شريحة Helio X25 الجديدة من ميدياتيك ستكون حصرية لهاتف Meizu Pro 6

أعلنت شركة ميدياتيك التايوانية عن إطلاقها لشريحة المعالجة الجديدة MediaTek Helio X25 والتي تعتمد على 10 أنوية معالجة، وتعتبر تحديثًا جديدًا لشريحتها المعلن عنها سابقًا Helio X20، والتي ستبدأ بالتوفر بشكلٍ رسميّ ابتداءً من الشهر المقبل.

(اقرأوا تقريرنا الكامل حول شريحة Helio X20: اضغط هنا).

s_2a0dfdbb54b4426d80c5b46b8c064ebd

بشكلٍ أساسيّ، تعتمد الشريحة الجديدة على نفس بنية الشريحة السابقة، حيث تمتلك 10 أنوية معالجة مُقسّمة إلى ثلاثة تجمّعات Tri-Cluster. الفرق الأساسيّ أن الشريحة الجديدة ستعمل عند ترددٍ أعلى ضمن التّجمع المُخصص للأداء العالي، حيث لا يعمل التّجمع الثالث (والذي يضم نواتين بمعمارية ARM Cortex-A72) عند الحاجة للمزيد من قوة المُعالجة، ومن هنا تم تخصيصه كتّجمعٍ خاص بالأداء العالي. في شريحة Helio X20 يعمل هذا التجمع عند ترددٍ قدره 2.3 غيغاهرتز، بينما يعمل في الشريحة الجديدة عند ترددٍ قدره 2.5 غيغاهرتز.

helio-x20-cores

الفرق الأساسي الثاني هو تردد عمل وحدة المُعالجة الرّسومية Mali-T880 MP4، والتي كانت تعمل بترددٍ قدره 780 ميغاهرتز في شريحة Helio X20، وأصبحت تعمل بترددٍ قدره 850 ميغاهرتز في الشريحة الجديدة.

من ناحيةٍ أخرى، قامت ميدياتيك بتطوير الشريحة الجديدة بالتّعاون مع شركة Meizu الصينية، وذلك لأن الشركة الصينية ستعتمد على الشريحة الجديدة ضمن هاتفها المقبل Meizu Pro 6 الذي سيكون أحد الهواتف القليلة التي ستمتلك ذاكرة عشوائية ضخمة بسعة 6 غيغابايت.

s_4ca3ec763ad34cf59f3a7ef2ab392b23

المثير أيضًا أن Meizu ستمتلك الحقوق الحصرية لاستخدام الشريحة الجديدة خلال الأشهر الأولى التي تلي إطلاق هاتفها الجديد، ولن يُسمح لأي شركةٍ أخرى باستخدامها، وقد يبدو هذا الأمر منطقيًا، نظرًا لأن Meizu ساهمت بتطوير الشريحة وتريد الحصول على أكبر فائدةٍ منها في مبيعات هاتفها المُقبل.

تمثل شرائح ميدياتيك الجديدة Helio X20 و Helio X25 أحد أبرز شرائح المعالجة المتوفرة حاليًا في الأسواق، وهي تمتلك مواصفاتٍ عتادية قوية جدًا تسمح لها بمنافسة شرائح المعالجة الأخرى من كوالكوم وسامسونج وهواوي، على الأقل نظريًا. لم يطلق أي هاتفٍ ذكيّ حتى الآن يمتلك أحد هذه الشرائح، ولكننا أصبحنا نعلم بشكلٍ أكيد أحد الهواتف التي ستمتلك شريحة Helio X25، بالإضافة لهاتف Zopo Speed 8 الذي سيعتمد على شريحة Helio X20.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *