سوني ومايكروسوفت تخرجان من قائمة أكبر 10 مُصنّعين للهواتف الذكية في العالم

سوق الهواتف الذكية هو سوق ديناميكي ومُتغيّر بشكل كبير، هو سوقٌ لا يرحم ولا يُميّز بين كبيرٍ أو صغير. هذا ما يُثبته لنا السّوق منذ عشر سنوات وحتى الآن، حيث يتغيّر اللاعبون الكبار باستمرار.

وبحسب دراسة أخيرة نشرها المُحلل Tomi Ahonen المعروف بدراساته وأرقامه الدقيقة المُتعلقة في سوق الهواتف الذكية، فإن قائمة أكبر 10 شركات مُصنّعة للهواتف الذكية شهدت خروج كل من سوني ومايكروسوفت، واحتلّتها بشكل شبه كامل الشركات الآسيوية، وذلك بحسب أرقام الربع الأول من العام.

فيما يلي قائمة أكبر 10 شركات للهواتف الذكية، مع الحصّة السوقية لكل شركة من هذه الشركات:

  1. Samsung: 24.3%
  2. Apple: 17.9%
  3. Lenovo: 5.5%
  4. Huawei: 5.1%
  5. LG: 4.5%
  6. Xiaomi: 4.4%
  7. ZTE: 3.5%
  8. Coolpad/Yulong: 3.4%
  9. TCL/Alcatel:  2.8%
  10. Vivo: 2.7%

ما عدا آبل، فإن جميع الشركات في هذه القائمة هي شركات آسيوية، و 7 منها هي صينية. ونوّهت الدراسة بأن مبيعات لينوفو تتضمن كذلك مبيعات موتورولا التي أصبحت جزءًا من لينوفو.

إن كنت تستغرب وجود شركات لم تسمع باسمها ضمن قائمة أكبر 10 شركات للهواتف الذكية، فالسبب هو أن هذه الشركات شهيرة في الصين فقط، لكن رغم ذلك فإن مبيعاتها في ذلك السوق الهائل تتجاوز المبيعات العالمية لشركات أُخرى.

ما رأيك بخروج شركات ذات أسماء كبيرة مثل سوني ومايكروسوفت من قائمة أكبر 10 مُصنّعين للهواتف الذكية؟ ما سبب هذا التراجع؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

المصدر

أنس المعراوي

مؤسس موقع أردرويد. إضافةً إلى عملي كرئيس تحرير للموقع، أعمل كذلك كمطوّر لتطبيقات أندرويد في ألمانيا.

لمتابعتي على تويتر: [email protected]

التعليقات: 23 ضع تعليقك

alqasmi يقول:

التطوير الضعيف و قلة التسويق هي السبب

ISCO يقول:

افتقدت القائمة ايضا لشركة HTC ، شركتا سامسونج وآبل تذكرانني بكلاسيكو العالم ريال مدريد وبرشلونة 😀 من شدة التنافس القائم بينهما

وفي الأخير : مدريدي وافتخر ❤ 😀

DrAM يقول:

معك كمان مدريدي ❤

Anas يقول:

Sony is the best ever

سكر مالح يقول:

أخي العزيز أنا أعشق شركة سوني و منتجاتها لكن للأسف لا أجد فيها الإضافات و الابتكار مثل سامسونج على الرغم من جودة التصنيع لديها
في الحقيقة يحززني حال سوني مع أنها تستحق أكثر بكثير

Dr.Lollipop يقول:

كل الشركات في تصاعد تدريجي إلا سامسونج فهي في هبوط حاد منذ طرح الجالكسي إس5 ويبدوا بأن خليفته لم يستطع إيقاف هذا الهبوط حسب المعطيات التي في الأعلى.

anas يقول:

سامسونج عادت في العام الماضي إلى المركز الثاني بسبب galaxy s5 ثم تقدمت إلى المركز الأول بسبب galaxy s6 و هي الآن في تقدم مستمر، LG بعيدة كل البعد عن سامسونج و لن تستطيع مجاراتها أبداً.

تعقيب يقول:

يا اخي شوف مش هبوط حاد اذا صارت اسفل السافلين تظل سامسونج التى تجعل امثالك يحاربونها ويكيدون عليها سواء نجحت او فشلت

Dr.Lollipop يقول:

ولماذا أكيد عليها وأنا أفضل هواتفها عن البقية قبل تحولها لأشباه الأيفون.
الشيئ الذي يميزكم عني هو حبكم الزائد للتطبيل.

تعقيب يقول:

اسمع يا اخي النقد البناء شئ ايجابي جدا بالعكس وانا ادعوا له .
لكن لا يكاد يكون هناك موضوع يخص هواتف سامسونغ الا وكان هناك شخصك للنتقاص فقط من سامسونغ
واذا فعلا تفضل هواتفها ما كان سيكون هذا ردك . نحن لا نطبل لأي شركة كانت ولكن الاعتراف بالحق من شيم الكرام . واعتقد ان سامسونغ هبطت العام الماضي ولكن هذا العام نجحت في الصعود مجددا .
واذا العام القادم صعدت اي شركة للمركز الاول بالعكس سوف نمحها لنجاحها وننتقد سامسونغ حتى تصعد مرة اخرى كما حصل في العام الماضي لولا انتقادات الزبائن لما ظهر الاس 6 بهذا الشكل ولا اعتقد ان سامسونغ انتظرت حتى يظهر شكل الايفون الجديد لكي تقلده هذا امر يمر في مدة طويلة من اختيار التصميم و الصناعة ليس في ليلة وضحاها . وان كان على المواد المستخدمة ما كل الشركات قاعدة تستخدم نفس المواد لماذا لا نراك عندها .
تقبل تعقيبي برحابة صدر اخي .. احترامي لك

تعقيب يقول:

تصحيح نمدحها

سامسونغ يقول:

هههههه اين هم محبي سوني الفاشلة.اين اختبؤا.عندما نقول شركة فاشلة فاننا لا نتكلم من فراغ وها هي الاحصائيات تؤكد فشلها الذريع وبداية الانهيار رغم محاولاتها اليائسة. الطريق الى الهاوية …. سوني هههههههههه

سمكة يقول:

هواتف سوني تنفعكم في البحيرات .انصح كل سمكة بشراء سوني!!!!!!!!

Hamoud يقول:

للأسف لم تتمكن سوني من فهم السوق كما فهمته سامسونج وآبل

Yasser Saeed يقول:

حجم الحصة السوقية لأي شركة لا يعني بالضرورة أنها الافضل، فهناك شركات صغيرة جداً وتملك حصة سوقية تكاد لا تذكر ومع ذلك تصنع أجهزة رائعة ومتميزة، ومن هذه الشركات الصغيرة هي شركة HTC. وقد تكون حصة سوني صغيرة جداً وتكاد لا تذكر أيضاً إلا أنها تصنع أجهزة رائعة أيضاً، ولكن عليها تغيير تصميم أجهزتها الرائدة لأنها أصبحت ممل نوعاً ما.

Dr.Lollipop يقول:

القائمة تظم أفضل عشرة ومع ذلك المجموع النهائي حوالي %74 من حصة السوق فقط
وتبقى %26 الباقية لباقي الشركات ومن ظمنها المتميزة والفريدة وذات الطابع الخاص بها مثل htc وغيرها.

Yasser Saeed يقول:

كلامك صحيح.

وأنا فعلاً أفضل أجهزة HTC لأنها متميزة وذات جودة عالية، ولا يهمني أبداً حجم الشركة أو حجم الحصة السوقية، ومستحيل أبني قرار الشراء على تلك المعايير .. أنا يهمني فقط المنتج بذاته.

UAEmirates يقول:

إستراتيجية سامسونج في إصدار أجهزة تناسب الجميع و باسعار متفاوته وضعتها في المركز الأول .
ملاحظه أخرى في الموضوع نسبة الخرفان في العالم 17.9% و للاسف ان هذي النسبه مرتفعه جدا و ذلك بسبب سياسة سرقة الافكار من أندرويد و تكبير حجم الشاشه كما هو الحال في أجهزة ساسمونج و غيرها. و لو كانت آبل مستمره في عنادها بالحجم الصغير و شماعة السكيورتي الي تحرم المستخدم من حريته لكانت هذه النسبه في ذيل القائمة

Mohamed Sanad يقول:

طب انا معايا iPhone 6 و Samsung s6 edge كده ابقى من الخرفان ولا من الناس الكويسين

Alaa Ommran يقول:

نصف خاروف
أو من أشباه الخواريف

عبدالجليل يقول:

العنوان مظلل اصلا مايكروسوفت لم تكن حتى تخرج

ADNAN يقول:

شي طبيعي الجواﻻت الصينيه تكون فايزه ب 7 شركات في افضل تصنيف لأفضل 10 شركات في العالم ﻻن شعبها أكثر شعب في العالم وغير كذا يفضلون منتجاتهم الوطنيه.

عابر سبيل يقول:

صراحة يا اخوان الشركات لها فرق عمل .. ففريق عمل فئة s في سامسونق ينافس فريق عمل note بذات الشركة … وفريق عمل z في شركة سوني ينافس فريق عمل c او t .. اما شركات الطابع الواحد مايكروسوفت او htc او Apple .. اعتقد انها ستنهار قريبا … خصوصا سوني اسعار خرافية .. صراحة كان عندي هاتف لوميا 640 XL صراحة كنت فخور جدا به … عندما قارنت التصوير بينه و بين هاتف سوني z … الامر اصبح واضح جدا مع ان كل الهاتفين يمتلكان كامرا بدقة 13… و تفوقت مايكروسوفت بقوة النظام و خفته حتى مع العاب كبيرة … السوني جهاز غبي اصلا درجة حرارته تجعلك ترتبك .. انا حزين اني دعمت هذه الشركة الغبية بشراء هاتف اكسبريا z .. سامسنوق تتبع سياسة التعدد مع ان نظام التشغيل لا يكاد يختلف بشي … لكن على الاقل عند بيع منتجاتها حتى بعد الاستخدام لا يسقط كثيرا … هذه ميزته … apple هواتفها جميله و تصوير قوي و نظيف .. لكن عيبه النظام شوي فيه مظاهر غباء بالنسبة للمستخدم فوق العادي..

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *