أردرويد
سامسونج

سامسونج تُعلن عن الجيل الجديد من مُعالج Exynos 7 Octa بدقّة تصنيع 14 نانومتر

أعلنت شركة سامسونج أن تقنيتها الجديدة للشرائح الإلكترونية بدقة تصنيع 14 نانومتر قد دخلت حيّز الإنتاج، حيث ستبدأ الشركة بصناعة المُعالجات الداعمة للتقنية الجديدة التي تتيح إنتاج مُعالجات أصغر حجمًا وأقل استهلاكًا للطاقة.

وستقوم الشركة بصنع المُعالجات بالتقنية الجديدة للاستخدام في هواتفها الخاصّة، وكذلك للشركات المُنافسة مثل آبل. لكن أوّل مُنتج فعلي ستطرحه الشركة بتقنية 14 نانومتر سيكون عبارة عن نسخة جديدة من معالج Exynos 7 Octa والذي تم طرح نسخته الأولى قبل أربعة أشهر بدقة تصنيع 20 نانومتر.

ومن المتوقع أن تستخدم سامسونج المُعالج الجديد في هاتفها القادم Galaxy S6، بعد أن قيل أنها ستستغني كليًا عن استخدام مُعالجات Qualcomm بعد أن كانت الشركة في السابق تُصدر هواتف جالاكسي إس بنسختين واحدة منهما بمُعالجات “كوالكوم” والثانية بمُعالجات سامسونج نفسها.

14nm-finfet-samsung-globalfoundries

وتقنية 14 نانومتر التي أطلقت عليها الشركة اسم FinFET تُقدم سرعات أعلى بنسبة 20 بالمئة مُقارنةً بالجيل السابق مع استهلاك طاقة أقل بنسبة 35 بالمئة كما تتيح صناعتها بحيث تكون أصغر حجمًا مما يساعد في إنتاج هواتف أنحف.

 

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

6 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • ممكن أعرف كم يزيد تقنية cortex a53 عن cortex a7 من حيث الأداء والسرعة … إلخ

  • نستطيع الآن القول بأن معالج الإكسينوس من سامسونغ أصبح أفضل من معالج الكوالكوم في أحسن الأحوال أو أنه أصبح متقارب مع الكوالكوم في أسوء الأحوال وبالتالي فﻻ حاجه لسامسونغ أن تستورد المعالجات من الآن فصاعداً ..
    ويا ليت كان معالج النوت4 هو الإكسينوس 7 أو على الأقل 64 بت ولكن للأسف لحد الآن لم أرى مؤشر فعلي على ذلك وخصوصاً من جربو اللوليبوب على نسخة الc التي قيل أنها تدعم ال64 بت

    • “نستطيع الآن القول بأن معالج الإكسينوس من سامسونغ أصبح أفضل من معالج الكوالكوم في أحسن الأحوال أو أنه أصبح متقارب مع الكوالكوم في أسوء الأحوال” <<– ماهو مصدرك لهذا الكلام؟؟؟؟

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساك الله بالخير أستاذ أنس
    أذكر بأنكم سبق وطرحتم موضوع في فترة قريبة عن أفضل تطبيقات الآندرويد التي تساعد الطالب على التحصيل العلمي حاولت البحث عن الموضوع ولم أجده
    أرجو تزويدي بالرابط

%d bloggers like this: