أردرويد
سوني

سوني تُعلن عن أخفض مبيعات لها منذ 6 سنوات

كشفت شركة سوني عن نتائجها المالية السنوية المنتهية في آخر آذار/مارس 2016. وتشير الأرقام بأن الشركة حققت أقل عدد من الهواتف المباعة وذلك منذ العام 2010.

بحسب أرقام الشركة فقد هوَت شحنات أجهزتها بنسبة 57 بالمئة خلال الربع الأخير من العام الماضي حيث شحنت 3.4 مليون وحدة. كما تراجعت شحنات الشركة خلال عام كامل بنسبة 36 بالمئة بحوالي 24.9 مليون وحدة مشحونة (ما بين آذار/مارس 2015 حتى نفس الشهر من 2016).

 

Sony-Xperia-Units-Shipped_Q4-FY15-640x418

ليس جديدًا أن سوني تُعاني بشكل كبير في سوق الهواتف الذكية ومنذ عدة سنوات، لكن المؤسف بأن الشركة ما زالت ترتكب نفس الأخطاء رغم أنها في الحقيقة تُنتج أجهزة مميزة فعلًا. لكنها أجهزة مرتفعة الثمن، ولا ينخفض سعرها إلا بشكلٍ بسيط حتى بعد مرور أكثر من عام على صدورها مما يدفع المستهلكين للتوجه إلى الأجهزة الأحدث والأرخص ثمنًا والأفضل من حيث المواصفات.

من سمات التخبّط الأخرى التي عانت منها سوني هي الإعلان عن الهواتف خلال فواصل زمنية قصيرة نسبيًا، والأدهى من ذلك أن الهواتف التي يتم الإعلان عنها تتأخر في التوفر بالأسواق. على سبيل المثال أعلنت سوني في شباط/فبراير عن سلسلة هواتف Xperia X بعد مرور 5 أشهر فقط على إعلانها عن هواتف Xperia Z5. بمثل هذه الحركة أضرّت الشركة بمبيعاتها حيث يقرر معظم زبائن الشركة في هذه الحالة الإحجام عن شراء Z5 وانتظار Xperia X الذي لم يصل الأسواق حتى هذه اللحظة.

لو أرادت سوني تحسين المبيعات عليها النظر مجددًا في أسعار أجهزتها وتواتر الإعلان عن الهواتف الجديدة.

المصدر

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

27 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • بالنسبة للأسعار فأنا لا أتفق، اشتريت جهاز ال M5 من ناحية المواصفات كانت جميع الأجهزة من سامسونغ و ال جي و حتى هواوي بأسعار مرتفعة أكثر ب 100 دولار على الأقل، عن اسعار السوق في تركيا أتكلم

      • كيف تقول أسعار سوني غالية ؟

        هل تعلم بأن أسعار لوحيات سوني أرخص من أسعار لوحيات سامسونج وأبل ؟

        • هل تعلم أن المبيعات التي انخفضت هي مبيعات الهواتف و لا علاقة للحواسب اللوحية بالموضوع، و إن كنت متابعا لأخبار سوني لعلمت أنا سوني تنوي مغادرة سوق الحواسب اللوحية.

    • أتمنى لو كانت سوني = آبل. من حيث الجودة نعم، بل تتفوق سوني. لكن من حيث المبيعات والأرباح للأسف لا يوجد مجال للمقارنة بين الشركة الأعلى قيمةً في العالم، والشركة الخاسرة باستمرار والتي لا تُشكل من الناحية المالية نقطةً في بحر آبل.

  • قطاع الهواتف في الشركة في الطريق الى الانهيار . حتى بعض من محبي الشرمة تخلو عنها الى غير رجعة . سوني من فشل الى اخر الخل هو بيع قطاع الهواتف والتخلص من الخساىر الكارثية

    • على الأقل سوني تهتم بالتحديثات …

      على عكس سامسونج تتجاهل التحديثات

      • مثل ماذا؟ Xperia Z1و Xperia Z ultra لم يحصلا على مارشميلو كما هو الحال مع Galaxy S4 وNote 3 لا تقل لي 5.1 و ليس 5.0.2 أنا أعلم الفرق بين التحديثين عندما كان معي T2 ultra الفروق تكمن في إعدادات الصوت في السماعات تحديدا و أيضا إصلاح مشكلة في البلوتوث.
        Galaxy S5 تم تحديثه كما Xperia Z2.
        أما أنت تتجاهل كل شيء عدا التحديثات سبحان الله مطبل متمسك بقشة.

        • اكسبيريا زد 2 تابلت وصله تحديث المارشميلو

          وجالكسي تاب إس لن يحصل على هذا التحديث

          واكسبيريا M4 Aqua راح يوصله تحديث المارشميلو

          وجالكسي A7 لن يحصل على هذا التحديث .

          • من الذي قال أن Galaxy A7 لن يحصل عليه؟كل سلسلة Galaxy A و E و J عدا J1 ستحصل عليه.
            لا يوجد كلام حول galaxy tab S بعد لماذا تنفي التحديث بهذه السرعة.

  • كلامك صحيح شركة تقدم أجهزة جميلة لكن لديها تخبط كبير جداً وعدم تنسيق في تقديم الاجهزة للمستهلك هذا في مايخص الاجهزة الرائدة اما المتوسطة فهي جيدة وقوية لكن مرتفعة بالسعر وشكراً

  • سوني افضل شركة تصنع الهواتف الذكية

    لأنها تهتم بتحديث الأجهزة القديمة

  • مشكلة سوني باختصار هي نفس مشكلة htc, كلاهما تنتج هواتف بجودة عالية ومواصفات وتصميم ممتازين, لكن تبقى المشكلة في التسويق
    تحتاج سوني لإعادة هيكلة قسم إكسبيريا, إصدار عدد هواتف أقل نوعا ما وبتسميات واضحة بحيث يكون هاتف رائد واحد فقط سنويا يتم التركيز عليه أكثر, تكثيف الحملة التسويقية أضعاف ما هي عليه حاليا, والأهم, تقديم جهاز بميزة\خاصية\تصميم أو أي شيء يثير الضجة ما يضمن لها تسويقا أكبر (كما كان في z الأول وميزة مقاومة الماء).

    (لم تتم الإشارة في الخبر إلى أن إيرادات الشركة زادت وذلك بسبب ps4)

    • نفس الردود الجاهزة والمقولبة التي طالما رددها محبي سوني واتش تي سي . اسطوانة منلة ومشروخة وبلا طعم ولا رائحة … تسويق !!!! دعاية؟؟؟ تخلف وتشويش على الواقع والخقيقة واضحة . هذه الشركتين مصيرهما معلوم واسود ههههه

      • بمقارنة بسيطة بين كمية الإعلانات من سامسونغ مقارنة بمثيلتها من سوني يتضح خطأ وجهة نظرك..
        (تذكر فقط أن سامسونغ تحولت لاستخدام حساس الكاميرا من سوني, كما تحولت في تصميم أجهزتها من البلاستيك إلى المعدن والخلفية الزجاجية مثل سوني بالضبط..

        فما هو السبب بتفوق سامسونغ في المبيعات على أجهزة سوني سوى التسويق؟)
        تحياتي لك 🙂

      • واضح جداً أنك لا تفهم شيء في التسويق ولهذا تهرف بما لا تعرف!

  • علي فكره يا انس انت انسان فاش كيف سامسونج فاشل منافق وكذاب انت واحد عميل

    • عميل !!!!!!! ؟؟؟؟ واضح انك تكتب كلام لا تفهم معناه ولست في حالة طبيعية . لكل من يعرفك ان يسلمك الى اقرب مصحة عقلية وفورا

    • لا داعي يا إخوة لاستخدام مثل هذه الألفاظ
      الموقع تقني بحت, والمقالة تقنية ولا أحد هنا يتقاضى شيئا من الشركات التي ندافع عنها فلا داعي للتعصب
      فلتكن التعليقات تقنية فقط لو سمحتم

  • شخصيا أرى أن السبب الأكبر في الخسارة هو عدم تغيير تصميم الهواتف

%d bloggers like this: