أردرويد

سامسونج تكشف رسميًّا عن معالجها الجديد Exynos 8890

أعلنت سامسونج اليوم رسميًّا عن معالجها الجديد (Exynos 8 Octa (8890 الذي ستستخدمه في أجهزتها القادمة عام 2016. وذلك بعد تسريبات قالت بأن الشركة ستبدأ بتصنيع هذا المعالج في ديسمبر.

يأتي المعالج الجديد بثمان أنوية، أربعة تعمل بمعماريّة ARM Cortex A53 الموفّرة للطاقة، والأنوية الأربع الأخرى هي من تطوير سامسونج نفسها، حيث يُعتبر هذا المعالج الأول من نوعه، فقد اعتادت سامسونج استخدام الأنوية العاملة بمعماريّات ARM المختلفة، بينما هنا استخدمت معماريّتها الخاصّة بها.

تم تصنيع المعالج بتقنية 14 نانومتر، وتقول سامسونج بأن المعالج سيُقدّم أداءً أفضل بنسبة 30% وزيادة في كفاءة استهلاك الطّاقة بنسبة 10%، مقارنًة بمعالجها السابق وذلك بفضل استخدامها وتخصيصها أنوية المعالج التي قامت بتصنيعها.

كما يحمل Exynos 8890 المعالج الرسومي Mali-T880 الذي يدعم الشاشات حتى دقة الـ 4K ويقدم كفاءة طاقة أكبر بنسبة 40% مقارنة بالمعالج الرسومي الموجود في Exynos 7420. ويكون مزوّدًا أيضًا بمودم Cat 12\Cat 13 الذي يدعم سرعات اتصال تصل إلى 600\150 ميغابت في الثانية للتحميل والرفع على التوالي.

يأتي الكشف عن هذا المعالج بعد عدد من التسريبات المُتعلّقة بهاتف سامسونج القادم Galaxy S7، حيث من المتُوقّع أن تقوم الشركة بالكشف عنه في بداية العام القادم، وذكرت التسريبات أيضًا أن سامسونج ستطلق نسختين من الهاتف أحدها يعمل بهذا المعالج بينما تعمل النسخة الأخرى بمعالج شركة كوالكوم الجديد Snapdragon 820.

من برأيك سيكون المعالج الأقوى بين هذين الخيارين؟ دعنا نعرف في التعليقات.

نور زوكار

مهندس كهرباء وطاقات متجددة، عاشق للتكنولوجيا ومهووس بكل ماهو جديد

17 من التعليقات

  • معالجات سامسونج مستودعات للتهنيق ? أحسن شيء معالجات كوالكوم ? .

  • خيبة أمل الجميع كان ينتظر معالج بمعمارية 10 نانومتر
    يبدو بأن هذا الشيئ أستصعب عليها كالعادة وستستنسخ الطريقة بعد أن تقدمها TSMC???

    • عفوا .. دقة 10 نانومتر لن تخرج للنور قبل 2017
      وستليها دقة 7 نانومتر وستخرج إن شاء الله في 2019 أو 2020 وشركة IBM حاليا تعمل عليها

    • إيمتى تختفي متل سابقك(يلي كان أحسن منك)إيمتى يطلع أندرويد Nutella و تضمحل مع المارشميلو المحروق تبعك. إذا طلعت ما بتعرف أنو 10 نانومتر لن تخرج قبل 2017 ليش جاية تتفلسف.

  • كان لي تجربة سيئة مع معالجات سامسونج

    ومستحيل أكرر التجربة مرة ثانية

    وأعتقد معالجات كوالكوم هي الأفضل

  • حسب موقع Gsmarena فالمعالج يستخدم المعالج الرسومي Mali t880mp12 أي 12 نواة مقابل معالج هواوي الجديد الذي يستخدم نفس المعالج الرسومي لكن بأربع أنوية فقط