية، بل بسبب العدد الضخم للشعب الهندي. يعني لو كان مثلاً 30% من الشعب الهندي غني، فهذا يساوي حوالي 393 مليون هندي غني، وهذا العدد اكبر من كل سكان الدول العربية مجتمعة ومن كل الفئات، من الأغنياء والفقراء ومتوسطي الدخل. فطبيعي جداً ياعزيزي أن يكون سوق الهند أكبر من سوق الدول العربية مجتمعة، فهو من أكبر الأسواق في العالم بسبب التعداد السكاني.

والآن.. من منا كلامه نظري ياعزيزي؟؟

Anas E5 يقول:

برأيي أنت من أذكى العرب الذين تعرفت عليهم، 98% من كلامك أكثر من رائع، تحياتي.

Yasser Saeed يقول:

أشكرك عزيزي جزيل الشكر على هذا الإطراء الذي لا أستحقه بكل تأكيد ، فالموضوع ليس ذكاء من وجهة نظري وإنما هو المنطق والبحث عن المعلومات في الإنترنت ?

Anas E5 يقول:

بالعكس فهذا هو الذكاء بعينه،ثم إنني لا أتحدث عن هذا التعليق فقط بل بشكل عام.☺

Yasser Saeed يقول:

? شكراً عزيزي.. بس برضه لا أستحق ذلك…

عماد الدين خالد يقول:

الله عليك .. تم قصف الجبهة بنجاح هههههههههه

Mo يقول:

تفضلوا بزيارة الهند وسوف تجدون واقع غير..
يا الحبيب ياسر سعيد ليس من الضروري ان اقابل 1% من الهنود
إذا فعلا أنت رجل ذكي وتفهم

إعتمد علي إحصائيات الفقر وإبن على ذلك
ونحن نعيش الواقع ونشاهده
تحياتي

شكسبير الخطير يقول:

IMoad هذا أنت يا رجل

Yasser Saeed يقول:

يا أخي الحبيب أفهمني الله يرضى عليك! الموضوع ليس له علاقة بزيارة الهند أو العيش فيها، فحتى لو زرتها وزارها معي كل متابعي هذا الموقع فلن يغير من الأمر شيء ولن نستطيع معرفة عدد مستخدمي الهواتف الذكية لأن تلك الطريقة ليست علمية بتاتاً بل ومنافية للعقل والمنطق ، ومن سابع المستحيلات أن تعطيك نتيجة حقيقة أو حتى 5% من الواقع!!! فأنت تحكم على ما رأيت في المنطقة أو المدينة التي تعيش، والناس الذين رأيتهم فيها وهذا ليس مقياس أبداً!!! هذه الطريقة تذكرني ببعض الناس الذين أعرفهم حين كانوا يخبروني بأن كل الناس في بلدي اليمن يستخدمون الأيفون!! وعندما سألته كيف عرفت ذلك أخبرني بأن كل من يعرفه من أصدقاء وأهل والناس الذين يراهم في العمل وفي الشارع الذي يمشي فيه كلهم يستخدمون الأيفون! ياسلام!!!!!!

Mo يقول:

المشكله أنك مصر على رأيك
زرت مدن كثيره ورأيت الكثير..
أود أن أسألك سؤال بسيط
كم هو عدد الشركات الهنديه التي تصنع هواتف ذكيه؟؟
وكم هو سعر أغلى هاتف ذكي هندي؟؟
وكم هو سعر أقل هاتف ذكي هندي..؟؟
إجراء هذا البحث البسيط سيخبرك بالحقيقة

Yasser Saeed يقول:

إذاَ فلنرمي المنطق والإحصائيات والدراسات العلمية والأبحاث الدولية عرض الحائط، ولنؤمن فقط بما يقوله أخونا Mo لأنه عايش في الهند وزار مدن كثيرة وقد رأئ الكثير!!!!!!!!!!!!!!!!! ?

معلش عزيزي ولكن المثل يقول: إذا كان المتحدث مجنون فليكن المستمع عاقل.

تحياتي …

Mo يقول:

تحياتي
إذا كنت مجنونا
فكثيرا ما نعت البعض بالجنون وكان العكس

Yasser Saeed يقول:

كما فهمت منك أنك لازلت طالب جامعي، أي أنك في عمر إبني، ولهذا لا ألومك عزيزي على عدم إستيعابك وإدراكك لما أقوله، ولكن ستكبر يوماً وسوف يتغير تفكيرك الحالي وحينها ستدرك أن كلامك السابق كان خطأ في خطأ..

تحياتي…

ماريو رحال يقول:

أعتذر عن اللبس. ذكر كلمة “هواتف ذكية” لم يكن دقيقًا مني، والخبر هو عن عدد اشتراكات الهواتف بشكلٍ عام. ذكرت كلمة “هواتف ذكية” بحكم العادة أثناء تحرير الأخبار والمقالات، مجرد خطأ مطبعي 🙂 سأقوم بإصلاحها في المقال وأشكركم على تنبيهي لهذه النقطة.

