أردرويد

سامسونج تكشف عن سبب احتراق نوت 7 وتؤكد بأن نوت 8 قادم

أصدرت شركة سامسونج تقريرها المُنتظر والذي كشفت فيه عن الأسباب التي أدت إلى احتراق هاتفها الرائد Galaxy Note 7، حيث فسّر التقرير سبب احتراق البطارية للمرة الأولى، وكذلك سبب الاحتراق الثاني للبطاريات البديلة ما أدى لاحقًا إلى سحب الهاتف نهائيًا من الأسواق.

ويتوافق التقرير مع بعض النظريات التي تم نشرها سابقًا من قِبَل جهات مستقلة، حيث يعزو سبب الاحتراق الأول خطأ في البطاريات، وتحديدًا في الزاوية اليمنى من الأعلى للبطارية حيث كانت صفائح العزل التي تفصل بين القطبين السالب والموجب للبطارية منحنية وهو ما تسبب بقِصَر في البطارية short circuit يؤدي إلى ارتفاع الحرارة فالاحتراق.

أما بالنسبة للبطاريات البديلة ورغم التأكد من كونها مصممة لتفادي هذه المشكلة، إلا أنها عانت من مشكلة تصنيعية أخرى خلال عملية اللُحام أدت كذلك إلى حدوث قِصَر في الدارة، وما زاد الأمر سوءًا هو أن بعض هذه البطاريات لم تحتوِ على شريط العزل الذي يفصل الجزئين السالب والموجب من البطارية.

ورغم أن هذه التفاصيل لم تأتِ بجديد تقريبًا، ورغم أن الكشف عنها لن يُغير من الأمر شيئًا الآن، إلا أن الكشف عن السبب بكل هذه التفاصيل والوضوح هي خطوة رمزية من سامسونج في محاولة منها للتأكيد على اعترافها بالخطأ واحترامها لزبائنها عبر تقديم التفاصيل التقنية الكاملة التي أدت إلى هذه الأزمة غير المسبوقة في تاريخ الشركة.

هذا وقد نفى المدير التنفيذي للشركة D. J. Koh في حوار مع موقع CNET الشائعات التي تحدثت عن اعتزام سامسونج إيقاف السلسلة، وأكد أن هاتف Note 8 قادم وسيكون أفضل وأكثر أمنًا من سابقه. وأضاف بأن هذه الحادثة أكدت للشركة وجود “الكثير والكثير” من الزبائن الذين لديهم ولاء عالٍ للسلسلة.

أنس المعراوي

مدوّن حالي، مطوّر ويب سابق، مهووس دائم بالتكنولوجيا والمصادر المفتوحة. مؤسس موقع أردرويد.

عنواني على تويتر: [email protected]

19 من التعليقات

ضع تعليقًا

  • صراحة زبائن علامة نوت التجارية بالفعل لديهم ولاء
    واعتقد ان سامسونج بخبرتها العالية في التسويق ستجد حلا لتسويق نوت 8 وكانه علامة تجارية جديدة باسعار مغرية و عروض ستجذب الجميع .

  • ليس هذا السبب بجديد وأيضا هذا التفسير غير مقنع تماما لأن عدد الأجهزة المحترقة ليس كبير لدرجة ان نقول ان التصميم فيه مشكلة.

  • انا من عشاق سلسلة النوت اخر نوع استخدمته من الهواتف غير النوت هو نيكسوس اس و الأيفون ٤ .. ومن ثم انتقلت للنوت ١ وفورا انتقلت للنوت ٢ لم ارقي للنوت ٣ بالرغم من انه اعجبني كثيرا لكني انتظرت النوت ٤ ورقيت اليه وكنت اردت ان ارقي للنوت ٥ لأن لغة تصميم سامسونج الجديدة اعجبتني كثيرا وطريقة اخراج القلم والكاميرا والى اخره لكن لم استطع الترقية لأنه لا يدعم توسيع الذاكرة ( منفذ SD. ) وقررت ان ابقى النوت٤ معي سنة اخرى وعندما اعلنوا عن النوت ٧ كدت ان اطير من الفرح .. لم لا فقد تكون هذه ترقية ممتازة ، تصميم جميل جدا وماسح قزحية العين وقارئ بصمة افضل وشاشة تدعم HDR وكاميرا افضل ولون ازرق مرجاني رائع والأهم من كل هذا هو مقاومة الماء والغبار .. لكن للأسف حدث ما حدث و سامسونج سحبت الهاتف من السوق وعندما سمعت بأن سامسونج ستقتل هذه السلسلة اصبت بالحزن وبدأت أفكر ببديل أخر لكن للأسف لم اجد هاتف نال على اعجابي غير الون بلص ، لكن مشكلته لا يدعم توسيع الذاكرة. ولما اعلنت قوقل عن بيكسل قلت هذا خياري لكن للأسف هو الأخر لايدعم منفذ الذاكرة وقرأت اشاعات بأن سامسونج ستطلق النوت ٨ ففرحت وانتظرت لأعرف ماذا ستقول سامسونج .. وبالفعل سامسونج ستطلق النوت ٨ .. ياله من خبر رائع .. والشيء الآخر هو ان النوت ٤ لايزال معي كما هو يعطي عطائا سخيا .. عندما احصل على النوت ٨ سأضع النوت ٤ في زجاجة واجعله رمزا للعطاء في غرفتي وسأخبر هذه القصة لأولادي وأحفادي ، وسيكون هذا الهاتف الذي اكتب من خلاله ارث يتوارثه ابناء ابنائي ، شكرا سامسونج .. 🙂

    • ههههه???
      هيا جميعا فلنشتري نوت 8 و لنحك قصصنا للجيل المقبل كيف كنا نتابع اخبار التقنية على موقع أردرويد في اجهزة سامسونج من الساعة للساعة ?

  • ويتوافق التقرير مع بعض النظريات التي تم نشرها سابقًا من قِبَل جهات مستقلة، حيث يعزو سبب الاحتراق الأول للبطاريات إلى خطأ في تصميم الهاتف نفسه

    قرأت التقرير بالتفصيل ، ولم يذكر هذا الكلام لا بالدلالة ولا بالتصريح فمن اين جأت به؟
    التقرير ذكر في اكثر من مرة ، الهاتف كان سليما وليس للهاتف اي علاقة فيما حصل ، لا بالتصميم ولا الشحن ولا التفريغ ، وفي الحالتين كانت البطارية المشكلة ، حتى انه اطلق اسم بطارية أ على الحالة الاولة وبطارية ب على الحالة الثانية وشرح سبب خلل كل منها ، رجاء تعديل المقال ..

    • تم تعديل الصياغة للتوضيح بشكل أدق بأن المشكلة كانت من البطارية نفسها.

  • The initial Galaxy Note 7 units shipped with ‘Battery A’ which had an abnormality in their top-right corner where the negative electrode was deflected. The tip of the negative electrode was also located in the wrong area in the curve. These issues led to the positive and negative electrode of the batteries coming in contact with each other thereby causing a short circuit.
    هذا من ملخص التقرير ، البطارية الاولى عانت من عطب في جهة الزاوية الشمالية اليمين، بحيث ان الاقطاب السالبة كانت منحرفة , اي منعطفة ، و رأس القطب نفسه كانت موجودة في مكان غير مناسب في الانعطاف .
    هذه المشكلة أدت الى التقاء القطب السالب بالموجب مما أدى لعمل شورت في الدارة ..

    ليس هناك اي خطأ في تصميم الهاتف ، البطارية كانت المشكلة ، بل ذكر التقرير اكثر من مرة خلو الهاتف من اي عيب مصنعي واي تأثير ، ولو كانت البطارية خارج الهاتف حتى لحصل الامر نفسه ..

    • وهذا ما قرأته أنا أيضا في موقع عربي آخر
      أن سامسونج أكدت أنه ليس هناك عيب في التصنيع

  • الصراحة اعتب على الموقع وعلى الاخ انس ايش البطء بنقل الخبر اكثر من ١٠ ساعات اخر موقع انتم بنقل الحدث متابعين الموقع يقارب ال٢ مليون الخبر بالغ الاهميه وكل المواقع والقنوات الاخباريه العالميه والعربيه نقلت الخبر بشكل عاجل وانتم متاخرين انا من اوائل متابعين الموقع عالجوا المشكله ولا تجعلوا الصفحة ارشيف اخبار

    • كلام سليم, أردرويد كنتم السباقين, قرأنا هذا الخبر منذ يومين في مواقع ثانية, تأخرتم كثيراً بالطرح, نرجوا تدارك الموقف.

    • نحن نحاول دائما نقل الأخبار بسرعة وخاصة الهامة منها، لكن فريق الموقع صغير والطاقات التي نبذلها لتقديم الفائدة للقارئ تتجاوز أحيانًا إمكانياتنا ويحدث من حينٍ لآخر أن يفوتنا نقل بعض الأخبار بالسرعة اللازمة. لهذا نحاول دائمًا التميز في الصياغة والشرح وتبسيط الأفكار المعقدة وتوضيحها بشكل سلس كما تعلم بالتأكيد إن كنت متابعًا للموقع. هدفنا دائمًا هو الدقة والاحترافية وتقديم المعلومة وليس السرعة. نحاول تحسين أنفسنا دائمًا لكن السرعة في النشر هي ليست هدفنا الوحيد في الموقع. وشكرًا لتفهمك ومتابعتك.

      • الاخ انس هذا الحدث انتم تطرقتم إليه اكثر من مرة ونحن منتظرين له بفارغ الصبر هذا مؤتمر صحفي تقني من شركة سامسونج ..وليس خبر حوادث حتى تتحققوا منه .. انا أرجح انا فريق العمل صغير اما الثانيه فلا .. موقعكم من اكبر المواقع متابعة ولا استسيغ الاخبار الا منكم لانها تشبع تساؤلاتي… اذا اخباركم تكون قديمة ايش باتثروا المتابعين اول ما شفت عاجل في سكاي نيوز واللي بي سي وغيرها كل ساعة ادخل موقعكم بتويتر أو بجوجل بلاس واعود بالخيبه..اذا ذهبت لعالم التقنيه مجبور وكان الخبر في حينة حاولوا توسعوا فريق العمل وكونوا السباقين ..وشكرا

      • أخي العزيز أنس . . . نقدر اهتمامكم بالمحتوى و جودته , و هذا ما يتميز به موقع أردرويد , و انا هنا اتحدث من موقع محب لموقع أردويد و صديق له منذ انطلاقته , نتمنى ان يحظى الموقع بالمزيد من الاستثمار و الاهتمام و خاصة و أنه له سمعة طيبة و متابعين مخلصين , و هذه المكانة لم يحصلها الموقع بسهولة في ظل المنافسة المحمومة . . . بعض ما ذكره الاخوة المتابعين صحيح , فمثلا بمجرد سماعي عن صدور تقرير احتراق النوت من سامسونغ , قمت بالتوجه فورا لموقع أردويد , و بقيت ادخل الصفحة بشكل متكرر طوال اليوم على امل ان اجد الخبر في أردرويد !!!! ناهيك عن العدد المحدود نسبيا من الاخبار التي يقدمها الموقع يوميا مقارنة بالمواقع المنافسة . . . .
        ارجوا تقبل وجهة نظري , و نتمنى لكم التوفيق …
        Deerar DS

        • شكرا لكم جميعًا على النقد الهام والبنّاء ونفخر بامتلاكنا قراءًا بهذا المدى من الاهتمام بالموقع والثقة به. هذا الكلام يشجعنا على بذل المزيد لتحسين الموقع إلى وضع أفضل مما هو عليه.

  • هذا ان دل على شيء فهو دليل على عدم اختبار الشركة لاجهزتها .. ولا تحاول ان تصنع بشجوة عالية جدا ك htc ذات الادارة المجنونة او sony ذات الادارة العجوزه الروتينية .. للاسف يملكون جميع الامكانيات ولاكن ادارتهم عائق لهم .. سامسونج لا تحاول ان تصنع بجودة و يهمها الربح اكثر من تصنيع الشيء نفسه .. و صنعت في اخر 3 سنين ببعض من الجودة غصب عنها

  • حتى الآن لم تفلح سامسونج في إقناعي بتجربة جهاز جديد منها, خدمة العملاء في السعودية سيئة جداً.

    يجب على سامسونج أن تعمل جاهدة لتغيير هذه النظرة السيئة عن بعض العملاء,

    شكل الأجهزة جميل جداً, والميزات مغرية, ولكن خدمة العملاء هي الأهم بالنسبة لي, لا أرغب بشراء جهاز, وبعد شهر أو شهرين تحصل مشكلة في الجهاز فيتنصل الوكيل من المسؤولية ويتهرب من تقديم الدعم الفني المطلوب.

    أتمنى من سامسونج سحب التوكيل من الوكيل الحالي وفتح فرع رسمي لها في السعودية بعد السماح للشركات الأجنبية بالدخول إلى السوق السعودي بشكل رسمي وليس وكالة تزيد السعر وتقدم خدمة عملاء سيئة.

%d bloggers like this: