سامسونج تعمل على حل ثغرة أمنية قد تؤثر على 600 مليون هاتف

قالت شركة سامسونج اليوم أنها تعمل على إصلاح ثغرة أمنية موجودة في مجموعة من هواتفها، قد تسمح للمُهاجمين تشغيل تعليمات برمجية ضارة عن بعد وقد تتيح الوصول إلى ميزات عديدة، مثل الكاميرا والميكروفون ونظام تحديد المواقع وحتى التنصت على المُكالمات والرسائل الواردة والصادرة.

وتشمل الأجهزة التي تم تأكيد إصابتها بالثغرة كُلًا من Galaxy S4 و Galaxy S4 mini و Galaxy S5 و Galaxy S6 و S6 edge. والثغرة موجودة تحديدًا ضمن لوحة المفاتيح Swiftkey المُثبّتة بشكل مُسبق في هواتف سامسونج، ولا يُمكن للمُستخدم عمل أي شيء للتخلّص من هذه الثغرة حتى لو قام باستخدام لوحة مفاتيح أُخرى، كما لا يُمكن حذف لوحة المفاتيح من نظام التشغيل.

لكن الخبر الجيّد هو أن الثغرة تحتاج إلى شروط عديدة كي يتمكّن المُهاجم من الاستفادة منها، وذلك بحسب شركة NowSecure التي كشفت عنها، من أبرزها اتّصال الهاتف بشبكة لاسلكية مفتوحة غير آمنة (غير محميّة بكلمة مرور)، ووجود المُهاجم على نفس الشبكة مزوّدًا ببرمجيات تمّت كتابتها خصّيصًا للاستفادة من هذه الثغرة.

الخبر الجيّد الآخر هو أن الثغرة غير موجودة في نسخة Swiftkey العامّة الموجودة على متجر بلاي، بل فقط في نسخة اللوحة التي تأتي مُثبّتة بشكل مُسبق على الهاتف.

سامسونج قالت أنها بدأت العمل على حل للثغرة وستقوم بإرسالها للأجهزة المتضررة بشكل تحديث أمني خلال فترة قصيرة.

مصادر: 1, 2

قد يعجبك أيضًا
عدد التعليقات 3
  1. علي عبدالقادر يقول

    طيب انا عندي S4 واللوحة غير مثبته بجهازي

    1. Mohammed يقول

      لا عليك لن يضرك شي

  2. کاروان يقول

    عندیاس 6 ما سوی لها ای شئ هذا غیر معقول وهذا مقولات جراید

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.