بالنسبة لموضوع رقم 80% من سكان الهند، فأنا ذكرتها كمقارنة على فرض أن كل شخص يمتلك هاتفًا ذكيًا، ووضحت أن النسبة قد لا تكون كذلك، على اعتبار أنه يوجد العديد من الأشخاص يقومون بشراء هاتفين أو ثلاثة ببعض الأحيان، ما يعني امتلاكهم لعدة اشتراكات مسجلة بشكلٍ رسميّ.

يا عم ماريو يقول:

يا عم ماريو سبق واقترحت عليك مراجعة ما تكتب والاستعانة بالسيد انس قبل النشر . كثرة الاعتذار يدل على التسرع وهذا ما لا نريده لك

Dr.Marshmallow يقول:

أنس يكره الفورس تتش ويعتبرها شيئ من الكماليات.
فقط لأنه يغار ويحقد على أبل?
ذاك المقال عن توقعات 2016 أصابني بالصدمة وتحطمت الصورة الجميلة التي رسمتها لأنس من قبل
?
لأنه مجرد حاقد على نجاحات الأخرين.وليس محب للتقنية على مختلف صورها ولو كانت من شركات منافسة للأندرويد?
عموماً الزمن وخده كفيل بإصلاح أنس وأنا بطبيعي متفائل
???

شكسبير الخطير يقول:

ماااااان هل يؤلمك التلفاز ذلك الفتى أخطأ التعبير ‘يا مااااان يبدو أنك gay و العياذ بالله.

Yasser Saeed يقول:

أختلف معك ياعزيزي.. فتلك الميزة بالفعل ليست مفيدة وتسبب الإرباك وقد أخبرني بذلك عدة مستخدمين للأيفون 6s بأنها تربك وعليها قاموا بإيقاف الميزة كما فهمت منهم.

من ناحية أخرى تلك الميزة مدعومة برمجياً منذ النسخة الأولى من أندرويد ولم يتم تفعيلها من قبل الشركات المصنعة للهواتف الذكية لسبب وجيه جداً وهي أنها ممكن تسبب الإرباك مع ميزة الضغط المطول. وبحسب معلوماتي شركة واحدة قامت بتفعيل هذه الميزة في هاتف أندرويد وقبل شركة آبل أيضاً.

أتوقع أن يتم تفعيل هذه الميزة في بعض هواتف أندرويد القادمة من بعض الشركات وذلك ليس لفائدتها وإنما من أجل التقليد!

مهدي يقول:

يبدو أن أنس منشغل بأمر الإعلانات الدعائية فقط. لا أراه يكتب إلا لها.

Yasser Saeed يقول:

صحيح وقد أفتقدنا لمقالات العزيز أنس المتميزة ?

Yasser Saeed يقول:

شكراً على التعقيب عزيزي ماريو وجل من لا يسهو ..

ولكن لازت أعتقد أن هذه النسبة 80% وذلك الرقم (مليار مستخدم) مبالغة جداً وأجدها منافية للمنطق! فكما ذكرت لك سابقاً، هناك عدة دراسات من جهات مستقلة وأكثر موثوقية تناقض المعلومات التي نشرتها هيئة تنظيم الإتصالات الهندية TRAI! فكلنا يعلم أن النظام السياسي في الهند نظام فاسد مثل كثير من دول العالم النامي، وبالتالي لا يمكن الوثوق بكل ما تنشره مؤسسات الدولة وبالذات أن مثل الخبر يخدم مصلحتهم عبر تشجيع المستثمرين وبالتالي يضمن دخل مهول للدولة!

بحسب هذه الإحصائية 26.3% من سكان الهند يستخدمون هواتف ذكية في العام 2015 ويتوقع أن تصل إلى 39% في العام 2019م:
http://www.statista.com/statistics/257048/smartphone-user-penetration-in-india/

وفي هذه الإحصائية كان عدد مستخدمي الهواتف بشتي أنواعها للعام 2015م هو 638.4 مليون مستخدم ويتوقع أن يصل الرقم إلى 818.2 مليون مستخدم في العام 2019م:
http://www.statista.com/statistics/274658/forecast-of-mobile-phone-users-in-india/

وبحسب هذ المصدر الإقتصادي كان عدد مستخدمي الهواتف بشتي أنواعها للعام 2014م هو 590.3 مليون مستخدم ويتوقع أن يصل الرقم إلى 895.6 مليون مستخدم في العام 2019م:
http://articles.economictimes.indiatimes.com/2015-02-03/news/58751662_1_networking-index-mobile-users-population

وبحسب تقارير المنظمات الإنسانية الدولية والمنظمات الإقتصادية, الهند تعتبر واحدة من أفقر دول العالم، وبحسب تقرير الأمم المتحدة The Millennium Development Goals Report 2014 فأن الهند تحوي على أكبر عدد من الفقراء الشبه معدمين في العالم وذلك نسبة إلى عدد السكان المهول في دولة واحدة. وبحسب إحصائيات 2015 يقدر عدد السكان حوالي 1,311,051,000 و 32.9% من هذا العدد فقراء معدمين extreme poor أي ما يعادل 431 مليون يعيشون حالة فقر مدقع.

والأن .. أي المصادر سوف تصدق؟ كل واحد حر ولكنني بالتأكيد لن أثق بمعلومات صادرة من جهة مستفيدة ?

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *