شحنات الهواتف الذكية الصينية مستمرة في الانخفاض

كانت شركات شاومي وهواوي وأوبو وفيفو وآبل هي أكبر خمس شركات مصنعة للهواتف الذكية في الصين خلال الفترة بين شهر يناير وشهر مارس.

خلال وقت سابق من هذا الشهر نشرت شركة أبحاث السوق آي دي سي IDC أرقام جديدة تشير إلى انخفاض إجمالي شحنات الهواتف الذكية الربع سنوية في الصين إلى أقل من 100 مليون جهاز للمرة الأولى منذ الربع الثالث من عام 2013، مما أدى إلى انخفاض الشحنات العالمية للهواتف الذكية بنسبة 2.9 في المئة خلال الربع الأول.

وبشكل عالمي، تم شحن 334.3 مليون هاتف محمول في الفترة الواقعة بين شهر يناير وشهر مارس، أي أقل من 344.4 مليون هاتف التي تم شحنها خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبذلك بقيت سامسونج في الصدارة حيث بلغ مجموع شحناتها 78.2 مليون هاتف خلال هذه الفترة، مما شكل انخفاضًا بنسبة 2.4 في المئة عن رقم 80.1 مليون جهاز تم شحنها العام الماضي.

ووفقًا لتقرير جديد، فقد بلغ عدد الهواتف الذكية التي تم شحنها في الصين خلال الربع الأول من عام 2018 أقل من 90 مليون جهاز، حيث يقع جزء من اللوم على السنة القمرية الصينية الجديدة، إذ قللت العطلة من إنتاج الهواتف الذكية، ونتيجة لذلك انخفضت الشحنات على أساس تتابعي بنسبة 34 في المئة عن الربع الرابع من العام الماضي.

وبما أن الربع الرابع يشمل موسم التسوق للعطلات، فإن هذا الانخفاض قد لا يكون سلبيًا مثل الانخفاض بنسبة 13.4 في المئة على أساس سنوي، حيث انخفضت الشحنات الصينية كنسبة مئوية من إجمالي عدد شحنات الهواتف الذكية العالمية في الربع الأول إلى أقل من 30 في المئة.

وبالحديث عن الشركات، فقد كانت شركات شاومي Xiaomi وهواوي Huawei وأوبو Oppo وفيفو Vivo وآبل Apple هي أكبر خمس شركات مصنعة للهواتف الذكية في الصين خلال الفترة بين شهر يناير وشهر مارس، وعززت شاومي مكانتها من خلال إطلاقها Redmi 5 Plus منخفض التكلفة، الذي يبلغ سعره 157 دولار أمريكي.

وفي حين تراجعت شركة هواوي من المركز الأول إلى الثاني بسبب معاناتها من انخفاض متتابع في الشحنات بنسبة 40 في المئة، فقد اضطرت كل من أوبو وفيفو، بالإضافة إلى هواوي، إلى شحن نماذج قديمة لأن الثلاثة لم يكن لديهم أي هواتف جديدة للبيع في الصين، وعانت كل من أوبو وفيفو من انخفاض في الشحنات بنسبة 30 في المئة بالتتابع.

كما انخفضت شحنات شركة آبل في الصين بنسبة 25.6 في المئة عن الربع الرابع من عام 2017، ومن المتوقع أن تنخفض شحنات آبل في الصين بنسبة 30 في المئة أخرى بالتتابع في الربع الثاني.

والخبر السار هو أن شحنات الهواتف الذكية الصينية يجب أن ترتفع بالتتابع في الربع الثاني بشكل عام، وذلك بفضل إدخال نماذج جديدة من قبل البائعين المحليين، في حين أنه من المتوقع أن ينخفض عدد الشحنات مرة اخرى على أساس سنوي.

المصدر

قد يعجبك أيضًا

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.