سوني تُشوّق لكاميرا هاتفها الجديد Xperia X

في الوقت الذي انشغلنا فيه بمُتابعة أخبار هواتف سامسونج وإتش تي سي وإل جي وهواوي، لماذا أهملنا هواتف سوني؟ ألم تقم سوني بإطلاق هواتف Xperia X و Xperia X Performance الجديدة التي تضم مُواصفاتٍ قوية ومُتقدمة مثل بقية الهواتف الرائدة؟

فعليًا، نعم علينا الاعتراف أن أخبار هواتف سوني الجديدة كانت قليلة، وربما معدومة منذ الإعلان الرسميّ عنها. ولكن، هل قامت سوني نفسها بإصدار أي فيديو أو إعلان أو حملة تشويق وتسويق لهواتفها الجديدة؟ مع الأسف كلا، وخلال كل الوقت السابق، ولسببٍ ما (نأمل أن يكون خطّة تسويقية ذكية) تركت سوني الساحة كليًا للشركات الأخرى كي تجذب انتباه المُستخدمين، خصوصًا أن التوّفر الرسميّ لهواتفها سيكون مع بداية فصل الصيف المُقبل.

الآن وبعد إطلاق إتش تي سي لهاتف HTC 10، ومع انتهاء مُعظم الشركات الكبيرة من إطلاق هواتفها الرائدة، يبدو أن سوني تنوي العودة للواجهة، مع الفيديو التشويقي الجديد الذي قامت بإطلاقه لإظهار قُدرات كاميرا هواتف Xperia X، والتي تمتلك حساسًا بدقة 23 ميغابيكسل مع تقنية التركيز التلقائيّ الجديدة من سوني Predictive Hybrid Autofocus.

بالحديث عن الهواتف، يمتلك هاتف Xperia X كاميرا خلفية بدقة 23 ميغابيكسل مع معالج Snapdragon 652 وشاشة بقياس 5 إنش وبدقة Full HD. الهاتف الرائد هو Xperia X Performance الذي يمتلك شاشة بقياس 5 إنش أيضًا بدقة Full HD مع معالج Snapdragon 820 وكاميرا خلفية بدقة 23 ميغابيكسل.

لم يتم تجريب الهاتفين حتى الآن، ومُعظم المراجعات حاليًا تركز على هواتف سامسونج وإل جي ومؤخرًا إتش تي سي وهواوي. هذا أمرٌ غريب، لأنه من المفترض أن تعمل سوني بشكلٍ جاد أكثر لتسويق هواتفها، على الأقل من ناحية جودة التّصوير وأداء الكاميرا التي تمتلكها، والتي غالبًا ما شكلت أبرز نُقاط قوة هواتف سوني.

آمل أن يكون هذا الفيديو هو الأول ضمن سلسلة من التشويقات الخاصة بهواتف سوني الجديدة، وذلك مع اقتراب موعد طرحها الرسميّ في الأسواق في شهر يونيو/حزيران المقبل، حيث من المُرّجح أن تبدأ الطلبات المُسبقة على الهواتف مع بداية شهر مايو/أيار المقبل.

ما رأيكم بهواتف سوني الجديدة؟ هل ستستطيع منافسة الهواتف الرائدة من الشركات الأخرى؟ هل ستقدم سوني عبر هواتفها أفضل كاميراتٍ للهواتف الذكية في 2016؟ شاركونا رأيكم ضمن التعليقات.

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

التعليقات: 9 ضع تعليقك

Kdk يقول:

لازم عليها ان تطرح هاتف رائد بمعنى الكلمة
Qhd 4gb ram و شاشة كبيرة. وتصميم جديد

محمد يقول:

للأسف سوني تتخبط من سنين لكن تخبطها هذه السنة اصبح كارثي، اغلب مستخدمين اجهزة Xperia الأخيرة هم من كان لهم ولاء لاجهزة Sony Ericsson ووثقوا بهذه العلامة وأنا وحد منهم، كان اللوم يقع على Ericsson اللتي هي علامة فارقة في تاريخ الهواتف وكانت ساحة Sony هي البريئة في أيام تلك الشراكة، لكن بعد الإستحواذ لم نرى شيء منهم غير عدة سلاسل من الهواتف لم يكن ابرزها الا سلسلة Z وكان النجاح بسيط وعلى إستحياء، فلذلك اعتبر سلسلة Z هي كل ماقدمته سوني لنا من تاريخ الإستحواذ الذي كان في عام 2011، اتمنى ان يكون إعلان نهاية سلسلة Z هو نهاية لهذا التخبط وان تكون سلسلة X هي مجرد خطوة تسبق تصحيح مسار هواتف الشركة لكن المؤشرات للأسف لاتدل على ذلك!

Mic يقول:

بعد أن اعتدنا على مستوى حملة HTC التشويقية.. يجب على سوني التفكير بشكل جديد بالترويج.. كان الفيديو هذا ممل وكأنه قادم من عام 2010..

Mido يقول:

اتمنى التوفيق لهذه الشركة العملاقة

محمد حميد يقول:

لدى سوني اجهزة رائعة لكن للاسف الشديد تخبط سوني في الترويج لها افقد اجهزتها الكثير من رونقها، بالاضافة الى مركز خدمة العملاء الكارثي الذي جعلني ابتعد عن سوني للابد.

سبب عدم استخدام تقنيةQhd يقول:

سوني تستخدم تقنية برافيا هذي التقنية موجودة بتلفزيونات سوني

سوني تحب وضع تقنياتها الخاصة التي اخترعتها

وكما تعلمون تقنية Qhd
تستهلك البطارية بشكل كبير

Anas E5 يقول:

على فكرة لا علاقة للبرافيا بدقة الشاشة.
Bravia engine ظهر منذ تم الإعلان عن Xperia arc و كانت دقة الشاشة 854×480 و حتى Xperia S كان يعمل بنفس المحرك(bravia) و الذي هو عبارة عن software و كانت دقة شاشته 720×1280 و طبعا عند الإعلان عن Xperia V جاء مع Bravia engine 2 و التي استمرت مع Xperia Z الذي يمتلك شاشة بدقة 1080×1920 و بعدها ظهرت تقنية Triluminous أو أيا كانت و معها X realty engine (تطوير للبرافيا) و طبعا هو عبارة عن software في xperia Z ultra و الجيد في الأمر أن سوني استخدمت شاشة من نوع IPS بدلا من TFT(التي استخدمتها في هواتفها السابقة و هي أسوأ و أقدم من IPS) و لكن لسبب ما جاء Xperia Z1 مع شاشة TFT و لكن مع نفس التقنيات السابقة و من المعروف أن شاشته كانت مخيبة للآمال على عكس Xperia Z1 compact الذي يتميز بشاشة رائعة حقا.
Xperia Z2 جاء مع تقنية جديدة(إضافية) تدعى live colour LED و الشاشة من نوع IPS و بدقة 1080×1920 و منذ ذلك الوقت تقريبا حافظت سوني على نفس الشاشة و ربما أضافت تقنية تدعى VIVID mode و الشاشة الوحيدة المخالفة لهذا الخط كانت شاشة Xperia Z5 premiem و التي جاءت بدقة 4K و لكنها كانت تنخفض إلى 1080×1920 في ظروف معينة.
و لم يتغير الوضع مع سلسلة Xperia X لا يوجد شاشة 2K بعد و قد لا نرى غير 1080×1920 و أنا آسف على الإطالة و لكن الخلاصة هي أن شاشات سوني عبارة عن IPS مع بعض (السوفتويرات) و التي قد تكون فعالة و لكن فقط في المعرض أو مشغل الفيديو و تتوقف عن العمل بعد الخروج منهما.

joker يقول:

بالنسبة للي يقول سوني تحتاج تعمل شاشة QHD هذا كلام فاضي
شاشة خردة أبل م دقتها أقل من هواتف الأندرويد ورغم هذا ممتازة

لا أتوقع نجاح سوني لأسباب:
1- سوني مهووسة بزيادة البكسل في الكاميرا وهذا خطأ
2- ضمان سوني في السعودية سيء وغيرها من الدول
3- سوني أصبحت في التسويق نائمة في الفترة الأخيرة
4- عدم توفر قطع الغيار لهواتف
5- الكثير من الناس يريدون تصميم جديد لهواتف سوني
6- سوني لا تحب المغامرة وإضافة مميزات جديدة
7- اكسسورات هواتف سوني قليلة جدا

Anas E5 يقول:

آبل لها جمهورها (المضحوك عليه) ليس فقط بالنسبة لموضوع الشاشة فحتى الكاميرا و الفيديو الذي أصبح 4K حديثا و الذاكرة تخيل أنها تعطيك هاتف بذاكرة 16 جيجا من دون دعم microSD لتصور فيديو 4K.
طبعا حتى التصميم لم يتغير بشكل جذري حتى الآن و حتى الشاشة 750p.
لا يمكن لأي شركة من شركات الأندرويد(سامسونج ، إلجي ……) أن تعطيك هاتف بقياس شاشة 4.7 و بدقة 720p و تسميه Flagship حتى الهواتف الضعيفة أصبحت تحمل شاشة بدقة 720p.
و بما أن شركة سوني من هذه الشركات، فهي مرغمة على مواكبة التطور.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *