أردرويد
ifttt

كيف تستخدم تطبيق IF by IFTTT لأتمتة هاتفك الذكي

رغم أنك تستفيد يوميًا من الميزات والتطبيقات غير المحدودة التي يقدمها هاتفك الذكي، لكنك تستطيع ببعض الجهد الإضافي البسيطة تحويل هاتفك الذكي إلى هاتف “أذكى” يعمل بالنيابة عنك، بواسطة تطبيق IF by IFTTT الأكثر من رائع والمتوفر مجانًا عبر متجر جوجل بلاي.

إن لم تكن قد استخدمت IF مسبقًا، فهذا هو الوقت كي تبدأ معه الآن. إن كنت قد سمعت بالتطبيق لكنك اعتقدت أنه مُعقد، فهذه المقالة لك. حيث سنشرح فيها سريعًا ما هو  IF by IFTTT لأتمتة المهام، ثم نقوم بتطبيق مثال بسيط يهدف إلى إعطائك فكرة افضل عن طريقة عمل التطبيق.

ما هو IF by IFTTT ؟

في البداية، فإن IF هو ليس مجرد تطبيق للهواتف، ولا يهدف فقط إلى أتمتة المهام المتعلقة بالهاتف تحديدًا، بل هي خدمة متكاملة يمكنك استخدامها سواء عبر الويب أو عبر الهاتف، لكننا سنناقش هنا استخدامها من خلال التطبيق المتوفر لهواتف أندرويد.

يتيح لك IF استخدام عبارات بسيطة  للربط بين الخدمات المختلفة بهدف تأدية هدف معين. مثل رفع نسخة من صورك التي تنشرها على إنستاغرام، إلى دروب بوكس.

يمكنك تأديه هذه الأهداف من خلال عمل وصفات Recipes. والوصفة هي عبارة عن طريقة الربط بين القنوات لتنفيذ الهدف المطلوب.

القناة Channel هي الخدمة المتوفرة، على سبيل المثال هناك قناة لفيس بوك، وقناة لتيليغرام، ولمئات وربما آلاف الخدمات الأخرى.

يوفر التطبيق بعض الوصفات الجاهزة، كما يتيح لك “طبخ” وصفاتك الخاصة بسهولة.

طريقة استخدام IF by IFTTT

ifttt

بعد تثبيت التطبيق وتشغيله للمرة الأولى، عليك إنشاء حساب جديد حيث تنتقل بعد ذلك إلى الصفحة الرئيسية التي تبدأ فارغة قبل أن تقوم بإضافة الوصفات إليها من خلال الضغط على الأيقونة في أعلى يمين الشاشة الرئيسية.

لدى الضغط على إضافة وصفة، يعرض التطبيق عليك بعض الأشياء التي تستطيع استخدامها لبناء وصفة جديدة انطلاقًا منها، وبما أنك تستخدم نسخة أندرويد من التطبيق فهو يعرض الوصفات التي تتيح الأتمتة بحسب حالة الهاتف عبر خيارات تتعلق بالبطارية، الموقع الجغرافي، المكالمات الواردة وغير ذلك.

ستجد أيضًا بعض الاقتراحات المتعلقة بالتطبيقات مثل فيس بوك وايفرنوت والبريد الإلكتروني وخدمات التخزين السحابي وغيرها.

لو ضغطت مثلًا على خيار Android SMS سيعرض عليك التطبيق صفحة فيها بعض الوصفات الجاهزة التي يمكن استخدامها مع رسائل الـ SMS، مثل الربط مع تويتر لإرسال تغريدات كرسائل قصيرة إلى صديق، أو حفظ الرسائل الواردة ضمن ملف على جوجل درايف، وسترى أيضًا عشرات الاقتراحات الأخرى.

Screenshot_20160623-105313

لكنك بالطبع لست محدودًا بالاقتراحات الجاهزة، يمكنك إنشاء الوصفة الخاصة بك من الصفر وسنشرح ذلك من خلال تطبيق عملي. سنبقى مع مثال الـ SMS ونتخيل أنك تريد إنشاء وصفة جديدة تقوم بتحويل الرسائل النصية القصيرة الواردة إلى هاتفك من رقم معين وإرسالها إلى بريدك الإلكتروني.

اضغط على Create a New Recipe أسفل الصفحة وستنتقل إلى الشاشة التالية:

عليك أولًا الضغط على الإشارة الزرقاء والتي تمثل الحدث الأول أو الرئيسي الذي تعتمد عليه الوصفة. اضغط عليه واختر ما تريد. من أجل هذا المثال سنختار Android SMS:

iftttsms

ستظهر لك صفحة لتختار منها المُشغِّل Trigger، وهو الحدث الذي سيقوم بتشغيل الوصفة. الخيارات المتوفرة بالنسبة للرسائل تتضمن اشياء مثل: وصول رسالة، إرسال رسالة، وصول رسالة جديدة تحتوي على عبارة معينة، وصول رسالة جديدة من رقم معيّن … الخ.

اضغط على New SMS received from phone number:

iftttsms2

أدخل رقم الهاتف الذي تريد تمرير رسائله إلى بريدك الإلكتروني:

Screenshot_20160623-111241

اضغط على Next وستظهر لك الشاشة التي تتيح لك اختيار الهدف من الوصفة، أي ما الذي تُريد له أن يحدث لدى استقبالك رسالة SMS من الرقم المُحدد:

Screenshot_20160623-111247

اضغط على إشارة + البرتقالية، وستظهر لك الصفحة التالية التي يمكنك من خلالها تحديد النتيجة. ويمكن للنتيجة أن تكون أمرًا داخليًا في الهاتف، كتمرير الرسالة إلى رقم آخر أو تشغيل أغنية معينة لدى وصول الرسالة، أو يمكن لها أن تكون خدمة عبر الإنترنت، مثل حفظ الرسالة إلى Evernote أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني. هناك مئات الخيارات المتوفرة التي تستطيع البحث من خلالها.

من أجل مثالنا سنضغط على Email، ثم Send me an email:

في الشاشة التالية تستطيع تعديل نص البريد الإلكتروني كما تحب من حيث العنوان والتفاصيل. بعد الانتهاء ستصبح الوصفة جاهزة للعمل وسيتم تمرير الرسائل الواردة من الرقم الذي حددته إلى عنوان بريدك الإلكتروني المُسجل في التطبيق.

Screenshot_20160623-111540

هذا كان مجرد شرح مبسط لكيفية البداية مع هذه الخدمة الرائعة. يمكنك أن تُطلق لخيالك العنان واستخدام التطبيق لعمل أشياء غريبة ومجنونة ربما. وستكون لنا عودة قريبة نتحدث فيها عن بعض أفضل الوصفات المفيدة التي يمكن إنشاءها في IFTTT.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

11 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • هلا صار بيكتب ifttt بعد ما كان الجاهل يكتب iffft . واذا بدك تصححلو بيحذف تعليقك ليبين هو الشب الذكي

    • يا اخي على الاقل اشكرة على مجهوده في طرح المقال بدل الانتقاد الجارح و تصيد الاخطاء ،،

      لا يوجد في مواقع الاخبار التقنية شخص يكتب مقالات مثل ” أنس المعراوي ” ،،
      لغة عربية سليمة و مواضبع شيقة و مفيدة ، و تغطيات و مراجعات للموبايلات و التطبيقات بشكل دوري و سريع ،،

      بالنسبة لي موقع اردرويد هو افضل موقع عربي لمتابعة اخبار الاندرويد ،،

      بالتوفيق لكل العاملين على هذا الموقع العملاق ..

    • الافضل لك قبل ان تنتقد السيد انس على خطأ يمكن ان يحصل باللغة الانكليزية ان تراجع ما كتبته وترى كم الاخطاء الكارثية باللغة العربية( لغنك الام ) . فعلا الجاهل عدو نفسه

    • استاذ انس أشكرك بشدة على مجهودك أرجوك أن لا يسبب لك هذا الجاهل أي مشكلة في يومك أو حرقة في المعدة ^_^ ،، وبعدين إيش اللي يخليك يا جاهل تدخل الموقع إلا لأنك تبحث عن الفائدة ،،، مثل القطط ياكل وينكر ……

      وأحلى شي انهم ما حذفوا التعليق الخاص بك ،،، أنت حالياً تتمنى يحذفوه ههههههه

      • في الحقيقة لم أفهم أبدا ما الذي يشير له هذا الشخص وما الذي يريد قوله! 🙂

  • فكرت كثيرا بتحميل و استخدام البرنامج و لكن ما يخيفني هو حجم الرام و استهلاك البطارية الذي ممكن ان يسببه … هل احد لديه معلومة بشأن هذا الموضوع

  • اريد اضافة شرط متعلق بدخولي برنامج التليجرام لكنه غير موجود في القائمة
    كيف يمكن اضافة شرط عن برنامج غير موجود في القائمة ؟؟

  • استفدت منه بشكل كبير في تغيير خلفيات الشاشة بشكل يومي ،، ورفع لقطات الشاشة إلى الفيس بوك في ملف خاص وليس عام للجميع

  • انا شخصيا استعمل البرنامج من أكثر من سنة البرنامج أكثر من رائع ولا يأخذ مساحة رام ولولا أهمية هذا البرنامج لما استحوذت عليه غوغل
    مفيد وممتاز

%d bloggers like this: