أردرويد
جالكسي نوت 8

سامسونج توضح سبب اختيار بطاريةٍ بسعةٍ أقل في هاتف نوت 8

من بين كافة المواصفات الخاصة بهاتف جالكسي نوت 8 الجديد من سامسونج، حظيت البطارية باهتمامٍ من الكثيرين، والسبب الأول هو الصورة السيئة العالقة بالأذهان والمرتبطة باحتراق بطارية نوت 7 العام الماضي، والسبب الثاني هو سعتها التي أتت أقل مما كان يأمل به الكثيرون.

يمتلك الهاتف الجديد بطاريةً بسعة 3300 ميللي آمبير/ساعي، وهي أقل من تلك التي امتلكها نوت 7 حيث بلغت 3500 ميللي آمبير/ساعي، وكذلك أقل من سعة بطارية هاتف S8 Plus التي أتت أيضًا بسعة 3500 ميللي آمبير، ومع تضمين هاتف نوت 8 بشاشةٍ بقياسٍ أكبر وبميزاتٍ برمجية أعلى، كان من المفترض أن يتم دعمه بطاقةٍ أكبر من البطارية، أو على الأقل هذا ما كان يتمناه الكثيرون.

ومن أجل التوضيح، أجرى مدير قسم التقنيات الخلوية في الشركة “كو دونج جين” مقابلةً مع صحيفة The Investor الكورية الشهيرة، والتي تطرق فيها للكثير من المواضيع المرتبطة بالهاتف الجديد، مع إجاباتٍ حول الاستفسارات التي طرحها المستخدمون.

فيما يتعلق بموضوع البطارية، قال المدير أنه يوجد عدة أسباب تبرر قيام سامسونج تخفيض سعة البطارية بالمقارنة مع بطارية هاتف نوت 7، وأحد هذه الأسباب هي الاعتماد على تقنية تصنيع بدقة 10 نانومتر الخاصة بشرائح المعالجة (سواء كانت Exynos 8895 أو Snapdragon 835) والتي ستساهم بتقديم توفيرٍ قدره 30% باستهلاك الطاقة بالمقارنة مع هاتف العام الماضي، كما أنه سيكون بإمكان المُستخدمين ضبط وتعديل استهلاك البطارية اعتمادًا على كيفية أداء الهاتف بما يتيح أيضًا توفيرًا إضافيًا للطاقة، وأكّد المدير أن البطارية ستكون قادرة على المحافظة على 95% من سعتها الكلية بعد استخدامٍ لمدة سنتين.

فيما يخص ميزات الهاتف، وعلى الرغم من التطور الذي قدمته سامسونج به، تم الحديث مؤخرًا عن أنه لم يقدم ميزةً مبتكرة أو غير مألوفة، وبهذا الخصوص أجاب المدير أنه يجب دومًا معرفة كافات حاجات المستخدمين وليس فئة واحدة، فالبعض يفضل دومًا الميزات المبتكرة والحديثة والبعض الآخر يفضل هاتفًا قويًا قادر على الخدمة لفترةٍ طويلة وبأداءٍ عاليّ، وبنت سامسونج استراتيجيتها على أخذ رغبات وحاجات كل المستخدمين عند تصميم هاتف نوت 8، وبالتالي فقد أتى بتطويراتٍ على الأجيال السابقة وبعتادٍ قويّ لفترة استخدام طويلة.

أخيرًا وفيما يتعلق بهدف المبيعات، قال المدير أن سامسونج تهدف لبيع أكثر من 11 مليون نسخة من الهاتف وهو الرقم الذي حققه هاتف جالكسي نوت 5، مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على المبيعات القوية التي تحققها هواتف S8 و S8 Plus التي تريد الشركة الكورية الاستمرار بها.

الآن لنعد قليلًا لموضوع البطارية، ولنراجع الجواب الذي تلخص بأن المعالج سيوّفر استهلاكًا أقل للطاقة مقارنةً مع نوت 7، ولكن ماذا عن S8 Plus الذي يمتلك نفس المعالج (ما يعني نفس تقنيات حفظ الطاقة)، شاشة بقياسٍ أصغر (أي استهلاك طاقة أقل)، ذاكرة عشوائية بسعةٍ أقل، وبطارية بسعةٍ أكبر؟ شخصيًا لم أجد الجواب مقنعًا، وأعتقد أن موضوع تخفيض سعة البطارية يرتبط بالسلامة والأمان قبل أي شيءٍ آخر وضمان عدم تكرار مأساة العام الماضي بأي شكلٍ كان.

بالنسبة لكم، هل تجدون جواب مدير قسم التقنيات الخلوية في سامسونج مقنعًا؟ وهل تعتقدون أن تقنيات حفظ الطاقة في المعالج ستكون كافية للتعويض عن سعةٍ كبيرة للبطارية؟ شاركونا رأيكم وخبرتكم ضمن التعليقات.

المصدر

ماريو رحال

مهندس طبي. مهتم بكل ما يتعلق بالتعلم وتطوير القدرات الذاتية. مهووس بالتقنية، ومدير موقع عالم الإلكترون التعليمي التقني.

16 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • جواب غير مقنع صدقا ، توقعت هكذا جواب من اول ما قرأت السؤال 🤔

  • رغم ذلك يظل الجهاز الأفضل على وجه الكره الأرضية و لا يصله أي جهاز

    • اتفق معك !!! من اسمه نوت وليس موبايل يعني جهاز للأعمال وللملاحظات مع قابلية التصال مثل جهاز تابلت مع شريحة اتصال..
      فهو مصنف من اجهزة التابلت وليس الهواتف المحمولة الصغيرة !!

  • هناك ايضا مساحة قلم النوت على خلاف الs8 plus
    ففارق الحجم الضئيل بين note 8 و s8 plus لا أظنه كافي لاستيعاب مساحة القلم مع بطارية مماثلة للs8 plus
    وحتى اذا وجدت مساحة للقلم فهذا في الغالب سيجعل العتاد الداخلي محصورا على بعضه بشدة مما يزيد احتمالية حدوث مشاكل مماثلة للnote 7
    ولهذا أرى أن تخفيض سامسونج للسعة قرار حكيم لهذه المرة على الاقل

    • لا أتفق مع هذا التعليق لأن مساحة القلم الضئيلة لن تكون عائقا اطلاقا ولو كان صحيحا لما تردد المسؤول في ذكره لأنه سبب غير ضار وليس من مصلحته عدم ذكره إن كان أحد الأسباب لتصغير البطارية

  • اتفق معك,,,,,, ولوقال ان القلم ياخذ مساحة لكان اكثر اقناعا ومصداقية ,,, على العموم يبقى الهاتف هو تحفة الهواتف واجملها في كل شيء

  • المتوقع ان صغر حجم البطاريه يرجع لوجود S pen بالتالى هيشغل مكان من مساحة الهاتف

  • اذا كان الهاتف يصمد لمدة يوم بشحنة واحدة بإستخدام متوسط
    فلا مشكلة لأغلب المقتنين لهذا الهاتف
    على الاقل هذا رأيي.

  • السبب حسب اعتقادي فعلا هو هاجس الخوف من تكرار ما حدث مع النوت7 وليس أي سبب آخر ، حتى وجود قلم Spen ليس مقنعا لأن هاتف نوت 8 أكبر حجما من اس8+ فالفرق بين حجم الهاتفين كافي لاستيعاب القلم دون الحاجة لوضع بطارية اقل من 3500 مل أمبير/ ساعي .
    عموما ننتظر اختبارات أداء البطارية من الجهات والمواقع الالكترونية المختصة بهذه الأمور

  • اعتقد ان زيادة سعة البطارية علي مساحة شاشة كبيرة قد تولد حرارة عالية عند الاستعمال الطويل – كمشاهدة فيديو طويل – مما يترتب عليه اضرار لمحتويات الموبايل الداخليه

  • السبب ببساطة تسويقي بحت ولا علاقة له بالتقنيات التي تحدث عنها.
    لو عندنا إلى الوراء قليلاً لوجدنا أن هاتف الشركة الرائد كان ال الاس، لكن الشركة قررت أن تدخل فئة جديدة إلى السوق هي فئة الفابلت والتي تملك شاشات كبيرة غريبة و على غير العادة، إذا فمن الضروري أن تقدم سامسونج فيها أفضل التقنيات و الميزات حتى تتمكن من إقناع المشترين وحتى تكون رائدة. ومن افضل من سعة البطارية بالطبع الجميع يرغب بهذه الميزة الأساسية و المفيدة.
    بعد عدة أجيال النوت على عرش الأجهزة إذا فلنسترخي قليلاً و نعتمد على استراتيجية التقطير المعروفة والتي تعتمد عليها كل الشركات بلا استثناء خاصة ابل، بحيث تعطي الشركة أقل الميزات مادامت المبيعات مرتفعة والوضع جيد، فمن قد يرغب في إرهاق نفسه ويستمر في ضخ المال لإعطاء تقنيات مبتكرة.
    هذا رأيي المتواضع على الموضوع بدون كلام دبلوماسي ولا تجاري.

  • مايهم بطارية اهم شي عمر يقول 95 تحتفظ خلال سنتين ولا اي جوال غير سامسونج فية هالميزة شركة راءعة حتى S8 بس سنة وتحتفظ 95 يعني حسنوها في النوت وش ابي بطارية بسعة كبيرة تقعد 10 شهور وسنة تقل نسبة 30% سنتين تكون خربت عكس سامسونج حلو مشكلة

  • هناك ردود غبية تشير إلى أن سبب تقليص حجم البطارية هو خوف سام من تكرار مصيبة الـ Note 7!!!

    طيب.. لِم لٙم تخاف من تكرار المصيبة على هاتفها S8+ الذي يأتي ببطارية أكبر؟؟؟ وركزت مخاوفها على فئة الـ Note فقط؟؟؟
    أسباب الإنفجار هو تصميم البطارية أم إسم الجهاز؟؟؟؟

    شخصياً، أرى أن السبب هو وزن الجهاز الذي وصل إلى ١٩٥ جراماً والذي يعد ثقيلاً مقارنة بالأجيال السابقة.
    أما عن سبب الزيادة في الوزن، ربما نتيجة التقنيات الجديدة في البطارية…

    لا أعلم لِم لٙم يتساءل أحد عن سبب الزيادة في الوزن!! (قرابة ٢٥چراماً).

%d bloggers like this: