شركة Vivo تكشف عن مستشعر البصمة الذي طال انتظاره [CES 2018]

خلال عام 2017 الماضي، تم إضافة الكثير من التطويرات في مجال الهواتف الذكية، والتي كان أبرزها الشاشات ضيقة الحواف وتغيير نسبة أبعادها وتزايد الاعتمادية على الكاميرات المزدوجة. على الرّغم من ذلك، لم نتمكن من مشاهدة إحدى أكثر التقنيات طلبًا وانتظارًا: مستشعر البصمة المدمج ضمن الشاشة. الآن وضمن معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2018، تحمل شركة Vivo الصينية أخبارًا رائعة للمستخدمين: الكشف عن أول هاتفٍ يعمل بمستشعر بصمة تحت الشاشة.

القصة ليست جديدة، إذ سبق وأن تم الإعلان سابقًا عن تعاونٍ بين Vivo وشركة “سينابتيكس Synaptics” لاستثمار المستشعر ودمجه ضمن هاتفٍ ذكيّ، وما يحصل الآن هو العرض الفعليّ للهاتف وللمرة الأولى.

قبل أن نتحمس كثيرًا، يجب أن نشير إلى أن الهاتف لا يزال نموذجًا تجريبيًا، حيث لم يتم الكشف عن هاتفٍ “فعليّ” يعتمد على هذه التقنية، ولكن الهام هو إظهار أن التقنية فعالة وقابلة للاستخدام ضمن الهواتف الذكية بشكلٍ آمنٍ وموثوق، خصوصًا أننا نتذكر العام الماضي المسلسل الطويل بين سامسونج وسينابتيكس والذي انتهى بعدم تضمين هاتف Galaxy S8 بمستشعر بصمة تحت الشاشة، نظرًا لانخفاض أداء التقنية آنذاك والمشاكل المتعددة التي واجهت سامسونج أثناء محاولة تضمين الحساس ضمن الهواتف.

فيما يتعلق بالمستشعر نفسه، فهو يتوضع بين طبقة الحماية الزجاجية وطبقة الإصدار الضوئيّ الخاصة بالشاشة، بينما تتوضع الشريحة الإلكترونية الخاصة به تحت الشاشة بالكامل، والتي تتولى معالجة المعلومات الآتية من المستشعر، حيث يتم مسح البصمة ضوئيًا وليس اعتمادًا على المسح ثلاثيّ الأبعاد بالأمواج فوق الصوتية.

بالنسبة لشركة Vivo، فإن هذه الشركة تمثل أمرًا ممتازًا يساعدها على المنافسة بشكلٍ أكبر في سوق الهواتف الذكية، خصوصًا أن الشركات الكبيرة مثل سامسونج وآبل تستعد لتبني هذه التقنية في هواتفها المقبلة، وبالتالي فإن الشركة الصينية تنوي التركيز على أسبقية طرح المنتج لتحقيق مبيعاتٍ عالية بهذا المجال. الجدير بالذكر هنا أن Vivo سبق وأن تعاونت مع شركة كوالكوم التي عملت بدورها على تطوير مستشعرها الخاص بمسح البصمة والقابل للدمج ضمن شاشة الهاتف الذكيّ.

لم توّفر شركة Vivo أي معلوماتٍ أكيدة حول تاريخ طرح أول هاتفٍ ذكيّ يعتمد على هذه التقنية للمستخدمين، وما تم تأكيده أن ذلك “سيتم خلال وقتٍ قريب”.

المصدر

 

إقرأ المزيد عن

، ، ،

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *