صعود هواوي قد يجبر سامسونج على إغلاق أحد مصانعها في الصين وتخفيض إنتاج هواتفها

المراقب لسوق الهواتف الذكية لا بد يلاحظ أن الشركات الصينية، خاصةً هواوي وشاومي، أصبحت تشكل مصدر إزعاج للجميع في سوق الهواتف الذكية؛ حتى لشركتي سامسونج وآبل، وبالفعل تمكنت شركة هواوي من إزاحة الأخيرة عن المركز الثاني في عدد الشحنات خلال الربع الثاني من العام الحالي، لتصبح ثانيةً خلف سامسونج، التي هي الأخرى أصبحت تشعر بالخطر، خاصةً بعد المبيعات الضعيفة جدًا لهواتف Galaxy S9، الأمر الذي اضطرها لتعجيل الإعلان عن هاتف Galaxy Note9.

ويظهر مما نشرته صحيفة كورية اليوم، أن شركة سامسونج تخشى جدًا من هذا التفوق للشركات الصينية، إذ أفادت بأن الشركة الكورية تعتزم تعليق الإنتاج في أحد مصنعيْها بالصين، الخطوة التي سوف تُترجم إلى تخفيض الإنتاج في الصين بمقدار الثلث.

وتأتي هذه الخطوة بعد انخفاض أرباح سامسونج من سوق الهواتف المحمولة بنحو 34%، مع اعترافها بأن مبيعات هاتفي Galaxy S9 و Galaxy S9+ كانت مخيبةً.

يُذكر أن المصنع الذي تعتزم الشركة تعليق الإنتاج فيه يُنتج 36 مليون هاتف محمول سنويًا، في حين يُنتج المصنع الآخر نحو 72 مليون جهاز سنويًا.

ومن جانبها، قالت سامسونج إنها لمّا تحسم أمرها، ولكن نبرة بيانها لوكالة رويترز لم تكن مشجعة، إذ قالت: “يواجه سوق الهواتف الذكية عمومًا صعوبات بسبب تباطؤ النمو”. وأضافت أن مصنعها محل النقاش يهدف إلى التركيز على الأنشطة التي تزيد من القدرة التنافسية والكفاءة.

تجدر الإشارة إلى أن أكبر تراجع لشركة سامسونج هو في الصين، إذ كانت قبل 5 سنوات تستحوذ على 20% من السوق هناك، والآن لا تتجاوز حصتها 1%. لذا يُتوقع أن تركز الشركة في قابل الأيام على أسواق أخرى مهمة، مثل فيتنام والهند، حيث افتتحت في 9 تموز/يوليو الماضي أكبر مصنع لإنتاج الهواتف المحمولة في العالم.

هذا، ويأتي تقرير اليوم بالتزامن مع تأكيد مسؤول لدى سامسونج بأن بطارية Galaxy Note9 سليمة وآمنة تمامًا، كما أنه سوف يحقق مبيعات أفضل من سلفه Galaxy Note8.

ما رأيك بهذه الخطوة من سامسونج؟ هل تعتقد أنها كافية لإيقاف النزيف في حصتها السوقية؟ دعنا نعرف بالتعليقات.

مصدر Reuters
قد يعجبك أيضًا
تعليق واحد
  1. :) يقول

    من الصعب الوصول للقمة…
    ومن الأصعب البقاء فيها.

    يبدو أن زمن هيمنة سامسونج أوشك على الإنقضاء. فحملات هواوي التسويقية مدروسة بعناية حيث ترى الفشنيستلت قبل التقنيين يروجون لهواتفها.😂😂 الكثير من الناس ضعفاء أمام هذه القوة التسويقية الفاشينستية 😂😂😂👌

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.