طلب عاجل من FBI: أعد تشغيل “راوترك” لإيقاف برمجية خبيثة مرتبطة بروسيا

وفقًا لشركة سيسكو، فإن ما لا يقل عن 500 ألف جهاز توجيه في 54 دولة على الأقل قد أصيبوا بالعدوى بسبب البرمجية الخبيثة.

منذ سنوات بدأ الحديث أن الحروب العالمية القادمة، إن حدثت لا قدر الله، ستكون ذكية، ولن تُستخدم فيها الأسلحة التقليدية، وبدأ إرهاصات تلك الحروب من خلال قدرة دول على التأثير في نتائج انتخابات دول أخرى، إضافة إلى اختراق وتعطيل البنى التحتية للدول العدوة.

وفي هذا الإطار، وعلى أمل إحباط نظام برمجيات خبيثة متطورة مرتبط بروسيا تمكنت خلال المدة الماضي من إصابة مئات الآلاف من أجهزة التوجيه “راوتر” على الإنترنت، وجه مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI طلبًا عاجلاً لأي شخص عنده أحد تلك الأجهزة: “أوقف تشغيله، ثم أعد تشغيله”.

وأعلن المكتب يوم الجمعة أن البرمجية الخبيثة قادرة على منع حركة المرور على شبكة الإنترنت، وجمع المعلومات التي تمر عبر أجهزة التوجيه المنزلية والمكتبية، وتعطيل الأجهزة بالكامل.

وقالت وزارة العدل الأمريكية في الأسبوع الماضي إن شبكة عالمية من مئات الآلاف من أجهزة التوجيه تخضع بالفعل لسيطرة مجموعة Sofacy Group. ويُعتقد أن تلك المجموعة، التي تُعرف أيضًا باسم A.P.T. 28 و Fancy Bear تعمل بتوجيه من قبل وكالة الاستخبارات العسكرية الروسية، وهي من اخترق اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2016، وفقًا لوكالات الاستخبارات الأمريكية والأوروبية.

وقدم مكتب التحقيقات الفيدرالي العديد من التوصيات لأي مالك جهاز توجيه في مكتب صغير أو مكتب منزلي. أبسط شيء هو إعادة تشغيل الجهاز، مما سيؤدي إلى تعطيل البرمجية الخبيثة مؤقتًا إذا كانت موجودة. ويُنصح المستخدمون أيضًا بترقية البرنامج الثابت للجهاز وتعيين كلمة مرور آمنة جديدة.

وقدر تحليل أجرته شركة تالوس، وهو القسم المسؤول عن التهديدات الإلكترونية في شركة سيسكو، أن ما لا يقل عن 500 ألف جهاز توجيه في 54 دولة على الأقل قد أصيبوا بالعدوى بسبب البرمجية الخبيثة، التي أطلق عليها مكتب التحقيقات الفيدرالي وباحثون أمنيون اسم VPNFilter.

ووفقًا لشركة تالوس، فإن من بين معدات الشبكات المتأثرة كانت أجهزة من شركات صناعة أجهزة التوجيه المعروفة، بما في ذلك Linksys و MikroTik و Netgear و TP-Link.

ولتعطيل شبكة Sofacy، سعت وزارة العدل للحصول على إذن للاستيلاء على نطاق الويب toknowall.com، الذي قالت إنها جزء مهم من “البنية التحتية للتحكم والسيطرة” في البرمجيات الخبيثة. والآن أصبح النطاق تحت سيطرة مكتب التحقيقات الفيدرالي، لذا فإن أي محاولات من قبل البرامج الضارة لإعادة توجيه جهاز توجيه مخترق سترتد إلى خادم تابع للمكتب يمكنه تسجيل عنوان الـ IP للجهاز المصاب.

هل عندك جهاز توجيه تعتقد أنه مصاب؟ شاركنا رأيك بهذا البرمجية في التعليقات.

المصدر

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 3
  1. D.web يقول

    يعني مش ضايل غير يقولو انه الي سلم القدس همه روسيا .
    بحب اطمن اخوانا العرب انه روسيا مش فاضيه لاختراق راوتراتنا او أجهزتنا . همهم الاكبر هو تصنيع اسلحه تقوق بسرعتها وقوتها الاسلحة الامريكيه والاوروبيه . وهذا ما لم يعجب اخوانا الامريكان وبدؤو بكيل الاتهامات لروسيا حتى وصل الامر للانتخابات الامريكية والبريد الكتروني لهلاري و فيس بوك وتويتر و الراوترات وشوي بقولو انه روسيا سوف تخترق الهواء والماء …. واحنا العرب اكيد بنصدق وبنطبل للامريكان واعلامهم …. وشكرا

  2. CARD SMART يقول

    اخي الكريم D. WEB
    انت لا تختلف معي بان ميثاق الامم المتحدة هو اتفاق توزيع ثروات الدول الضعيفة بين الدول المتقدمة و هذا يشبه ما تفعله حيوانات البرية من رش البول لتحديد مناطقها و امتلاك الفرائس و بالتالي
    اشتمامنا لرائحة بول خنازير امريكا في منطقتنا لا يجب ان يزرع في قلبنا حبا و سعيا لرائحة بول كلاب روسيا و العكس صحيح
    اكتشافنا لما تخططه امريكا يجب ان يزرع لدينا سعيا اكبر و يقينا بان نحذر مما تخططه روسيا …فكلاهما لا ينفكون ينهشون في ثرواتنا
    في النهاية نعم علينا ان نوعي بعضا كلا على قدر علمه …واشكر لك و ابدي اعجابي بوعيك بعداء امريكا لنا و اطلب منك ان تطلع جيدا لما تضمره و تنفذه روسيا في دولنا العربية فيكتمل المامك بالموضوع و تكون عضوا مساهما في عودة امتنا للصدارة و رفع الظلم عن ضعافها

  3. D.WEB يقول

    اخي الكريم : CARD SMART
    شكرا على الرد الرائع .بالفعل انا معك قلبا وقالبا
    ولكني فقط استغرب من اعلامنا العربي المطبل للامريكان وغيرهم … انا لا ادافع عن احد فجميعهم اوجه لعمله واحده .
    انما انا ادعو القارء العربي تحديدا للتيقظ والانتباه لما يقرأه في المواقع الاخباريه .
    وشكرا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.